ثم كم أن التصالح بمعناه العريض عبر عنه شاعرنا في تلك الليلة عندما حكى تجاربه مع عظماء الغناء السوداني ومعتلي عرش الأغنية الأصيلة ( محمد الأمين و أبوعركي البخيت ) موضحاً بمنتهى الشفافية أن شعره ملك أيديهم بلا مقابل مدى الحياة وأن ما حدث في الماضي من خلافات بشأن الملكية الفكرية لا وجود لرواسبه الآن في نفسه ، انني وبتواضع جم أرى أن ما أثار الخلاف بين أولئك المبدعين قديماً لأمر يستحق ذلك ، لأنه وببساطة يتعلق بالحقوق الأساسية. لماذا نعتبر التصميم المعماري ملكاً للمهندس المعين ولا يمكن التصرف فيه الا بإذنه وبالأجر الذي يريده ؟ ولماذا يأخذ العامل أجره كاملاً بعد انتاج مايلزم من مواد معينة ؟ ولماذا ندخل على الطبيب كي يحل مشكلاتنا بعد أن ندفع مبلغاً وقدره من المال دون أي جدال بل وبرضى تام ؟ نفعل كل ذلك ولا نعطي الشاعر حقه عندما ينتج منتوجاً ذهنياً عاطفياً نستفيد منه على مر التاريخ بل ويشكل هويتنا وحضارتنا ومعالم مجتمعنا الأساسية ؟ لماذا نعتبر الفن والابداع شيئاً لا قيمة له عندما يتوجب علينا تقييمه مادياً ؟ ونعتبره أعز ما نملك عندما نحتاجه كي يعبر عن هويتنا الذاتية والجمعية ؟ آن للحقوق الفكرية نهضتها وبسرعة ، الوطن الذي لايحترم مبدعيه وطن مشلول ومهزوم ، وما هكذا عهدنا السودان ، انه مفجر الثورات وقاهر الدكتاتوريات . شكراً شاعرنا هاشم صديق على اثارتك قضية الملكية الفكرية في أعوام خلت كان فيها الكل يصُم آذانه مناشداً راحة البال أو غير واعٍ بأهمية القضية . ولهؤلاء المغنين العظام جُل التقدير والاحترام انهم واحة في هجير زماننا ، نناشدكم نحن مجموعة محبيكم ( وان سمحوا لي بالحديث نيابة عنهم ) ، ( نناشدكم بقبول التصالح الجميل الذي صرح به شاعركم الذي اخترتموه قبلنا ، وشكلتم بكلماته خريطة وجدان شعب كامل ، (أبوعركي البخيت وود اللمين هامات تعلو ما حيينا ) ، نريدها كما قال هاشم صديق متجاوزة للخصومة الذاتية لصالح الجماهير المحبة ، ( أضحكوا بيرجع الحب لي زمنا). يواصل حديثه ذا الفصول الأربعة ، هذه المرة كان صيفاً ساخناً ، اذ أنه لامس واقع المرأة في ثقافتنا (الآفرو- عربية ) ، قالها شاعرنا بكل فخر وشجاعة . ان طالبات في الجامعة توصلن قبله لنتيجة أن (الصداقة أحلى من الحب ) ، موضحاً أنه لم يعِ تلك الحقيقة الا بعد سنوات وتجارب عتيقة في حياته ، واكتشف رأيهن هذا بعد أن ألقى أشعاره في منتدى طلابي بمدينة الخرطوم واختتم بقصيدة ( حاجة فيك ) التي كانت مناسبتها صديقة عزيزة على نفسه ، غناها الراحل المقيم أبداً ( مصطفى سيد أحمد ) وتشربت في مسام الكل الأعظم من أهل السودان الحبيب . تفرد هاشم عند سرد مكنوناته تجاه المرأة ، تحدث عن حميمية التواصل الانساني دونما تركيز على تقليدية الاحساس بكونها أنثى ، أبدع في توضيح معالم أخرى يجهلها الغالبية عند التعامل مع النساء ، الا وهي الجوانب الفكرية ، جوانب الحضور الشخصي بغض النظر عن المظهر العام وتفاصيل الوجه ومنحنيات الجسد . ( حاجة فيك لا بتبتدي .. لا بتنتهي ، خلتني أرجع للقلم وأتحدى بالحرف الألم .. وأضحك مع الزمن العريض وأنسف متاريس الطريق .. وأعرف متين أبقى المطر .. وأفهم متين أصبح حريق .. حاجة فيك) ، هاهو يعبر عن المرأة وهو من جنس الرجال ، وهنا يكمن السر العتيق ، هنا يكمن مبدأ الابداع في القدرة على التعبير عن الآخرين ، أنه اقتنع في مرحلة ما في حياته برؤية مغايرة لوضعية النساء في مجتمعه كما قال في حديثه الينا ، وتبنى تلك الرؤية وجسدها في واقعه وعبر عنها بشعره ، ونالت اعجاب وقناعة العديد من النساء والفتيات بل تطابقت مع فكرهن الذي كان مغموراً لا يستطعن التعبير عنه . كم هو جميل ذلك الكائن الشاعري ، يستطيع أن يكون في حالة حراك وجداني مستمر دون ملل من طول المسافة أو ارهاق من عوارض الطريق ، عصب النوى وقود احتراقه ورذاذ الورود نتاج الاشتعال ومر الاحتمال . يا الهي أنعم علينا بمزيد من الشعراء والمبدعين، وطولاً من العمر وصحة وعافيه ل ( هاشم صديق ) ندى حليم صحيفة الراية القطرية كاتبة واخصائية نفسية [email protected]