يعتبر فن الديكور اهم مقومات الاستديوهات التلفزيونية، ويشهد هذا المجال تطوراً متلاحقاً على المستوى العالمى.. للتعرف على قسم الديكور بالتلفزيون القومى التقينا برئيس القسم المخرج عبد العظيم قمش، وكانت هذه المقابلة القصيرة والتى خلصت الى جملة من الافادات عن هذا الفن الجميل .. ٭ بدءاً ما هى اهمية الديكور؟ اهمية الديكور فى العمل التلفزيونى انه يمثل هوية القناة، وان التلفزيون يعتمد على حاستى السمع والبصر والإبهار البصري وهو الشغل الشاغل لأهل الديكور بصفته من أهم الوسائل التي تجذب عقل ولب المتفرج، والديكور المميز هو عنوان البرنامج الناجح وفاتح شهية المشاهد. ٭ متى إنشئ قسم الديكور بالتلفزيون؟ الديكور نشأ مع انطلاقة التلفزيون فى عام 1962م ومر بمراحل تطور مختلفة، وضم مجموعة من الشخوص الذين قدموا اجمل فنون الجمال البصرية. ٭ ما مدى اهمية الديكور المميز فى البرامج؟ لولا الديكور لما قام اى برنامج، لأن الديكور الجيد هو اساس البرنامج الناجح، وتأتى اهميته مباشرة بعد الاعداد، وتتكامل العملية بوجود التقديم والاخراج. ٭ أبرز المعينات التى يتم استخدامها الآن؟ نستخدم مجموعة منتقاة من اجود الاخشاب المحلية، اضافة الى ادوات حديثة تساعد فى النحت والتلوين، اضافة الى دهانات حساسة جدا فى طلاء السقف والجدران وانواع جديدة من الارضيات المتحركة، ونقوم بالتنسيق ايضا مع مصممى الازياء والمكياج ليظهر الديكور بصورة اوضح واجمل. ٭ ولماذا الاعتماد على المعينات المحلية؟ الديكور اكثر الاحتياجات التلفزيونية تكلفة، ومتطلبات قيام اى ديكور غالية جدا، لأن اى برنامج سواء أكان قديما او جديدا مباشرا او مسجلا يحتاج الى ديكور، فإما ان تقوم المحطة ببناء استوديوهات بعدد البرامج التي تقدمها المحطة وهو أمر مكلف للغاية، أو أن يكون عدد الاستوديوهات أقل من عدد البرامج المقدمة، مما يستدعى هدم الديكور وإعادة بنائه بشكل دوري لتلبية احتياجات البرامج المختلفة، وهو أمر يفتقر إلى الجدوى الاقتصادية. ٭ وكيف استطاعت الدول من حولنا الخروج من هذه المعضلة؟ تقوم بعض الدول باستخدام اشكال مطاطية تصهرها اولا ثم تضعها فى قوالب معينة واشكال مختلفة، وعقب انتهاء البرنامج تقوم بصهرها وتشكيلها من جديد. ٭ من المسؤول عن اختيار الديكور للبرامج؟ تبدأ عملية انتاج الديكور للبرنامج المعين بتلاقح فكرة المخرج مع مهندس الديكور، فيتم اختيار الجلسات والكراسى الخلفيات والالوان التى ترتبط بطبيعة البرنامج، فيصمم المهندس خلفيات هادئة للبرامج الدينية والاجتماعية الجادة، ويضيف الالوان الصاخبة والاشكال المتعددة فى برامج الاطفال والمنوعات التى يقصد بها الامتاع، وكما لكل مقال مقام فلكل برنامج خلفية مناسبة. ونقوم بالتعاون والتنسيق مع الشركات الراعية لوضع خلفيات مناسبة للبرامج. ومع التنسيق التام يتم الاستخدام الامثل لكل ديكور ثابت يصعب نقله وتحريكه، واكسسوارات يجوز تحريكها اثناء المشهد. ٭ كيف تتعاملون مع المشاهد التى يتم نقلها من خارج الاستدويهات؟ نقوم بلفت نظر عدسة الكامير الى المناظر الطبيعية، اضافة الى خلق مجموعة من الخلفيات والاكسسوارات خصيصا لتكون متوافقة مع المشهد مثل بعض الاحجار والنباتات على سبيل المثال، ونقوم فى بعض البرامج التراثية بتصميم مشهد يضم البيئة المحلية بادوات مختلفة، ونقوم مثلا فى مشاهد البطانة بجلب مجموعة من الابل ووضع خلفية تضم الشملة والشبرية وخيمة البادية والاطباق والعطفة والسرج والسوط والسيف وهكذا. ٭ هل يضم القسم كوادر من خارج السودان؟ لا.. الديكور يعتمد على الخبرات السودانية، ويضم القسم اكثر من «20» مهندسا متخصصا و«30» مصمما متميزا تخرجوا فى كليات الفنون داخل وخارج السودان، ينتجون يوميا اعمالا ابداعية جاذبة، ويضعون الخطط لعمال النجارة والنقاشة والتلوين، وتظهر اعمالهم خلال البرامج السياسية والاخبار والمنوعات. ٭ الجديد فى ديكور تلفزيون السودان؟ نقوم يوميا بالتجديد والاحلال والاستبدال فى ديكور بعض البرامج الثابتة، مثل «الصباح الجديد» و «بيتنا». وقمنا بتنفيذ ديكور جديد لاستديو الاخبار، واخيرا ديكور جديد لاستديو النيل الازرق الذى يتم فيه تسجيل برامج الاطفال. ٭ الجديد فى الديكور عالميا؟ نسعى لنقل تجربة الاستديو الافتراضى فى اطار الانتقال الى عالم التلفزيون عالى النقاء الذى تعتمد عليه مجموعة من القنوات فى دول العالم الاول. والاستديو الافتراضى هو عبارة عن استديو صغير جدا وإمكاناته غير محدودة، وأهم ما فيه أنه ليس بحاجة إلى أية ديكورات أو اكسسوارات، إذ أن اعتماده على خاصية إحلال الألوان في التصوير، والألوان المعتمده هي الأزرق والأصفر والأحمر والأخضر، ويقوم مصمم القرافيك بتصميم مناظر وخلفيات وهمية بالكمبيوتر، وتتجلى روعة الاستوديوهات الافتراضية في مجال البث المباشر، حيث تعد هذه التقنية بمثابة الحل السحري لإنشاء محطة تلفزيونية بأقل تكلفة ممكنة، أي ان جميع ديكورات البرامج التي تقدمها المحطة تكون مخزنة على الكومبيوتر، مما يتيح رفاهية بناء وتغيير الديكور بدون أية تكلفة وعلى الهواء مباشرة . ومن أشهر المحطات التي تستخدم هذه التقنية محطة الجزيرة الإخبارية وشبكة محطات RTL وشبكة BBC.