وزير الخارجية : لا نمانع عودة مباحثات جدة وملتزمون بذلك    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    بعد اجتماعه مع أسامة عطا المنان…برهان تيه يعود من جدة ويشيد بتجاوب رئيس لجنة المنتخبات الوطنية    شاهد بالصورة والفيديو.. (تعال شيل عدسك كان تقدر).. جنود بالجيش يقتحمون موقعاً كان يتواجد فيه نقيب الدعم السريع المتمرد "سفيان" ويعثرون بداخله على "زيت" و "عدس" قام بتجهيزه لطبخه قبل أن يهرب ويتركه    شاهد بالفيديو.. أحد أصدقاء نجم السوشيال ميديا الراحل جوان الخطيب يظهر حزيناً على فراقه ويكشف أسباب وفاته ويطالب الجميع بمسامحته والدعاء له    معظمهم نساء وأطفال 35 ألف قتيل : منظمة الصحة العالمية تحسم عدد القتلى في غزة    عقار يؤكد سعي الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات الإنسانية    قرار بانهاء تكليف مفوض العون الانساني    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر يطلع على الخطة التاشيرية للموسم الزراعي بولاية القضارف    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    دبابيس ودالشريف    راشد عبد الرحيم: امريكا والحرب    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    ((نعم للدوري الممتاز)    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان وفوضى بناء الأمة
نشر في الراكوبة يوم 03 - 01 - 2013

يعاني السودان اليوم، بعد ان انقسم الي سودانين، مفاعيل متاخره وضاره نجمت عن الاخطاء التاسيسيه الاولي له غداه الاستقلال السياسي في 1956. واذا كان في انفصال الجنوب ما يشير الي فداحه ذلك التاسيس الذي غيب حيثيات كثيره حيال الصوره الحقيقيه للسودان، سواء لجهه مكوناته العرقيه واللغويه والاقواميه المختلفه، او لجهه غياب خطط التنميه الشامله في مختلف اطرافه بصوره تستصحب معني الهويه كانعكاس للمواطنه في تلك المكونات، فان ردود الافعال التي ظهرت ضمن تلك المفاعيل المتاخره، كالحركات القوميه والمناطقيه التي نشطت في دارفور والشرق، عكست هي الاخري تخبطاً عجز عن تحديد مقتضي المواطنه في ذلك الصراع.
لقد كان انفصال الجنوب من طرف الحركة الشعبية تجسيداً لقناعه مفادها ان عقليه نظام المؤتمر الوطني عقليه استئصاليه، ولا يمكن التعايش معها البته، لانها عكست اسوا النماذج الاوتوقراطيه المؤدلجه للدوله في شمال السودان. فاذا اضفنا الي ذلك قرار الزعيم الراحل جون قرنق باستئناف الحرب ضد نظام الشمال، حتي بعد قيام انتفاضه نيسان (ابريل) 1985، لادراكه العميق بان بذور تلك الاوتوقراطيه النابذه لقبول المواطنه والتنوع في الهويه السودانيه عميقه جداً (وكان ادراكاً استراتيجياً كشفت صوابه الاحداث اللاحقه، باستيلاء الاسلاميين علي السلطه عبر الانقلاب) سنجد انفسنا امام مازق تاريخي لفوضي بناء الامه في السودان.
والحال ان حيازه السياسه، بوصفها نضالاً طرفياً ومناطقياً لاسترداد الحقوق، عبر سرديات شعبويه اقواميه، مثل حركات البجا وكوش والنوبيين التي ظهرت في ادبيات المعارضه المسلحه منذ التسعينات، لم تكن فقط استجابه منعكسه لتدمير نظام الانقاذ بنيه العمل السياسي القائم علي الاحزاب المركزيه فحسب، وانما عكست كذلك وعياً مشوشاً بمساله الحقوق، استناداً الي تلك السرديات التي وصل بعضها الي الدعوه الي الاستقلال والانفصال عن نظام الدوله في الشمال اسوه بالجنوبيين.
واذا كان لنا ان نتفهم تلك السرديات كهويات محليه ملهمه للتماسك الوجداني، فان اخطر ما يعكسه ذلك الوعي المشوش حيالها، هو افتراض خلاص مجرد ومتوهم في تلك الايديولوجيا الاقواميه التاريخيه المتصله بالبجا في اقصي الشرق، او النوبيين في اقصي الشمال، او الكوشيين في الجنوب، وهي بطبيعه الحال سرديات تاريخيه ميته وغير قادره علي انتاج معني متصل بالهويه الوطنيه الجامعه، بالرغم من ان في مسمي «السودان»، الذي هو ترجمه عربيه ل «كوش» الفرعونيه، ما يمكن ان يكون دلاله وطنيه عليها. واليوم، اذ تتسع الهوه ليس فقط بين الايديولوجيا الإسلاموية لنظام المؤتمر الوطني وبين تلك الحركات الطرفيه، بل ايضاً بينه وبين المعارضه السياسيه، فان اسوا ما ينتظر هذا الواقع المركب هو عمر مديد من الفوضي والحروب والانقسامات.
لقد تم تصوير الوضع في نضال تلك الحركات علي خلفيته الاقواميه كما لو ان مشكلاتها اعقد بكثير من استحقاق المواطنه، بحيث يكون نضالها القائم علي سردياتها تلك اشبه بمحاوله بعث جديده لتلك الهويات الخام، وكما لو انها بذاتها تملك حلاًّ سحرياً للخلاص من مشكلات الواقع.
وهكذا، اذ تواجه الاسلامويه السودانيه اليوم حصادها المر، بعد ان امتد الصراع الي العسكر انفسهم في «المخطط التخريبي» الذي تم احباطه مؤخراً، فان مسافه الغياب والاغتراب بين الاطراف المتنازعه في السودان، تبدو اقرب الي المازق التاريخي منها الي المازق السياسي.
قبيل انفصال الجنوب، في العام الماضي، ذكرنا ان المازق الاكبر سيبقي في الدوله الشماليه، لان الاسباب التي دعت الي انفصال جنوب السودان لا تزال كامنه في بنيه تفكير نظام الانقاذ، وفي جمله الاجراءات التي ستتعلق بواقع الدوله الشماليه مستقبلاً، فاذا كانت مشكله الجنوب في جوهرها ذات طابع تاريخي متصل بالعداله والمواطَنه، فان حجج الانفصال الوهميه في عقل النظام، تلك القائمه علي اللون والزنوجه والنصرانيه، لا زالت باقيه في ملامح بعض مواطني الشمال السياسي (بعض مناطق جبال النوبه بغرب السودان) وعقائدهم، ما يعني ان الحال لا يزال منصوباً تجاه قوميات ومكونات السودان الاخري.
ستمر مياه كثيره تحت الجسر حتي يدرك الجميع في السودان، ان صراع الهويات التاريخيه الذي يتناسل بعيداً عن استحقاق المواطنه، انما هو ملاذات وهميه علي ضفاف المازق التاريخي الذي يمر به السودان. واذا كان الراحل جون قرنق قد ادرك ببصيرته ان الهويات الجزئيه في السودان لا يمكن ان تحل مشكلاتها الا في دوله المواطنه، وعبر اندماجها النوعي في الهويه الوطنيه، بضمان تعلم لغاتها الكبري، الي جانب اللغة العربية، وفق منهجيه تحقق الخلاص من الفاقد التربوي والتعليمي في المناطق الراطنه من ناحية (وهي مناطق تتوزع علي جهات السودان الاربع)، وتعيد بناء الكيانيه الوطنيه وفق اسس جديده من ناحيه ثانيه، فان الشعوبيين الجدد في نضالهم العشوائي، حتي الان، لم يدركوا ذلك الفرز المنهجي بين هوياتهم التاريخيه الخام، وبين ادراكهم فكره المواطنه كحل يلبي حقوقهم ضمن تسويه فيدراليه.
دار الحياة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.