أقيمت بمملكة البحرين يوم الأحد 9 فبراير الجاري ندوة عن كتاب عبدالله الفكي البشير " صاحب الفهم الجديد للإسلام محمود محمد طه والمثقفون قراءة في المواقف، وتزوير التاريخ"، تحدث فيها كمتحدث رئيسي (مؤلف الكتاب) تأليف عبدالله الفكي البشير، وبروف عصام البوشي وقدم لها دكتور الطيب أحمد النعيم، بمركز كانو الثقافي بالبحرين. الندوة حظيت باهتمام كبير، حضرها عدد من السودانيين بالمملكة العربية السعودية، وكانت ليلة سودانية خالصة اتسمت بالحوار العقلاني، وتدفق المعلومات المؤثقة، وطيلة الوقت المخصص للندوة كان الحضور استماعا وكأن القاعة خالية من الناس، مما دل على الانصات الكامل لموضوع يزداد أهمية في التناول عاما بعد آخر. حضر الندور عدد من الأخوة البحرينيين وشاركوا في النقاش والحوار، وأثنوا على موضوع الندوة وعلى مستوى الحوار الذي تم بين المؤلف والحاضرين، الأخ المستشار حمزه محمد نور الزبير قدم إفادة تاريخية مهمة بشأن محاكمة الاستاذ محمود محمد طه، من موقعه كقاضي مديرية في ذلك الوقت الذي تم فيه محاكمة طه واعدامه والملابسات التي صحبت هذا الحدث الكبير. أهم ما ذكره المؤلف بالأدلة والشواهد أن عددا كبيرا من السودانيين قد استفادوا من تراث محمود محمد طه الفكري ولم يشيروا إليه، ومنهم د. حسن الترابي، والسيد الصادق المهدي، والمرحوم محمد ابوالقاسم حاج حمد، وألمح إلى أن نتاجات المثقفين السودانيين تحوي على الكثير من أفكار محمود محمد طه لكن للأسف لم يتم ذكره، كما أن اسهامات الاستاذ محمود لم تحظى بالذكر والتوثيق من المثقفين السودانيين. الكتاب صدر عن دار رؤية للنشر والتوزيع بالقاهرة يقع الكتاب في (1278) صفحة من القطع المتوسط. تكوَّن الكتاب، إلى جانب المقدمات والخاتمة والفهارس، من خمسة أبواب جاءت متهيكلة في ثمانية عشر فصل. محتويات الكتاب الإهداء نداءات شكر وعرفان تقديم بقلم عصام عبدالرحمن البوشي قصتي مع هذا الكتاب مقدمة الباب الأول لمحات من السيرة والإنتاج الفكري وقراءة في الدراسات السابقة الفصل الأول لمحات من السيرة والإنتاج الفكري الميلاد والمعطيات المحلية والإقليمية والكوكبية ما بين المدينة والقرية ورضاعة البادية سنوات الدراسة في كلية غردون (1932م-1936م) الوظيفة الحكومية والاستقالة منها الرغبة والهدف من دراسة القانون لمحات من منهج الحياة والإنتاج الفكري بعض العناصر الأولية Primary Elements مبدأ المواجهة ومنهج المقاومة استخدام أدوات المثقف وتوظيف سبل الحداثة التوثيق وحفظ النسب للأفكار والمعلومات والأحداث لمحات من الإنتاج الفكري آخر نص كتبه الأستاذ محمود المنزل: مكان النشاط وقاعدة انطلاقه أيام السجون والمعتقلات في فترتي الاستعمار والحكم الوطني خاتمة الفصل الثاني قراءة في الدراسات السابقة: مرحلة الفقهاء تعطيل الطاقات الحيوية وتجميد حركة التغيير والتحرير الدراسات النقدية لمشروع الأستاذ محمود حوارات مرحلة ما قبل نقد الفقهاء ندوة عبدالله حامد الأمين وتغذية سوح الحوار والسجال الحوار بين الأستاذ محمود والشاعر محمد محمد علي: مقاربة أولية نقد مرحلة الفقهاء: صدام الجديد مع القديم اختطاف الفقهاء لمنابر الحوار وسوح السجال بلا إمكانيات فكرية التحالف الإسلامي ضد الأستاذ محمود وتلاميذه نقل النصوص وتجليات الكسل العقلي عند الفقهاء نموذج كتاب المكاشفي طه الكباشي نماذج انخفاض السقف المعرفي وانعدام الورع العلمي نماذج للعبث الفكري والإفلاس الأخلاقي والسجال بلا شرف الشؤون الدينية و"علماء السودان" والتحالف الإسلامي بناء الجدار العازل لحجب الأستاذ محمود عن شعوب السودان والإسلام والعالم الفحولة الفكرية ومعيار الفقهاء: ضياع أربعة عقود من فرص التغيير والتحرير الفصل الثالث قراءة في الدراسات السابقة: مرحلة ما بعد الفقهاء بداية إعادة توصيف صورة الأستاذ محمود في المخيلة السودانية تكلُّس حقبة السكوت وتراجع حظ الأوصياء على العقول فك الحصار والانفكاك من القطيع المثقف بأدواته غذاء لمنابت الخير وتجفيف لمنابت الظلم والجهل الدراسات النقدية وإعادة توصيف صورة الأستاذ محمود في المخيلة الكتب الأوراق العلمية عن الأستاذ محمود ومشروعه الأطروحات الجامعية إهداءات الكتب والدراسات إلى الأستاذ محمود سكب الذات وإعلان النسب في موقف المشنقة الشاعر يخلد البطل المهمش عند المؤرخ الفنان يخلد البطل المهمش عند المؤرخ ترجمة كتب الأستاذ محمود مذكرات تلاميذ الأستاذ محمود وتلميذاته المثقفون الرقميون وتحرير الخدمة التنويرية دور الإنترنت في إعادة توصيف صورة الأستاذ محمود في المخيلة خاتمة: قيام مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي الباب الثاني الدور الوطني والسودان في مشروع الأستاذ محمود الفصل الرابع دور الأستاذ محمود في الحركة الوطنية السودانية موقف الأستاذ محمود من مؤتمر الخريجين تحرير الحزب الجمهوري من تنميط المؤرخ الفقيه الحزب الجمهوري: يرسم الطريق ويقدم النموذج للأحزاب جبهات الصدام والمواجهة الأستاذ محمود وطلائع المتعلمين والطائفية الأستاذ محمود أول سجين سياسي بعد ثورة 1924م في السودان العضوية في الجبهة الاستقلالية الأولى 1946م العضوية في الجبهة الاستقلالية الثانية 1955م العضوية في لجنة الدستور القومية 1956م بعض الأحزاب تطلب التحالف مع الحزب الجمهوري إصدار صحيفة الجمهورية، لسان حال الحزب الجمهوري الفصل الخامس ثورة رفاعة (الخفاض الفرعوني)- سبتمبر 1946م المعرفة الاستعماريةColonial Knowledge وإرث السودان نقد الأستاذ محمود للمعرفة الاستعماريةColonial Knowledge وقائع ثورة رفاعة (الخفاض الفرعوني)- سبتمبر 1946م ثورة رفاعة والحقائق التاريخية: لقاء الذاكرة بالخيال نص تحقيق صحيفة الرأي العام عام 1946م عن حوادث [ثورة] رفاعة قائد ثورة رفاعة والتفكيك العملي للمعرفة الاستعمارية جماهير رفاعة تستنجد بقائد لا يخذل قائد ثورة رفاعة يستمع للجماهير محاكمات أبطال ثورة رفاعة محاكمة قائد ثورة رفاعة والتبني لوجهة نظر الاستعمار قائد ثورة وطنية أمام محكمة استعمارية برئاسة قاضي سوداني "أبورنات" ثورة رفاعة والحداثة ودراسات ما بعد الاستعمار خاتمة الفصل السادس السودان في مشروع الأستاذ محمود (حب السودان من حب الله) دعوة الأستاذ محمود لاحترام التنوع من أجل زيادة حيوية الأمة السودانية قضايا الهوية ودعوة الأستاذ محمود للانسحاب من جامعة الدول العربية عام 1958م رؤية الأستاذ محمود لمستقبل الثقافة العربية في السودان الأستاذ محمود والاستقراء لطابع الحركة الوطنية ومسارها عام 1958م الأستاذ محمود والقراءة الباكرة لاتفاقيات مياه النيل والحدود مع مصر بناء الذاتية السودانية وإزالة الفوارق واتحاد الأغراض والمنافع الأستاذ محمود والدعوة للاتحادات الفدرالية وقراءة في مؤتمر البجة جنوب السودان: المشكلة والحل رؤية الأستاذ محمود لدستور السودان نحو بناء سلطة للمثقف: مؤتمر الدفاع عن الديمقراطية 1965م الخلط بين الأحزاب الجمهورية والجرأة في الاستنتاجات العرجاء الأستاذ محمود في إرشيف السودان القومي- دار الوثائق القومية صحيفة "الجمهورية" في دار الوثائق القومية مدخل أولي لرؤية الأستاذ محمود في ممارسة السياسة والصحافة الفصل السابع طرح مشروع الفهم الجديد للإسلام- الفكرة الإسلامية الجديدة طرح المشروع وإعلان المسار الجديد للحزب الجمهوري خطورة المشروع والاستعداد للنتائج (كتابة الوصية) رُفقاء الأستاذ محمود رجال الحزب الجمهوري: صدق العزيمة والثقة في القائد تلاميذ الأستاذ محمود وتلميذاته بداية مرحلة التتلمذ على يدي الأستاذ محمود ملامح أولية لدور تلاميذ الأستاذ محمود وتلميذاته مصادر تمويل حركة الإخوان الجمهوريين التمويل والموارد: القواعد والأسس الباب الثالث الفهم الجديد للإسلام ومؤامرات التحالف الإسلامي ومحكمة الردة والشراكة في الاغتيال الفصل الثامن محكمة الردة الأولى 1968م والعجز الفكري تحالف الساسة والفقهاء والانتقال بالمواجهة من سوح الحوار الفكري إلى الصعيد الرسمي يوم الفزع الفكري وإظلام الأرض وتضليل العقول رفض المثول أمام المحكمة وصلاحيات التكفير أكبر قضايا القرن العشرين تحسم في أقل من الزمن الذي تحسم فيه أصغر القضايا الفقهاء والانتقال بالمواجهة من مواجهة فكرية إلى مواجهة رسمية مهزلة محكمة الردة واستمرار المواجهة الأستاذ محمود والطائفية وطلائع المتعلمين مُفكر وفقهاء الحسد والدسائس وإرث العداء للمبادرات الخلاقة الفصل التاسع الأستاذ محمود والمعهد العلمي بأمدرمان (أزهر السودان) المواجهة لمشيخة أزهر السودان والمشائخ المبتعثين إليه من أزهر مصر التعليم الديني قبل إنشاء المعهد العلمي بأم درمان أزهر السودان: تغذية الخيال الجمعي بالفكر الوافد وتجفيف النكهة المحلية الأزهر والمعهد العلمي: العجز عن المواكبة وركاكة سبل الرشاد المعهد وثقافة التكفير والإسهام في تشكيل العقل الثقافي السائد مواقف المعهد من الفحولة الفكرية والعقول الكبيرة: الشاعر التجاني يوسف بشير الأستاذ محمود والمعهد العلمي بأم درمان (أزهر السودان) السعة الفكرية والدعوة للقيم الإنسانية صدام الجديد مع القديم وتجليات الكسل العقلي معارك لا تُنسى ولن تموت وستُبعث في كل يوم جديد "نكبة المعهد العلمي المؤسفة": الرمي بالكفر والفصل للطلبة الجمهوريين مساجلات وبيانات بشأن "نكبة المعهد العلمي المؤسفة" خاتمة الفصل العاشر الأستاذ محمود ومصر برئاسة عبدالناصر ومحكمة الردة 1968م موقف الأستاذ محمود من ثورة 23 يوليو 1952م موقف الأستاذ محمود من الاتفاقيات بشأن السودان بعد ثورة 23 يوليو الموقف من جمال عبدالناصر رئيس مصر الرسالة الأولى من الأستاذ محمود إلى الرئيس عبدالناصر الرسالة الثانية من الأستاذ محمود إلى الرئيس عبدالناصر عبدالناصر وانحراف الثورة والدعوة العنصرية الباطلة وتضليل العرب وإثارة الشعوب استمرار مواجهة الأستاذ محمود لمصر برئاسة عبد الناصر المخابرات المصرية تتربص بالأستاذ محمود قمة المواجهة في عام 1967م ومحكمة الردة في عام 1968م رأي الأستاذ محمود في مشكلة الشرق الأوسط وزعامة عبدالناصر للعرب اقتراح بحل مشكلة الشرق الأوسط قبل نصف قرن من طرح المبادرة السعودية "الشجاعة" بُعد النظر الأسطوري والبصيرة السياسية النافذة: المبادرة الباكرة بالحل العاجل والحل الآجل نص اقتراح الأستاذ محمود لحل قضية فلسطين عام 1967م نص مبادرة السلام العربية 2002م (المبادرة السعودية) سيناريو محكمة الردة واتساع التحالف ضد الأستاذ محمود تشكيل محكمة الشعب في القاهرة ومناخ الأحكام بالخيانة للوطن والردة عن الإسلام الفصل الحادي عشر سنوات حكم نميري، والشراكة في الاغتيال يوم 18 يناير 1985م دكتاتورية الفقهاء والعبث بالدستور والحاجة للتغيير والكبوات الكبرى حل الحزب الشيوعي السوداني 1965م، ومحكمة الردة 1968م إجهاض ثورة أكتوبر وغياب المحتوى الديمقراطي ومبررات قيام مايو التقاء مايو بالجمهوريين على خط درأ خطر الطائفية ورفض فرض الوصاية الدينية حكومة مايو وتعدد الأثواب السياسية الأولوية في التغيير عند الأستاذ محمود للقاعدة الشعبية لا السلطة السياسية الأستاذ محمود والتغيير والثورة الثقافية وأصحاب الامتياز المصالحة الوطنية والعودة لمربع الفقهاء مختطفي منابر الحوار في عقد الستينيات المواجهة والصمود وتجسيد المعارف والسمو في مدارك العبودية المؤامرة والشراكة في الاغتيال ! الاغتيال! الاستتابة والانحدار إلى درك العصور الوسطى نقض الحُكم وأبطاله من قبل المحكمة العليا/ الدائرة الدستورية التحالف الإسلامي وغياب الورع العلمي واستمرار التشويه الندوة العالمية للشباب الإسلامي نموذجاً الفصل الثاني عشر بعض الشهادات على مشاهد تجسيد المعارف والابتسامة على منصة الإعدام شهادة أستاذ عبداللطيف عمر حسب الله ضمن لقاء صحفي الروائي العالمي الطيب صالح وباربرا براي والصمت العالمي تصوير كمال الجزولي لحاله وحال الفنان أبي عركي البخيت عشية يوم تنفيذ الإعدام شهادة سيد أحمد خليفة، "هذه باختصار شهادتي للتاريخ"... شهادة الشفيع خضر سعيد، رؤيا في المشهد السياسي: "يا.. مُشرع الحلم الفسيح.. سجن "كوبر" في 17 يناير 1985م". عبد اللطيف سعد علي، حارس الأُستاذ محمود في زنزانة الإعدام، ضمن حوار صحفي، "لم يتعامل معنا كأعداء!... قال لمدير السجن:" لو بِسْتَأنف أو بِسْتَرحم ما كان جيت هِنا"..! إدريس زكريا، منفذ حكم الإعدام، "نفذت حكم الإعدام ومحمود محمد طه أشجع من قابلني" شهادة العميد طيار (م) فيصل مدني مختار قائد الطائرة التي حملت الجثمان، "شهادة للتاريخ هذا ما حصل لدفن الأستاذ المرحوم الباشمهندس محمود محمد طه" شهادة اللواء معاش محمد سعيد إبراهيم مدير سجن كوبر، "الأستاذ محمود دفن غرب أم درمان بجنازيرو!!" شهادة فاروق أبوعيسى، الأمين العام لاتحاد المحامين العرب سابقاً، "لذا قررت المنظمة العربية لحقوق الإنسان أن يكون يوم 18 يناير يوماً لحقوق الإنسان العربي" شهادة مولانا محمد الحسن محمد عثمان، "شجاعة أم أسطورة: وابتسم الأستاذ محمود محمد طه في وجه الموت". شهادة بكري الصايغ، "في الذكري ال27: وكنت حاضراً إعدام الشيخ محمود محمد طه". شهادة جوديث ميلر، "كانت عيونه متحدية، وفمه صارماً، ولم تبد عليه مطلقاً، أية علامة من علامات الخوف". شهادة عميد أمن (م) محمد عبدالعزيز والعقيد أمن (م) هاشم عثمان أبو رنات، "إعدام محمود محمد طه" وصية على منصة الإعدام، شعر عوض علي الكريم موسى شهادة عمر دفع الله والتعبير نيابة عن الشرفاء من أهل الأرض الباب الرابع الأستاذ محمود والأكاديميا السودانية التهميش والبتر للمعارف والعزل عن ميدان البحث العلمي الفصل الثالث عشر الأستاذ محمود والأكاديميا السودانية قرءاة في نماذج من الرسائل الجامعية (الدكتوراة والماجستير) الأكاديميا: تعاريف ومبادئ نشأة الأكاديميا السودانية بداية الدراسات الأكاديمية المنظمة في السودان موقف الأكاديميا السودانية من الأستاذ محمود ومشروعه الأستاذ محمود والمؤتمرات الأكاديمية ومبدأ إظهار الحقيقة ونشرها قراءة في الرسائل الجامعية (نماذج: دكتوراه وماجستير) الأستاذ محمود والأكاديميا السودانية ومبدأ إظهار الحقيقة ونشرها الفدرالية والتنمية والتعليم في السودان خطاب عبدالناصر والقومية العربية تاريخ السودان السياسي رسائل جامعية عن المرأة الاجتهاد والتفكير والصحوة والسلام في الإسلام العلاقات الدولية والسلام العالمي "رؤية إسلامية" رسوب الأكاديميا السودانية في امتحان الأستاذ محمود حينما يتلاشى مبدأ إظهار الحقيقة ونشرها الفصل الرابع عشر قراءة في كتب تاريخ الحركة الوطنية وكتب أخرى التهميش والبتر للمعارف والعزل عن ميدان البحث الماضي وعلاقات القوى ونعت الحدث قراءة في كتب تاريخ الحركة الوطنية وكتب أخرى: الحركة الوطنية في السودان تاريخ الحركة الوطنية في السودان (1900م-1969م) الإمبريالية والقومية في السودان: دراسة للتطور الدستوري والسياسي في السودان(1899م-1956م) الإدارة البريطانية والحركة الوطنية في السودان 1919م-1939م مؤتمر الخريجين وتطور الحركة الوطنية في السودان لمحات من الحركة الوطنية في السودان الحركة الوطنية السودانية ما بين الحربين العالميتين ومؤتمر الخريجين الحركة الوطنية السودانية والحزب الاتحادي الديمقراطي الحركة الوطنية السودانية بين وحدة وادي النيل والاستقلال (1919م-1956م) السودان: المأزق التاريخي وآفاق المستقبل الأفندية ومفاهيم القومية في السودان خريف الفرح: أسرار الفرح 1950م-1970م الإسلام والسياسة: دراسة في التجربة السودانية 1883م-1989م سنوات النميري: توثيق وتحليل لأحداث ووقائع سنوات حُكم 25 مايو في السودان كتاب: أزهر السودان: المعهد العلمي بأم درمان تاريخه وتطوره (1912م-1965م) أضواء على الحركة النسوية السودانية: النشأة والتيارات والتحالفات نظرية داروين في الميزان: دراسة تحليلية لنظرية داروين في النشوء والارتقاء وبيان تهافتها وإسقاطها على الفكر الاجتماعي الإنساني الفدرالية كأداة لإدارة النزاع في المجتمعات متعددة الأعراق والثقافات: حالة السودان خاتمة الفصل الخامس عشر الأستاذ محمود في التراجم والمعاجم وموسوعات الأعلام السودانية عن كتب التراجم والمعاجم وموسوعات الأعلام صناعة التراجم والمعاجم وموسوعات الأعلام وتطورها في السودان الأستاذ محمود في التراجم والمعاجم وموسوعات الأعلام هزيمة الأمم تبدأ بقبر أبطالها في صحائف مؤرخيها الاستنتاجات العرجاء والخلاصات البكماء تجلب الظلام تغييب البطل وتغذية الخيال الجمعي بالانكسار خاتمة: يقظة الأمم تبدأ بتحرير التاريخ من عبث المؤرخ إعادة توصيف صورة الأستاذ محمود في المخيلة السودانية الباب الخامس الأستاذ محمود ومعاصروه والمفكرون الإسلاميون والروحانيون الفصل السادس عشر الأستاذ محمود في مذكرات معاصريه المذكرات وأمانة التبليغ وأداء الشهادة السيرة الذاتية والعامة كتابة المذكرات والتبليغ والذاكرة الجماعية في السودان العظماء في سجلات أممهم قراءة في نماذج المذكرات والشهادات التاريخية الأستاذ محمود وشهادة الأستاذ أحمد خير المحامي التجاهل برغم شهادة أحمد خير الناصعة الأستاذ محمود في مذكرات معاصريه مذكرات أحمد خير المحامي مذكرات السيد خضر حمد مذكرات الشيخ علي عبدالرحمن الأمين مذكرات السيد أمين التوم مذكرات الأستاذ يحيى محمد عبدالقادر مذكرات السيد عبد الماجد أبو حسبو مذكرات السيد محمد أحمد المحجوب الخلاصة الإغفال ودلالاته ما هي قيمة تلك الكتب كمصدر لدراسة التاريخ؟ أثر تجاهل الأستاذ محمود الفصل السابع عشر الأستاذ محمود والمفكرون الإسلاميون: محمد أبو القاسم حاج حمد نموذجاً بعض الملامح لتأثير الأستاذ محمود في المفكرين الإسلاميين التراجع والمراجعة للمواقف لدى بعض المفكرين والمثقفين استيقاظ الضمير تمكين للمعاني الإنسانية على الأرض تسجيل المواقف الإنسانية تطهير لوجه الحياة وضخ للقيم النبيلة اعتذار رئيس القضاء الأسبق مولانا خلف الله الرشيد نمو الحس العدلي وفتح الملفات المؤصدة وأوان الحصار بالعلم والأخلاق نموذج: النيل أبو قرون نمو الوعي والرأي العام الجديد وبعث المعيار الأخلاقي وسجلات القادة والمفكرين تلوين المواقف لا يغير الوقائع ولا يزين وجه الحقائق ولا يصنع مفكراً أهل السودان واليتم الفكري 1. السيد الصادق المهدي 2. الشيخ حسن عبدالله الترابي الأستاذ محمود والمفكرون الإسلاميون صاحب "العالمية الثانية" محمد أبو القاسم حاج حمد نموذجاً الإنتاج الفكري للأستاذ حاج حمد حاج حمد ونهج السكوت الاستراتيجي عن الأستاذ محمود الأستاذ محمود وموقف حاج حمد السياسي حاج حمد والتراجع الضمني في موقفه من الأستاذ محمود الفصل الثامن عشر الأستاذ محمود والروحانيون: فكر المقاومة السلمية وبعث الروحانية الأستاذ محمود والمهاتما غاندي (مقاربة أولية) "غاندي السودان" و"غاندي إفريقيا" المهاتما غاندي والذاكرة الكوكبية الصلات التاريخية بين السودان والهند المهاتما غاندي في مخيلة طلائع المتعلمين في السودان استلاف الفكر التنظيمي وليس فكر المقاومة فكر المقاومة وجبهات المواجهة عند الأستاذ محمود الصيام: بين المهاتما غاندي والأستاذ محمود هل من تشابه أو مشترك أو تأثر؟ هل تمثل الرغبة في دراسة القانون دليلاً على التأثر بغاندي؟ التغيير: بين المهاتما غاندي والأستاذ محمود الموقف من الحضارة الغربية الخاتمة: "الثورات لا تُرى بالعين" المحاضرة كاملة . [email protected]