ودعة يطالب الإدارة الأهلية بالتوحد لخدمة البلاد    "الخرطوم" ترفض بيان الصحة العالمية بالسودان    جرام الذهب يسجل ارتفاعاً طفيفاً    المجلس العسكري: خطة إسعافية لحل مشاكل السيولة والأدوية والكهرباء    الشرطة: المواطن المقتول بابوسعد قاوم تنفيذ أمر قبض    تدابير لمعالجة قطوعات الكهرباء لإنجاح الموسم الزراعي بمشروع الرهد    زيادة المساحات المزروعة بجنوب دارفور بنسبة 40%    15 مليون جنيه خسائر بمكاتب زراعة الخرطوم    صبير يقف على صيانةطريق مدني- سنار    اهتمام اللجنة الاقتصادية بالعسكري بنهضة مشروع الجزيرة    البرهان يعود للبلاد قادماً من تشاد    الزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    السلطات المصرية ترفض دفن مرسي بمسقط رأسه    فضيحة في حمامات النساء بمدمرة للبحرية الأميركية    الأصم:اشترطنا لاستئناف التفاوض بضرورة أن يعترف المجلس بالمسؤولية عن فض الاعتصام    الغارديان: كيف يمكن مساعدة مضطهدي السودان في ثورتهم؟    قيادي بالمؤتمر الشعبي: قوش هو من قاد الانقلاب على البشير    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    وفاة الرئيس مرسي خلال جلسة محاكمته    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    الحوثيون يعلنون شن هجوم جديد على مطار أبها    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير .. بقلم: مصطفى منبغ/الخرطوم    الأندلس المفقود .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    إستهداف زراعة (5) مليون فدان للعروة الصيفية بجنوب كردفان    مقتل (16) في تفجيرين لحركة الشباب بكينيا والصومال    عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان .. بقلم: مصطفى منيغ/الخرطوم    عازة .. بقلم: سابل سلاطين – واشنطون    من الجزائر والسودان إلى هونغ كونغ وتيانانمين .. بقلم: مالك التريكي/كاتب تونسي    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    تحديد موعد إنطلاق الدوري الإنجليزي    النفط يصعد بسبب المخاوف حول إمدادات الشرق الأوسط    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    ارتفاع الدهون الثلاثية يهدد بأزمة قلبية    البرتغال في القمة.. أول منتخب يحرز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ليه مالُم؟ ما شعب وقاعد.. حارس الثورة! .. بقلم: احمد ابنعوف    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الثورة مقاسا مفصل... جبة ومركوب... ما بوت .. بقلم: احمد ابنعوف    دا الزيت فيما يختص بحميدتي .. بقلم: عبد العزيز بركة ساكن    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    السودان يطلب مهلة لتسمية ممثليه في "سيكافا"        "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"        نقل عدوى الأيدز لحوالى 700 مريض أغلبهم أطفال بباكستان    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التهامي: من حق المغتربين استثمار مدخراتهم في أي مشروع يرونه
نشر في الراكوبة يوم 25 - 02 - 2017

جدد الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج كرار التهامي، اهتمام الدولة بالمغتربين وتبسيط اجراءاتهم خدمة لدعمهم الكبير للاقتصاد الوطني، بجانب حل قضايا التعليم لابنائهم وتهيئة الاجواء لهم، وتعهد باستمرار التواصل لكافة فروع الجهاز فى المهجر مع السودانيين بالخارج عبر «الفيدو كونفراس» .
وخيّر التهامي فى حديثه لبرنامج «مؤتمر اذاعي» بالاذاعة القومية امس، المغتربين باستثمار كافة مدخراتهم في اي مشروعات يرونها داخل البلاد، واشار الى ان المدخرات لها قيمة مضافة عند تقديم المؤسسات مزايا لها، وعزا ترفيع جهاز المغتربين الى مفوضية الى دوره الضليع فى الاهتمام بكافة قضايا المغتربين، وقطع ان الجهاز لديه آليات لحل القضايا التى تعيق المغتربين بالخارج .
ووصف التهامي مؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج الذى انعقد مساء امس «الجمعة»، بالتتويج لمؤتمرات سابقة للبنات المستدامة مع الخبراء بالداخل، ونوه الى الفوائد التى تحققها الهجرة فى دعم الاقتصاد .
الصحافة
خلال مخاطبته افتتاحية مؤتمر الخبراء د. كرار التهامي: المؤتمر يمثل وعاءاً جامعاً للعقول السودانية بالخارج
أشاد الدكتور السفير كرار التهامي الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر بالجهود التي ظلت تبذلها الدولة في سبيل دعم ومعالجة كافة قضايا المغتربين وقال خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج مساء اليوم بقاعة الصداقة ان اهتمام رئاسة الجمهورية ممثل في شخص النائب الاول كان حافزا لجهاز المغتربين لمزيد من التجويد.
وثمن كرار التهامي المقترحات والنصائح التي قدمت للجهاز من قبل النائب الاول بخصوص قيام مجلس الخبراء والعلماء السودانيين في الخارج واهتمامه ورعايته مما يمكن ابنا ءالسودان في الخارج من المساهمة الفكرية في قضايا المجتمع الملحة واحداث التغيير .
واكد ان جهود الخبراء والعلماء بالخارج ستسهم في تطور ونقل المعرفة والاحاطة بما قام به الاخرون مثل ما فعلت الشعوب التي ازدهرت في نهايات القرن الماضي وتطورت بوتيرة سريعة عبر مشاريع نقل المعرفة وقال كرار ان مجلس الخبراء و العلماء بالخارج سيتناول عبر لجانه المتخصصة قضايا توطين العلاج ونشر الرعاية الصحية بكفاءة عالية ومحاربة الفقر واستغلال الموارد والمشاركة في تطوير الغابات البديلة والزراعة والاستفادة من طبيعة السودان البكر التي لم تلوثها حركة الصناعة والاهتمام باقتصاد الهجرة والثروات المادية والتدريب وبناء القدرات وتعزيز الوجود السوداني في المنظمات الدولية والاسواق العالمية
وقال كرار ان انعقاد هذا المؤتمر يأتي تتويجا لجهود ابتدرها الجهاز منذ بدايات العام 2009م بتدشين المشروع الاستراتيجي لنقل المعرفة الي السودان عبر برناماج عمل منهجي بدا بخطوات محددة منسقة ارتكزت علي ثلاث عناصر تمثلت في تأسيس قاعدة البيانات الشاملة للعلماء والخبراء والكفاءات السودانية في الخارج عبر التواصل المباشر معهم وعبر احتضان برامجهم الطوعية في مجالات التدريب والقوافل الطبية والثقافية والتواصل مع الخبراء السودانيين في محاضنهم المهجرية ومواقع عملهم في مختلف انحاء العالم وقيام المؤتمرات وورش العمل في مختلف المجالات المعرفية التي تجمع كل طيف التخصصات .
واستعرض الامين العام جهود الجهاز في تنظيم المؤتمرات المتخصصة ( مؤتمر الاعلاميين السودانيين في الخارج بمشاركة 150 خبير اعلامي في الخارج – مؤتمر السودانيين العاملين في المنظمات الدولية بمشاركة اصحاب الوظائف العليا في المنظمات الاقليمية والدولية شارك فيه 182 خبيرا – مؤتمر السودانيين المستثمرين في الخارج بمشاركة اكثر من 200 مستثمر سوداني يقيمون في الخارج ) بجانب عقد ورشة تشاورية في العام 2015م جمعت عددا من التحصصات العلمية .
واعتبر كرار ان هذا المؤتمر يعد الاول من نوعه في تاريخ نقل المعرفة ويمثل المرحلة الثالثة وقصد منه ان يكون علامة فارغة في مسارات نقل المعرفة ، لافتا الي ان التجربة السودانية في هذا المجال متقدمة علي الصعيد الاقليمي والدولي وبقليل من الترقية والتجويد ستكون الافضل في العالم مشيرا الي اهتمام القيادة ومؤسسات الدولة ببرامج ومشروعات جهاز المغتربين وروح العطاء والوفاء للوطن وحب العلماء والخبراء لوطنهم وتقديم علمهم وخدماتهم بدون اجر مما حقق العديد من النجاحات، معددا مآثر وتفاني العلماء وتضحياتهم من اجل الوطن ذاكرا عدد من النماذج .
وذكر كرار ان جهاز المغتربين سيوقع مذكرة تفاهم مع جمهورية مصر ممثلة في وزارة الهجرة والمصريين في الخارج لتطوير مفاهيم الهجرة في البلدين وتبادل الخبرات المشتركة وستجري كذلك اتفاقا مع المؤسسات الوطنية الشريكة في نقل المعرفة في المجال المصرفي ومجال المؤسسات العلمية والشركات الوطنية
مما يعزز مشاركة آلاف من العلماء في وقت واحد وان يتحاورا مع نظرائهم في كل الوزارات والمؤسسات في كافة قضايا ومناحي الحياة والقضايا العلمية والمهنية والتي تحتاج لها مؤسسات الدولة في الاصلاح والبناء .
يذكر ان جهاز المغتربين قد دشن برنامج الغرفة الافتراضية عبر (الفيديو كونفرنس ) بالاستماع الي كلمة من البروفسير اسامة عوض الكريم مستشار بوزارة الحارجية الامريكية الذي اشاد بجهود الدولة واهتمامها بالمغتربين .
إعلام جهاز المغتربين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.