ترامب: بايدن ليس صديقاً لإسرائيل أو للعالم العربي    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يتفقد مستشفى الجكيكة بالمتمة    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    المريخ يتدرب بجدية وعبد اللطيف يركز على الجوانب البدنية    شاهد بالصورة والفيديو.. على أنغام أغنية (حبيب الروح من هواك مجروح) فتاة سودانية تثير ضجة واسعة بتقديمها فواصل من الرقص المثير وهي ترتدي (النقاب)    شاهد بالصور.. بأزياء مثيرة للجدل الحسناء السودانية تسابيح دياب تستعرض جمالها خلال جلسة تصوير بدبي    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل برقصات مثيرة ولقطات رومانسية مع زوجها البريطاني    شاهد بالفيديو.. حسناوات سودانيات بقيادة الفنانة "مونيكا" يقدمن فواصل من الرقص المثير خلال حفل بالقاهرة والجمهور يتغزل: (العسل اتكشح في الصالة)    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب مصري يقتحم حفل غناء شعبي سوداني بالقاهرة ويتفاعل في الرقص ومطرب الحفل يغني له أشهر الأغنيات المصرية: (المال الحلال أهو والنهار دا فرحي يا جدعان)    مخاطر جديدة لإدمان تيك توك    محمد وداعة يكتب: شيخ موسى .. و شيخ الامين    خالد التيجاني النور يكتب: فعاليات باريس: وصفة لإنهاء الحرب، أم لإدارة الأزمة؟    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    إيران : ليس هناك أي خطط للرد على هجوم أصفهان    قمة أبوجا لمكافحة الإرهاب.. البحث عن حلول أفريقية خارج الصندوق    قطر.. الداخلية توضح 5 شروط لاستقدام عائلات المقيمين للزيارة    هل رضيت؟    زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة "بدأتا العمل على اتفاق أمني"    مصر ترفض اتهامات إسرائيلية "باطلة" بشأن الحدود وتؤكد موقفها    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    بعد سرقته وتهريبه قبل أكثر من 3 عقود.. مصر تستعيد تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني    خلد للراحة الجمعة..منتخبنا يعود للتحضيرات بملعب مقر الشباب..استدعاء نجوم الهلال وبوغبا يعود بعد غياب    المدهش هبة السماء لرياضة الوطن    نتنياهو: سنحارب من يفكر بمعاقبة جيشنا    كولر: أهدرنا الفوز في ملعب مازيمبي.. والحسم في القاهرة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدب الكاريبي الأنجلوفوني
نشر في الصحافة يوم 07 - 09 - 2010


بقلم /جيرمي بوينتنق
مضت ثلاثون عاماً ونيف منذ أن نالت أغلب الشعوب الكاريبية الناطقة بالإنجليزية إستقلالها السياسي، فإلى أي مدى يمكننا التحدث عن تحقيق آداب تلك الدول لإستقلالها من أجندة صناعة النشر العالمية ؟ فهناك وبلاشك تقدماً ما قد حدث، فظهور مطبعة جامعة غرب الإنديز في 1992 وما تبعها من إصدار لمسرد لمراجعة الكُتب الكاريبية وأنشطة النشر التي تولتها وقامت بها دار لان راندل في جامايكا والتي مثلت اللبنات الأساسية الهامة وشكلت علامات ومعالم بارزة وكذلك النتف الصغيرة المتناثرة من المجهودات الفردية المنتشرة عبر الإقليم، فالصورة ماتزال أبعد من أن تكون مُشجعة، حيث أن كلا الناشران اللذان تم ذكرهما آنفاً لم يقوما بنشر أي من أدب القص أو الشعر.
عند مقارنتنا لصناعة صالات رقص الريقي بجامايكا بوضع صناعة الكُتب والنشر فإننا نجد أنه ومنذ منتصف الستينيات فان الريقي قد أصبح صناعة حقيقية، فهو في الأساس من منتجات الاستديوهات المملوكة محلياً حيث يتم إنتاجه حصرياً بواسطة الجامايكيين وقد مكّن ذلك عدد مُقدر من الفنانين من البقاء بجامايكا وتحقيق معدلات عالية من الثروة وتم إستيعاب الريقي وإكتسب شهرةً وسط تجارة الموسيقى العالمية. ولكنه إستطاع أن يحافظ على طابع أسلوب إبداعه محلياً الشئ الذي ترك بصماته الكبيرة المميزة عالمياً والتي كان لها الأثر الكبير على الموسيقى الشعبية المعاصرة،فهناك تباين كبير ما بين صناعة الريقي وإنتاج الكتابة الأدبية الابداعية في جامايكا، حيث أن المناطق الكاريبية الناطقة بالإنجليزية هي أكثر المناطق التي تعاني من كثرة المعوقات التي تحول دون صناعة النشر في الفترة مابين السبعينيات وحتى الآن، حيث يقدر دليل الريقي الصادر في 1997 أن ما يفوق ال 100.000 أسطوانة قد تم نشرها وإصدارها في جامايكا ويقدر الدليل عدد الأسطوانات والألبونات التي صدرت ما بين الأعوام 1970 ? 1980 بأكثر من 600 أسطوانة ألبون أُعيد نشرها في ذلك الدليل، وعلى العكس من ذلك فقد رصد كامو براثوين في دليل الشعر الذي أصدره في 1979 وجود 70 مجموعة شعرية كتبها جامايكيين في ذات الفترة ، تلك الفترة الخصبة والتي تميزت بأنها الأكثر إنتاجاً في مجال الكِتابة وعلى نحو أكثر مما صدر في فترة التسعينيات والتي كان من بينها إنتاج ونشر 31 منها بالبلاد أغلبها أعمالاً صغيرة وذاتية النشر صدرت في الفترة ما بين 1969 ? 1982، وقد شكل تدفق الكتابات الروائية لكُتاب جامايكيين والتي لم تتجاوز الخمسة عشر ولم تنشر منها بجامايكا سوى خمس روايات . فعلاقة جامايكا بالمراكز العالمية فيما يتعلق بالريقي والكِتابة الإِبداعية هي أيضاً فارقة وعلى خلاف ، فهناك تبادل فيما بين صناعة وتسجيلات الريقي لكنقستون ومؤسسات صناعة الموسيقى بكلٍ من لندن ونيويورك ، ولكنه لا يساورنا الشك حيال حقيقة تفوق وريادة مؤسسة كنقستون. وحقيقةً فقدإشتهر بعض الفنانين وذاع صيتهم في إطار صناعة التسجيلات الموسيقية العالمية خاصة بوب مارلي، وقد بلغت شهرتهم وغمرت النطاق العالمي ليس فقط في جامايكا ولكن خارجها أيضاً. فحقيقة توقف شركتا ??الجزيرة ??»والعذراء» وهما كبرى الشركات الفنية المهتمة بنشر ألبونات موسيقى الريقي عن الاستمرار في تصدر صناعة الريقي وتسجيلاته فضلاً عن عزوفهما عن إعادة طبع وإصدار ألبونات جديدة للريقي، كل ذلك لم يكن له من أثر كبير وملحوظ على صناعة الريقي.
وضع كهذا أكثر بعداً من وضع صناعة ونشر الأدب، ففي هذا المجال فاللاعبين الرئيسيين هم الشركات العالمية متعددة الجنسيات مثل لونقمان وهينيمان اللتان تقومان بنشر أعمال الكُتاب الكاريبيون في اطار سلسلة دورية من الاصدارات وانه لمن المؤسف جداً عزوفهما عن النشر وتوقفهما عن طبع واصدار المطبوعات الشئ الذي كان له وقع الاثر المؤلم علي الكُتاب الكاريبين.
فلابد للمرء من ان يتكهن بان السبب الرئيسى وراء عزوفهم عن النشر وخاصة بالنسبة للشركات العالمية الا وهو الافتقار للربح الكافي.
بينما نجد شركة مثل فيبر والتي دشنت عملها حالياً في اصدار سلسلة كاريبية جديد بالاقليم وربما يلحظ المرء تصدر الترجمات وإعادة طبع العناوين القديمة .
فالحقيقة القاسية وهى انه لم يحدث أي تغيير حقيقى في الوضع الذى كان سائداً ابان فترة إلا ستقلال والتى سعت فيها الغالبية العظمى من الكُتاب بالاقليم، مع بعض الإستئنات القليلة ،الى الهجرة الى بريطانيا وكندا والولايات المتحدة الامريكية وقد قاموا بالنشر في تلك البلدان .
فما زال ذلك النموذج باقياً حتى الآن ، فعليه يميل كُتاب الإقليم للتواجد وبصورة كبيرة بجامعات أمريكا الشمالية أكثر من تواجدهم ونشرهم ببريطانيا .
ان حقيقة قضاء ديريك والكوت جزءاً من حياته بالجُذر الكاريبية لم تكن بالقدر الكافى الذي يكسب أعماله شهرةً ولكن وضعه الأكاديمى بالولايات المتحدة الأمريكية ونجاح كتبه فى الأسواق العالمية هو الذي كان له القدح المُعلى في ذلك، وعلى النقيض فإننا نجد أن أحد أعظم شعراء الإقليم ، مارتن كارتر ، والذي رحل في 1997م لم يبرح مُوطنه الأصلي قيانا أبداً وبرغم ذلك فهو من أشهر الشعراء الكاريبيين ، فجزءاً من ذلك الإعجاب ربما نتج عن افتقار كارتر للاهتمام بصدى أعماله بالمراكز العالمية النزعة التي يشاركه فيها القليل من الكُتاب الكاريبيون المعاصرون .
فاذا لم يتغير نموذج إستقرار الكُتاب الكاريبيون خارج الإقليم فقد تغيرت عوامل أخرى وهي التي جعلت من إمكانية تطوير أيٍ من الآداب الوطنية الأصيلة أو لأدب الكاريبي الذي يركز ويحصر اهتمامه إقليميآ أكثر إشكالية .
فاحدى الملاحظات المتكررة في نقد الأدب الكاريبي في الستينيات والسبعينيات قد صبت جُل إهتمامها حول قوة إغراء الحنين للماضي بالكِتابات وغياب الحدة بتلاشي وخفوت الذكريات.
فالحقيقة الباقية وهي أن الكثير من الأدب الكاريبي قد كُتب في فترات مُبكرة سابقة لأوقات نشرِه ، وقد أشار النُقاد إلى خطورة أن الأعمال التي تنشر بالمراكز العالمية إنما تنشر لإرضاء القراء العالميين، وهنا تكمن الإشكالية حقيقةً في أن الكثير من القرائن تشير إلى أن الكثير من الروايات التي كُتبت في تلك الفترة قد تم تحريرها لتناسب القراء من غير الكاريبيين، ومنذ ذلك الحين وفي بريطانيا على الأقل والتي تشهد بها ظهور الكتابة البريطانية السوداء والتي لها قليل إرتباط مع الكاريبي .فهذا شيئاً حتمياً ومرغوباً فيه، فحقيقةً يوجد كُتاب من أصول كاريبية بالمملكة المتحدة وأمريكا الشمالية والذين مازالوا يكتبون عن موطنهم الأصلي ولكن هذا النوع من الكِتابة أما أنه عمل تاريخي أو افتراضي ? هو لموطن من صُنع الخيال. فإذا كان كاتباً مثل كاريل فليبس وديفيد دابيدين أو فريد دا أقلار (قد أتوا جميعهم إلى المملكة المتحدة وهم أطفال) ومازالت بعضاً من كتبهم وأعمالهم تصدر وتتداول بموطنهم . لا يمكن للمرء التأكيد على حقيقة أنهم كُتاب بريطانيون واللاتي نمت اهتماماتهم خارج إطار الخبرة البريطانية وحقيقة كون معظم قراءهم من البريطانيين . فما يميز الأعمال الحالية للكُتاب الكاريبيون المقيمون بأمريكا الشمالية مثل أنطوني كلمان وجيفري فيلب وكوام داوس وساسنارين بيرسواد ، جلهم قد بدأوا الكتابة بالكاريبي ومن ثم هاجروا لأمريكا الشمالية بعد أن كبروا ، ألا وهم الارتباط النشط والقوي بقضايا المشهد الكائن في كلٍ من فلوريدا وكارولينا الجنوية وتورنتو فضلاً عن الإحساس بالفجوة الكبيرة فيما بين الحاضر الأمريكي والماضي الكاريبي .
وهكذا فما تفتقده الكتابة الكاريبية (خلافاً لحفنة العناوين الحالية) تفتقر إليه ذاكرة القراء بالكاريبي لهي الكُتب التي تُركز على الخبرة الاجتماعية المعاصرة . لا يمكن أن يكون ذلك الوضع سالماً وصحيحاً، حالة افتقار المجتمعات لآدابها ذات الطبيعة المتغيرة، هذا الوضع لم يكن وبكل بساطة نتاجاً لهجرة الكُتاب أو نتيجة لوجود المهاجرين الكاريبيين والتي ظلت دوماً تحظى بالاهتمام الخاص و المتزايدة وكذلك غياب صناعة النشر كاريبية المنشأ مع مراعاة الاستثناءات المذكور آنفاً وهي أيضاً ذات ارتباط بالفصل المستمر بين التركيز على التذوق الجمالي للانتاج الأدبي، واهتمام وثقافة الجموع الغفيرة والأعداد الكبيرة للمواطنين الكاريبيين .في دراسته التي ستصدر لاحقاً بعنوان? *****?
الطبيعي : نحو تذوق جديد(حديث للريقي للكتابة الكاريبية (بييل ترى 1999) .
وقد أبان كوام داوس النقطة التي إتصفت بها الكِتابة الكاريبية سابقاً ألا وهي الوطنية الخالصة والأجندةٍ المعاديه للإستعمار ، لاسيما فما زالت ذائقتها الجماليه إستعماريه . حتما فإن غالب الكتاب من الطبقه الوسطى المتعلمه وعليه فابداعهم الأدبي يقوم أصوات غالب الطبقة العاملة عبر الحوار ولغة السرد والوعى فى إطار اللغة الإنجليزية المعيارية . ويرى داوس بأن الكِتابة الإِبداعية لديها القوه الكامنه والقدره على تجاوز هذا الفصل ، وعلى النحو الذى تناولها عليه الكتاب أمثال كامو براثويت ولورنا قوديسون وجين بريز وداوس نفسه، من أنه في عالم الريقي فهناك مثال المُنتج الثقافي الذي تتصف ذائقته الجماليه ووسائل إنتاجيه وتركيزه الأساسي علي الإستهلاك تكون بأنها كاريبيه خالصه ، وبينما وفي ذات الشأن قادره على مخاطبة القارئ العالمي . فيتعين على المرء ملاحظة أنه برغم رجوع جين بريز الى جامايكا الا أن جميع الكتاب الآخرين (المذكورين آنفا) يقيمون حالياً بالولايات المتحدة الأمريكية.
فخبرة شركة النشر التي أَمتلِكها ?? دار شجرة بيبال للنشر?? PTP شير إلى إشكالات النشر الكاريبي، فقد ظلت الدار وعلى مدى نحو اثنا عشر عاماً أصدرت خلالها أكثر من 120 عنواناً وقد شملت هذه العناوين أعمالاً لكُتاب مرموقين ونشرت كذلك لنسبة عالية من الكُتاب الجُدد وثلة من الكُتاب الأقدمين كالأعمال الشعرية الكاملة للشاعر إيريك روش، وبرغم وجود مقردار النشر هذه في ليدز بانجلترا لظروف إقتصادية وأُسرية إلا أن هدفي الأساسي وهو جعلها تعمل بكد واجتهاد ما أمكن ذلك وكأنها دار نشر كاريبية، وقد بدأت مستصحبة الإدراك الواعي والذي يرى أنه إذا كانت دور النشر الكبيرة مثل هنيمان ولونقمان يقلصون باستمرار من حجم عملياتهم الكاريبية (ومثلما كانوا في الثمانينيات ) وغالباً ما كان سبب ذلك ألا وهو أن السوق الرئيسي لم يكن كبيراً .
لا سيما فإننا نعتقد بأنه إذا توسعت المبيعات وزادت عبر الكاريبي وبريطانيا وأمريكا الشمالية فسيكون بمقدور دور النشر الصغيرة البقاء . لقد إنتابني إعتقاد ملؤه الغرور بإمكانية مساهمة دار بيبال للنشر فى ظهور جيل جديد من الكتاب الكاريبيون وفي إنتاج الكتب التي تعكس الواقع الكاريبى المعاصر للقراء الكاريبيون ، لقد حاولنا وسعينا لتنقيح الكُتب من منظور لتبدو وكأنها قد كتبت من قبل كتاب كاريبيون لقراء الكاريبى. وهكذا فقد وقع إختيارنا على عناويين مثل كتاب روبلال مونار «أهالى باكدام» (1986) والذى كُتب باللغه الغيانيه الهجين من الهنديه لعمال السكر الهنود الغينيين الذين كانوا موضوعاً للكتاب الذى كنا نعلم أنه سيلقى قبولاً كبيراً وسط القراء من خارج غيانا. وفى الواقع وفيما يتعلق بالعائدات التى تمَّكن من البقاء ، فالسوق الكاريبى والذى من المفترض أن يكون السوق الرئيسى إلا إنه أضحى الأقل أهميةً ، فوجود المشكلات العمليه والتى تشمل بعد المسافه وتصدع العلاقات نتيجة تأخير المدفوعات والعائدات وفى جانب آخر إفلاس المكتبات وهجرة أصحابها مما نتج عنه خسائر كبيره وفادحه . ولكن أصبح جلياً إذا إستثنينا وجود أقسام شعب اللغة الإنجليزية بالجامعات ، فالكُتب لاتسافر عبر الكاريبى ، فكُتُبنا الجامايكيه نادراً ماتباع من غيانا أو ترداد وكُتبنا الغيانية نادراً ماتباع بجامايكا، ثانيا فقد اكتشفنا ضحالة وصغر حجم القراءة الأدبية خارج نطاق الكتب الدراسية . فالوضع في غيانا بمثابة مثال لدراسة حالة .فكتاب هذه البلاد مثل سيمور وادغار ميتلهولزر وجان كاريو ومارتن كارتر وويلسون هاريس وسليدهوبكنسون وبيتر كيمبادوا ودينيس وليامز و الكُتاب المعاصرون أمثال جون أقارد براين كان وسيرل دابيدين وديفيد دابيدين ومهاداي داس و فريددا اقوير وبيريل قيلروي وروي هيث وهاريسكاندرا كيمراج وجون ماكدونالد ومارك ماكوات ومارك ماثيوز وبولين ميلفيل وروبلال مونارو ساسنيريان بيرسواد ونيرمالاشوكران وجون شاين بون ومن بين هؤلاء المعاصرون تبقي فقط مماداي داس ومونار و ما زالو يعيشون بغيانا .ففي إطار الاقليم تتمتع غيانا و بلا منازع بأفضل وعي ثقافي فيما بين الحكومات الكاريبية؛ففي فترة السبعينيات كانت الحكومة المحرك الرئيسي للنشاط الثقافي وفي عام 1988 تكونت أول إدارة بالإقليم لإنشاء جوائز أدبية وطنية،وحظيت حاليا دار شجرة البيبل بدعم الرئيس وزعيم المعارضة و قائد الجيش ، لا سيما ونسبة لانهيار الإاقتصاد الغياني وإنهيار البنية التحتيه في الثمانينيات واستمرار مسلسل الديون التي أعاقت جهود إعادة البناء ،فلم تفلح تجارة الأدب حقيقة في التوسع وإنحصرت في حِفنة صغيرة من الصفوة بجورج تاون لا تتعدي المئات . هنالك محاولات لانشاء شركات نشر ولكنه وبينما توجد صحيفتان .المجلة الادبية ??كيك اوفرول?? و??الدليل الغياني العام??و اللتان تواصلان صدورهما و بانتظام ، إلا أن دور?? نشر ديمرارا قد إنهارت بعد إصدارها لثلاث كُتب و دار روريما و التي أصدرت العديد من العناوين منذ سنوات ومن ثم توقفت ونتيجة لذلك اضر الكُتاب الغيانين للاعتماد علي الرافد الرئيسي البريطاني للنشر أو على دار شجرة بيبل، فالبديل الوحيد هو الإنتاج الذاتي والذي يعنى دائماً صدور كُتب مهمة لكُتاب ذوي موهبة أصيلة يعانون من إفتقار للنوعية الجيده للنشر وبصوره أكثر من الافتقار للتحرير الإحترافى - لقد قاد الانتعاش البطئ للاقتصاد فى التسعينيات لاعاده إنشاء المكتبان فى جورج تاون، هناك وعلى الاقل أربعه من تلك المكتبات تقدم خدمات جيده ولكنها تصارع ضد حقيقة كون أغلب الغايانيين يعتقد بأن الكُتب أكثركُلفة، ففي القطاع العام في عام 1994 فقد كان أجر موظف الطباعة 4000 دولار غيانى أى مايعادل 30 يورو في الشهر ، بينما كان الحد الأدنى لدى الأسرة فوق حد الفقر يُقدر ب10000 دولار غيانى أي مايعادل 75 يورو. ففى ذلك الوقت وبرغم أننا خفضنا أسعار الكُتب التى تصدرها دار شجرة بيبل في غيانا الى الثلث من أسعارها بالمملكه المتحده إلا أن الكثير من العناوين ما زالت تباع عند حوالى 1000 دولار غيانى أو25% من دخل موظف الطباعه الشهرى، أما خارج جورج تاون فيتحصل القليل من القُراء الغيانيين على الكُتب من المكتبات العامة أو الخاصة، فالوضع بالمدارس قد تحسن رغماً عن الجهود البطوليه لوزارة التعليم والمنظمات غير الحكوميه مثل» مؤسسة الكتاب الغيانى « «دار الخيط الأحمر للنشر النسائى» واللتان تقاتلان لوقف تدهور المستوى التعليمى والحفاظ على الموارد الماديه (فالكثير من المعلمين هاجروا من غيانا خلال الثمانينيات) ، فالوضع وكما أشار إليه التقرير الصادر من «منظمة الخيط الاحمر» فى 1994 « لم تتوفر الكِتابة الغيانيه بالمدارس الغيانية وعلى مدى العشرة أو الخمسة عشرة سنة الماضية» فبالتعاون مع «دار شجرة البيبل « و»دار الخيط الاحمر « وعبر البرنامج الذى تقدر تكلفته ب10,9مليون دولار غيانى أى مايعادل 75000 يورو لتوفير الكتب للمدارس ولتدريب المعلمين على إستخدامها ولتقديم دعم للمتابعه . الا أن محاولات تأمين تمويل بذلك المستوى قد باءت بالفشل وظل الوضع كما هومقارنه بحجمها أنتجت الكاريبى أعداداً مُقدره من الكُتاب المُبدعين ولكنه وبدون صناعة نشر كاريبية المنشأ وإتساع رقعة القُراء فمن الصعب الإدعاء بأن الشعوب الكاريبية الناطقة بالإنجليزية قد أنتجت آداباً وطنيه تلعب دوراً فى عكس وخلق ثقافه وطنيه وعلى النحو الذى نرى فيه الريقي في جامايكا . كيف نستطيع تجاوز هذا الوضع ؟ فالإجابة معقده وربما تحتاج لمقال آخر لشرحها والاسترسال في إيضاحها ، ولكنني أرى أن لا جدوى من فعل شئ طالما تركنا الحبل على القارب لقوى السوق لتصنع ما تشاء. فتجربة كلٍ من المملكة المتحدة وكندا والكثير من دول أوروبا فى مجال دعم القطاع العام للثقافة والآداب لجديرة بالتقدير والإقتداء ولكنه يجدر بنا البحث عن مؤسسة عامه تدعم وتساعد شركات النشر الضعيفه وتدعم عمل المكتبات العامة لدعم القراءة ولجذب الكُتاب إلى المدارس (لاقناع الاطفال بأهمية الكِتابه الإِبداعية والخيال فى حياتهم ولفهم مجتمعاتهم) والحفاظ على علاقات وصلات مستمرة ودائمة فيما بين شُعب الآداب بالجامعات والعوالم خارج المدن الجامعيه ، فبدون ذلك فمن الصعوبه بمكان الاعتقاد بامكانية إحداث تغيير كبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.