لمنع انهيار الدولة.. فصائل سودانية: تركنا الحياد واصطففنا مع الجيش    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يسخر من المطربة المصرية "جواهر" بعد ترديدها الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله) خلال حفل بالقاهرة    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    نائب وزير الخارجية الروسي من بورتسودان: مجلس السيادة يمثل الشعب السوداني وجمهورية السودان    صحة الخرطوم توفر أجهزة جديدة للمستشفيات والمراكز الصحية واحتياجات القومسيون الطبي    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



'امرأتان' رواية عن الفشل في مواجهة المجتمع وسيطرة الذكر المتوحش
نشر في الراكوبة يوم 13 - 04 - 2015

أن تحب يعني أن تتفانى حتى النهاية، هي عاطفة جوهرها الخسارات، والنتائج المترتبة على هذه العاطفة لا تحتسب، فحين يقف الواقع بقسوته في وجه العاطفة، يصاب العاشق بالفصام، ويعيش عالمين؛ عالمه الخيالي مع من يحب، والعالم الآخر المتمثل في الواقع الفعلي الذي لا يتطابق مع رغباته، هذه الرؤية تمثل الثيمة التي تطرحها الكاتبة السعودية هناء حجازي في روايتها الأولى "امرأتان"، الصادرة عن دار الساقي هذا العام في بيروت.
تتناول رواية "امرأتان"، للكاتبة السعودية هناء حجازي، سيرة امرأتين، ليلى ومرام، كل منهما تقع في حب رجلين مختلفين، لكن كلا منهما تذوق من العذابات ما يجعل حياتهما تنهار تباعا، فليلى التي تحب أحمد وتريد أن تصبح زوجته يقف والدها في وجهها، إذ يريد تزويجها من ابن عمها، بعد الزواج لا يلبث أن يطلقها بسبب محاولتها لقتله لأنها تكرهه، بعد ذلك تحاول أن تلجأ إلى القاضي دون علم أهلها كي يزوّجها هذا الأخير من حبيبها أحمد.
إلا أن القاضي يعيدها إلى والدها الذي يضربها ويحبسها ثم يسعى إلى تزويجها من عجوز يفوقها في العمر لتكون متاعا له، أما مرام فتقع في حب سامي، وهو مثقف وكاتب يعيد تكوين حياتها وشخصيتها من جديد بل وحتى لغتها، تعيش معه خمس سنوات دون عقد زواج، متجاهلة كلام الآخرين عنها، إلا أنها تفاجأ في النهاية برغبته في الزواج من غيرها، إذ يتركها وحيدة لتتحول حسب تعبيرها إلى امرأة رخيصة بعد أن كان قد أقنعها بعدم أهمية الزواج.
عوائق كثيرة
العوائق التي تقف في وجه كلا المرأتين وتمنعهما من تحقيق "حبّهما"، مرتبطة بالذكر وسيطرة المجتمع الذكوري، حيث يتنوع العنف الممارس ضدهما بشتى أنواعه، فليلى يضربها أبوها ويعذبها وينسحب ذلك على أمها التي استسلمت للعنف الجسدي والمادي منذ زمن بعيد، مأساة ليلى هي إعادة إنتاج لمأساة أمّها.
فالأمّ برغم كل شيء نراها تجنح للمصالحات، حتى يسير كل شيء حسب مشيئة زوجها والد ليلى خوفا من الضرب والفضيحة، أما مرام التي نراها متحررة وتعيش كما تريد، تفاجأ بالصيغة الذكورية للمجتمع، فمهما كان الذكر متحررا في علاقته مع الأنثى لا بد في النهاية من أن يطغى خطاب المجتمع، الفرد قاصر عن الوقوف في وجه الأسرة والمجتمع وما يحملانه من قيم.
وهذا يعيدنا إلى حادثة طلب أحمد الزواج من ليلى، فوالد ليلى رفض تزويجها منه لأنه لا ينتمي إلى أسرة مرموقة، حتى القاضي الذي من المفترض أن ينتصر للضعيف نراه يعيد ليلى إلى والدها بعد محاولتها تزويج نفسها من أحمد وتقديم شكوى ضد والدها.
إنتاج العنف
الرواية مليئة بالعناصر التي تجعل حياة الأنثى مستحيلة وفق هواها أو وفق رغباتها حتى وإن كانت في إطار الضوابط والأعراف الدينية والاجتماعية، فالعنف المتمثل في الضوابط والأعراف يأخذ أشكالا تجعله يتفوق على رغبات الأفراد حيث يحدد العلاقات وطبيعتها شكلا، وأيّ أحد يحاول الوقوف في وجه خطاب العنف هذا ينبذ ويتعرض لأشدّ أشكال العذاب كحالة ليلى، وحتى سامي الذي أحبته مرام يستغلها من أجل مساعدتها للكشف عن مصير ليلى بعد أن حُبست في بيت أهلها، وكأن آلية الاستغلال الذكوري تحضر حتى لو كان الرجل يدّعي أنه متحرر من القيود التقليديّة.
العنف هنا يعاد إنتاجه بصورة أخرى، حتى النموذج المضاد المتمثل في سامي جعل مرام دون أيّ سند، علما أنها قادرة على الحياة مستقلة، إلا أن حضور الذكر في حياتها جعلها تنصاع أيضا لشكل العلاقة الذي يريد.
معضلة الجنس
الجنس حاضر في الرواية بأشكال مختلفة، بالنسبة إلى ليلى التي لم يمس جسدها جسد من تحب، نراه تجربة مليئة بالعنف والكراهية، حتى بالنسبة إلى أمها التي كانت تتعرض للضرب نهارا، نراها في الليل ملك زوجها بالسرير.
أما مرام فرغم علاقاتها الجنسية الواضحة، إلا أن الخفاء والتستر هما السائدان والحاضران دوما؛ العلنيّة التي كانت تعيشها مرام جعلت الفعل الجنسي بينها وبين سامي المحرك الأساسي لعلاقتهما، اللمس المتبادل والنظرات بل حتى الألاعيب التي مارستها على سامي لإغوائه والحصول على عونه، جعلتها أقرب إلى السلعة الجنسية، كل أحلامها عن الرجل المثالي المتخلص من العقلية الشرقية انهارت، لتطغى على الرواية صيغة الذكر الرهيب ملتهم الجسد.
أما الصورة المناقضة للذكر والمتمثلة في أحمد تتلخص في مسّ الجنون الذي أصابه، واختفاء ليلى أمام عينيه في غرفة القاضي جعله مجرد ذكرى، غياب الفعل الجنسي بينه وبين ليلى جعل حضوره مهمشا ضمن المأساة، فأحمد هو مجاز عن ذكر مثالي، وليس ذكرا واقعيا، ولا ذاكرة مكتملة بينه وبين ليلى لأن الجسد لم يمسّ الجسد بصورة فعلية.
نلاحظ في الراوية نقاط انقطاع في السرد وبصورة أدق نقاط من اللاحسم، والتي تترك المجال مفتوحا أمام القارئ لملء الفراغات التي لا يقدم النص عنها معلومات، فتبدو الأحداث متسارعة، وكأن الموت قريب وهو الحل الأخير، وهذا ما يحدث في النهاية، فخيار الانتحار الذي تقدم عليه كل من ليلى ومرام هو تمرّد جسدي ضدّ الأفكار التي تقف في وجهيهما، وهو الخيار الوحيد الذي تمتلكانه بحرية، الانتحار هو لحظة إعلان عن الحضور لكنه يعني الفناء في نفس الوقت، فالحرية فيه مرتبطة بلحظة الإقدام عليه فقط ثم الغياب، وكأن الزوال هو نهاية أولئك الأفراد الذين يرفضون سلطة ما هو قائم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.