إن ما دعاني الى ان اصف التسجيل بالنادر لاننا تعودنا من هذا الشيخ النادر في عصرنا هذا والذي نال من الحظو والقبول ما لم يجده أي شيخ آخر، ألا رحم الله هذا الشيخ بقدرما ادخل السرور والغبطة في نفوس الكثيرمن الشباب،ألا رحم الله هذا الشيخ برحمته الواسعة بقدرما ادخل السرور في نفسي وهو يلبي دعوتي لإحدى الندوات والتي اليوم بصدد الحديث عنها بعد ان اعتذر بقية الشيوخ وكان ان اعطى الشيخ الندوة نكهتها ووزنتها إن جاز التعبير. ارجع وأقول ما دعاني ان اصف التسجيل بالنادر لاننا تعودنا من الشيخ او من خلال ما أتيح لنا هو حديثه عن فتاوي تلي مسائل الاحوال الشخصية، والعبادات والرقائق. للحقيقة ان هذا التسجيل والذي كان يراجع فيه الشيخ أفكار ومناهج الجهاديين، وجد من الاقبال ما لم يجده أي تسجيل آخر، وقد استوقف الكثير من رواد جناح المركز بمعرض الكتاب، وكان حديث الشيخ في ندوة عقدها المركز للنقاش حول احدى إصداراته واسم الإصدارة مراجعات الجهاديين وفيه قال: (ان لي ملاحظات اولية اود أن أضعها في نقاط، النقطة الاولى ان الاعتراف بالاخطاء والرجوع للصواب يحتاج إلى شجاعة وقبل ذلك الى دين يجعل صاحبه في مقام من يصحح نفسه ويبتعد عن الهوى، الامر الثاني هو ملاحظة لغوية هي ان رجوع الشخص الى الصواب رجوع ولا يمكن ان يكون مراجعة كما ورد في التقرير، لأن الاختلاف الاجتهادي بين الصحابة بين ابوبكر وعمر حول قتال المرتدين لا يعتبر من المراجعات ولكن يعتبر من الرجوع الى الحق، ويبدو ان المراجعات تأخذ هذا الاسم اذا كانت في صورة مؤسسات وفي صورة قضايا كلية، وما بين الرجوع والمراجعات عندنا التراجع الكلي عن المسألة والتخلي عن الفكرة. ودكتور فضل مراجعاته صحيحة ولكنها معممة ذلك لمن يعرف كتاباته، فقد قرأنا كتابه العمدة، وكتاب الجامع في طلب العلم فكان متيناً في تناوله ولكنه في مراجعاته ضعيف من حيث الاستدلال والمرجعية التي كان يستند اليها في الاول، وفي تقديري ربما الظروف التي احاطت به لم تمكنه من تجميع المراجع الصحيحة والرجوع الى ارقام الصفحات، واقرها انها مراجعات صحيحة. حديث الدكتور فضل عن الشيعة وعن تكفيرهم وقتلهم هذا صحيح ولكن لا علاقة ما بين عدم قتل الشيعة وبين انهم على ضلال، لان الشيعة على اقسام كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية في منهج السنة النبوية «ولم يكفر احد من العلماء الذين يعتد بهم الاثنا عشرية وانما عذروا العامة بما هم عليه من الجهل وان كان لازم اقوالهم تكفر» يعني الطعن في الصحابة وتكفيرهم والطعن في السيدة عائشة فيه تكذيب بالقرآن، بعض الاقوال السيئة والرديئة منهم قد تكفر ولكنهم لم يكفروا باللازم، بالتالي ان شيخ الاسلام ابن تيمية أنكر على الذين حاولوا ان يقاتلوا الشيعة في بعض المساجد والدخول معهم في عنف وقتال، فالقول انهم على ضلال وانهم مخالفون لنا أصولياً هذا شيء وان نستبيح دماءهم ونكفرهم هذا شيء آخر. الملاحظة الأولية الثالثة التأكيد على أهمية الجهاد وفضله واستمراره الى يوم الدين. رابعاً فقه الجهاد الذي حدث فيه المراجعات يعتبر في ابواب الفقه من اكثر الابواب تعقيداً لأنها تجمع بين الجانب النظري والعملي التطبيقي الشائك ونوازله كثيرة ومستجداته وحوادثه مستمرة بالتالي فهو يحتاج الى فقه مستمر يستوعب هذه المستجدات. خامساً لم يرد ذكر لمراجعات القاعدة، فقد ورد في صفحة تسعة اشارة الى مراجعات ابي محمد المقدسي ولعل ان الاستاذ محمد صفر معد التقرير اعتذر بانه لم يجد هذه المراجعات، ونأمل أن تُقوم هذه المراجعات تقويماً اكاديمياً مختصاً متجرداً وهذا لا يمنع من تناول مراجعات القاعدة. سادساً دراسة الظاهرة دراسة عميقة لماذا تراجع هؤلاء؟ وجد في بعض التقارير وبعض الوثائق الاخيرة بعض المبررات من بعض الاكاديميين، لكن في تقديري اول شيء انهم اصطدموا بالواقع فلم يحدث تغيير وهكذا العقلاء اذا اصطدم الشخص بالواقع فلم يجد تغييراً واضحاً وملموساً عليه أن يغير لأنك تريد أن تصلح. الأمر الثاني أنهم فقدوا المجتمع لأن هذه سنة فالانشغال بالصدام مع الانظمة يحول بينك وبين الجماهير وما بين الحركة الايجابية في اوساطها وما بين اختلاط في المجتمعات لأنك في طور اعداد ومقاتلة وملاحقة بالتالي ستفقد المنابر الدعوية المباشرة وبالتالي يبدو لي هذا واضحاً جدا في كتاب دكتور ناجح في دعوته للتصالح مع المجتمع، فبالتالي في الاول هم قاتلوا الحكومة وهذا يرضي بعض طموحات واشواق الجماهير، لأنهم قد لا يفرقون بين الفواصل الفكرية الدقيقة، فالحاكم نقاتله عندما يكفر وتكون لنا القدرة على تغييره، ولكن العامي يرى ان الحاكم يأخذ منه الاموال والضرائب والجمارك فاذا قتل يقول العامي «بركة» اما اذا وصل القتل للمجتمع نفسه عندها سيصدم المجتمع ويقف موقفاً سلبياً من هذه الدعوة، وهذا ما يحدث حيث ان جماعات الجهاد تفجر في الطرقات، هذا التفجير قد يكون فيه اطفال ونساء وشيوخ ومسلمون وبالتالي فقدوا المجتمع. وربما تأثروا بتيارات أخرى عبر الحوار والنقاش، وهذا في تقديري وارد، اخيراً ربما خلوا بانفسهم في السجون وبدأوا يفكرون بصورة اكثر جدية. النقطة التي اثارها محمد صفر دراسة الظاهرة ابتداءً، فحتى التطرف القديم الذي وقع من (ذو) الخويصرة والخوارج الذين قاتلوا علياً رضي الله عنهم بحجة انه لم يحكم بما انزل الله، فلماذا يحدث هذا الغلو ابتداءً الأمر الأول في تقديري هو الفهم الخاطيء للدين فالخلل خلل مفاهيم، ووضح ذلك في ثنايا التقرير وهو أن جماعة الجهاد كفروا ثم قتلوا، فابتداءً لا يستطيع شخص ان يقاتل الا ان يبرر لقتله، فالشيء الذي يمنع الشخص ان يُقتل الإسلام، فيزال عنه الاسلام ليبرر لقتله، والتكفير واضح في التقرير في صفحة 11 عندما لقي كرم الزهدي، محمد عبد السلام فرح، واقنع الاخير الاول بان الانظمة كافرة ولا تحكم بما انزل الله ولابد من قتالها، فاخذ كرم الزهدي هذه الفكرة الى مجلس شورى الجماعة واقتنعوا بها وتبنوا بعد ذلك العنف المسلح، يعنى انها نشأت عبر قناعة بمبادئ منحرفة هي انهم يكفرون من غير ضوابط. وغياب الرؤية الكلية للاصلاح وفق الاولويات، فالمجتمع فيه مظاهر انحراف كثيرة فمن أين نبدأ الإصلاح؟، والجماعات السلفية العلمية التي تستند الى التربية والتقويم والصبر على الناس واصلاح العقائد تتهم بالجبن والتخاذل بينما هي تستند على ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم وقول المولى عز وجل ( وعد الله الذين آمنوا ليستخلفنهم في الارض...)، فلا بد من ايمان وعمل صالح و سعي جاد من غير صدام مع الانظمة الحاكمة لانك حتى ان استطعت ان تغير الانظمة في وجود مجتمعات منحرفة عن الاسلام فلن تستطيع ان تقيم دينا.) حديث الشيخ طويل ومفيد يقع في نصف ساعة بينما تقع الندوة التي شارك فيها كل من د. أمين حسن عمر ود. امير النعمان، وم.سليمان صديق، والباحث الافغاني محمد صفر (معد التقرير) تقع في ثلاث اسطوانات متاحة اثناء ايام المعرض بجناح المركز، كما هي متاحة بعدها في مقر المركز بالرياض، كما ان ملخص الندوة منشور على موقع المركز الإلكتروني. قدمت مقتطفات من حديث الشيخ لانه نادر وجدير بالاقتناء وحتى تعم الفائدة.