تونس - ندد رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي بجميع أعمال الشغب التي طالت المساجد والتشويش عليها والاعتداء على المصلين، في إشارة واضحة إلى احتجاجات التونسيين على الخطب التي ألقها الداعية المصري المتطرف وجدي غنيم في عدد من مساجد تونس. وأكد الغنوشي في بيان "أن الإحتجاج على زيارة الداعية المصري يعد تكبيلا لحرية التعبير وتضييق حق الاختلاف من قبل بعض الأحزاب والجمعيات والناشطين". وذهب إلى حد اعتبار رفض زيارة غنيم "محاولة للتضييق على الأئمة والدعاة وعلماء الدين" داعيا "الشعب التونسي إلى الحذر وحماية مسار ثورته وتجنب السقوط في الفخاخ التي تنصب من قبل البعض". وتأتي تصريحات الغنوشي بعد يومين من نعت الرئيس التونسي منصف المرزوقي الداعية المصري وجدي غنيم ب"الشاذ"، وقال إن تونس "لن تسمح ل"الجراثيم" بأن تنبت. وقال المرزوقي في تعليق عن زيارة وجدي الى تونس بثه التلفزيون التونسي ان هذا الرجل "شاذ" و "تجاوزه الزمن" ملاحظا ان "التربة الوسطية الموجودة في تونس لن تسمح ل "الجراثيم" ان تنبت" فيها. غير أن المرزوقي أشار إلى أنه لا يستطيع منع وجدي غنيم من القدوم إلى تونس وأثارت زيارة الداعية السلفي المصري وجدي غنيم إلى تونس وما تخللها من خطب وتصريحات موجة من الغضب والاستياء في صفوف الفقهاء ورجال الدين والسياسيين والإعلاميين على حد سواء. ولم تتردد الأوساط الدينية والسياسية ونشطاء المجتمع المدني في التحذير من أن الخطب التي ألقاها داعية ختان الفتيات بأنها "تبث الفتنة وتحرض على العنف وعلى انقسام الشعب التونسي في مثل هذه الفترة الدقيقة التي تمر بها تونس". في غضون ذلك اتهم الناشط السياسي والإعلامي زياد كريشان رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي ب "التواطؤ مع التيار السلفي" ملاحظا أن زيارة الداعية المصري وجدي غنيم التي رتبتها مجموعات سلفية وباركتها النهضة "كشفت المستور" وأعادت إلى السطح "طرح العلاقة المعقدة بين الحزب الحاكم الجديد ممثلا في حركة النهضة والتيار السلفي". وانتقد كريشان بشدة في مقال نشرته صحيفة "المغرب" اليومية الأحد تحت عنوان "الغنوشي وغنيم أو تواطؤ النهضة مع السلفيين"، صمت رئيس حركة النهضة تجاه خطر السلفية الجهادية من جهة، ومباركته لزيارة غنيم إلى تونس. لكن الناشط السياسي زياد كريشان قال إن بيان راشد الغنوشي "جاء ليحسم أسبوعا من التردد والتلكؤ لدى قيادات النهضة حول هذه الزيارة وما رافقها من تجاوزات و"اعتداءات على الحريات والنساء والديمقراطية". وقال بمرارة "إن زعيم حركة النهضة الذي لم يبد نشاط لافتا إزاء الخطر الجهادي" ناسيا أن غنيم قد استغل في مختلف أرجاء البلاد فضاءات عمومية هي تحت تصرف الدولة مبدئيا للتشهير بجزء من التونسيين وتكفيرهم و"لتبشيرنا" ب "فتح إسلامي جديد" ناقما على نشيدنا الوطني، نشيد الثورة التونسية منذ أيام الكفاح ضد الاستعمار. وأضاف يقول "عوضا أن تدافع حركة النهضة، كما ادعت ذلك في عديد بياناتها، عن الحداثة التونسية ومكتسباتها هاهي تستميت في الدفاع عن السلفية الفولكلورية لوجدي غنيم". وبرأي كريشان فإن هناك علاقة تنسج بين حركة النهضة والمجموعات السلفية "فكل تصريحات السيد راشد الغنوشي بعد الثورة تؤكد أنه يعتبر أن السلفيين إخوة وأبناء أي أن حركته لا تتمايز معهم بل تسعى لاحتوائهم وتجنيدهم ولم نجد، ولا مرة واحدة، موقفا ضد هذه التيارات التي لا تؤمن بالدولة المدنية ولا بمكتسبات الحداثة ولا بدولة القانون الوضعي". ويلتقي عديد المحللين مع كريشان في أن حركة النهضة "خسرت معركة المساجد" ما "أضعف الحضور النهضوي داخل المساجد" التي استولت على أغلبها مجموعات سلفية وهابية الأمر الذي دفع بقيادات النهضة إلى مهادنتها وهو ما جعل المراقبين يؤكدون على أن "الفرق" بين النهضة والسلفيين هو أن الأولى "أكثر حذرا" في ما يتعلق ب "أسلمة المجتمع" بينما الثانية "تحث الخطى". ولا يتردد المحللون في التأكيد على أن لحركة النهضة "رهان خفي" يتمثل في تعميق الشرخ بين السلفيتين العلمية والجهادية بتقريب الأولى ودمجها في التيار الإسلامي العام واستبعاد الثانية أمنيا. ولاحظ كريشان أن "الموقف المتواطئ مع السلفية الوهابية لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي من شأنه أن يضعف موقف الحكومة وينزع جزءاً من الشرعية على تحرك وزير الداخلية علي العريض الرجل الثالث في الحركة، مشيرا إلى أنه "عندما نضيف كل هذا إلى نية النهضة التنصيص على مسألة الشريعة في الدستور التونسي ندرك كم يبدو البون شاسعا بين التعهدات الأولى للنهضة وممارستها الفعلية الآن وقد استلمت السلطة".