في مرحلة دقيقة من تاريخ مصر يلعب فيها الإعلام دوراً ريادياً بدأت قناة العروبة في بثها التجريبي مركزة على الربط بين فترة الخمسينيات والستينيات والفترة الحالية، حيث عرضت القناة صوراً تسجيلية من حياة الرئيس جمال عبدالناصر شملت أجاءاً مهمة من مشواره السياسي الكبير الذي حفل بالعديد من الانجازات التاريخية على مستويات مختلفة، وقد لفت النظر فيما طرحته قناة العروبة أن عبدالناصر حقق للشعب المصري ما كان يصبو إليه وأكثر في غضون سنوات قليلة من قيام ثورة يوليو، بل أنه حقق مشروع الإصلاح الزراعي وقام بتوزيع الأراضي على الفلاحين بعد شهور فقط من توليه الحكم. بينما أخفقت ثورة 25 يناير في كل ما وعدت به وعجز الرئيس المنتخب عن انجاز الحد الأدنى من وعوده البراقة، المقارنة لم تكن صريحة ولكنها جاءت ضمنية في سياق ما تبدى من وقائع وأحداث في الثورتين. استطاعت قناة العروبة حديث البث أن تكون قاعدة شعبية وتقتطع نسبة غير قليلة من جمهور المشاهدين لكونها لمست أوتار الحنين إلى الماضي العريق لدى قطاع من الناس عاش زمن عبدالناصر ومازال يذكر أيامه الخالدة ويحفظ عن ظهر قلب مقتطفات من خطبه الحماسية الملهبة للمشاعر. ولأن جمال عبدالناصر هو الغائب الحاضر في كل ميادين الثورة بشعاراته التي تصرخ بها الحناجر وصوره المرفوعة بأذرع الثوار فقد وجدت الرسالة الإعلامية الناصرية صدى واسع في أجواء الثورة المشتعلة حالياً فهناك الملايين ممن يستلهمون روح الزعيم في نضالهم ضد الردعية والفاشية الدينية التي يرفضها الشارع ويثور عليها من الإسكندرية إلى أسوان بأشكال احتجاجية وصلت في بعض المحافظات الى قمة التصعيد. وبرغم الحملات المسعورة من جانب فصائل الإسلام السياسي على الفضائيات الخاصة إلا أن تلك الفضائيات استعادت ثقة الجماهير فيها وباتت كما كانت في بداية الثورة الأولى 2011 لسان حالهم ووسيلتهم لإعلان الغضب على مظاهر سوء الإدارة والانحياز الأعمى لمن ينتمون للحزب الحاكم 'حزب الحرية والعدالة' في عودة مذمومة لزمن الحزب الوطني المنحل، ولعل هذه الأخطاء الكارثية هي ما أدت وتؤدي الى مزيد من الرفض والتمرد وتسهل على الإعلام المعارض دوره ومهمته في كشف الحقائق، ولا جدال في أن ممارسات الحكومة الإخوانية ومكتب الإرشاد قد ساعدت كثيرا في توفير الوقت والجهد على الإعلاميين للتثبت من حقيقة ما يذاع ويعرض على الشاشات لكون ما يحدث من وقائع وكوارث جلى بطبيعته، وهو نفسه الشيء الذي أدى إلى انتزاع مساحات إضافية من حرية التعبير حصلت عليها القنوات الفضائية بفعل التجاوب الجماهيري ولم يمنحها لها النظام الذي يحاول الآن تدارك الأزمة بالإعلان عن ضرورة المشاركة الإعلامية الفعالة لإرثاء قواعد الديمقراطية وفق ما ورد في بيان رئاسة الجمهورية الذي جاء عقب الأحداث المؤسفة ببورسعيد والسويس والإسكندرية والمحلة والقاهرة وأذيع على لسان وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود الذي كان هو نفسه متحفظاً على أداء بعض الفضائيات قبل أسابيع قليلة من التصعيد الشعبي ضد سياسة الرئيس والدولة والحكومة. لم تفلح لهجة التهدئة في بيان الرئاسة ولم تنطلي عبارات المداهنة على جموع الثوار بل على العكس زادت من حدة التوتر، لا سيما أن الدكتور محمد مرسي لم يوجه كلمة مباشرة للشعب واكتفى فقط بكتابة تغريدة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، الأمر الذي مثل نوع من الاستفزاز للكثير من التيارات السياسية المختلفة لاعتقادها بأن الرئيس مرسي فعل ذلك من باب ذر الرماد في العيون، بينما الكوارث نفسها لم تحرك ساكناً عند الحكومة ولا حزب الحرية والعدالة اذي لا يزال إلى الآن صامتاً!! في هذه الظروف أبت معظم القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الالكترونية إلا أن تشارك الشعب همومه ومحنته فغير معظمها من خطة برامجه وركز على المتابعة الإخبارية بما في ذلك قنوات الأطعمة والطهي وقنوات الأزياء والموضة وقنوات السينما والمنوعات والأغاني، شيء واحد لم يتغير هو الأداء الكلاسيكي لقنوات التليفزيون المصري فهي دون غيرها من ظل على حاله في انتظار الأوامر، وقد ذكرني هذا بفترة العدوان الأمريكي على العراق، فبينما كانت الطائرات تقصف بغداد والميليشيات تعيث فساداً في الشوارع العراقية كان التليفزيون المصري يذيع أفلاماً كوميدية لإسماعيل يسن بأوامر مباشرة من وزير الإعلام آن ذاك صفوت الشريف للإيهام بأن كل شيء على ما يرام وأن مصر بمنأى عن أي خطر. السياسة لم تغير كثيرا كأنه تليفزيون الدولة المصرية المسمى خطئاً بتليفزيون الحكومة قد تمت برمجته ليكون دائماً خارج الحدث مع أنه شًُيد وأسس ليكون نافذة مصرية لكل الأشقاء العرب وسمي وقتها إنشاءه بالتليفزيون العربي. الغريب أن الكثير من مذيعي ومعدي ومخرجي التليفزيون هم أنفسهم من ينظنمون احتجاجات ووقفات ماسبيرو اعتراضا على تهميش دورهم في التغطية الإعلامية الفعالة وهذا ما يؤكد وجود فصام بين الإعلاميين والإدارة المركزية ويقطع بما لا يدع مجالا للشك بهيمنة الإخوان المسلمين وفرض نفوذهم على جميع القنوات والبرامج، ومن ثم تحول التليفزيون الى كيان مريض يرقد في غرفة الانعاش. القدس العربي