لم يكن يكتب قصائده كما يفعل الشعراء من مجايليه على كثرتهم، بل كان يرسم لوحة ناطقة بالكلمات، ولهذا تفرد الشاعر عزمي أحمد خليل ليس في النظم، إنما في اختيار مفردات ومعاني قصائده التي شكلت حالة خاصة في الوسط الفني الذي استقبلها بعناق حار وحفاوة غير مسبوقة، لما تحمله من مضامين واتجاهات ضمت بين العاطفة الصادقة والفكر الفلسفي والتحرر الوجداني من الكبت المجتمعي الذي عُرف به المجتمع السوداني دون غيره. عزمي الذي درس الفلسفة والمنطق وعلم النفس بجامعة القاهرة فرع الخرطوم، استطاع مزج هذه المعارف الأكاديمية بالثقافة المحلية والموروث الشعبي ليصنع منها درراً غنائية، جعلت منه حادي الشعر الوجداني والهزائم العاطفية بامتياز. كنا دايرينك معانا إلا أبيت طريقنا/ ولسه ما قادرين نسيبك وانت سبته الريح تسوقنا وقالوا يوم سالوك علينا لألأ في خدك شروقنا/ وقالوا زي داريتو شوقك وشوف غلبنا نداري شوقنا/ وشوف نجمنا كمان ظلمتو ولسه نجمك ضاوي فوقنا. أحاديث في الأشعار في السياق، قال الشاعر والباحث عبد المنعم دفع الله ل (اليوم التالي): تمكن عزمي القادم من أقصى شمال السودان التكيف مع أجواء العاصمة التي كانت في أوج غنجها في حقبة الستينيات من القرن المنصرم وكغيره من مثقفي تلك الحقبة الذين جاءوا من الأرياف تمدن بالكامل، ولم يبق له من ريفيته إلا طيبته وابتسامة أهله الذين طوع معاني أحاديثهم العذبة في أشعاره المبهرة. وأضاف: كان يأخذ من أحاديث الناس في الشارع ويطوعها في مفردات اغنياته ولهذا عندما يستمعون للأغنية يجدونها قريبة منهم لانها جزء من مفرداتهم واحاديثهم فيتشبثون بها ويحفظونها على ظهر قلب. وتابع: حفظت ذاكرة الشعب غزلياته التي توشح بها الفنان هاشم ميرغني دون غيره من الفنانين الذين لم يعدم بعضهم شرف مشاركته في ينبوع غرام (عزمي) المتدفق. مدرسة متفردة من جهته، قال الناقد الفني مبارك الأمين ل (اليوم التالي): المتأمل لشاعرية عزمي من جوانبها المتعددة يجد أنه استطاع إرساء دعائم مدرسته المتفردة في شعر الغزل على منوال كان غيره يهاب علانية الخوض فيه لقربه من ما يطلق عليه الانهزام الوجداني أو العاطفي الذي كان يُواجه بحرب ضروس من كثيرين يتقدمهم الشاعر (محجوب سراج) الذي جاهر بثورته على الهزيمة العاطفية في معظم قصائده التي منها رائعته (الجرح الأبيض). وأردف: خالف عزمي أحمد خليل هذا الدرب واختار منهجه الشعري الذي عرف بشعر (المشوكشين)، وهو وصف دارجي ينطبق بالحافر على شعره "والله عشانك يا ما صبرت لما الصبر فتر من صبري / ولما نسيت الدنيا وحاتك من أعمارنا سنينها بتجري/ لا اتلومته معاك لا لمتك وقلته براك بتحس بي قدري/ وقلت عليك بكره بتتغير والقى في ريدك فرحة عمري / الا لقيتك لسع تايه في دنياك ومتوه امري". انكسار عاطفي واصل مبارك حديثه قائلاً: هذا هو المنهج الشعري لعزمي الذي لم يغيره قط حتى أصبحت كل قصائد الانكسار العاطفي تنسب له وهو القائل: "رجيتك وفي انتظار عينيك كملت الصبر كلو/ انا واشواقي والساعة معادك جينا من قبلو/ لمن راح زمان جايتك وطال في دربي ما طلو". وتابع: حلق عزمي بالعاطفة بعيدا على أجنحة الحرف المموسق والشجى، وارتاد بها فضاءات الخلود الأبدية في وجدان المستمع. اليوم التالي