بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يهزم مازيمبي بثلاثية نظيفة ويصعد لنهائي الأبطال    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    وصول طائرة للقوات المسلّحة القطرية إلى مطار بورتسودان    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد محمد علي أخرج تدريس اللغة العربية من النمط التقليدي
رابطة الكتَّاب السودانيين والمجلس القومي للثقافة
نشر في الصحافة يوم 19 - 10 - 2010

٭ إحياءً لذكرى الشاعر والناقد محمد محمد علي الاربعين، نظم المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون بالتعاون مع رابطة الكتاب السودانيين، أمسية تحدث خلالها عن الشاعر، مربياً، ومعلماً وناقداً وشاعراً.. كل من الناقد مجذوب عيدروس والاستاذ أبو عاقلة ادريس والاستاذ عامر محمد أحمد. وشرفت الامسية أسرة الراحل والاستاذ صديق المجتبى الامين العام للمجلس، وقدم كلمة رابطة الكتاب رئيس الرابطة الشاعر عبد الله شابو، وقد استهل الامسية بمقاطع شعرية قال بعدها إن هذا الاحتفاء يعني ان هناك تواصلاً بين أجيال كثيرة همها كان الثقافة والكتابة والشعر، ثم اضاف قائلاً: إن رابطة الكتاب من أهدافها شحذ ذاكرة الشباب وتذكيرهم بهؤلاء الكتاب والمبدعين الذين أسهموا اسهاماً كبيراً في تاريخ الثقافة السودانية..
ولا نقول نكتب مثل ما كتبوا أو نتبع مناهج هم اتبعوها من قبل وظهر نجاحها، لكن نريد أن نقول إن هناك من سبقنا ومازال فينا من الكتاب السودانيين والشعراء وغيرهم، وذلك بقصد شحذ ذاكرة هذا الجيل لمعرفة أن وراءه جيلا ضخما جداً من الكتاب يمكن الاستفادة منه ويمكن ان يتخذ منه موقفاً بالاستفادة او الرفض، وبناء شيء جديد، ولكن لا بد من قراءة هؤلاء قراءة جادة ونسمع لهم، وعلى ضوء هذه القراءة نستفيد منهم في ابداعنا، فخذوا ما هو حى واتركوا ما هو ميت. لكن القطيعة الجذرية مع التراث هذا هراء، لأنه لا يمكن لشجرة ان تنبت في الهواء.. لا نقول تشبثوا بالقديم أو بالجديد لأن الحياة مستمرة.. وختاماً نقول إن محمد محمد علي شاعر ضخم وناقد ضخم، ساهم في وأضاف الى لثقافة السودانية.
وقد قدم الأمسية وادار الحوار فيها الناقد مجذوب عيدروس، بعد ان رحب بأسرة الشاعر محمد محمد علي ممثلة في ابنتيه إخلاص وألحان، وابن خالته عمر جماع شقيق الراحل ادريس جماع.. كما تحدث الناقد مجذوب عيدروس عن الأثر الذي تركه محمد محمد علي سواء على صعيد الشعر أو النقد الادبي، مشيراً الى تفرد محمد محمد علي والتفاته الباكر الى ضرورة الانتباه للبيئة السودانية وما يحيط بها من جماليات.. ولعل هذه الانتباهة هى التي قادت محمد المهدي المجذوب الى قراءة الشعر السوداني والبحث عن مواطن الأصالة فيه. ومن ثم قام المجذوب بإعادة النظر في مسيرة الشعر السوداني، ورأى أن المفكرين القدماء مقلدون، وكذلك من سار على نهج التجديد الشعري (من اتباع الديوان والمهجر) أيضاً مقلد.. ورأى المجذوب في مقدمة ديوان محمد محمد علي (ألحان وأشجان) أن حمزة الملك كان باحثاً عن الاصالة. وكذلك رأى في محمد محمد علي تلك الاصالة.
ومحمد محمد علي كان من اوائل من التفتوا الى قضية الهوية والانتماء، وناقش مفهوم القومية وانتماء السودان، كما قاد مساجلات فكرية مع الاستاذ محمد محمد طه، وطالب بإنزال الفلسفة من السماء الى الارض.
وقد كان محمد محمد علي باعثاً للحيوية في الثقافة السودانية. وجرت بينه وعدد من النقاد العرب مساجلات ومعارك حول عدد من القضايا الأدبية، ودافع عن محمد سعيد العباسي، وواجه عدداً من النقاد منهم الدكتور محمد النويهي في آرائه عن الشعر السوداني.
وتميز محمد محمد علي بالاهتمام بالقضايا العامة وهو في سن مبكرة، إذ كتب مقالات كتابه (من جيل إلى جيل) التي نشرت في الصحف السودانية.
وأنجز محمد محمد علي رسالة الماجستير بعنوان (الشعر السوداني في المعارك السياسية 1281 4291) وتعتبر من الرسائل المميزة، وقام فيها بدراسة الشعر السوداني، وادخل الشعر الشعبي في دراسته في الفترات التي صمت فيها الشعر الفصيح. وابدى دراية بتراث هذا الشعر، وقدم تحليلاً واستنتاجات موفقة.
وتطرق مجذوب عيدروس إلى مشاركات محمد محمد علي في مؤتمرات الادباء العرب، ومهرجانات الشعر. كما أبان عن تمرده على اللغة في مقالاته ( هذا النحو لا حاجة لنا به).. هذا التمرد الذي أشار إليه الاستاذ عمر بابكر، والذي انتقل الى تلاميذه، وكان محمد محمد علي جريئاً في تناوله لظاهرة الغموض في شعر التيجاني- وهو نقد صدر عن محبة لشعر التيجاني، وان كان قد اثار اصداءً واسعة.
كما تعرض إلى أن محمد محمد علي لم يدرس بعد في انجازاته في مجالات النقد واللغة والادب، واحتجاجه على النحويين والبلاغيين قبل أن تظهر فينا البنيوية بعقود.. كما أن الأمر يحتاج إلى إعادة قراءة آرائه في الهوية وفي الفكر على ضوء ما استجد من مناهج.. وثمَّن مجذوب عيدروس ما قدمته الراحلة د. فاطمة القاسم شداد من دراسة تحليلية لشعر محمد محمد علي، كما نوَّه إلى أن هناك دراسة لتنظيم سمنار نقدي حول منجزه الإبداعي والنقدي بالتعاون بين رابطة الكتاب السودانيين وكلية التربية جامعة الخرطوم، والمجلس القومي للثقافة والفنون.
أ. عمر بابكر القى بعض كلمات عن الشاعر محمد محمد علي المعلم قائلاً: رغم أن محمد محمد علي الشاعر لا ينفصل عن المعلم، فهما من وجود واحد واسلوب واحد، ومن تحدث قبلي تحدث عن بعض ملامح التمرد عند محمد محمد علي في أنماط وأشياء كثيرة.. ومحمد محمد علي المعلم كنت ألمس فيه دائماً هذه النزعة وهذا التمرد، وهى من أكثر الأشياء التي افادتني في حياتي وفي عملي وأفادت الكثيرين، وخرجت معلمين ممتازين وشعراء ممتازين، وذلك نتيجة لحضورهم حصصه ودراساته ومحاضراته، لأنه كان بتمرده هذا يضع أسساً لأشياء جديدة دائماً.. وانا اعتقد ان محمد محمد علي هو أول من حاول ان يخرج بالناس في حصص اللغة العربية من نمط اعرب ما تحته خط، وجعل من تدريس اللغة العربية شيئاً حياً واعطاها وظيفتها الاجتماعية الكاملة من خلال النصوص والحوار والشعر، وخرجت حية عند كثير من تلاميذه من الذين لم يتخصصوا في اللغة العربية وانا واحد منهم، وقد تعلمت التمرد من اثنين كما ذكرت من قبل لأحد أبنائي، حينما قال لي أرى فيك تمرداً من اين اتيت به؟ وقلت له من اثنين احدهما الشاعر محمد محمد علي، فقد كان يحاول ان يخرج من الانماط السائدة في تعليم اللغة العربية ليجعل منها لغة جميلة وسليمة، وليست للاستماع وإنما للحياة، والثاني هو صلاح أحمد ابراهيم فقد سمعته يقول:
كان تعب منك جناح
في السرعة زيد
وقد ألقت كلمة الأسرة ابنة الشاعر المهندسة إخلاص محمد محمد علي بعد تحية الحضور، وقالت: في هذه اللحظة نحيي كل الرواد ببلادي وكل اهل العطاء من الابداع وكل من اتى بمفيد وجديد، وإننا لسعيدون وعاجزون عن الشكر، وقد تعلمنا منذ الصغر ان من لا يشكر الناس على معروفهم لا يشكر الله.
ولا شك ان تكريم المبدعين او نكرانهم هو أمر يختلف من امة لأخرى تبعاً للظروف الحضارية التي تعيشها الامة. ولكن هناك سمات مشتركة بين الأمم في ماضيها وحديثها.. فعندما تكون الامة قوية وغالبة فإن المبدع لا يهان فيها، وينبغي لهذه الامة ان تقيِّم مبدعيها وتقدم لهم يد العون وترعى شؤونهم الحياتية والإبداعية، لأنهم قدموا خلاصة فكرهم وعصارة تجاربهم، وساهموا في إثراء وجدان الشعوب، وأفنوا زهرة شبابهم في تقديم الفن والأدب الراقي، وهذا لا بد ان يقابله تكريم والتفاتة من أعلى مستويات الدولة. وهذا التكريم لهؤلاء المبدعين كي لا نقتل روح الإبداع والفكر فيهم.. وكذلك لا بد من الالتفات لدور ومكانة الرعيل الأول من الرواد في مجال الشعر والنقد والادب عموماً، وتكريمهم في حياتهم وبعد مماتهم، لأنهم اجزلوا العطاء وقدموا الغالي والنفيس من خلال فكرهم وإبداعهم.. وان الكلمة التي تُقال في حق المبدع هى التكريم والتقدير الذي يرجوه والفرح الذي ينتظره، وهى الوسام الذي نضعه على صدره ويفاخر به الدنيا.
وفي ختام الأمسية تحدث الأستاذ صديق المجتبى قائلاً: جئت حبواً لهذا الشاعر الكبير، لأن له مكانة سامية في قلوبنا وفي قلوب اهل السودان، ولأن الشاعر محمد محمد علي لم يوصف في ما قدمه من أعمال بوصفه ملعما مربي اجيال، فهذا جانب من تاريخه يجب أن نبحث فيه ونفحصه، ويجب أن نتعمق في نظرته للتدريس وللعلم.
وتحدثت عن ثورة الشاعر المجدد، ولعلي في مرات سابقة ذكرت ذلك في عدد من المقالات نشرت عام 4891 في مراجعة دفتر التراث الادبي السوداني، وتحدثت عن بعض الظواهر في الادب السوداني، ولعل التيجاني ومحمد محمد علي يلتقيان في كثير من الاشياء، وان بدت في النقد الادبي لمحمد محمد علي ثورة على بعض الجوانب في شعر التيجاني وعلى الغموض في شعره، ولكن ذلك لا ينفي النظرة الموضوعية لمحمد محمد علي في تناوله لشعراء عصره، وخاصة أن التيجاني كان شاعراً مثيراً للجدل، وكانت الموجة السائدة في ذلك الوقت الحديث عما انفتح عليه الفكر العربي من افكار وافدة اليه عن الوجود والاتحاد والحلول، والمناهج التي غزت الساحة، وقد كان ذلك لسوء الترجمة التي وفدت على الشعر العربي، وحلول الذات الالهية في مخلوق.. وكانت نظرة محمد محمد علي فاحصة، وكان واعياً جداً لهذه القضايا وهذه المصطلحات والترجمات، ولعله أشار إلى أن التيجاني مبرأ من فكرة الحلول، وهذا يضاف الى رصيده النقدي.. ومحمد محمد علي اختط مدرسة نقدية مغايرة لما هو سائد، وحاول ان يشق طريقه وحده، وهو نسيج وحدوي لم تأخذه الموجة كغثاء السيل في موجة العصر، لذلك كان متحدثاً وناطقاً بلسانه، وكذلك له الفضل في توثيق الشعر السياسي السوداني، وسجل تاريخاً سياسياً من الشعر سار على نهجه الكثير ممن جاء بعده في تاريخ السودان وكثير من الوقائع والاحداث مسجلة في الشعر، وفي ذلك اشارة الى ان الشعر السوداني لا ينفصل عن واقعه وخلجات مجتمعه وما يعتمل في وجدان هذا المجتمع، لذلك كان مؤرخاً أدبياً. وظاهرة تاريخ الأدب لم تكن موجودة بالشكل الكبير، وحتى الاطروحة التي قدمها حليم اليازجي عن الادب السوداني لم تغفل محمد محمد علي، بل اتكأ عليها في كثير مما جاء به في تلك الأطروحة.. ومحمد محمد علي بعفويته وطبعه كان اكاديمياً حصيفاً وجريئاً، وكان لا يتجاوز المنهج النقدي، وكان من النقاد المحدثين الذين جاءواً بتيار نقدي جديد وبطريقة تختلف عن أبناء عصره.. وقد كانت له أطروحة دكتوراة اختفت، وأخشى أن تكون قد غابت في أضابير الجامعات المصرية، أو قد تكون سرقت لأنه كان قاب قوسين أو أدنى من مناقشتها وإجازة الدكتوراة.. ونحن لم نعثر على هذه الأطروحة.. وإذا استطعنا أن نجد هذا المبحث لأصبح إضافة حقيقية، لأن فيها الكثير من الإضاءات في الأدب السوداني.
«ورقة الأستاذ عامر محمد أحمد وورقة الأستاذ ادريس ابو عاقلة ستنشران في الملف الثقافي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.