أحدث ظهور آلة الاورغ نقلة مهمة على المستوى الموسيقى بفضل الامكانيات التقنية التى تتمتع بها ومابين اعتماد المطربين عليها بصورة منفردة وتوظيفها ضمن الفرقة الموسيقية يثار جدل كثيف وفيما يرى البعض ان الاورغ من اهم عناصر النجاح فى العمل الموسيقى ويشبهها بملك الآلات الموسيقية لأنها الاضخم حجما والاوسع مدى صوتي، يرى آخرون فى اعتماد جيل الشباب بشكل اساسى على هذه الآلة ظاهرة ضارة واحد اسباب الهبوط الفنى ومن أشهراللاعبين على آلة الاورغ الموسيقار الراحل بدر الدين عجاج وسعد الدين الطيب والمطرب حيدر بورتسودان وخالد الصحافة وانتهاء بالجيل الحالى من العازفين الشباب ومن بينهم الموسيقى الشاب محمود الطاهرمحجوب والذى تجيد انامله الابداع على هذه الآلة الساحرة . التقيناه وكانت هذه المقابلة حول جملة من القضايا والمواضيع الموسيقية وتجربته الخاصة وانتهينا الى هذه الجملة من الافادات .. الميلاد والنشأة مابين دنقلا والكويت مدخلنا الى الحوار كان سؤالاً تقليدياً عن السيرة الذاتية والتى يقول عنها محمود ( اطلالتى الاولى على الدنيا كانت فى مدينة الكويت فى عام 1984وجذورى تنحدر الى الولاية الشمالية وتحديدا مدينة دنقلا العريقة، وتلقيت دراستى التمهيدية فى الكويت وحينما اشتعلت حرب الخليج الاولى فى عام 1990 حزمت اسرتى حقائبها وعدنا الى الديار حيث درست المراحل الدراسية المختلفة قبل ان التحق بجامعة الرباط الوطنى حيث حصلت على شهادتى الجامعية فى مجال علم الحاسوب وتقنية المعلومات كان ذلك فى العام 2006تلك هى بعض ملامح سيرتى الذاتية بصورة مختصرة ) سحرتنى الموسيقى بأنغامها منذ الطفولة يحاول محمود الامساك بذكريات علاقته المبكرة مع الموسيقى بالقول ( الموسيقى لغة عالمية يفهمها الصغار والكبار بصورة عفوية منذ ان كنت صغيرا جذبت انتباهى اصوات الانغام الموسيقية من خلال الاستماع للراديو ومشاهدة التلفاز ومع مرور الوقت تحول ذلك الاهتمام الى حالة عشق تحاصرنى فى كل الاوقات ولقد بدأت موهبتى فى التعامل مع الموسيقى فى التبلور من خلال الدورات المدرسية، وفى هذا المقام لا انسى تشجيع ودعم الفنانة هادية طلسم والتى كان لها اثر عميق فى مساعدتى فى هذا المجال لها التحية والتقدير ). عزفت خلف مجموعة من الفنانين وعن نضوج تجربته كعازف على آلة الاورغ والمطربين الذين تعامل معهم يقول ( تجربة كموسيقى صقلتها على نار هادئة من المران قبل ان تتاح لى فرصة العزف خلف مجموعة من المطربين منهم على سبيل المثال نادر خضر - جمال مصطفى - هيثم الدوحة - ايهاب عيسابي - احمد بركات الزين - الشاب سعد - احمد بورسودان - حنان بلوبلو - افراح عصام - هاجر كباشي - رشا السامراب وآخرين ولايزال المشوار مستمراً ) . الغناء الهابط ظاهرة سالبة علاجها الفن الأصيل وعن رؤيته لاسباب انتشار الغناء الهابط يقول ( اشعر بالاسف للاصوات النشاز التى تقدم اغنيات هابطة واعتقد ان الظاهرة مرتبطة باسباب اجتماعية وفنية واعلامية وظروف مختلفة تحتاج الى دراسة من اختصاصيين وملاحقة قانونية، واتمنى ان تهتم الجهات المعنية باعادة احياء مراكز الشباب وتشجيع الواعدين على اداء الاعمال الرصينة التى تهذب وجدان المجتمع السودانى الذواق والمحب للاغنية الراقية لحنا وكلمات وموسيقى، ولدينا ارث فنى محترم من زمن الحقيبة وانتهاء بالفن الحديث والذى يبقى فى خاتمة المطاف هو ذلك الفن الذى يحترم المتلقى ). أطرب لهؤلاء الفنانين وعن الاصوات التى يطرب لها يقول ( الساحة الغنائية عامرة بالاصوات الرائعة والجميلة لكبار الفنانين والمطربين الشباب على المستوى الشخصى يطربنى صوت جمال فرفور ومحمود عبدالعزيز وطه سليمان ) . ترقية الذوق الموسيقى مسؤولية الأجهزة الإعلامية ويختزل رؤيته لكيفية تثقيف المستمع موسيقيا بالقول ( التربية الموسيقية تحتاج لتضافرعوامل مختلفة بداية من المدارس وانتهاء بالاجهزة الاعلامية من اذاعة وتلفزيون علينا تشجيع الاستماع الى الموسيقى وتذوقها وتثقيف الناس بتاريخ الموسيقى والاغنية السودانية ). العلاقة بين الموسيقى والمطرب وثيقة وحول العلاقة بين الموسيقى والمطرب يقول ( هى علاقة وثيقة كلاهما يكمل الآخر وكلما كانت قائمة على التقدير والاحترام كلما اثمرت اعمالاً غنائية ناجحة وعلى الموسيقى الذى يتحسس البدايات ان يكون على اتصال وتواصل بالوسط الفنى والاعلامى حتى يتسنى له وخلف كل فنان ناجح حتما فرقة موسيقية اكثر عظمة ). تميزالعازف يكمن فى اتقان مهنته وعن اهم متطلبات تميز العازف يقول ( يجب على الموسيقى التميز بالمهارات الفنيه حسب الآلة التي يعزف عليها ويجتهد ويبذل كافة جهوده لكي يتقن العزف و الممارسة تلعب دورا مهما جدا وتمنح الخبرة المطلوبة الى جانب المواكبة للتطور الموسيقى على المستوى العالمى ) من أنصار توظيف الأورغ فى الأوركسترا وعن آلة الاورغ يقول ( انا من انصار توظيف آلة الاورغ ضمن الفرقة الموسيقية وافضل العزف الجماعى لانه يشكل اضافة لآلة الاورغن وهى ليست مكملة وحينما تكون ضمن الفرقة الموسيقية تكون اكثر قوة وتأثيراً خلاف الاعتماد عليها منفردة ) .