- من محمد عاطف: اصبحت الفنانة الشابة يسرا اللوزي من نجوم الشاشة رغم اعتذارها عن البطولات المطلقة خشية من تحملها على عاتقها بمفردها. يسرا اللوزي منذ اكتشاف المخرج الراحل يوسف شاهين لها وهي تسير بخطوات هادئة تختار فيها ادوار مهمة.. وترى ان السينما المستقلة هي امل شباب السينمائيين للوصول الى افلام حقيقية.. لكن هناك عقبات تواجه هذه السينما. تحاول يسرا اللوزي الوصول الى العدالة الاجتماعية في السينما مثلما طالب بها شباب ثورة25 يناير. - في بداياتك قررت التركيز على السينما فقط وابعدت الدراما التليفزيونية من خريطتك الفنية لماذا دخلت الدراما؟ - دخولي التليفزيون جاء لضعف السيناريوهات السينمائية الى ان جاء سيناريو مسلسل 'خاص جدا'امام النجمة يسرا والمؤلف تامر حبيب والمخرجة غادة سليم.. وكل العمل تمت ادارته باسلوب السينما..كما تطور العمل التليفزيوني واصبح لدينا افكار وصورة على الشاشة الصغيرة مميزة جدا.. والنصوص التليفزيونية تطورت كثيرا في السنوات الاخيرة.. لذا دخلت الدراما. - كيف اتجهت الى السينما المستقلة؟ - بدأت في افلام مشاريع التخرج وحصلت على جائزة من المركز الفرنسي عن أحد الافلام.. وبداية السينما المستقلة مع فيلم 'هليوبوليس' وجلست مع المخرج احمد عبد الله واقتنعت بأفكاره.. وبعدها قدمت فيلم 'ميكرفون'من نفس السينما المستقلة. - هل ترين في السينما المستقلة الهدف للوصول الى افلام قوية تطرح موضوعات جادة؟ - السينما المستقلة تعاني من الموزعين لأنهم لا يطبعون منها سوى عدد لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة من النسخ وبالتالي لا تحقق ايرادات الافلام التي يطبعون منها 70 نسخة، ولذا الافلام المستقلة تواجه مشاكل في ظهورها رغم اهميتها لأنها تطرح موضوعات حقيقية يلمسها المواطن من كافة المستويات والفئات.. وعندما تتاح الفرصة لاحد هذه الافلام يقبل عليها الجمهوررغم عدم الدعاية، ولذا اقول اتركوا العنان للسينما المستقلة لتطوير افلامنا والوصول الى المستوى الذي نريده. - ما اهم المشاكل السينمائية التي تواجه جيلك؟ - الناس تتحدث في المطلق.. وكل المجالات في حياتنا بها فساد.. نحتاج الى العدالة الاجتماعية في السينما مثلا في الافلام الاجنبية وقت الاستراحة يأكلون من صنف واحد بينما عندنا فئات النجوم والمخرج ومدير التصوير يأكلون من نوع اعلى من الذي يتناوله المجاميع والنجارين وعمال الكهرباء. وهناك يحضرون طباخا ماهرا لصنع ما يأكل الجميع، وعندنا يحضرون الوجبات الجاهزة غير الصحية. ومسألة ان ثلاثة نجوم في الفيلم هم الذين يعاملون باسلوب رفيع رغم ان العمال في الاستوديو اذا غابوا لن يفعل اي نجم شيئا. - المنتجون والمخرجون يبحثون عن مواهب شابة ولا يجدونها ما تعليقك؟ - حول عدم وجود ممثلين شباب هم متوفرون لكنهم يعاملون بطريقة مهينة ويقال لاي منهم 'انتى مين يا بابا' بسخرية شديدة، عندي اصدقاء من خريجي مسرح الجامعة الامريكية قيل لهم ستحصلون على اجر 250 جنيها في اليوم والتصوير يوم واحدفقط.. وعقد الممثل ما هو الا عقد اذعان كله لصالح الطرف الاول وهو المنتج بينما الطرف الثاني'الممثل' لا حقوق له.. وبند الملابس يتحمله الممثل ويذهب الى مكان التصوير مهما ابتعدت المسافة واي ممثل صاعد يتكلف الكثير والكثير. _ لماذا ترفضيين الرقابة ووقعت على مذكرة لإلغائها؟ - وقعت في فبراير 2011لتشكيل لجنة من المثقفين والمخرجين والكتاب لتقييم الاعمال الفنية بعيدا عن تحديات الرقابة.. هناك موضوعات لا نستطيع الاقتراب منها.. والرقباء اوصياء على الشعب وهذا ليس من حقهم خاصة بعد ثورة 25 يناير, انهم يعاملون المشاهد الناضج على انه مراهق ووالدي استاذ الجامعة توقف عن الذهاب الى السينما لأن الاعمال يحذف منها المشاهد المهمة ويظهر الفيلم ناقصا غير مفهوم.. المفروض ان يتم تحديد المستوى العمري بالافلام. - ما تأثير ثورة 25 يناير عليك؟ - لم اتوقع حدوث ثورة 25 يناير وكانت مفاجأة كبيرة لم اصدقها وكنت انتظر ان تحصل بعد 40 أو50 سنة.. وتساءلت ماذا حدث في اخلاقيات الشباب.. وقت الثورة التزم الجميع بكل شيء لأن هناك هدفا أسمى اجتمعوا عليه لتحقيق الثورة ولكن بعد الثورة حدث احباطات كثيرة للناس فعادوا الى المخالفات لأنهم تخلوا عن الهدف. ولابد من استمرار الثورة الى نهايتها حتى نحقق احلامنا في حياة كريمة بها عدالة اجتماعية. - هل انت سعيدة في حياتك؟ - سعيدة ومستقرة في حياتي وانا متزوجة منذ عام 2008.. والبعض لا يظن ذلك واتلقى طلبات للزواج.. واحب أن اؤكد للجميع على سعادتي في زواجي. - يسرا اللوزي تنتظر عرض فيلم 'ساعة ونصف' الذي تدخل فيه تحديا جديدا نفذه معها المخرج وائل احسان والمنتج احمد السبكي اللذان قدماها في شخصية فتاة صعيدية تعاني من المشاكل نتعرف عليها خلال مشوارها بقطار.. وهذه الشخصية بعيدة عن الفتاة الرومانسية الناعمة الجامعية التي ظهرت بها.