[email protected] "النُقْطَة" أو "الخَتَّه" ظاهرة تكافل اجتماعي عُرِفَ بها الشعب السوداني منذ القدم، و هي اصطلاحا تعني تقديم المساعدة لصاحب الحاجة لإظهار روح التضامن والمشاركة، وقد اشتهرت في مناسبات الزواج تحديدا، وذلك بان يساهم المعازيم والاهل كل حسب استطاعته مع العريس في تكاليف زواجه، بدأ شكل تقديمها بان يضع المساهم ما جادت به نفسه في جيب جلباب العريس وهو محتضن له و مبارك للزواج، ثم تطورت بشكل آخر تمثل في استقطاع وقت لها من زمن المناسب للاعلان عن اسهامات المانحين كارقام وسط تصفيق الحضور وزغاريد النساء وسمي هذا التطور ب "شوبش" وهي كلمة هيروغليفية الاصل تعني "الترديد" دخلت على المجتمع السوداني إبان فترة الحكم التركي المصري ، ثم تطور الامر بعد ذلك وصار اكثر خصوصية مع حفظ الحق الادبي للمساهم المتمثل في كتابة اسمه والمنحة المالية خاصته المشارك بها في دفتر خصص لذلك مع كاتب مسؤول عنه، وتوفير ركن قصي في مكان المناسبة او الحفل موقعا لاتمام الامر. ثم صارت بعد ذلك عادة اجتماعية مصاحبة لكل المناسبات الاخرى، مَآتِمُ، ختان، عقيقة او ما يسمى عندنا في السودان ب "السماية"، إغاثة ملهوف، وغيرها الكثير من مظاهر التكافل الاجتماعي التي تتمثل غاياتها ومقاصدها في اظهار الجانب الاجتماعي الموغل في الولاء والطمأنينة والوحدة الإنسانية. أما ما يخص الجانب الآخر منها والمتمثل في منح النقود للمطربين تعبيرا عن الإعجاب العلني للأداء، فقد بدأ في الزمان القديم بشكل مهذب وخجول، ويتحقق ذلك بأن يُقْدِّم العريس في ليلة العروسة او ما يسمى ب "رقيص العروس"، على إلغاء حفنة من المال على المغنية المصاحبة لأداء "رقيص العروس" كتعبير احتفائي بالعروس وأهلها وبعض من أصحابه المقربين بالإضافة إلى والدة العروس وام العريس. هذه كانت هي الصورة الأقرب لشكل الظاهرة في الماضي (بشكلها المحدود والخاص جدا) وبعض من نقاط نورها في الزمن الحاضر. أما الآن ومع التزايد المستمر لما يسمى بظاهرة "القونات"، وهي لغير العارفين بها عبارة عن مغنيات ذوات نمط غير رصين في الغناء الموغل في ظلامات السفه والهوس الشعبوي المتميز بالخواء الفكري والثقافي، صارت ظاهرة غريبة ومشوهة، تطاولت على الموروث الثقافي للمجتمع بغباء وعنجهية ذات إنسانية مريضة، يجب على أهل الاختصاص والقائمين على الأمر الوقوف عندها كثيرا. ونأمل من الأساتذة والطلاب في كلية الموسيقى الاهتمام بهذه الظاهرة التي تسمى "القونات" بدراستها وايجاد سبل لتطويرها، مع الأخذ في الاعتبار لظاهرة موسيقى "الجاز" التي نشأت في المجتمعات الامريكية الافريقية في نيو أورلينز كموسيقى شعبوية ثم لاقت الكثير من الاهتمام فصار ينظر إليها الآن باعتبارها الموسيقى الكلاسيكية الأمريكية وبجانب أنها أحد افضل أشكال الفن الأمريكي الأصيل. وإلى أن يتم ذلك الأمر ينبغي على اتحاد المهن الموسيقية السوداني التدخل العاجل للملمت هذه الفوضى بالقرارات الحاسمة والمعالجة الناجعة، لأن ما يحدث الآن في الساحة الفنية وصمة عار في جبين الاتحاد والقائمين على أمره، وصورة شائهة في خارطة المجتمع السوداني. "النُقْطَة" أو "الخَتَّه" المصاحبة لظاهرة ما يسمى ب "القونات" صارت سفه اجتماعي يعبر عن غياب رزانة العقل وانفلات التحكم في التصرف، وتحرش علني في كثير من المواقف، و هي ظاهرة دخيلة على المجتمع، عابرة للحدود من ثقافات الاندية الليلية ومرتاديها، وصرف غير مسؤول للمال فقط للاشباع الوقتي وتضخيم للذات امام الاخرين. ينبغي على المجتمع محاربتها بالترفع عنها بالوعي وإعمال الفكر في الكسب الفني الراقي، والنقد البناء لها و إصلاح أدواتها بالتوجيه والإرشاد. الحرية لا تعني الفوضى وتشويه المجتمع بالظواهر السالبة، بل هي مسؤولية فردية وجماعية للحفاظ على المجتمع بشكل معافى من كل التشوهات والسوالب، لذلك ينبغي على الجهات الأمنية تفعيل قانون الردع والحسم لمثل هذه الظواهر، لإيقاف مدها الكاسح للقيم المجتمعية و الموروث الثقافي للوطن. لنفعلها حتى يكون وطننا واجهة مشرقة نفخر بها جميعا.