في هذا الأسبوع عشت قصتين في التناقض الديني واحدة في الكويت والثانية في السعودية، فأما القصة الأولى فترويها امرأة تجاوزت سن الأربعين، قالت وبكل حرقة إن مشكلتي مع أبي أنه متدين وحافظ لأغلب النصوص الشرعية، فهو مثالي أمام الناس بأخلاقه وتدينه، ولكنه في البيت ظالم من الدرجة الأولى، فقد رآني عندما كنت في الخامسة عشرة من عمري واقفة عند باب بيتنا وكان ابن الجيران يمشي أمام البيت فاتهمني والدي بعلاقة عاطفية معه وأنا بريئة من ذلك، ثم قرر وقتها ان يزوجني، فزوجني وأنا صغيرة ظلما وعدوانا من ابن عمي، وبعد سنة تم الطلاق، ولما كبرت تقدم لي شاب محترم ولكن أبي رفض أن يزوجني هذا الرجل، وأجبرني على الزواج من رجل آخر مدمن للمخدرات وهو يعلم ذلك، وكذلك إخواني يعلمون بفساده، ولكنهم باعوني وأجبروني على الزواج منه، لأنهم لا يريدون سعادتي، وقد طُلقت منه كذلك. وقالت ان الله رزقني ذكاء وجمالا وإن والدي يريد أن يمتلكني، وقد عبر لي أكثر من مرة عن ذلك، وأنا متدينة ومحافظة على صلاتي وصيامي، ولدي عمل تطوعي والحمد لله، وكلما تقدم لي خاطب حتى هذه اللحظة يرفض والدي أن يزوجني، وقد رأيت التناقض فيه، فهو متدين وملتح، ولكني أستطيع أن أسمي لحيته (لحية بابا نويل)، فهي لحية في الشكل توحي لك بأنها تطبيق للسنة، ولكن في الحقيقة هو يرتكب الكبائر من ظلم وكذب وضرب وحتى أكل الربا، وقد دعوت على إخواني الذين وقفوا معه وأيدوه على ظلمه لي وقلت: «عسى الله ألا يزوج بناتكم مثلما حرمتموني من الزواج»، وقد استجاب الله لدعائي (ودعوة المظلوم مستجابة)، وبناتهم الآن إما مطلقات أو لم يوفقن للزواج. قلت لها أعانك الله تعالى، فإذا كانت المحاولات الودية مع والدك وإخوانك نفدت فيمكنك اللجوء للقضاء ورفع دعوى عضل وتشرحي للقاضي ظروفك فإنه سيتولى تزويجك نيابة عن والدك، فتنفست الصعداء وقالت وهل أكون قد عققت والدي في هذه الحالة؟ فأجبتها لا بل هذا حق لك كفلته الشريعة الإسلامية وذكره الله تعالى بالقرآن فأبوك ظالم ومتناقض يظهر التدين ويخفي الشر والظلم فقالت شكرا لك سأفعل ذلك والله ناصري ومؤيدي. وفتاة أخرى كانت تبكي دما لا دموعا وهي تتحدث عن الظلم الذي أوقعه عليها أبوها وإخوانها في بيتها عندما رأوا في جوالها تعليقا من شاب على صورة لمنظر طبيعي نشرته (بالإنستغرام)، فردت عليه بتعليق عام فقرأ أخوها الكبير هذا التعليق فدخل البيت وضربها ضربا مبرحا حتى نزفت الدم ثم شتمها وحبسها وسحب جوالها، وحاولت أمها أن تتدخل فرفض ووقف أبوها وإخوانها ضدها ثم أسمعها أخوها محاضرات ونصائح حول الشرف وحماية العرض، تقول الفتاة وهي طالبة بالجامعة «وبعد شهرين من هذه الحادثة تعرفت على طالبة بجامعتي دعتني لجلسة ليلية حمراء فرفضت طلبها لأني أخاف الله، ولكن المفاجأة كانت أني علمت أن أخي الذي يعطيني دروسا في الشرف والعرض على علاقة مع هذه الفتاة ويرتكب معها الحرام». قالت لي وهي تبكي دما أنا لم أفعل شيئا، وأنا عفيفة وطاهرة ومتدينة، وقد اتهمني أخي ظلما وزورا وهذا أخي الذي يظهر التدين ويتحدث معي عن العرض والشرف كل خميس يسهر في المكان الفلاني مع شلة من البنات والشباب، فلماذا هذا الظلم وهذا التناقض؟ فأنا لم أفعل شيئا وأعاقب وأظلم وأحبس وأخي يفعل كل شيء يسرح ويمرح ولا يكلمه أحد، فأي ظلم هذا الذي نعيش فيه؟ فقلت لها إن ما تعيشين فيه من تفرقة بين الجنسين في الخطأ من مخلفات الثقافة المجتمعية التي تخالف الدين والعدالة. إن الرابط بين القصتين هو «التناقض الديني» بين الشكل والمضمون وبين الكلام والفعل وقد حذرنا الله من هذا الصنف عندما ضرب مثلا في اليهود والنصاري الذين يعلمون ولا يعملون فقال تعالى: (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين) ونحن بحاجة في مجتمعاتنا إلى تربية تعزز توافق السلوك مع العمل والأخلاق مع الفكر بعيدا عن النفاق الاجتماعي والنفاق الديني حتى لا ينطبق علينا التشبيه الرباني. الانباء