الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تقارير: القوات المتمردة تتأهب لهجوم في السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    د. مزمل أبو القاسم يكتب: جنجويد جبناء.. خالي كلاش وكدمول!    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    الخارجية الروسية: تدريبات الناتو في فنلندا عمل استفزازي    مصر تنفي وجود تفاهمات مع إسرائيل حول اجتياح رفح    السوداني في واشنطن.. خطوة للتنمية ومواجهة المخاطر!    "تيك توك": إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    منتخبنا يواصل تحضيراته بقوة..تحدي مثير بين اللاعبين واكرم يكسب الرهان    حدد يوم الثامن من مايو المقبل آخر موعد…الإتحاد السوداني لكرة القدم يخاطب الإتحادات المحلية وأندية الممتاز لتحديد المشاركة في البطولة المختلطة للفئات السنية    المدير الإداري للمنتخب الأولمبي في إفادات مهمة… عبد الله جحا: معسكر جدة يمضي بصورة طيبة    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    طائرات مسيرة تستهدف مقرا للجيش السوداني في مدينة شندي    هيثم مصطفى: من الذي أعاد فتح مكاتب قناتي العربية والحدث مجدداً؟؟    ترامب: بايدن ليس صديقاً لإسرائيل أو للعالم العربي    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزار ... حفلات لغسل الدماغ..طقوس راقصة طلباً للشفاء واسترضاء الأسياد
نشر في الراكوبة يوم 23 - 02 - 2011

على دقات الطبول وروائح البخور والرقصات الصاخبة وترديد الأناشيد والكلمات الغامضة, ومع رش دماء الذبائح على الوجوه والأجسام التي ترتدي اغرب الثياب, تقام حفلات الزار طلبا واستجداء لرضا الأسياد بهدف طرد الأرواح الشريرة, حيث تبدأ الحفلة بوضع جزء من ملابس المريضة تحت مخدة "الشيخة " التي تقود فرقة الزار, وتزعم أنها ترى الجن وتعرف طلباته ومنها نحر الذبائح له وتلطيخ جسد المريضة بالدماء, ثم تبدأ مرحلة "التغفير" وهي الاندماج التام مع الموسيقى الشديدة الصاخبة, ما يعمل على تفريغ للطاقة المشحونة والمكبوتة في نفس المريضة فتتحسن حالتها, وتظن أن الأسياد خرجت من جسدها, وما هي الا أيام حتى تعود المريضة الى حالتها الأولى, وتحتاج الى جلسة زار أخرى وهكذا.
وفي مجتمعاتنا العربية, تم تطويع حفلات الزار لأغراض أخرى غير علاجية, فبعض النساء المنتميات لمستويات معيشية مرتفعة تعقده كنوع من الوجاهة الاجتماعية, حيث تقدم للضيوف كل ما لذ وطاب, أما النساء في بلاد المغرب فقد استخدمنه لخداع الأزواج والضغط عليهم, حتى يسمحوا لهن بالتدخين, وارتداء الملابس الأوروبية, تلبية لرغبة الأسياد.. "السياسة" ناقشت هذا المعتقد من وجهة النظر الدينية والنفسية والاجتماعية.. فكان هذا التحقيق:
يؤكد صلاح نصر - مدير المخابرات المصرية الأسبق والأشهر في تاريخها في كتابه " الحرب النفسية معركة الكلمة والمعتقد " أن الزار أحد مظاهر رواسب الماضي الاجتماعية العقيمة, والتي لا يزال يؤمن بها الكثيرون, حيث يعتقدون بأن عقد الزار يجري لتهدئة الأرواح التي تسيطر على المريض وتخضعه لها, وهذا الطقس تجرى فيه عملية غسيل للمخ, فالمريض يتم التأثير عليه من خلال رائحة البخور ومنظر دم الذبيحة مع صوت الطبول الصاخبة والرقصات الهستيرية فتحدث له حالة من التفريغ الانفعالي, فيصاب بانهيار عصبي تعقبه غيبوبة وبالتالي يكون متقبلا لأي ايحاءات توحى اليه.
يقول الدكتور على المكاوي- أستاذ ورئيس قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة: الزار ممارسة شعبية اعتقاديه للعلاج والتقرب الى الكائنات فوق الطبيعية, وقد قدمت من الحبشة الى السودان ومنها الى مصر فالدراسات الأنثربيولوجية والفولكلورية القديمة ودراسات المستشرقين لم تتضمن شيئا عن الزار الا بعد العام 1876 بعد أن استوطن الزار جنوب مصر ولذلك كانت "زعيمته" أو ما تسمى الشيخة أو "الكودية" سودانية نوبية من الجنس الزنجي, وشيئا فشيئا انتقلت الممارسة من الجنوب مع النيل الى الشمال حتى عمت القاهرة العاصمة وسائر أقاليم الوجه البحري, وانتشرت بين مختلف الفئات الاجتماعية بما فيهم الفقراء والأغنياء والتجار والساسة وغيرهم, ثم انتقلت الى الخليج من الحبشة والسودان عبر البحر الأحمر والهجرات البشرية المتبادلة.
والزار في حقيقته طقس نسائي احتفالي " حفلة الذكر النسائي" بمثابة جلسة الترويح المتاحة في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين, حيث انتشر كوسيلة ترويحية في المقام الأول للنساء, ولأنه كان قاصرا عليهن دون الرجال كان يقام في البيوت ويقتصر حضوره على النساء ولذلك كانت الجوقة نسائية أيضا, وأحيانا كانت تضم رجلين نوبيين, ثم بدأت تعدد وظائفه العلاجية عن طريق الايحاء النفسي في علاج بعض الأمراض وخاصة النفسية والعصبية, كما استخدم كوسيلة لعلاج الأمراض المستعصية ومن بينها العقم عند النساء ويذكر التاريخ أن أخت الخديوي توفيق تعرضت للعلاج بالزار لمرضها الشديد, لكنها ماتت في نهاية الأمر, ومع تطور طقوس الزار والسماح فيها للرجال بالاختلاط بالناس أصبح للزار وظيفة عاطفية ووسيلة للالتقاء بين الجنسين معا في الوقت الذي لم يكن المجتمع يسمح بالاختلاط, كما كان له وظيفة اجتماعية, حيث كان بمثابة منتدى تتجمع فيه أعداد كبيرة من النساء والفتيات وهو ما سهل للكثيرات منهن فرصة الزواج, كما استغلته النسوة في بلاد المغرب العربي للضغط على الرجل وخداعه لتحقيق مآرب نسائية, حيث كن يضغطن على الزوج من أجل أن يسمح لهن بالتدخين وارتداء القبعات وشراء الزي الأوروبي تحت مزاعم تحقيق وتلبية رغبات وأوامر الأسياد, وكذلك اتخذه البعض كفرصة لاظهار الوجاهة الاجتماعية من خلال استعراض الأطعمة والمشروبات التي تقدم في الحفل بين نساء الطبقات العليا.
ويرجع الدكتور مكاوي انتشار حفلات الزار في الفترات السابقة الى نقص الخدمات الطبية وانتشار الجهل والأمية وانغلاق المجتمع, اضافة الى قلة الوعي الديني, كما أن الاعلام قد لعب دورا في نشر حفلات الزار, من خلال اذاعة مسلسلات مثل " ألف ليلة وليلة " و"على بابا والأربعين حرامي", التي جعلت الناس مغيبة وتعيش في الأوهام والخيال, أما انتشارها في بعض المجتمعات الخليجية فيرجع لكونها مجتمعات غنية ومغلقة ولا يوجد فيها اختلاط, كما أن المرأة هناك ليس لها دور في المجتمع, ولكن نتيجة تطورات العصر وتوافر الخدمات الطبيبة وتزايد فرص اللقاء بين الجنسين في مناسبات ومجالات أخرى بدأت مثل هذه الاعتقادات تتقلص وتختفي من المجتمعات العربية.
يقول الدكتور اسماعيل عبد الرحمن - أستاذ الفقه بجامعة الأزهر: الزار عرفه المجمع اللغوي بأنه حفلة راقصة تقام لطرد الأرواح الخبيثة التي تمس أجسام بعض الناس في زعمهم, والاعتقاد بأن هذه الحفلات فيها الخلاص من الأرواح الشريرة, في حد ذاته يكفي لجعل صاحبه مشركا بالله عز وجل, خاصة حينما يقدم القرابين للجان ابتغاء لرضاه, كما أن من مفاسده أيضا انتشار الفاحشة ووقوع بعض حالات الزنا وشرب الخمر وغيرها, ولذا وجب على من حضر أو شارك في مثل هذه الحفلات أن يسارع بالندم والتوبة والاستغفار, لأن التوبة تجب ما قبلها ونبشر جميع العصاة بهذه البشارة القرآنية من رب العزة جل وعلا حيث قال تعالى: " وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ اِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ اِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا.. يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا.. اِلا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا.. وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَاِنَّهُ يَتُوبُ اِلَي اللَّهِ مَتَابًا".
ويؤكد الدكتور على اسماعيل - مدرس الطب النفسي بجامعة الأزهر أن ظاهرة الزار هي احدى طرق العلاج الشعبي التي تستخدم في علاج المرضى النفسيين والجسديين, ولا يمكن الحكم عليها بطريقة علمية منهجية, لأنها لم تخضع لدراسة من قبل المختصين, ولكن يمكن النظر اليها من حيث أنها قد تفيد بعض المرضى مثل مرضى التحول الهستيرى, الذين يعانون من بعض الأعراض النفسية البسيطة الناتجة عن ضغوط الحياة, ويمكن تفسير النجاح الذي يحدث عقب ممارستها الى الايحاء, فالطقوس التي تلازم حفلات الزار مثل دقات الطبول والدفوف والرقص واراقة دماء الطيور والحيوانات, وغيرها من تلك المظاهر الملازمة لهذا اللون من الطب الشعبي, يكون هدفها بث نوع من الغرابة والاثارة والغموض من أجل تحفيز المكان الذي يعقد فيه الزار بغرض ايهام المريض ونجاح عملية الايحاء التي تتطلب هذا الجو الغامض والمثير.. وكما هو معروف فالطب الشعبي يقوم بتشخيص أي مرض نفسي وعضوي أحيانا بالرجوع الى الثلاثي الشهير " السحر والجن والحسد ", وهو أمر غير معترف به في الطب النفسي, وخطورة مثل هذه الاعتقادات والتي منها أن الزار يخرج الأرواح الشريرة من جسد المريض أنه علاج مؤقت ينتكس بعده المريض, كما أنه يطمس أعراض المرض الحقيقي ويؤخر من الذهاب للطبيب, ما يعرض المرضى للأزمات الصحية بسبب التأخر في تلقي العلاج الصحيح, وفي بعض الأحيان قد تسبب حفلات الزار في الوفاة خاصة لمن لديهم أمراض في القلب أو الكلى نتيجة للانهاك البدني الذي يترتب على هذه النوعية من العلاج.
ثروت البطاوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.