سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
الشاعر محمد المبشر (حدق) : الريدة لحنها صلاح إدريس وحمدان أزرق..وغناها محمود تاور وصلاح براون وندى القلعة.. الغناء الهابط تقليد للأغاني المصرية وهذه الأغاني تموت بعد لحظات قصيرة.
هو شاعر اسمه محمد بابكر المبشر وشهدته (حدق) عمل بالمطابع منذ ان كانت حروفها تجمع بالمنقاش وعاصر كل ماكينات الطباعة وتطورها منذ عهد ماكينات الانترتايب والمونيتايب والاوفست حتى التطور الالكتروني.. كما عاصر غالبية فطاحلة رؤساء التحرير الافذاذ من امثال عبد الله رجب والعتباني ويحيى عبد القادر والسلمابي ومحمد مكي، كما عمل في مطبعة الاعلام حتى تقاعد في السن المعاشية، وفي هذه المطبعة عاصر كل رؤساء تحرير مجلة الاذاعة والتلفزيون في تلك الفترة ومنهم الفيتوري وحسان سعد الدين وقرشي محمد حسن والشاعر علي سلطان وعبد الله جلاب ومن ضمن الصحفيين ميرغني البكري.. وفي نفس الوقت يعتبر العم حدق احد الشعراء المتميزين ومن اسرع الذين يؤلفون الكلمات الغنائية ولعل من اشهر اغانيه التي وجدت صدى وضجة مازالت مستمرة حتى يومنا هذا اغنية بعد الفراق ما عدت تاني تهمنا التي يغنيها له الفنان محمود عبد العزيز، وقام بتلحينها عبد الله الكردفاني.. * الأستاذ الشاعر حدق أذكر للقارئ الكريم بعض اغنياتكم الأخرى؟ - اغنية (مع الحلوين) تلحين كسلاوي وأغنية (نهاية حب) التي تغني بها حمد الريح نهاية السبعينات و(قاضي الغرام) التي تغني بها مصطفى مضوي ثم (هدندوية) وتلك تغني بها خضر عمر كديس و(كردفانية) ولحنها المليح.. * بعد تلك السنوات هل نضب معين الشعر أم مازال العطاء؟ - هنالك أغانٍ جديدة وهي تسع أغانٍ لحنها محمد عثمان الطويل، كذلك قام بالاداء و(مليح الزي) لحن عبيد محمد احمد واداء محمد ميرغني وأغنية (الدبلة) لحن واداء الصافي محمد أحمد.. و(الريدة بتتاور) لحن صلاح ادريس سابقا وغناء محمود تاور، ثم تحولت الى صلاح براون واخيراً استقرت عند ندى القلعة من ألحان حمدان أزرق.. * هل السرقة موجودة في الوسط الفني؟! - منذ العام 72 حتى اليوم سرقت مني 12 اغنية تم ارجاعها بواسطة المصنفات.. * في مجال الغناء الشعبي من تغنى لك؟ - ثنائي الدبيبة (عبد الله يوسف وود عشيب) ثم أغاني ثنائي ود نوباوي اللذان تغنيا بأغنية (شكوى)، ثم ثنائي أبو سعد تغنيا بأغنية (فينوس) وثنائي أب كدوك اللذان أديا أغنية (غادة أب كدوك). * رأيك في الفن اليوم؟ - هنالك شباب أرى ان لهم مستقبلا. * والغناء الهابط؟! - هذا كله تقليد للأغاني المصرية وهذه الأغاني تموت بعد لحظات قصيرة. * متى يأتيك إلهام القصيدة؟ - غالباً ليلاً. * الأبناء هل منهم من يكتب الشعر؟ - أبناء شقيقتي كلهم من الشعراء، وأنا من قبيلة الكواهلة وكلهم شعراء ينظمون الشعر منذ الصغر. * ماذا عن صداقتك وعمنا ميرغني البكري؟ - هي صداقة لها خمسون عاما وميرغني البكري تتلمذ على يديه كل الصحفيين. * هل هنالك شعراء مهمشون؟ - نعم، وهم كثر وعلى رأسهم الشاعر الموهوب محمد خير الشامي. * ليالي أم در الحالية ماذا تقول عنها؟ - مع احترامي للسيد الوزير السموأل فقد تخطى تكريم شعراء قدماء من جيل سابق على رأسهم أبو صلاح وسيد عبد العزيز والشاعر المبدع محمد بشير عتيق وكثير من الشعراء الامدرمانيين الذين لم يتم تكريمهم.. وأتمنى أن يقوم السيد الوزير بزيارة بهاء الدين عبد الرحمن (أبو شله) الذي يرقد مريضا بمنزله وهو يعاني من الشلل، وللمعلومية بهاء الدين عبد الرحمن يعتبر من الأصوات الغنائية النادرة من حيث حلاوة الصوت المتفرد الذي لا يشابهه فيه أي صوت آخر في الغناء، اضافة الى تمكنه من الاداء قراراً وجواباً وهو في أمس الحاجة لمن يتفقده ويهتم بعلاجه من المسؤولين وعلى رأسهم السيد الوزير السموأل خلف الله.. * من المحرر: عمنا محمد بابكر المبشر الشهير ب (حدق) يعتبر اضافة الى ريادته في عالم الطباعة والنشر، انه من العمالقة في قرض الشعر بكل ألوانه.. هو صاحب شخصية مرحة وصاحب طرفة ودعابة وقفشات ضاحكة، كما انه تخصص دون الشعراء في مجال الهجاء وفي هذا المجال يمكن ان يؤلف معلقة (لا قصيدة من عدة أبيات) لهذا كله أحبه وصادقة كل من عرفه عن قرب، وتمنى صداقته آخرون من على البعد.. أدام الله في ايامه وأسعده بقدرما يسعد أهل وطننا بكلمات أشعاره الجميلة. بعد الفراق محمود عبد العزيز بعد الفراق ما عدت تاني تهمنا إيه الحصل تكتب جواب مضمونه انت تذمنا ما قلت في ساعة الوداع مافي أمل ح يلمنا اخترت إنت طريق طويل سكتنا ما زي سكتك لابس المظاهر والغرور في نص الطريق بنزلك إيه الحصل تكتب جواب وعايزنا نحن نقدرك ما قلت في ساعة الوداع إنت النجوم وايدينا ما بتحصلك إنحنا ما درنا الفراق والله ما درنا الفراق البيه جيت فاجأتنا عايشين علي ريدك سنين في لحظة جيت بس خنتنا إيه الحصل تكتب جواب عايز نواصل ودنا ما قلت في ساعة الوداع مافي أمل ح يلمنا الصحافة