«بين الشعر والسياسة.. خطوة واحدة».. هذا ما قاله الرئيس الفرنسي الاسبق جورج بومبيدو، حيث ان للكلمة اثرها في حياة الشعوب، فمنذ اقدم العصور كان شاعر القبيلة هو لسانها المعبر، فاذا تحلي باللباقة وحسن التصرف احتل دوراً بارزاً في الحياة السياسية والاجتماعية، وتاريخنا حتى العصر الحالي مليء بمثل هذه الاسماء التي جمعت بين الدبلوماسية والشعر. وفي السودان سفراء أبدعوا في مجال الشعر، وخلدوا انفسهم كشعراء اكثر منهم دبلوماسيين، والقائمة تطول بهؤلاء الذين كان الأدب واحداً من الادوات الثقافية التي يستخدمونها كدبلوماسيين واعانهم على تعزيز العلاقات بين دولتهم والآخرين. وقال السفير الشاعر جمال محمد ابراهيم خلال ندوة الدبلوماسية والادب التي اقامتها منظمة الرشيد نور الدين الخيرية «مواساة» ان القائمة السودانية تزخر بمثل هؤلاء المبدعين. وبدأ حديثه بالفيتوري، الشاعر والدبلوماسي الذي مثل التماس بين العرب والافارقة. ثم انتقل ليوسف مصطفى التني، صاحب ديوان شعر وله اسهامه الواضح في اغنية الحقيبة، والكل يتذكر اغنيته «في فؤاد ترعاه العناية» والتي جعلت منه شاعراً معروفاً اكثر منه دبلوماسياً مجيداً. وهو الذي تبوأ مركز اول سفير سوداني بمصر. وهناك ايضاً صلاح احمد ابراهيم صاحب «غابة الابنوس» و«غضبة الهبباي» وكانت حساسيته في الشعر كحساسيته في السياسة. وهو عرف اليسار واختلف مع مجائليه. وعندما ضاقت به مكائد السياسة ارتحل الى باريس. ولم ينس السفير جمال ان يذكر الشاعر محمد المكي ابراهيم الذي خلد بشعره ثورة اكتوبر وجعل جذوتها باقية حتى الآن بفضل اشعاره، ومن ثم عرج جمال لسيد احمد الحردلو الذي ينهمر شعره كشلال عذب من الصور والمعاني. كذلك من الشعراء الدبلوماسيين الشاعر الغنائي صلاح احمد محمد صالح، الذي عرفته الذائقة الغنائية في السودان، وعاصر الحقيبة، وبدأ في كتابة اشعار انفلتت من الحقيبة، وبنت ذائقة جديدة، وكانت «لا وحبك» لعثمان حسين منعرجاً جديداً للأغنية السودان. وختم السفير جمال بالشاعر د.عمر عبدالماجد وقال ان الكثيرين اختلفوا حول الدبلوماسية أهي علم أم فن؟ لكن كان هناك اجماع بأنها علم وفن. واكد معظم المتداخلين في الندوة التي قام بتقديمها الناقد مجذوب عيدروس، ان هناك وشائج قوية تربط بين الشعر والدبلوماسية، لا مع السياسة، وان الدبلوماسية هي شعر السياسة. وفي ختام الندوة، اكد القائمون على امرها انها ستتجدد لتشمل كافة مناحي الابداع لدى العديد من الدبلوماسيين السودانيين، فقد ظفر أهل الابداع بالخلود لما قدموه من عطاء ثر وابانوا ان الوظيفة تذهب. لكن تبقى بصمة الابداع تشهد لصاحبها حتى بعد رحيله. الخرطوم: نشأت الامام