ًيا قليب أنا كنت قايلك تبت من تعب السفر ومن مخاواة القماري ومن شراب موية المطر ٭ المغني لهذه الكلمات من اشعار محمود محمد مدني جاء مع النيل مبحراً مع التيار. من مدني الجمال والخدار ابو عركي البخيت الفنان الرائع الذي غنى وابدع للتوب السوداني من كلمات عوض جبريل، وصارت اغنية التوب بعد غناء ابو عركي رمز عزة وجمال وجلال للمرأة السودانية: شفت التوب وما لاقني اجمل منو بس التوب.. شوفوا التوب وسيد التوب يكون كيفنو نظرة سريعة مريت بيها ما اتمتعت خطوة وحيدة بيني وبينه لو أسرعت وان المتعة والتذوق يتمثلان في الاستماع لابوعركي لأن غناء ابوعركي لو وضع تحت دائرة النقد فإن ذلك يجعلنا ان نشير للنقد النفسي والاجتماعي، ومن الاجتماعي فنادى بضرورة احترام العمل الغنائى ومن الجانب النفسي نهتم بالانسان الفرد.. واعتقد جازماً ان ابوعركي البخيت من الناس المتفردين من الجانب الانساني والابداعي وان الخطاب الغنائي لابوعركي البخيت استند على خطاب ابداعي اخر وهو الخطاب الشعري والذي تعامل فيه ابوعركي مع أجمل الكلمات للشعراء فضل الله محمد وسعد الدين ابراهيم وهاشم صديق واسحق الحلنقي، وقد كتب ابو عركي العديد من اغنياته كما كتبت له زوجته دكتورة عفاف الصادق أجمل الاغنيات. وهناك مميزات لدى الفنان ابوعركي البخيت من بداية حياته الفنية تتمثل في الالتزام والجدية والتدقيق في اختيار الكلمات: يا دنيا ليه غدرتي ابعدتي حبيبي وجرتي ليه ابعدتي انضر زهرة نادية في الورود ابعدتي اجمل فكرة زاهية في الوجود ٭ وقد شكل ابو عركي البخيت الاغنية الفكرة في تاريخ الاغنية السودانية وكنموذج لذلك اغنية المسؤولية واذن الاذان واضحكي وهى لوحات برع في تشكيلها ابو عركي، وقد تميز بمحاولاته للتجديد في الغناء وصاحبه في الزمن الصعب اضاف لها الكثير في الالحان والاداء الصوتي المتميز: لما لا ترحال يحلك لا البعاد يقدر يحلك لا القرب ليك تريده ولا البعاد الدنيا تشبه يوم معاد وابقى احوج ما اكون انا لي حضورك بالجد بدورك فجأة يشلع فيني نورك والقاك نبعتي من تراب السكة سديتي الأفق أشلخ فروعك صمت همك ينهمر قدام عيوني ٭ وعيون ابو عركي ترى الاشياء برؤية فنان وقد انتج رؤى ثاقبة تتمثل في المنهج الذي اتبعه في غنائه وهو خط متكامل في علاقاته الابداعية، وامونة التي كانت شعار مسلسل الديناصور الاذاعي للشاعر هاشم صديق ثم صارت شعار مسلسل طائر الشفق الغريب للشاعر هاشم صديق، تأليفاً واخراجاً وكلمات غنائية في هذه الاغنية أبدع ابو عركي البخيت حتى ان الشعب السوداني صار يردد هذه الاغنية كثيراً: كل البنات أمونة يا خرطوم معاى ساعة افتح الدكان معاى في البص على ام درمان معاى ساعة الدرس بالليل ٭ وهذه الاغنية اعتقد جازماً أنها تأطر للجندر وتنادي بالمساواة.. وطرح البنت بجانب الرجل في شتى مناحي الحياة فهى رؤية متقدمة شعرياً وغنائياً.. وقد شكل ثنائية خطيرة في الغناء السوداني مع هاشم صديق الشاعر وكانت اغنية اضحكي ثمرة من ثمار التعاون بينهما، كما أن غنية أذن الآذان كانت فتحا جديدا في الغناء السوداني. أذن الآذان وحنصليك يا صبح الخلاص حاضر نشوف منو الكاتل منو المكتول منو المسح حذاء كاتلنا يوم كتلنا كان مخبول ٭ وقد جرب اداء الآذان الفنان ابو عركي البخيت وكان المؤذن صاحب الصوت الرخيم وان كان الشاعر والصحفي فضل الله محمد قد اعطى كثيراً من أغنياته للفنان محمد الامين بحكم الصداقة والجيرة ومدني الجميلة، ونجد انه اعطى ابو عركي أروع الغناء وكان غناءً وطربا جميلا واصيلا، ونموذج لذلك: بوعدك يا ذاتي يا أقرب قريبة بكرة اهديك دبلة الحب والخطوبة اي حاجة تزعلك حالاً اسيبه وعد من قلبي وارادتي من ضميري ما في زول اجبرني ما شاورته غيري كل كلمة اقوله بتزود شعوري ٭ وفي قصيدة فضل الله محمد حاول ابو عركي البخيت بناء عالم جديد للغناء وهو يحاول ان يرسم الاغنية بصورة حديثة، ويتضح ذلك مع الشاعر حسن السر في بخاف: انا بخاف اسأل عليك الناس سر الريدة بينا يذيع واخاف اكتر ٭ وخوف الفنان هو قلق تجاه المنتج في ان لا يرضي الناس وان لا يكون بالصورة المثلى وأغنية عن حبيبتي بقولكم من روائع الغناء السوداني التي سطرها الشاعر والصحفي سعد الدين ابراهيم، وان اعطاها من قبل لمحمد وردي ومحمد الامين ولكنها لم تر النور إلا ان ابو عركي البخيت أضاف لها الكثير من الالق يوازي ألق الشاعر سعد الدين ابراهيم، وقد تنقل ابو عركي البخيت بين الشعراء كما ينتقل بين السلالم الموسيقية وكانت واحشني للشاعر التجاني حاج موسى من الاغنيات الخالدة في وجدن الشعب السوداني، وما أجمل الصورة الشعرية والغنائية في: يا الرسيت ملامحك في حياتي والمغني الفنان والملحن ابو عركي البخيت أبرز جوانب شعرية لديه شخصياً كما أبرز جوانب شعرية لشعراء كثر ومنهم شريكة حياته في الاسرة وشريكته في الفن زوجته الدكتورة عفاف الصادق حمد النيل التي سطرت أجمل أغنيات ابو عركي: غنوا معانا غنية العيد والفرح الليلة يوم ميلاد فرحنا وإنه لفرح جميل انتج كثيرا من الاعمال الفنية بدفع من الدكتورة عفاف لابوعركي، وانتج ذرية صالحة صاروا أصحاب بصمات علمية وفنية في الحياة السودانية. والغناء لدى ابو عركي البخيت كالتشكيل تعبير جمالي عن تاريخ الشعوب والفن اصدق أنباء التاريخ، وأغنيات ابو عركي البخيت تاريخ للغناء السوداني وهو صاحب رسالة انسانية وصاحب وسائل بارعة توضح حالة الوعي الانساني بإيقاعات جمالية. وبرغم مقاطعة ابو عركي البخيت للأجهزة الإعلامية لسنوات، إلا ان ظهوره في العيد الماضي اوضح ان الدهن في العتاقي وكان حفله بالمسرح القومي بام درمان والذي نقله التلفزيون القومي اول ايام العيد كان هو الملتجأ والمرسى والملاذ لكل عاشقي فن ابو عركي البخيت وعاشقي الطرب الاصيل والنبيل، ويظل ابو عركي البخيت صادقاً ومبدعاً وفياً وهو يدوزن الموسيقى وهى فن الحركة الزمنية وهى فن الايقاع، وهو يبدع أبنية واشكالا متنوعة للأغنية السودانية وهو طاغور المغني حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية حتى يستمر في تشكيل وجداننا بإبداعاته، وسلامات وحمد الله على السلامة وإن شاء الله ببركة رمضان تعود الايام الجميلة مع الشاعر الاستاذ هاشم صديق، ويعود الإبداع المشترك. لك الحب ابو عركي، والتجلة وأنت كما أنت متمسك بالصدح بالغناء الجيد، وتحية لمعجبيك في المدارس والمدن والجامعات.