سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
الحلقة السادسة من أغاني وأغاني عن الشعراء الصحفيين، أ. ميرغني البكري يثري الحلقة بذاكرته الفولاذية.. نادر خضر هل نجح في تقديم الأغنية التي تمنى وردي التغني بها
يواصل الأستاذ ضياء الدين ميرغني تحليله لحلقات أغاني وأغاني ويكتب اليوم عن الحلقة السادسة.. هذه الحلقة هي اكثر الحلقات ثراءا فى المعلومات وتوثيقا يصل حد الرضى التام . ويعود السبب فى ذلك لاستضافة الاستاذ ميرغني البكرى الناقد الفني المعروف والمعاصر لغالبية الاحداث الفنية . بدأت الحلقة باغنية العزيزة للاستاذ الصحفى صديقى الشاعر الفخم سعد الدين ابراهيم (ومعلومة علي جنب ان اكثر شاعر تعاملت معه غنائيا كان الاستاذ سعد الدين ابراهيم جارى فى ذلك الوقت ورئيس منتدى الحلفاية الى جانب الشاعر والصحفى ايضا المبدع عبد الوهاب هلاوي ومجموعة شعراء المنتدى ) ، فله ولهم جميعا التحية والاشوا. سئل ذات يوم الفنان الكبير محمد وردى عن اغنية تمني ان تكون من أغانيه فاجاب العزيزة . وقد تصدى لها فى هذه الحلقة الفنان الصديق نادر خضر ولكنه لم يكن موفقا تماما فى ادائها والسبب فى ذلك فى المقام الاول ان نادر اختار سلما لا يبرز كل امكانياته وقدرته التطريبية . ولذلك اتي الأداء باهتا بعض الشئ . اداء يستحق 70% ثم عقبه الشاب البديع شريف الفحيل فى اغنية الزول اب عيون كحيلة (للنعمان علي الله) ورغم سهولة الاغنية فان شريف ايضا واصل فى اداءه غير المقنع وذلك لانه غيّر القالب اللحني للكلام ولا ادرى ما ضرورة ذلك فعلى سبيل التغيير كان يمكن ان يؤديها لمرة واحدة لا ان يغني كل الكوبليهات على ذات النمط المغاير لللحن الاساسي . وايضا يستحق نسبة 70 % فى اداءه .( كان من الممكن ان يؤديها الفنان نادر خضر بإجادة لانها من الاغاني التي رددها طويلا بشكل مبدع واسبغ عليها من روحه) ثم اعقبته الفنانة منار صديق فى الحبيتو لحسين عثمان منصور وغناء محمد حسنين (ابو سريع) والحان برعي والغريب فى هذه الاغنية ان بداية لحنها تشبه روح رائعة الكاشف يا حبيبى قوماك ننفرد وفى الجزء الثاني منها تشبه اغنية لعثمان الشفيع فى المقدمة الموسيقية (القطار المر) . وقد ابدع العازف الفنان الصديق عوض احمودي كعادته فى الصولو الذى لعبه واجادت منار فى الغناء مع تداخلات الفنان عصام محمد نور وظهر ذلك جليا فى التعقيب الذى ابداه استاذنا ميرغني البكرى وثنائه على ادائها . وتستحق نسبة 95% . ثم اغنية يا غائب عن العين للطيب يوسف هاشم وغناء التاج مصطفى واداها الفنان جمال فرفور وملاحظة عبارة ان الاستاذ السر قدور حين قدمها ، قدمها مشكّلة موجودُ ولم يكن لذلك لازمة ولكن الاغرب ان جمال غناها ايضا بذات التشكيل فى بداية غنائه ونهايته ومع ذلك فإن هذا لم ينتقص شيئا من ادائه الجيد للأغنية ومشاركة جيدة من الفنان طه سليمان ونصيحة جميلة من الاستاذ الناقد ميرغني البكرى حول اهمية اختيار كلمات الأغاني لتدوم وتعيش ابد الدهر . ويستحق جمال فرفور وطه سليمان نسبة 96% لأدائهما. ثم جاء الدور على نوارة الحلقة الفنانة رماز ميرغني فى رائعة الاستاذ فضل الله محمد وغناء الشاهق عبد العزيز داؤود والحان برعي فى حب يا اخوانا اكثر من كدة وربكة قليلة فى الاوركسترا وبرافو عوض احمودى واداء عالي الاحساس من رماز وتطريب جميل تستحق نسبة 98% اما أغنية الرائع قرشي محمد حسن الفراش الحائر للهرم الشامخ عثمان حسين فقد اداها الفنان عصام محمد نور بإجادة تجلت فيها خبرته الفنية فى الاداء . مازال صوت عصام متعبا ولكنه اجتاز هذا المطب باجادة كبيرة . وابدعت الفرقة الموسيقية وبالأخص الفنانان عوض احمودى وعمر القصاص فى صولو الفلوت . الا اننى لاحظت تكراره لهذا الصولو على طول الأغنية وهذا غير موجود فى اللحن الاساسى الا فى مواضع محددة . على العموم رغم ذلك كان الاداء جيدا فى الغناء وفى الموسيقى . ويستحق عصام 99% والمعروف ان عصام يجيد اغاني الفنان عثمان حسين وابراهيم الكاشف . وبرافو ايضا العازف الفنان اسماعيل عبد الجبار حفظ 100% لللحن ودخلاته الي جانب عوض احمودى . على العموم حلقة يمكن تصنيفها بانها جيدة جدا وممتعة . شكرا لهم وللاناقة حضور ضعيف فى هذه الحلقة من جانب الرجال بينما حافظن البنات عليها . وقد جاءت انطباعات الأستاذ معروف محجوب كما يلي: بدأ الأستاذ ميرغني البكري بدأ مشواره المديد في الصحافة في عام 1956 مع ميلاد اغنية (يا ناس انتو) لحسين عثمان منصور و غناء الفنان محمد حسنين .. !! في هذه الاغنية .. منار .. ابدعت كالعادة .. بل تألقت و اطربت .. !! تداخلات عصام اللطيفة زادتها ألقاً .. !! شريف في اغنية الزول اب عيون كحيلة .. اداء رشيق فالاغنية خفيفة و تناسب صوت شريف و شقاوته اختيار ذكي منه ... !!! ريماز .... في اغنية ( في حب اكتر من كدة ) .. كانت نجمة متألقة .. اداء بديع وممتاز ... هذه الاغنية استمعت اليها من الفنانة المتمكنة سميرة دونيا .. تغنيها سميرة بهدوءها و صوتها الدافيء .. و لكن مع ريماز اكتست الاغنية بلون زاهي .. !! دويتو .. فرفور و طه في الاغنية الخالدة يا غايب عن العين .. اداء بديع .. تفوق فيه جمال علي طه .. !! العزيزة ... هذه الاغنية الذي يستمع اليها بصوت الطيب مدثر لن يقتنع باداء آخر .. مع الطيب الاغنية مفعمة بالحنان و الرقة و تدخل القلب بلا استئذان .. !! نادر خضر صبغ الأغنية بلونيته الخاصة و هي لا تناسب كل الاغنيات كما انه غناها بطبقات صوت عالية علي عكس الطيب مدثر الذي يكاد يكون غناءه في هذه الاغنية همسا" رقيقا" ... !! و اخير الختام مع الفراش الحائر للهرم الفني عثمان حسين .. اداء متوسط في رأيي من عصام فالاغنية صعبة .. و صعب ان تقتنع الآذان بعد ان شنفها اداء عثمان حسين البديع ... !! ** الازياء .. تناسق جميل للازياء في الحلقة .. حتي نادر و مازال فرفور خارج التغطية فيما يخص الاناقة .. !! منار و ريماز ... قمة الاناقة .. !! ** ملحوظة : غاب عاصم البنا عن هذه الحلقة .. !!!!!!! تابع مزيداً من التحليلات على الرابط أدناه: http://www.alrakoba.net/vb/t68478.html ولمشاهدة الحلقات يمكن زيارة هذا الرابط http://www.alrakoba.net/videos-actio...deos-id-30.htm ولتنزيل الأغاني mp3 وبجودة عالية يمكن زيارة الرابط التالي http://www.alrakoba.net/songs/f409/