في ديوانه المشرق «حديقة الورد الأخيرة» قدم الشاعر الراحل الدكتور محمد عبد الحي «1944-1989م» قصيدته ذات المشاهد الفنية المتنوعة الفارهة «حياة وموت الشيخ اسماعيل صاحب الربابة» وقد أبدع في استقراء التاريخ وفي أنموذج مدينته وحضارته الباذخة في سنار تلك المحروسة: «الشيخ اسماعيل، صاحب الربابة ذات الأنغام السحرية التي يفيق لها المجنون، وتذهل منها العقول، وتطرب لها الحيوانات والجمادات. عاش في سنار القديمة، ولعله النموذج الأسطوري الأول للشاعر السوداني، النموذج المتجدد عبر العصور، تاريخه ومستقبله في ذاته، أرضه سماؤه، اسماؤه أفعاله تتحد طفولته بطفولة الكون، ميلاد الحضارة، التي يشهد حيويتها وشيخوختها وتجددها، ويعيش نظامها الكوني الهائل في وجدانه الشاعر المتحد بصورته وثقافته بداءة، ذلك المركز الذي يجمع في نفسه دائرة التاريخ الزماني والروحي للانسان» ٭ «1» والمدينة عند عبد الحي أنقى أصوات المدنية والحضارة والتاريخ، وأدفأ ما في برد اليقين، وأندى ما في أفراح الروح: من «كانم» و«تمبكتو» و«فاس» زنوج، وأندلسيون من «لامو»، و«زنجبار» من «عيذاب» و«الحجاز» و«اليمن» من «الفسطاط» و«البحرين» بدو أوربيون .. إثيوبيون، وإثيوبيات وهنود بوجوه كتماثيل البرونز ورجال بجباه مفعمة بالذهب والنخيل عنب أسود وتين وزيري وقمح شامي خشب الساج، والصندل، وجلود الفهود حجر السنبادج الذي تخرط به الجواهر وفارات المسك والحرير والمخطوطات والكتب الغريبة تحمل إلى قصر الملك ذي الخمسة طوابق في مركز الدائرة من مدينة «سنار» المحروسة ٭ «2» ولا يخفى على الناقد الحصيف حرص عبد الحي على فصاحة اللفظة والعبارة وعلى رصانة التركيب، وقد بلغ شأواً عظيماً في قوة الأداء في لسان سيبويه وفي بيان شكسبير، على أن التوفيق جانبه شيئاً ما في عنوانه المهيب: «حياة وموت الشيخ إسماعيل صاحب الربابة» فالعنوان رغم سحره، وأسطوريته، وموسيقاه نأى بعض الشيء عن أساليب الفصاحة وخلوص البيان، اذ ان العنوان يدرس نقدياً في مباحث باب الاضافة، وها هو ذا الدكتور نعيم أحمد نعيم في «لغوياته» ٭ «3» يبحث هذه القضية اللغوية اللطيفة، مستشهداً بمتون الجهابذة من المتقدمين بأسلوب عصري فيه من أصالة المتقدمين وتفنن المتآخرين: «.. من الفصيح أن تضيف اسمين لمضافٍ، إلا أن الفراء ٭ «4» يخص هذا بلفظين يكثر استعمالهما معاً، كاليد والرجل في «قطع الله يد ورجل من قالها» والربع والنصف في نحو «خذ ربع ونصف هذا» وقبل وبعد في قولك «رضيت عنك قبل وبعد ما حدث»، بخلاف نحو «هذا غلام ودار هند» من كل لفظين لا يكثر استعمالهما معاً. ومذهب سيبويه أن الأصل: «قطع الله يد من قالها ورجل من قالها» ٭ «5» وددت أن لو كتب المرحوم الدكتور محمد عبد الحي في ديوانه «حديقة الورد الأخيرة» نصه تحت عنوان: «حياة الشيخ إسماعيل صاحب الربابة وموته» بدلاً من «حياة وموت الشيخ إسماعيل صاحب الربابة»، نزولاً على مذهب سيبويه في الكتاب، مثلما كتب الراحل بروفيسور عبد الله الطيب «1921-2003م» - أستاذ عبد الحي - سفر العربية في عصرها الحديث: «المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها» اذ انه لم يكتب «المرشد إلى فهم وصناعة أشعار العرب»، ورحم الله عبد الله الطيب وعبد الحي، فقد عرفا بالاحسان واتقان الصنعة، وكانا رائدين في المزاوجة بين متون الأصل وتجريب العصر فتأمل. .. النص الذي ينقد نصاً يستحق الأبد والخلود.. لا ضير.. «ينتصر الفنان على العالم في اللحظة التي يخسر فيها العالم»...٭ «6» هوامش: ٭ «1» د. محمد عبد الحي: الأعمال الشعرية الكاملة، ص 91. الطبعة الأولى: القاهرة 1999م، مركز الدراسات السودانية. ٭«2» المصدر السابق: ص 96. ٭«3» د. نعيم أحمد نعيم: لغويات، ص 192. دراسات تربوية: مجلة محكمة - نصف سنوية - يصدرها المركز القومي للمناهج والبحث التربوي - العدد الثاني والعشرون - السنة الحادية عشرة - رجب 1431ه، يونيو 2010م. ٭«4» شرح ابن عقيل: المجلد الثاني، ص 81. ٭«5» ابن عقيل: المجلد الأول، ص 81. ٭«6» د. محمد عبد الحي: الأعمال الشعرية الكاملة، ص 106.