للإبداع فقط.. لا للحجوزات مقدما يحتاج الروائيون والناشرون السعوديون أن يشكروا جائزة البوكر العربية ربما كل يوم. فمياه الرواية السعودية الراكدة على مدى عقود، وجدت في الجائزة ما يحركها خصوصا بعد الفوزين المتعاقبين لروائيين سعوديين في دورتي 2010 و2011. لسنوات ظل الحديث عن الرواية السعودية مرتبطا بعبدالرحمن منيف. فخماسيته الشهيرة "مدن الملح" ربما تكون أشهر ما كتبه روائيون سعوديون. وإذ يجادل البعض أن البناء الثقافي والأيدلوجي لعبدالرحمن منيف لم يكن سعوديا بل كان متأثرا بتيارات البعث العراقي/السوري والثقافة المصرية، إلا أن مما لا شك فيه أنه تمكن من تقديم وصف مهم لمرحلة حاسمة من تاريخ الخليج وتحولات عصر ما بعد النفط. هذا الفقر الروائي ظل سائدا حتى وقت قريب. لنستطلع سوية صفحة "روائيون سعوديون" في الموسوعة ويكيبيديا، فنجد أن القائمة لا تزيد عن 17 روائيا سعوديا. وهو لا شك رقم مجحف إذ لا يذكر بعض من أهم الروائيين السعوديين المعاصرين، إلا أن الرقم ذو دلالة مهما كان مستوى إجحافه، إذ يشير إلى أن الجنس الروائي هو وجه شاب للثقافة السعودية وأن على الروائيين السعوديين أن يعملوا الكثير ليصلوا إلى ما وصل إليه أقرانهم في مصر والعراق وبلاد الشام وشمال أفريقيا. هذا ليس عيبا. العيب هو أن تتحول مناسبة الإعلان عن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية لعام 2012 والتي لم تضم اسما من الروائيين السعوديين، إلى مناسبة للهجوم على الجائزة والتشكيك بلجانها، ومحاولة النيل من مصداقية آليات الاختيار للقائمة. لو أن الانتقاد اقتصر على مقالة في صحيفة سعودية واحدة، أو أن التشكيك جاء ببعد زمني متفاوت، أو أن الأسماء التي وجهت سهامها إلى البوكر العربية كانت مختلفة، لكان الأمر "مبلوعا" بعض الشيء. لكن الهجوم جاء في يوم واحد وبأسماء معينة وبلهجة متساوية وفي عدة صحف سعودية، مما لا يدع مجالا للشك أن ثمة من يعمل على النيل من الجائزة. ثمة سببان محتملان لمحاولة النيل من البوكر العربية. إما أن الجائزة قدمت إلى العالم روائيين سعوديين مشاغبين (بالمقاسات السعودية) هما عبده خال (فاز عن روايته "ترمي بشرر" - 2010) ورجاء عالم (فازت عن روايتها "طوق الحمام" - 2011)، وجاءت فرصة عدم ترشيح روائيين سعوديين للهجوم على الجائزة بقصد مبطن. أو أن الروائيين والناشرين السعوديين قد وقعوا ضحية وهم التميز والتفرد الذي أصاب الروائيين المصريين (ومصر) وقاد إلى ما قاد إليه من تراجع يعترف به المصريون قبل غيرهم للمكانة الثقافية لهذه الدولة الرائدة سابقا. في الحالين، لا يمكن تبرير الهجوم. فحتى لغة الأرقام لا تسانده. فالناشرون والنقاد السعوديون الذين أشهروا سيوفهم على الجائزة يتحدثون عن مشهد روائي سعودي لا يتعدى الستين رواية يمكن لها أن تدخل حلبة السباق على البوكر. ستون رواية فقط من دولة كبرى كالسعودية! والمطلوب أن يجد عدد من هذه الروايات مكانا محجوزا له في القائمة الطويلة للبوكر العربية. ماذا يقول إذن المئات، بل الآلاف، من الروائيين العرب الآخرين الذين أفنوا سنواتهم في قبول تحديات هذا الأدب الرفيع وتحديات النشر والرقابة والتوزيع. عقلية "ألعب أو أخرّب الملعب" تنفع مع الصغار وليس مع الأدب والرواية وليس بين المثقفين والنقاد. الرواية عمل إبداعي فردي. هو لمعة للأديب الروائي تتقد وقد لا تتكرر. وهي عمل لا يرتبط بالضرورة بدولة أو بعدد ما تنشره الدول وإلا لكانت جائزة نوبل للآداب وجائزة مان بوكر العالمية محجوزتين للولايات المتحدة (معدل نشر الروايات هناك 48 ألف رواية في السنة) أو بريطانيا (28 ألف رواية في السنة) وبشكل أقل ألمانيا وفرنسا واسبانيا. الروائي العالمي المبدع هو من يفوز وليس دولته أو جوقة الناشرين أو النقاد الذين يقفون خلفه. الروائيون السعوديون أخذوا حصتهم (وعدديا أكثر من حصتهم بفوزهم بجائزتين من مجموع أربع دورات) وسيأخذونها عندما تتوفر لدى الروايات السعودية المنافسة في ذلك العام ما يكفي من الجودة لتكون ضمن القائمة الطويلة أو القائمة القصيرة لهذه الجائزة المهمة. أعود لأقول أن أخطر ما يمكن أن يقع فيه المثقفون والنقاد هو أن يصبحوا شوفينيين في ثقافتهم وأن يعتبروا أن موقعا لبلادهم ينبغي أن يظل محجوزا في قوائم الإبداع حتى وإن كان هذا الإبداع قد فارقهم سنة أو أكثر. ولنا في وهم التميز الثقافي المصري الذي ظل أمثال فاروق حسني يرددونه حتى انتهينا ب"ثقافة" شعبية تسودها الغيبيات والسلفية والخرافة بدلا من سنوات بريق نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم ويوسف إدريس وإحسان عبدالقدوس. ميدل ايست أونلاين