عندما صعد الفنان الكبير عبد الكريم الكابلي على خشبة المسرح في مطلع الستينيات ليغني رائعة تاج السر الحسن: عندما أعزف يا قلبي الأناشيد القديمة ويرف الفجر في قلبي على أجنحة غيمة.. كان ذاك ايذاناً ببداية عهد جديد للغناء الفصيح، وأضاف المؤرخ الفني السر أحمد قدور: ومنذها أُعتبر الكابلي رائد هذا العهد (الجديد) لأغنيات الفصحى، وأكد قدور أن الجمهور تجاوب بشكل منقطع النظير مع هذا العهد، حيث تحولت (لو تصدّق) و(جنة العشاق) إلى لزمات غنائية في أفواه الناس، بل وتحولت أغنية (ضنين الوعد) إلى أغنية شعبية وأضحى يرددها الفنان عوض الجاك في كل حفلاته الشعبية حيث يطلبها منه الجمهور دوماً.. استعادة الألق هذه اللمحة التاريخية أعادت للأذهان ما تمور به الساحة الغنائية اليوم من غثاء (عامي) هابط، لم يستطع حياله المخضرمون إلا استرجاع موجبات الأسف على انحسار ذاك الغناء الشفيف.. ولاستعادة الأسئلة حول غياب الغناء بالفصحى في السودان اليوم، استضاف التلفزيون القومي ثالث أيام عيد الفطر المبارك د. الصديق عمر الصديق، ود. معتصم يوسف بمشاركة الفنان حمد الريح، وكانت حلقة فنية توثيقية لتسليط الضوء على تجارب الغناء بالفصحى في العالم العربي حتى اليوم، إلى عودتها على يد كاظم الساهر، وتطرقت الحلقة إلى تجربة الغناء الفصيح في السودان بالاشارة إلى رواد التجربة، فيما بحثت عن سبب عدم ترديد التجارب السابقة هذه بأصوات مطربين آخرين من الأجيال اللاحقة ويعني بها الفنانون الشباب الآن مجاراة ً مع غثاء الغناء بالعامية الذي ملأ الساحة بالضجيج. تاريخ ناصع يشار إلى أن عبد الكريم الكابلي ووفق ما أفاده السر قدور انه صاحب الفضل الأول في استعادة الأغنية السودانية الفصيحة إلى الجمهور، وعودة شعبيتها التي ارتفعت نهاية الاربعينات ومن ثم تلاشت، يشير المؤرخون إلى أن فترتي الاربعينيات والخميسنيات كان لهما رواد الفصحى من شعراء وملحنين ومطربين جعلوا للأغنية الفصيحة جمهوراً عريضاً، ويأتي في مقدمتهم الثلاثي المبدع (قرشي محمد حسن وصالح محمد صالح وحسين بازرعة)، فأسسوا باللغة الفصحى البسيطة مدرسة للغناء الرومانسي في السودان، ومن ثم جاء بعدهم الثنائي الفريد برعي وابو داؤود مع مجموعة من الشعراء يأتي في مقدمتهم عبد المنعم عبد الحي ومحمد علي أحمد وحسن عوض أحمد، حيث قدموا روائع الفصيح مثل (مصرع زهرة)، و(فينوس)، و(هل أنت معي). وغنى التاج مصطفى (أيها السامي)، وغنى أحمد المصطفى (يا عظيم) وحمد الريح ب(يا مريا)، وقبلهم الكاشف غنى (روضتي الغناء)، وبذا ازدهر الغناء الفصيح في الساحة السودانية. هل من عودة..؟ ومنذ منتصف الخمسينات وحتى الألفية الثالثة هذه، بدأ الغناء بالفصحى يذبل إلا من محاولات بسيطة قدمها عثمان حسين والعاقب محمد حسن، وحينها بدأت التجربة في الانزواء، عدا بعض الأغنيات الوطنية للموسيقار محمد وردي وصنوه محمد الأمين. وربما هذا ما جعل المهتمون بهذا الغياب الشائق إلى عقد تلك الحلقة التوثيقية المهمة، التي استضافها التلفزيون، لتعيد للأذهان فداحة الجرم الذي يرتكبه الفنانون الشباب اليوم في امتناعهم وتهميشهم للغناء بالفصحى، التي أشار وفقها ناقد أدبي كبير إلى أن الغناء بالفصحى يحتاج إلى ثقافة لغوية ونحوية وفصاحة في مخارج الحروف العربية، مؤكداً -للأسف- أنها لا تنطبق على جل جيل الشباب الغنائي اليوم. وكلنا نذكر أنه عندما غنى الراحل سيد خليفة بالفصحى كان ذاك ايذاناً بالفتح السوداني للاذن العربية، حيث كان سيد خليفة فنان الطبقة المثقفة وخريجي جامعة الخرطوم والمعهد الفني والطبقة الراقية، عندما كانت الخرطوم تسهر ليلها طرباً وهي تحلي جيدها بلمبات الغاز، حتى شاعت حينها عبارة (الخرطوم بالليل)، وهي تستمع للكابلي يغني للمتنبي والعقاد وابو فراس الحمداني، وتسمع لسيد خليفة وهو يشدو بزهرة (الليلاك) و(ربيع الحب)، و(أنشودة الجن).. لنقع نحن اليوم حسرة في صكوك غفران تقود الأذن المستمعة إلى (حفرة) كبيرة من الصدأ والتلوث السمعي وهي تحاول ألا تستمع إلى: بنمسكا من الكوبري ودي البداية من برّي..!!