هل رضيت؟    موقف موسى هلال يجب أن يسجل في دفاتر التاريخ    الخال والسيرة الهلالية!    الدعم السريع يغتال حمد النيل شقيق ابوعاقلة كيكل    زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة "بدأتا العمل على اتفاق أمني"    وصول البرهان إلى شندي ووالي شمال كردفان يقدم تنويرا حول الانتصارات بالابيض    منى أبوزيد: هناك فرق.. من يجرؤ على الكلام..!    مصر ترفض اتهامات إسرائيلية "باطلة" بشأن الحدود وتؤكد موقفها    الإمارات العربية تتبرأ من دعم مليشيا الدعم السريع    نائب البرهان يصدر توجيها    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الإثنين    أمانة جدة تضبط موقعاً لإعادة تدوير البيض الفاسد بحي الفيصلية – صور    لافروف: العالم يشهد أزمة في مجال الحد من التسلح وعدم الانتشار النووي    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    ضبط فتاة تروج للأعمال المنافية للآداب عبر أحد التطبيقات الإلكترونية    بعد سرقته وتهريبه قبل أكثر من 3 عقود.. مصر تستعيد تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني    بمشاركة أمريكا والسعودية وتركيا .. الإمارات تعلن انطلاق التمرين الجوي المشترك متعدد الجنسيات "علم الصحراء 9" لعام 2024    تراجع أم دورة زمن طبيعية؟    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    محمد وداعة يكتب: حميدتى .. فى مواجهة ( ماغنتيسكى )    المدهش هبة السماء لرياضة الوطن    خلد للراحة الجمعة..منتخبنا يعود للتحضيرات بملعب مقر الشباب..استدعاء نجوم الهلال وبوغبا يعود بعد غياب    إجتماع ناجح للأمانة العامة لاتحاد كرة القدم مع لجنة المدربين والإدارة الفنية    نتنياهو: سنحارب من يفكر بمعاقبة جيشنا    كولر: أهدرنا الفوز في ملعب مازيمبي.. والحسم في القاهرة    إيران وإسرائيل.. من ربح ومن خسر؟    شاهد.. الفنانة مروة الدولية تطرح أغنيتها الجديدة في يوم عقد قرانها تغني فيها لزوجها سعادة الضابط وتتغزل فيه: (زول رسمي جنتل عديل يغطيه الله يا ناس منه العيون يبعدها)    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    الأهلي يوقف الهزائم المصرية في معقل مازيمبي    ملف السعودية لاستضافة «مونديال 2034» في «كونجرس الفيفا»    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفكيك: المصطلح والاستراتيجية
نشر في الصحافة يوم 13 - 05 - 2011

مصطلح التفكيك هو التعبير اللاتيني المستخدم من قبل دريدا للدلالة على نوع من القراءة تشتغل من داخل النصوص الفلسفية او الادبية تعمل على خلخلة ابنيتها المعتمدة على الثنائيات الضدية، مثل الصوت والصمت، الخير والشر، اللسان والكتابة، الدال والمدلول، المحسوس المعقول، التعاقب التزامن، السكون الحركة الخ.. وبيان أن هذه الثنائيات ذات علاقة بجاذبية قائمة بين قطبيها، وهو ما يلغي مركزية احدهما وهامشية الآخر، ويضع القطبين معاً في وضعية حاجة احدهما الى الآخر، اي في وضعية مغايرة لذاتهما.
فالصوت في حاجة ضرورية للصمت والعكس صحيح. وكذلك الشأن بالنسبة لجميع الثنائيات الضدية الاخرى. وقريب من مصطلح تفكيك مصطلح الهدم الذي وضعه مارتن هيدغر «1889 6791م» ويعني المنظور المنهجي للبداهات التي تتماشى مع الاصول. ويمكن الحديث هنا عن الثوابت والمتغيرات وعن مفهومي الطبيعة والمكمل اللذين جعلهما دريدا محورا اساسيا في تفكيك معظم النصوص الفلسفية والادبية التي تناولها بالتحليل. ومعلوم أن الفلسفات ذات الاساس الميتافيزيقي كانت تعتبر الطرف الثاني من الثنائيات الضدية المذكورة مكملا او متغيرا بالقياس الى الطرف الاول من تلك الثنائيات. ويبدو من الناحية المنطقية أن وجود المكمل شرط لوجود كل ما هو طبيعي، ولا يمكن للطبيعي ان يبدر أو يثبت حضوره إلا بمكمله، والتفكيكية تريد أن تجعل الغاء التمييز المطلق بين تلك الثنائيات وسيلة لإضفاء المشروعية على نوع من الالتباس منها، وتشتيت دلالاتها بالنسبة لسلم القيم الإنسانية.
ويتكون مصطلح التفكيك من بادئة تعني النص ومصدر معناه البناء، ولكن المعنى العام للتفكيك هو التقويض. ولذلك قيل إن استخدام دريدا للكلمة يدل على الهدم والبناء معا، دون الحاجة الى تغليب طرف على آخر، وإذا كان التفكيك ينقض جديدا فإن ما يقيمه قابل هو ايضا للهدم.
أما الباحث انور مغيث في مقدمة ترجمته المشتركة لكتاب «في علم الكتابة» لدريدا فيرى «أن سعينا للوقوف على تعريف محدد للتفكيك ربما يتعارض مع فكرة التفكيك نفسها التي تسعى الى خلخلة التعريفات المحددة. ويمكننا النظر إلى التفكيك بوصفه مساراً أو عملية أو حدثاً يقع بحسب تعبيرات دريدا». وهنا يقف في المواقع على عمومية تعريف التفكيك الى حد اعتباره مجرد حديث ما، وهذا أساس الالتباس في افكار دريدا.
ومن المهم هنا التنبيه الى الاختلاف بين مترجمين لكتاب واحد من كتب دريدا في فهم الدلالات الفعلية لمفهوم التفكيك، وعلى العموم ستتضح أبعاد التفكيك المتباينة، كما سيتضح لنا اختلاف مترجميه ودارسي اعماله في تحديد أفكاره الواردة في اعماله الكثيرة.
والتفكيك هو أحد اهم المصطلحات المعتمدة من قبل دريدا في قراءته التفكيكية، والمشكلة القائمة في تعريف دريدا للتشتيت راجعة أيضا الى انه يلجأ الى الاستعارة والكلام العام كلما طلب منه تحديد مفهوم او مصطلح مصطلحاته التي تشكل علامات بارزة في خطابه.
كما نراه يجيب عن سؤال حول مدلول التشتيت بقوله «إن التشتت لا يعني في نهاية المطاف شيئاً ولا يمكن جمعه ضمن تعريف واضح. واذا كنا لا نستطيع ان نلخص التشتيت اي المغايرة الذرية.. فذلك لأن قوة وشكل ظهوره تفقأ الافق الدلالي». ونحن نرى ان العبارة الاخيرة تفقأ الافق الدلالي تبدو في الواقع خارجة الى حد كبير عن لغة النقد والتنظير.. وهي لا تضيف شيئا آخر الى المعنى الذي يمكن ان توحي به المدلولات لكلمة «تفقأ» مع بقاء مجال واسع للغموض في جميع الأحوال.
وفي موضع آخر لاحق لما سبق، نراه يتجه نحو تحديد الممارسة التشتيتية، واصفاً إياها بأنها مقاومة مزدوجة وميثلوجيا بيضاء وإعادة مسرحة للمنطلقات الوهمية، والمفردات التقديمية، وكل العناوين والتعليقات التي توجد في النصوص، والهدف الاساسي كما قال هو: «فصل رأس النص عن جسده» لذا يرى أن التشتيت هو تعدد توليدي غير قابل لاجراء اي اختزال، انه شغب يعمل على اجراء شروحات في النص، ويقف دون العلاقة او اضفاء اية شكلنة ثانية عليه، ولا تزيد هذه «التوضيحات» كما نرى الامر الا غموضا بسبب اللغة الاستعارية المستخدمة في موضوع نقدي يتطلب عبارات محددة ودقيقة.
وإذا ما نظرنا إلى الكتابة من زاوية نظر دريدا في ارتباطها بمدلولات التشتيت والبعثرة، نجد أن الذات حالما تنخرط في الكتابة لا تكون ضامنة للسيطرة الكاملة على معجمها، ولا على أبعاد ورصيد مفرداتها التاريخي، لذلك فقد يكون كلام الذات دالا اكثر بكثير مما كانت الذات تفكر فيه. ومن طبيعة كتابة الذات أنها تلجأ عن وعي او لا وعي الى تشتيت خطابها عبر الصلات المعقدة بين الأساليب والافكار والنصوص والإحالات التراثية والثقافية المتعددة، وعندئذٍ تصبح مهمة المفكك هي أن يحاول الوصول اولا الى النسق الظاهر الذي من المفروض أن يكون معبرا عن القصيدة المباشرة للنص، وبعد ذلك يبدأ في عملية التفكيك بناءً على تناقضات وتعارضات المكونات النصية ذاتها. والهدف الأساسي دائماً من هذه البعثرة هو إظهار الطبيعة المشتتة للنص، رغم مزاعم القصدية والانسجام في الخطاب وقيامه على المعنى الواحد، وهي مزاعم ظلت سائدة في نظره زمناً طويلاً.
٭ الاختلاف:
يشرح دريدا مفهوم الاختلاف في اطار كلامه عن الصوت والظاهرة في الفينومنولوجيا لدى هيدغرا، اعتمادا على الفارق الأساسي بين حالتين متعارضتين لكنهما في نفس الوقت متكاملتين، بحيث لا يمكن أن تستغني الواحدة منهما عن الاخرى. فالصوت باعتباره يمثل هوية الحضور الذاتي للمتكلم في حاجة الى الصمت اي الى نقيض الصوت، وهذا في حد ذاته اشارة الى ضرورة اللاذات، اي الى ضرورة الغياب لتأكيد الحضور الذاتي. وهكذا فالذات محتاجة الى اثبات حضورها. وقد نظر الى الصوت دائماً في الميتافيزيقا على انه تعبير خالص عن الحضور الكلي للذات من اجل ذاتها، بمعنى أن الصوت ليس في حاجة الى الصمت لاثبات حضوره، ولهذا السبب قيل بأن الصوت هو ذلك الدليل الاصلي الذي بالشرق الفينومنولوجي الدال على حضور الذات لذاتها. وانه يعبر عن بنية الدال الباطني المحض. وقد جاءت التفكيكية بمفهوم الاختلاف، كما رأينا بطلان هذا الزعم الميتافيزيقي حسب تصورها الخاص.
ويمكن أن نلاحظ أن معظم مصطلحات التفكيكية تدور حول هذه النقطة المتعلقة بالثنائيات الضدية ومحاولة خلخلة فكرة التعارض القائم بينها من أجل اظهار زيفها، ان لم نقل الدعوة الى الغائها. ولقد اكدنا سابقا ان دريدا يرى ان ما يعتبر اصليا في الثنائيات الميتافيزيقية التفاضلية لا يمكن ان يمتلك اصليته الا بوجود ما هو نقيض له او خارج عنه او امتداد له. والشر مثلا نقيض الخير والكتابة امتداد الكلام، وحيث ان الطرفين الاساسيين الخير والكلام، لا يمكن تصور وجودهما بدون ما يقابلهما من قيم غير اصيلة، فإنه سيكون لدينا في الواقع افتقار متبادل لبعضهما البعض، «فمفهوم الشر لا يمكن أن يدرك إلا بوجود مفهوم الخير والعكس صحيح. وهذا يعني أن أحدهما ملوث، والآخر حسب ما يفهم من آراء دريدا. فالأصلي يبتعد عن أصليته في اتجاه ما هو فرعي، والفرع يبتعد عن فرعيته في اتجاه ما هو اصلي. وفي هذه الحالة يتحول الوجود المطلق الى وجود تاريخاني بالنسبة لكليهما، لأن الوجود هنا لم يعد وجوداً في الذات وللذات، بل وجوداً بالذات وبغير الذات، وهذا يتطلب الزمنية بالضرورة.
وهنا يأتي مصطلح الاختلاف مجددا ليجسد ضرورة مغايرة الاصل عن اصليته باحالته الضرورية على مكمله او نقيضه، والعكس كما قلنا صحيح. ويذهب مترجم كتاب «الكتابة والاختلاف» الى ان هذا المصطلح ينبغي ان يرسم بناءً بين قوسين هكذا (الاخ «ت» لاف) محاكاة للمصطلح الفرنسي الذي كتبه دريدا بحرف a بدل e، ليفهم منه حسب تأويل المترجم دائما معنى «خلاف» الهوية موعدها مع ذاتها واحالتها الى الآخر باستمرار.
إن موضوع العلاقة بين الذات والغيرية هو موضوع معاصر بدأ طرحه بشكل بارز مع ظهور معطيات التحليل النفسي، خاصة في ما يتعلق بانقسام الذات بين الانا والهو والانا الاعلى. وقد توسع الاهتمام به في إطار الدراسات التأويلية المعاصرة، وعالجه بول ريكور ودبرك من خلال مناقشة طبيعة العلاقة بين المفاهيم التالية: التطابق الذاتي والتعددية والهوية.
٭ مفهوم الأثر:
يرتبط مفهوم الأثر الذي استعمله دريدا في سياق شرح طبيعة الاختلاف أيضاً، بما يتركه كل طرف من تلك الثنائيات المذكورة سلفاً في الطرف المقابل له من تغيير سالب وصالح في نفس الوقت. ويتحدث دريدا عن الأثر كما يلي: «إن كل عنصر يتأسس انطلاقاً من الأثر الذي تتركه فيه العناصر الأخرى في السلسلة او النسق». لكل هذا يعتبر مفهوم الأثر في الواقع مكملاً لمفهوم الاختلاف وشارحا لمضامينه. على أنه يمكن ربط العلاقة بين مفهوم الأثر ومصطلح التناص الذي لا شك ان دريدا كان يعتقد به دون أن يهتم باستعماله، مع أنه تحدث كثيراً عن العلاقات النصية وتشتت دلالات المفردات المستعملة في الكلام، وتأثير رصيدها الدلالي عبر التاريخ الذي يصعب إلغاء أثره في النصوص المكتوبة حديثا.
٭ استراتيجية التفكيك
يعتقد دريدا أن التفكيك ينبغي أن يتبع استراتيجية خاصة في نقدها للثنائيات الميتافيزيقية، بأن نقيم في أفقها المنغلق محاولة لخلخلتها من الداخل، أما لماذا بالذات عليها أن تتمرس بداخل النصوص القائمة في بنيتها على الثنائيات، فلذلك تفاديا للنتائج الكارثية التي تترتب عن وجودها المفاجئ خارج المنظومات الثنائية الميتافيزيقية للمركزية الاوربية، ينبغي تدريجيا القيام بقلب قيم تلك الثنائيات وجعل الكتابة مثلاً تحتل موقع الكلام. والظاهر يحتل مكان الباطن. والدال مكان المدلول الخ، بمعنى جعل المركزي هامشيا والهامشي مركزيا. والاشتغال داخل النسق النصي بهذه الاستراتيجية «المفروضة» ملحوظ جدا في اقتحام دريدا رسالة روسو في أصل اللغات، بحيث يضع شبه التباس بين خطاب روسو وخطاب دريدا، لأن دريدا يتمظهر بأنه يوافق على كل أفكار روسو، لكنه فجأة يتبين للقارئ أنه أسس منذ البداية لهدمها من الداخل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.