ضياء الدين بلال يكتب: نحن نزرع الشوك        أقرع: مزايدات و"مطاعنات" ذكورية من نساء    بالصور.. اجتماع الفريق أول ياسر العطا مساعد القائد العام للقوات المسلحة و عضو مجلس السيادة بقيادات القوة المشتركة    وزير خارجية السودان الأسبق: علي ماذا يتفاوض الجيش والدعم السريع    محلية حلفا توكد على زيادة الايرادات لتقديم خدمات جيدة    شاهد بالفيديو.. خلال حفل حاشد بجوبا.. الفنانة عشة الجبل تغني لقادة الجيش (البرهان والعطا وكباشي) وتحذر الجمهور الكبير الحاضر: (مافي زول يقول لي أرفعي بلاغ دعم سريع)    شاهد بالفيديو.. سودانيون في فرنسا يحاصرون مريم الصادق المهدي ويهتفون في وجهها بعد خروجها من مؤتمر باريس والقيادية بحزب الأمة ترد عليهم: (والله ما بعتكم)    شاهد بالفيديو.. لاعبون سودانيون بقطر يغنون للفنانة هدى عربي داخل الملعب ونجم نجوم بحري يستعرض مهاراته الكروية على أنغام أغنيتها الشهيرة (الحب هدأ)    غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل    الدردري: السودان بلدٌ مهمٌ جداً في المنطقة العربية وجزءٌ أساسيٌّ من الأمن الغذائي وسنبقى إلى جانبه    أنشيلوتي: ريال مدريد لا يموت أبدا.. وهذا ما قاله لي جوارديولا    سوداني أضرم النار بمسلمين في بريطانيا يحتجز لأجل غير مسمى بمستشفى    محاصرة مليوني هاتف في السوق السوداء وخلق 5 آلاف منصب عمل    غوارديولا يعلّق بعد الإقصاء أمام ريال مدريد    امين حكومة غرب كردفان يتفقد سير العمل بديوان الزكاة    مدير المستشفيات بسنار يقف على ترتيبات فتح مركز غسيل الكلى بالدندر    نوير يبصم على إنجاز أوروبي غير مسبوق    تسلا تطالب المساهمين بالموافقة على صرف 56 مليار دولار لرئيسها التنفيذي    مناوي ووالي البحر الأحمر .. تقديم الخدمات لأهل دارفور الموجودين بالولاية    محافظ بنك إنجلترا : المملكة المتحدة تواجه خطر تضخم أقل من الولايات المتحدة    منتخبنا يواصل تدريباته بنجاح..أسامة والشاعر الى الإمارات ..الأولمبي يبدأ تحضيراته بقوة..باشري يتجاوز الأحزان ويعود للتدريبات    بايرن ميونخ يطيح بآرسنال من الأبطال    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    العين يهزم الهلال في قمة ركلات الجزاء بدوري أبطال آسيا    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    العليقي وماادراك ماالعليقي!!؟؟    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    بعد سحق برشلونة..مبابي يغرق في السعادة    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    وزير الخارجية السعودي: المنطقة لا تحتمل مزيداً من الصراعات    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تقرير: روسيا بدأت تصدير وقود الديزل للسودان    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصادق المهدي – مرافعة الخلاص من المهدية
نشر في الراكوبة يوم 25 - 01 - 2014

(( واخبرني سيد الوجود ( صلهم ) بأني المهدي المنتظر وخلفني عليه الصلاة والسلام بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعة والأقطاب والخضر عليه السلام وأيدني الله تعالى بالملائكة المقربين ، والاولياء الاحياء والميتين من لدن آدم الى زماننا هذا ......((،،،، من منشور طويل لمحمد احمد المهدي/تاريخ السودان - نعوم شقير ( تحقيق ابو سليم ).
حينما اقرأ هذا المنشور من بدايته الى نهايته وهو منشور طويل يمثل احد أهم المنشورات التي كتبها محمد احمد المهدي في بداية دعوته ، لا اجد مناصا من ان تتملكني الحيرة ويطرح عقلي علامات الاستفهام والتعجب..... فيطرح السؤال تلو الاخر حتى يستبين هذا التناقض الواضح ما بين فكر الجد وفكر الحفيد ، والحفيد الامام في مرافعته الجوهرية عن المهدية لم يستطع ان يتعامل مع هذا التناقض الجلي الذي يعتمل في نفسه ، ناهيك ان يبدد غيمات الحيرة والتعجب من سماء عقولنا.
نشر الامام الصادق المهدي في الراكوبة مقالا بعنوان الامام الصادق المهدي يوجه اربع نداءات ( وقفة مع الذات لعام مضى وعام آت ) بتاريخ 25 ديسمبر 2013 م وما يهمني في المقال مرافعته عن المهدية ........ يقول الامام الحفيد في مرافعته ((من الناحية الفكرية أسائل عما حققت في إطار مهمتي المزدوجة وهي :
أ* ) المرافعة عن المهدية وصحة الدعوة لا عن طريق تصحيح ال 23 حديث التي وردت في صحاح أبي داود، وابن ماجة، والترمذي ولكن عن طريق اعتبار المهدية هي وظيفة إحياء الدين........)).
وانا اسأل الامام الصادق لماذا لا تتم المرافعة من كلا الوجهين ؟؟... الاتكفي الاحاديث ال 23 للرسول (ص) المثبتة في الصحاح الذي ذكرتها ان تثبت صحة مهدية جدكم محمد احمد ؟؟؟... لماذا تتجاهل يا سيادة الامام أحاديث الرسول (ص) وهوالنبي الخاتم الذي اخبر الناس عن ظهور حفيده المهدي المنتظر وهو من بين للناس علاماته ودلالات خروجه ولخص مهامه وما يحصل في العالم على يديه من أحداث .....لماذا يا سيادة الامام ؟؟!!... أهو الانكار لهذه الكتب ، أم انكار الاحاديث ، أم نفي الصحة عنهما ؟؟!!. أم لان الرسول (ص) لم يذكر في هذه الاحاديث ما يشبع رغبة من ينتمون للمهدوية في اثبات مهدية الجد محمد احمد ؟؟. ام لان الرسول (ص) لم يذكر ان وظيفة المهدي المنتظر هي حصرا احياء الدين ؟؟. لماذا يا سيادة الامام تترك احاديث الرسول (ص)
( وهو جدكم حسب زعمكم – وهو صاحب نبأ المهدي المنتظر ).، ثم تلجأ الى طريق طويل ووعر ( طريق اعتبار المهدية هي وظيفة احياء الدين ) وهو طريق يكثر فيه اللغط والجدل وتختلف فيه الرؤى لاثبات دعوى المهدية – أهو الهروب المتعمد من ان لا تنطبق الاحاديث الشريفة وما تحتويه من علامات ودلالات على جدكم المهدي ؟؟؟!!.
ان جدكم محمد احمد المهدي يا سعادة الامام لا يتحدث في خطابه الدعوي ( ولك ان تراجع منشوراته ) عن وظيفة احياء الدين كوظيفة خاصة به دون غيره ، لانها وظيفة عامة وليست خاصة ، فكل مسلم منوط به واجب احياء الدين بدرجة من الدرجات وحسبما يقتضيه الحال ودرجة علمه ومعرفته ، في مسلكه وجوهره ، ورحم الله عمر بن عبد العزيز عندما قال: كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون، فقالوا: وكيف ذاك ؟ قال: بأخلاقكم.
وتتأكد هذه الوظيفة اكثر في العالم الورع الذي يوصل الى الله ، ثم تتأكد اكثر واكثر فيمن يبعثه الله على رأس كل مائة سنة ليجدد في الدين ذلك التجديد الشامل الباعث لطاقة الدين والمفجر لحيويته ( أصبح التجديد منوطا بعلماء الامة الذين تستند اليهم أمانة التكليف باقامة الدين وصيانة الشريعة واحياء ما اندرس من معالم الحق وانطمس من شموس الهدى )/ التجديد مفهومه وضوابطه وأفاقه في واقعنا المعاصر – د.عصام احمد البشير.
ولعل أوضح الاحاديث الصحيحة واكثرها استيعابا لمفهوم الاحياء والتجديد قوله (ص) (( ان الله يبعث لهذه الامة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها ))......اي باحياء شامل ونوعي لمعالم الدين واحكامه ، فيظهر ما خفي من السنن والعلوم الظاهرة والباطنة.
والسؤال يا سيادة الامام لماذا لم تضف هذا الحديث للاحاديث ال 23 التي تتحدث عن المهدي المنتظر ؟؟...طالما انك تتحدث عن المهدية كوظيفة لاحياء الدين ، ثم ما هو الرابط بين من يبعثه الله على رأس كل مائة سنة (وبالتالي حسب فهمكم يكون المهدي اشخاصا متعددين بعد وفاة الرسول ص وحتى زمننا هذا) – وبين الاحاديث ال 23 الشريفة التي تتحدث عن شخص بعينه له مواصفات جسديه و مواصفات عامة محددة بعلامات ودلالات محددة.، في زمن محدد بعلامات ، وغير محدد بتاريخ .؟؟.. ايعقل ان يكون المهدي المنتظر مهديون كثر مستنسخين بنفس المواصفات والعلامات حتى الجسدية منها ؟؟؟... ثم يا سيادة الامام هل لك ان تسمي لنا هؤلاء المهديين ( ومن ضمنهم جدك محمد أحمد ) منذ وفاة المصطفى وحتى الان ...والمفترض ان يكونوا اربعة عشر مهديا لهم نفس الصفات والمواصفات والعلامات والدلالات.!!!.
واحدى هذه العلامات هي ما ذكرها جدك المهدي (( اخبرني سيد الوجود (ص) بان الله جعل لك على المهدية علامة وهي الخال على خدي الايمن ...................الى قوله ثم قال لي(ص) انك مخلوق من نور من عنان قلبي فمن له سعادة صدق بأني المهدي المنتظر......))،،، نعوم شقير – تحقيق ابوسليم ص 330.
هل لي ان اطلب منك يا سيادة الامام ان تذكر لي الاربعة عشر مهديا الذين يفترض ان يكونوا خرجوا حتى الان على ان يحققوا العلامات التي ذكرها الرسول (ص) والعلامات التي ذكرها جدك محمد احمد المهدي....؟؟!.
ثم يتابع جدكم في منشوره (( ولما حصل لي يا احبابي من الله ورسوله أمر الخلافة الكبرى ، امرني سيد الوجود (ص) بالهجرة الى ماسة بجبل قدير ...........)) – نفس المصدر السابق/ تاريخ السودان - نعوم شقير ( تحقيق ابو سليم ).
ان جدكم المهدي يا سيادة الامام لا يتحدث عن مفهوم احياء الدين وتجديده المنوط بالعالم المقتدر عليه ، ولكن يتحدث عن مهدية ، ثم عن مهدي منتظر ، ثم يقول انها خلافة كبرى.....!!!. خلافة كبرى وليست مجرد وظيفة يؤديها العالم المقتدر.
خلافة كبرى ( وليست خلافة عادية لان المهدية الحقيقية رسالة عالمية وليست خاصة بقطر بعينه وهذا بحث سأقدمه لاحقا )..، خلافة كبرى بكل ما تقتضيها من مهام الحكم والسياسة ورعاية الرعية و تدعيم قواعد الدولة وبسط الشورى والامن وترقية الاقتصاد وضبط المجتمع وارساء قيم العدل والرحمة بين الناس..،،..خلافة كبرى وليست فقط مجرد وظيفة تجديد ، ولو صدق قولك ان دعوتك جدكم هي وظيفة احياء الدين لكان كل مجدد للدين مهديا يحوز الخلافة الكبرى .... ولو سردنا عبر التاريخ الاسلامي من قام بمفهوم دعوى التجديد لكن لدينا عدد مقدرا من المهديين ( المنتظرين ).فهل كان هذا هو مقصود الرسول (ص) عندما تحدث عن المهدي المنتظر في احاديثه الشريفة التي تثبتها صحاح اهل السنة وكتب الشيعة – وحتى نبوءات المتنبئين كنوستراداموس الفرنسي في كتابه القرون.
وتتتابع الحيرة عندي أكثر وأكثر ( وربما عندك ايضا يا سعادة الإمام ) وان اقرأ تالي مقالك : ((أقوى مدرسة شيعية هي الإثنى عشرية التي تعتبر الحفيد التاسع للإمام حسين الذي اختفى قبل 14 قرناً سيعود هو نفسه مهدياً، هذه عقيدة ولأصحابها حرية الاعتقاد، ولكن لا يسمح بها قوله تعالى: (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ* كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ). سورة الأنبياء الآية 34.)).اه.
سعادة الامام ، ان حياة مهدي الشيعة ليست ابدية او ذات خلود لانه عندهم سيموت بعد ولايته ببضع سنين ، وفي التاريخ الاسلامي اشباه لتلك الحالة الشيعية مثل حياة سيدنا الخضر عليه السلام ( الذي استند على تأييده كثيرا جدك المهدي ومن بعده الخليفة التعايشي ) ، ومنها ايضا يأجوج ومأجوج الذين بنى عليهم ذو القرنين السد وما زالوا ينقبونه حتى يفتح عليهم ويخرجون في آخر الزمان ايضا – قال تعالى (حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ) 96 الأنبياء .
والملفت في النظر انك تنفي فكرة المهدي المنتظر عند الشيعة بالقرآن.......عجبي.!!.
ثم اتيت يا سيادة الامام ، والعجب كل العجب ان تفعل وتابعت القول ...(( وأقوى مدرسة لدى أهل السنة في المهدية أن المهدي يظهر في آخر الزمان، ولكن لا يسمح بذلك قوله تعالى: (فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ). سورة غافر الآية 85.
نقبت في دفاتر المهدية فاتضح لي جلياً أن دعوته هي إحياء الدين ووضع ضابطاً لتعاليهما بالالتزام بالكتاب والسنة ونبذ ما يتناقض معهما، وخطاب الدعوة لكل أهل القبلة امتثالاً لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ) .،ومع أن صاحبها قد انطلق من خطاب غيبي فإنه خطاب قرآءني: (وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ) ..، هذه المعاني تمحو عن الدعوة صفة الطائفية وتجعلها خطاب إحياء للدين لكافة أهل الإيمان بضوابط الكتاب والسنة)).أه.
شكرا يا سيادة الإمام – أنت من أتانا بالدليل على عدم مصداقية جدك محمد احمد المهدي بانه هو المهدي المنتظر ...!!
وهنا اريد ان اسألك يا سيادة الامام الحفيد ... كيف تقوم بالمرافعة عن فكر ودعوى انت تنفيها بالنص القرآني ..؟؟!. كيف تدافع عن صحة دعوة جدك محمد احمد المهدي وهو الذي ادعى قولا وفعلا انه المهدي المنتظر وان امر الخلافة الكبرى منوط به..؟؟!، كيف تدافع عن الشئ ونقيضه وتنفى دعوى فكرة المهدية من اساسها بالنص القرآني ثم تعود وتترافع عن صحة دعواها عند جدك محمد احمد..؟؟!........حيرة ما بعده حيرة.
سيادة الامام ، لقد نفيت فكرة مهدي آخر الزمان في المذهب الشيعي بالنص القرآني ، ثم نفيتها في مذهب أهل السنة ايضا بالنص القرآني ، والسؤال يا سيادة الامام من اين اتى جدك محمد احمد بدعواه المهدية ؟؟... بأي نص قرآني أو حديث نبوي ( غير الاحاديث ال 23 التي لا تريد الاعتماد عليها ) ؟؟؟......ام بأي مذهب اسلامي لا نعلمه وتعلمونه انتم فأخبرونا.............عجبي..!!.
ثم تقول لنا يا سيادة الامام ان جدك وضع ضابطاً لتعاليهما بالالتزام بالكتاب والسنة ونبذ ما يتناقض معهما، وخطاب الدعوة لكل أهل القبلة – والسؤال الذي يريد جوابا عن اي سنة تتحدث يا سيادة الامام وأرادها جدك المهدي ؟؟؟. اتراها السنة التي عمل على ان يمحوها من على ظهر البسيطة فأحرق كتب الفقه والتفاسير؛ والغى المذاهب الاربعة المعمول بها عند اهل السنة والتي يدين بعلمه ومعرفته حتى عن المهدي المنتظر لاحداها ( المذهب المالكي ).؟؟؟...ام تراها سنة اخرى لا نعرفها وتعرفونها انتم ، فأخبرونا عنها......!!.
يذكر الدكتور محمد وقيع الله في بحثه القيم – قراءة عصرية في منشورات المهدية (( فقد كان المهدي على ثقافة دينية فقهية عرفانية قوية ، استمد أقلها من تعليمه النظامي ، واكثرها من اطلاعه الخاص على فكر حجة الاسلام الامام ابي حامد الغزالي *من اهل القرنين الخامس والسادس الهجريين * وخواطر الصوفي الاندلسي بن عربي * من اهل القرنين السادس والسابع الهجريين*.)).
ويذكر الدكتور محمد وقيع الله ايضا (( وطابت اوقاته هناك – يقصد خلوة الشيخ محمد الخير – بصحبة الكتاب الاشهر والاخطر في تاريخ الثقافة الاسلامية ، كتاب ( احياء علوم الدين )، من تأليف سماحة الامام الاكبر شيخ الاسلام وحجته ابي حامد الغزالي)).
ويتابع د.وقيع الله في بحثه الشيق : (( كما اطلع على تفاصيل واسرار الفكرة المهدية المبثوثة في كتاب الفتوحات المكية لابن عربي الاندلسي ، فكانت تلك هي بوادره الاولى في التعرف الى تراث المهدية في الثيولوجي والميثولوجي الكثيف الذي سال من قلم بن عربي الكثيف. وقد اعانت هذه الفكرة ، الامام المهدي لكي ينضج فكريا ، ويبرز فيلسوفا ، ويقود الثورة التي أذهلت دوائر الغرب.)).أه.
ياله من تحليل ، والسؤال يا سيادة الامام لماذا قرر جدك المهدي بعد ان نهل من معين السنة الرائق ان يمحو اثرها بالغاءه للمذاهب الاربعة وحرق الكتب الفقهية والتفاسير ؟؟؟.....أهي الشوفينية كما ذكر المؤرخ السوداني محمد طه القدال في كتابه الامام المهدي .....ام تراه الحرص التام على محو واعفاء كل اثر يثبت عدم تحقق العلامات النبوية الشريفة فيه ، وتهيئة الناس ليتقبلوا خطابه الغيبي دون اعتراض او وجود حجة دامغة ضده..؟؟..ام هي الرغبة في خلق تراث ديني جديد وسن قوانين تنسب للاسلام ويكون مرجعها الخطاب الغيبي والهواتف والمنامات..؟؟..أهو مخطط كامل ومدروس لغسل العقول والادمغة وتغييبها وايجاد مجتمع مقود بالخوارق وادعاء الكرامات بدلا عن استخدام العقول و لغة العلوم .؟؟...... هل هذا هو تجديد الدين واحياء ما اندرس منه..؟؟!!!.....عجبي.....!!!.
لقد ذكرت يا سيادة الامام في كتابك القيم (يسألونك عن المهدية) ان جدك الامام المهدي قال في جوابه عن صحة مهديته الآتي ((إنني كنت ساعيا في إحياء الدين وتقويم السنة وما زلت ماضيا في هذا السبيل دون أن أجد إقبالا كبيرا من رجال الدين وأعيان الناس. وكنت استبعد عن نفسي أن أكون ولي الأمر الذي علي يديه الخلاص وانتظره لأكون له عونا وخادما لتأييد السنن النبوية "وإني لا أعلم بهذا الأمر حتى هجم على من الله ورسوله من غير استحقاق لي بذلك".
وفي مقام آخر قال: " هجمت على الخلافة الكبرى من الله ورسوله وأعلمني النبي بأني المهدي المنتظر".
اتمنى يا سعادة الامام ان تتمعن فيما ذكرته نقلا عن جدك المهدي – فمحمد احمد يذكر انه كان ساعيا في احياء الدين وهي الوظيفة التي ذكرنا في البداية انه يقوم بها العالم المقتدر الورع – ثم ظل على هذا الحال دون ان يجد اقبالا حتى هجمت عليه الخلافة الكبرى واعلم انه المهدي المنتظر – جدك يبين بوضوح ان وظيفة احياء الدين كانت هي ما يقوم قبل ان يعرف ويعلن انه المهدي المنتظر ، وعندما حصل الهجوم انتقل من مرحلة وظيفة عالم يحيي الدين الى الخلافة الكبرى على المسلمين وانه اصبح المهدي المنتظر.
ثم تأتي انت يا سيادة الامام وبعد تمعن وفحص تعود بجدك المهدي القهقرى وتنزل به من درجة المهدي المنتظر الى وظيفة العالم المجدد ، لقد ناقضت جدك تماما فبينما ينقل هو نفسه من مرحلة العالم المجدد الى مرحلة المهدي المنتظر والخليفة الاكبر ، نراك تفعل العكس و تحيل دعوة المهدية برمتها ( بعد ان نفيتها من اساسها بالنص القرآني ) الى مجرد وظيفة.
لا ادري حقا اهي مرافعة عن المهدية ام مرافعة للخلاص منها ..............حيرة ما بعدها حيرة.
دعني يا سيادة الامام ان افترض جدلا صحة ما ذهبت اليه من ان مهدية الجد انما هي وظيفة احياء الدين وآمل ان يتسع لي صدرك وان تبدد عني غيمات الشك والتعجب وان تجيبني عن ماسبق وعما اطرحه تاليا :
هل يحتاج العالم القائم بأمر تجديد الدين واحيائه الى الكذب والادعاء......واي كذب وادعاء !!!....اليس الكذب على الله ورسوله هو أعظم أنواع الكذب في الإسلام ، يقول جل وعلا : (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين) سورة الزمر ، ويقول عز من قائل: (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب)سورة غافر: 28 ويقول سبحانه (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) سورة الحج:30 ، ...ثم ألم يكن الكذب هو أبغض الأخلاق إلى رسول صلى الله عليه وسلم، فعن ام المؤمنين عائشة عليها السلام (ما كان خلق أبغض إلى النبي محمد من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة) ،ويقول صلى الله عليه وسلم : (ومن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار).
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّكُمْ سَتَخْتَلِفُونَ مِنْ بَعْدِي ، فَمَا جَاءَكُمْ عَنِّي فَاعْرِضُوهُ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ ، فَمَا وَافَقَهُ فَعَنِّي ، وَمَا خَالَفَهُ فَلَيْسَ عَنِّي " ...والسؤال يا سيادة الامام هل تم عرض دعوة جدك على القرآن....؟؟. وبشكل اوضح هل ادعاء عالم ما رؤية غيبية عن النبي (ص) يجعل كلامه تشريعا ملزما للناس...؟؟!... لقد تذكرت الآن انك تنفي في مقالك فكرة المهدي المنتظر اصلا وبنص القرآن.
لقد ذكرت يا سيادة الامام في مقالك ما نصه ((المهمة الفكرية الثانية هي الانتصار للإسلام باعتباره دين الإنسانية الذي يحتضن أرقى ما اهتدت إليه الإنسانية الصاعدة، الإسلام يحيط بضرورات الإنسانية العشر ويستجيب لها بصورة تتكامل مع إنجازات الإنسانية وتعطيها أساساً أخلاقياً وروحياً)).
والسؤال يا سيادة الامام......الم يكن من الاجدر بك وانت صاحب قامة دينية لا يستهان بها ان تكون مهمة الانتصار للاسلام هي مهمتك الفكرية الاولى لا الثانية ، وان تكون سابقة لمرافعتك عن مهدية جدكم ...؟؟!.... كيف اصبحت الاولوية عندك الانتصار للجزء قبل الكل وللمهدية قبل الاسلام ؟؟..اليست فكرة المهدي المنتظر جزء من المنظومة الفكرية الاسلامية ؟؟ اليس في دفاعك عن الاسلام دفاعا ضمنيا عن ما داخل المنظومة ....؟؟؟ لماذا انقلبت الاولويات عندكم ؟؟.
لقد ذكرت في سفرك الرائع يا سيادة الامام ( ايها الجيل ) ((الضرورات الإنسانية العشر، الضرورات الروحية، والمادية، والعقلية، والأخلاقية، والعاطفية، والاجتماعية، والرياضية، والجمالية، والترفيهية، والبيئية))... وهي مستقاة من مقاصد الشريعة الخمسة وهي حفظ الدين وحفظ النفس وحفظ العقل وحفظ المال وحفظ النسل ........ والسؤال الهام والهام جدا يا سيادة الامام هل قامت دعوة جدكم المهدوية في الحفاظ على هذه المقاصد الكلية للشريعة الاسلامية...؟؟!.
يقول المهدي في احد مواجهاته مع العلماء: "لا تدلوا لي بنصوصكم و علومكم على المتقدمين فإنما لكل وقت و مقام حال و لكل زمان واوان رجال" موضحاً : "ما جاء من الله فعلى رؤوسنا ، وما جاء من الرسول فعلى أعناقنا ، وما جاء من الأئمة فهم رجال و نحن رجال إن شئنا أخذناه و إن شئنا تركناه " - بروفسور أبو سليم (الحركة الفكرية في المهدية).
والسؤال يطرح نفسه ...هل كان الغاء العمل بالمذاهب والطرق وحرق الاسافير الفقهية وكتب التفاسير واجتهادات السلف الصالح حفظا للدين ؟؟؟؟
فلنقرأ هذا المنشور لجدكم اولا : (( وقد اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بأن من شك في مهديتك فقد كفر بالله ورسوله كررها ثلاث مرات........الخ )) ،،، تاريخ السودان – نعوم شقير ص 331 – تحقيق ابوسليم.
هل كانت حالة الاستقطاب الحادة التي كرست في المجتمع السوداني فكفر جدكم كل من لا يؤمن بمهديته واباح دمه وعرضه وماله فقتل واراق الدماء واستباح الاعراض والاموال... يقول جدكم للأنصار في إشارة لخليفته التعايشي: "وأعلموا أن جميع أفعاله وأحكامه محمولة علي الصواب، لأنه اُوتي الحكمة وفصل الخطاب. ولو كان حكمه علي قتل نفس منكم، أو سلب أموالكم، فلا تعترضوا عليه، فقد حكمه الله فيكم بذلك ليطهركم ويزكيكم من خبائث الدنيا." ... ثم تلاه التعايشي في ارتكاب المجازر وقتل النفس التي حرم الله بغير وجه حق فيما يشبه الابادة الجماعية : "جاءني سيد الوجود، وبصحبته الإمام المهدي، والنبي الخضر. وأخبروني أن كل الاجراءات التي اتخذتها صحيحة، كقتل صالح شيخ الكبابيش، وأبو رؤوف، ودارفور، وكل ما فعلناه في الشكرية والبطاحين كان صحيحا.".....فهل كان ذلك حفظا للنفس ؟؟؟.
يقول جدكم في احد مناشيره : "أما العالِم التابع لي في مهديتي فهو كالنبي المُرسل، والعامي التابع لي كرتبة عبدالقادر الجيلاني، والعالم المُخالف لي كفرعون، والعامي المخالف لي كهامان. وأن الله قوَّاني بالملائكة الكرام، وعزرائيل حامل لواء نصرتي، وأن الخضر وسيد الوجود والأولياء من عهد آدم إلي هنا معي، ومؤمن الجن كذلك معي. إن الشخص الذي أخذ بيعتي وعاد إلي فعله الخبيث فهو كالمرتد. ولا يجهل في مهديتي إلا شقي محروم الخير والاحسان."..لقد ادخل جدكم نهجا تكفيريا غير مسبوق في تاريخ السودان لاقبل المهدوية ولا بعدها حتى الآن. نهج كهذا يسقط كل المقاصد الاسلامية ويطرحها أرضا.
وهل كان القاء رجالات السودان من خيرة الشباب والشياب في مهالك الحرب وانهار الدم التي سالت دون طائل وموت 45% من الشعب وفي روايات 75 % حفظا للنفس؟؟...ان من مات من اباءنا واجدادنا بسبب دعوة المهدية كانوا اضعاف من مات من المستعمر الانجليزي....ويمكنك الرجوع الى كتاب علاقات الرق في المجتمع السوداني للأستاذ محمد ابراهيم نقد ص 320 حيث يعرض لنا تقرير الحاكم العام – ونجت باشا سنة 1903 م ( وثيقة رقم 4 ) حيث توضح الوثيقة ان عدد سكان السكان في السودان قبل حكم المهدوية كان 8525000 نسمة بينما تقلص العدد بعدها الى 1870500 نسمة ......وياله من فارق مأهول.. لقد تقلص عدد السكان من ثمانية ملايين ونيف الى مليون ونيف...بعضهم هلك بسبب وباء الجدري والآخر بسبب الجوع والغالبية ماتت بالقتل والتنكيل .....، يقول احد الشعراء معبرا عن هذا الحال :
قل للوبا أنت وابن دنقل قد جزتما الحد في النكاية
ترفقا بالورى قليلا في واحد منكما الكفاية
لقد مارست المهدية ابشع انواع العنف ضد الافراد وضد القبائل المناوئة للدعوة في السودان ، وكانت اول من بذر للطائفية الحديثة في أسوأ اشكالها وكرست التنازع القبلي، وجعلت من الإعتداءات الممنهجة وشن الحروبات الوسيلة الفاعلة والرئيسية لاخضاع السودان وابتكرت أساليب للتعذيب لم يعهدها السودانيون من قبل ، كما انها لم تضف للوضع الداخلي أي تطور ولم تولي المواطن السوداني أي عناية تذكر ، سوى ما يجعله أداة طيعة الاستخدام لتحقيق أهداف وغايات ميكافيلية......العنف والبعد عن التسامح الديني والاخلاقي هي احدى سمات المهدية الرئيسية..لنقرأ قليلا للدكتور منصور خالد.(( فالعنف الذي مورس ضد القبائل التي رفضت المهدية لا يمكن أن يكون هو الاسلوب الذي توحد به الأمم ، والاعتداءات على الدول المجاورة والتحرش بالدول النائية ليسا هم السبيل الأمثل لان يكون السودان اسم ومكان على النطاق الخارجي . فطوال ستة عشر عاما من الحكم كانت الوظيفة الوحيدة للحاكم هي شن الحروب الداخلية لقمع الآخرين ، وتعبئة الموارد المحدودة لنشر الاسلام المهدوي في العالمين ، وتحريض القبائل على بعضها البعض حتى فقد السودان نصف أهله بنهاية الحقبة المهدية (من 8 الى 3.5 مليون نسمة). ))..د.منصور خالد ، (السودان / اهوال الحرب وطموحات السلام ص105).
لقد فشلت المهدية تماما في اختبار تكوين الدولة وخلق نسيج مجتمعي موحد وقوي ، ودفعت السودان الى طريق المعاناة والدماء وجعلت من استغلال الدين والعنف والارهاب وتضليل اتباعها البسطاء واستخدام اسوب الخطابة للخداع والتمويه والتأثير العاطفي عليهم سلاحها اساسي ...(( فالمرحلة المهدوية لم تحقق وحدة فكرية مركزية بدليل التمثلات الثلاث المختلفة ، كما انها لم توحد بين قوى السودان بدليل صراعات هذه القوى مع بعضها البعض وعودتها الى قاع تكوينها.)).محمد ابو القاسم حاج حمد،(السودان / المأزق التاريخي وآفاق المستقبل الجزء الأول ص 168- 16 ).
والسؤال الجديد هل كان من حفظ النفس والدين قتل العلماء والمشايخ وحملة العلم ..؟؟. والعجب العجاب ان لا ينجو من ذلك حتى من ساند المهدية بالمال والعتاد والرجال ....ودونك يا سيادة الامام الشيخ المنا اسماعيل الذي قتله جدك المهدي ((في صباح اليوم التالي نفخ في الأبواق وتحلق الجمع في مربع كبير وأحيط المعتقلون بسياج من حملة البنادق أمامهم، وبحملة الحراب من خلفهم. أحضر أربعة من المعتقلين هم الفكي المنّا (وعمره 65 عاما) ووالده الشيخ الكبير (95 عاما) وولده محمد علي وابن عمه أحمد البقاري لوسط ذلك الحشد وأمروا بالجلوس أرضا. نادى حمدان أبو عنجة على الكاتب (وهو رجل دنقلاوي يقال له شيخ إدريس) ليقرأ ما أمر به المهدي. قرأ الرجل ما نصه:" فلما أتى أحمد التلية لقتله هو ومعه والده وإبنه والبقاري، أدبرت عنكم وأقبلت إليكم". بعد ذلك مباشرة حز الرجل بالسيف عنق الفكي المنّا ومن معه)) المنّا إسماعيل: فكي وأمير في كردفان أ. ر. بولتون ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي.
وفيما قتل الشيخ الجليل اسماعيل عبد القادر الكردفاني على يد خليفة المهدي التعايشي وهو من هو في العلم وهو أول من وثق للمهدية...كتابه ( سعادة المستهدي بسيرة الامام المهدي ) وكتابه (الطراز المنقوش ببشرى قتل يوحنا ملك الحبوش).......... لماذا نفى الى الرجاف وعذب وقتل هناك ؟؟؟..........اترى يكون السبب ايراده بعضا مما لم يرق للتعايشي في بعض كتبه ؟؟!.،...يمكننا العودة لنقرأ بتمعن في مقدمة كتاب سعادة المستهدي – تحقيق بروف ابوسليم..فربما فهمنا الكثير.
واخبرني ايضا يا سيادة الامام لما قتل الشيخ حسين ابراهيم الزهرة في محبسه على يد التعايشي وهو الذي كان من أكبر دعاة المهدية ومن أهم الدعاة في جزيرة سنار وهو الذي أصدر عدة نشرات سرية للحض على الثورة وهو من جعل من شعره لسانا للثورة وناطقا بحالها واحوالها.....والاهم من ذلك انه كان قاضي المهدية (( وخلفه الحسين ابراهيم الذي كان في 1885 م ، وكيلا بكسلا بعد استسلامها ، وقضى بالمنصب فترة وجيزة ، وقبض عليه في 1895 م ، نتيجة تمسكه الشديد بمبادئ الشريعة التي درسها وتمرس عليها بالأزهر الشريف ))، دولة المهدية في السودان – م.هولت ( ص 107 ) ،...هل تعرف يا سيادة الامام كيف قتل التعايشي الشيخ حسين الزهرة وبأي أسلوب ؟؟!......هل كان كل ذلك من قبيل حفظ الدين والنفس ....؟؟؟!!.
هل كان انتهاج الخطاب الغيبي واستلاب عقول العامة بادعاء الهواتف و الحضرات والحكم بأوامر غيبية حفظا للعقل ...؟؟؟.
هل كان استباحة مال من لم يؤمن بالمهدية ونهبه وسلبه وتشريده وهم من اهل القبلة ويشهدون شهادة التوحيد ... ونهب بيوت اموال المسلمين في كل منطقة ....... هل كان ذلك حفظا للمال ؟؟؟.
هل كانت استباحة اعراض المناوئين للدعوة وسبي نسائهم وانتهاك حرماتهم والنزو عليها ايام جدك المهدي ثم حالات الاغتصاب والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها التعايشي .... هل كانت حفظا للنسل...؟؟؟....فلنقرأ قليلا لود البدري (( صار المهدي يتنقل بين ام درمان التي اسست جديدة شمال بلدة ام درمان التي كانت قرية صغيرة ثكنات الجيش الآن حيث قبورها ظاهرة يتردد بينها وبين الخرطوم حيث اتخذ بيت بابكر الجاركوك منزلا له وتزوج ابنته وجعله مسجد صلاته لغير الجمعة وأصحابه الموجودين بالخرطوم.)). - تاريخ حياتي ، بابكر بدري ( الجزء الاول ص 29 ).
وسأنزه قلمي عن الخوض في بعض الروايات التي تتحدث عن هذه الحادثة ولربما يجد من يريد الاستزادة في كتاب تاريخ وجغرافية السودان لنعوم شقير ( النسخة الاصلية منها ) بعض ما يفيد. والسؤال يا سيادة الامام هل فعل الرسول(ص) ذلك حتى يتأسى به من يدعى خلافته؟؟....وهل مات المصطفى صلى الله عليه وسلم عن مائة من النساء جلهن من السرايا.؟؟؟....اعوذ بك اللهم من غضبك.
يقول الدكتور منصور خالد في كتابه (السودان أهوال الحرب وطموحات السلام) عن المهدية والرق (من يتحمل أوزار تجارة الرقيق في السودان ) :(( في سبيل اقامة دولتها اباحت المهدية ايضاً سبي المسلمين المتنكرين لدعوتها بعد ان قررت ان انكار المهدية والكفر سواء. وفي التاريخ شواهد موجعة على اباحة سفك الدماء وبيع المسلم الحر في ذلك العهد. فمنشور المهدي فيما يتعلق بالاسترقاق كان واضحا: ان يسترق بحد السيف كل من لم يهده الله الى الاسلام من غير المسلمين او ينكر الاعتراف بالمهدي المنتظر، مسلما كان ام غير مسلم. وبهذا اتجهت المهدية بالجهاد وسبي الحرب اتجاها غير مألوف، بل مبتدع، اذ يحرم الاسلام سبي المسلم للمسلم. ويروي شقير ان محمود ود احمد قد بعث للخليفة ب 234 جارية من المتمة يمثلن خمس السبي الذي سباه من فتيات الجعليين، مما حمل اخواتهن، حسب رواية شقير، على القاء انفسهن في النيل تفضيلاً للموت على حياة الفضيحة والعار. وكان سبي النساء والرجال بين القبائل المسلمة التي انكرت المهدية كالكبابيش والشكرية والجعليين اكبر عامل في تبغيض المهدية لقبائل الشمال حتى للحد الذي دفع بعضهم، كالشكرية مثلا، للتضرع الى النصارى لكي ينقذوهم من دولة الاسلام التي اذلت قومهم والحقت بهم الهونى. عن اولئك عبر شاعرهم الحردلو:
أولاد ناس عزاز مثل الكلاب سوونا يا يابا النقس، يا الانكليز الفونا.)) – اه.
اي اخلاق واي عواطف واي جمال واي ترفيه تتحدث عنها يا سيادة الامام...؟؟.،ان في سفر المهدية صفحات سوداء في تاريخ السودان و انتهاكات لكرامة الانسان وآدميته يندى لها جبين البشرية.
سيادة الامام الصادق المهدي .... بعد ان تجيب على ما مضى ، استميحك عذرا في ان اطرح بعض اسئلة اخرى يستعر اوارها في عقلي وعقل غيري ممن قرءوا تاريخا ظنوه في اول العهد مجيدا مقدسا فاذا هو اسود حالك ويزداد سوادا كلما تعمقنا فيه تحليلا وفهما :
هل تراجع محمد احمد المهدي عن دعوته اواخر ايامه واعترف للبعض ومنهم صديقه الشخصي وامين بيت ماله احمد سليمان بزيف ادعاءاته وانتابته صحوة ضمير مفاجئة..؟؟.
هل اغتالت يد التعايشي الامام المهدي عندما احس بخطر صحوة ضميره على مكتسبات الدعوة المهدية..؟؟.
هل دفع احمد سليمان حياته ثمنا لمعرفة سر المهدية فاغتاله التعايشي بيد الزاكي طمل....؟؟؟.
ولماذا قتل الزاكي طمل ....؟؟!.
ماهو سر انتشار فكرة المهدي المنتظر في أرجاء السودان ووسط العامة والخاصة قبيل ظهور المهدي ومن حاول ان يهيئ القلوب والعقول لها حتى تتقبلها بحماس ودون اعتراض وبموالاة منقطعة النظير..؟؟.
لماذا وقفت الحكومة البريطانية سدا منيعا في وجه محاولات السلطان عبدالحميد للتدخل والقضاء على الثورة المهدية؟؟؟ أيكون الإنجليز وراء توسيع رقعة الدعوة المهدوية الثورة وتصعيدها وتذليل كافة الصعاب والعقبات لضمان وصولها إلى غايات أكبر من حجمها وبسرعة فائقة.... اهي الاجندة الخفية ولعبة المحافل العالمية ؟؟!!!....كيف نبرر هذا النجاح السريع للدعوة المهدية وماهي مصادر التمويل التي جعلت من حروبها في حال اوار لا ينطفئ على الرغم من توقف عجلة الاقتصاد في ذلك الوقت وتردي الاوضاع المالية والحياتية للغالبية العظمى بما فيها الدولة العثمانية المفلسة.......؟؟؟؟!.
يقول السلطان عبد الحميد في مذكراته : »إن السياسة التي يتبعها اللورد كرانفيل تجاه الدولة العثمانية ليست مرْضية، وقد أثارت أحداث السودان (ثورة المهدي 1883-1884) صدى واسعاً في الجزيرة العربية وكان من المقرر أن نقوم بالتدخل العسكري ليعتد –أي ليعود- إلى المهدي صوابه ولنحافظ على سيادتنا في هذه البلاد. واتفقنا في هذا الشأن مع شريف (وزير شؤون مصر) كما وافقنا الخديوي على هذا الرأي، لكن إنكلترا استنكرت هذا التدخل، مثلما فعلته عام 1880 عندما أزمعنا على إخماد الثورة التي قام بها عرابي باشا في مصر. أما بارتلمي سانت هيلاف فكان يخشى أن أستعمل صلاحياتي في مصر كخليفة للمسلمين، لأن نفوذه في شمال إفريقيا، وفي تونس على وجه الخصوص، سيكون في خطر، ولهذا تعمد ارتكاب الخطأ الكبير في الوقوف إلى جانب إنجلترا في سياستها تجاه مصر، أما اليوم فالتاريخ يعيد نفسه في السودان. إن سياسة الإنجليز في مصر تتلخص في زيادة نفوذ المهدي كزعيم ديني على حسابنا، والحط من شأننا في الولايات العربية توطئة للقضاء على حكمنا فيها«. مذكرات السلطان عبد الحميد ص 119
واخيرا وليس آخرا يا سيادة الامام اريدك ان تقرا هذا المنشور وهو مذكور في تارخ السودان لنعوم شقير ص 334 تحقيق بروفيسور ابو سليم : (( وهذه الليلة المذكورة التي حصلت فيها هذه الحضرة المباركة غرة شعبان ليلة الاربعاء ثم تلى لنا جميع الاحوال الى دخول مكة ومنازعة اهلها ومبايعة الضعفاء والقربا اولا ثم مبايعة الشريف ملك مكة وجميع اشرافها معه الى هذا كفاية والسلام غرة شعبان سنة 1298 ه 29 يونيو سنة 1881 م )) اه.
والسؤال يا سيادة الامام هل تحقق ما قاله جدك محمد احمد المهدي.؟؟!..هل دخل مكة.؟....هل نازع أهلها.؟....هل بايعه الشريف ملك مكة.؟.....هل بايعه العامة.؟؟..............عجبي !!!!.
سيادة الامام الصادق المهدي ......تداهمنا بعد عدة ايام ذكرى فتح الخرطوم وتحديدا في 26 يناير فهل حدثتك نفسك يوما ان تتدبر في المعركتين واعني معركة فتح مكة بقيادة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومعركة فتح الخرطوم بقيادة جدكم محمد احمد المهدي..؟؟،،،، لقد دخل الرسول ص مكة سلما واوصى قادة جيشه الا يحاربوا الا من يتعرض لهم بالسيف وعندما دانت له مكة بالخضوع والاستسلام اعطى اهلها الامان وقال مقولته المشهورة (( اذهبوا فأنتم الطلقاء )) ...... فماذا فعل جدكم ؟؟؟؟... الم يعمل القتل في الناس حتى امتلئت الشوارع بجثث القتلى وقيل في رواية ان عددهم تجاوز ال 35 الف نسمة؟؟؟.... الم يقتحم دراويشه المنازل منزلا منزلا وساقوا من فيها اسرى ونهبوا اموالهم غنيمة....؟؟؟ الم يعذبوا الاسرى الذين اعتقد انهم يخفون اموالهم وجردوهم من كل ممتلكاتهم غاليها ورخيصها ؟؟؟؟.....الم يجمعوا الناس في العراء رجالا ونساء وقسموهم الى ارقاء واحرار ؟؟؟؟.. الم يرسلوا الارقاء كغنائم الى بيت المال والنساء الحسان الاحرار الى جدكم المهدي والخلفاء........الم والم والم ويمكن ان ترجع لتاريخ السودان لنعوم شقير – تحقيق بروفيسور ابو سليم ص 535 536 537 وستقرا الكثير والكثير..واختمها ببعض مما ذكرها احد انصاركم وهو الشيخ بابكر بدري وهو شاهد عيان لما كان يجري (( عندما صدر الأمر للأنصار بحجز المنازل في يوم الفتح حجزنا انا ومحمد مصطفى منزل رجل يدعى محمد علي بك وصوص أظنه تاجرا أصوليا فوجدنا فيه الزبيب ودقيق القمح والسمن واللحم المقدد وجوالات الذرة ولم نجد به أحدا فلم نمس شيئا من هذه المأكولات لاني كنت صائما ولو كنت غير صائم لا يمكن أن آكل كصاحبي حتى يصدر الاذن من ولد النجومي عن المهدي باباحة ما يؤكل مما يوجد من المأكولات وفعلا لم يصدر الإذن الا ضحى الثلاثاء حيث خبزنا من الدقيق قراصة ادمناها بالزيت تقشفا مع وجود السمن والعسل ثم فكرت في أن صاحب هذا المنزل يجب أن يكون عنده من النقود والحلي الشئ الكثير فأخذنا في البحث الدقيق فلم نجد شيئا حتى استعنا بجيراننا الذين أخبرونا انهم يخبئون حليهم في البئر أو المستراح فأنزلنا محمد مصطفى في البئر فوجدنا حلي المرأة شيئا كثيرا من الذهب فأخرجناه وربطناه في بشكير وحملناه معا الى بيت المال .......)). - تاريخ حياتي ، بابكر بدري ( الجزء الاول ص 37 ).
لقد ذكرتني مآسي فتح الخرطوم ( ان جاز لنا ان نسميه فتحا ) بفرعون وظلمه لبني اسرائيل ....يقول تعالى (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْجَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ العَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ) - إبراهيم:6 وقال جل من قائل ( وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ ) البقرة (49)........وسؤالي هو ما الفرق بين ما فعل فرعون وجنوده وما فعل المهدي ودراويشه.........؟؟!!!
وقبل ان انهي مقالي يا سيادة الامام اود ان أشير الى اعتراف المهدي بفشل دعوته وعدم تحقيقها لاهدافها التي يريد بسبب المهدويين الذين اتبعوه (( فقد روي عن الشيخ محمد ود البصير انه قال : ذات يوم بعد فتوح الخرطوم طلبني المهدي نصف النهار وقال لي ان امر المهدية كان طويلا ولكن الاخوان غيروا وبدلوا.........الخ ))... وفي راوية اخرى ان احد الانصار سأل المهدي (( كيف اتبعك هؤلاء الاعراب الاجلاف. فتبسم المهدي وقال له : يا اخي ان هؤلاء الاعراب الى الآن لم يتبعوني على ما اطلبه من اقامة الدين.)) – مختصر تاريخ السودان الحديث – د.مكي شبيكة ص 88.
لقد دعوت يا سيادة الامام في لقائك قبل أيام مع كريستوفر حفيد غوردون باشا لقراءة عقلانية وموضوعية للتاريخ السوداني، مؤكدًا أن كثيرًا مما يُكتب عن تاريخ السودان مزيف، وذكرت للصحفيين ما نصه...(انتهزنا هذه الفرصة لعمل قراءة جديدة لتاريخ السودان وأن ما حدث لغردون في الخرطوم تاريخ به روايات خاطئة ولا بد من إعادة قراءة التاريخ باستنارة.)....،،،.وانا أقول لك أفلحت ان صدقت وهذا مانريده قراءة التاريخ باستنارة وعقلانية ومعرفة الحقائق كماهي والاجدر ان تبدؤا بكل ما يخص حقبة المهدية ومن كل الجوانب ولا تكتفوا بجزيئية مقتل غوردون باشا فقط .... وانا أثق تماما يا سيادة الامام انكم تعرفون حقائق اكثر مما نعرف نحن وطالما انك اعترفت بوقوع التزييف في تاريخ السودان فالالتزام الاخلاقي والادبي يلزمك كشف الحقائق وتعريتها بكل صدق وشفافية.
وختاما يا سيادة الامام اود ان اذكرك انك ذكرت في ختام كتابك ( يسألونك عن المهدية ) ان جدك محمد احمد المهدي بشر يخطئ ويصيب مثله مثل البشر اجمعين ، وانه ليس فوق الملاحظة والنقد ( ولن اناقش معك الآن أن هذا القول ينفي عنه صفة المهدية اصلا اذ لابد وان يكون المهدي المنتظر معصوما من الخطأ في الاحكام والتبليغات والا سقطت دعوته وهذا مبحث آخر أعدك بانجازه ) ..........فهل لك يا سيادة الامام ان تنقد لنا جدك وتوضح لنا اين اخطأ وما هي سلبيات دعوته...؟؟!!
اعتذر لك عن جرأتي يا سيادة الامام .... ولكني اتسائل ، هل كانت مرافعتك عن المهدية خلاصا منها.؟؟!.
* باحث ومحلل سوداني
[email protected]
25 – يناير - 2014


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.