تدابير لحماية بث تلفزيون السودان من التشويش أكد مدير الادارة العامة للهندسة والتقانة بالهيئة العامة للتلفزيون القومي المهندس بالانابة كمال الدين نور الدايم عمر، ان ادارته اتخذت جملة من التدابير لتلافي تكرار حدوث التشويش الذى تعرض له بث تلفزيون السودان في الآونة الاخيرة وغيابه عن الاقمار الاصطناعية، وقال كمال إن أسباب اختفاء بث التلفزيون من القمر نايل سات تعود الى انتقال البث الى التردد الجديد على القمر 201 نايل سات، خاصة بعد التشويش الذي تعرض له لفترة طويلة مع بداية الثورات العربية على القمر 101 و القمر 102. ومن مميزات الانتقال انه يغطي كل انحاء السودان جغرافيا، ويمكن من تلافى تشويش البث بقدر كبير. وأوضح أن الادارة الهندسية والادارة العامة للتلفزيون على اتصال مستمر مع الهيئة العامة للبث، سعيا للوصول الى آليات التقليل من التشويش والعمل على تأمين اشارة مطلقة، وقام وفد من هيئة البث بزيارة للقاهرة للتفاكر حول نقل بث تلفزيون السودان الى القمر الجديد 201نايل سات على التردد 11727. وقد بذلت الادارة الهندسية وعاملوها جهوداً كبيرة للعمل على التقليل من التشويش وتأمين البث، ولكن يظل من الصعب التعرف على مصادره الا عن طريق الاستعانة بأجهزة معينة. ونفى كمال وجود تشويش على اقمار [email protected] والقمر عربسات بدر4 تردد 12207mhz، والقمر بدر 5 والقمر بدر 6 والقمر نايل سات 201 وهو القمر الذي يبث عبره تلفزيون السودان حاليا. وأشار الى صعوبة حماية الترددات من التشويش لاختلاف المصادر. يا غزالي تجمع أحمد عوض بالملحن النذير يعكف الفنان احمد عوض عجوز على توقيع مجموعة من الأغنيات الخاصة الجديدة التى تعامل خلالها مع مجموعة بدر الدين عجاج فى أغنية بعنوان «ديمه زاهي لونه»، اضافة الى الشاعرة سوسن عبد العظيم التى قدمت له اغنية «عيون الصيد»، واشار عجوز الى ان هناك مجموعة من الاعمال الاخرى التى سوف تجمعه لاول مرة مع الفنان والملحن الشاب عبد المنعم النذير، من بينها غنية «يا غزالى» واغنية «يوم الزيارة» للموسيقار الراحل سليمان ابو داؤود. بمشاركة إبراهيم خوجلي وأحمد البنا أروقة تدشن «حقيبة أم درمان» في ليلة استثنائية شهد مسرح الفنون الشعبية بإم درمان مساء الأربعاء المنصرم، ليلة استثنائية دشنت خلالها مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم أحدث إصداراتها كتاب «حقيبة أم درمان من وحي القرآن» للباحث الفنان محمد حسن الجقر، بحضور نجوم المجتمع الأم درماني، إلي جانب إعلاميين ومبدعين. وتحدث فيها الأستاذ عوض بابكر عن محتوى الكتاب من معلومات وحقائق، ولفت إلى أن أهميته تجيء من انتباه الجقر إلى ما في هذه الحقيبة من قيم، وأشاد الصادق المهدي زعيم حزب الأمة بجهد أروقة، وخص بالتقدير ما يبذله الجقر من إهتمام في سبر أغوار هذا الفن، وقال إن حقيبة الفن هي الفن لأنه يطرب الأجداد مثلما يفعل بالأبناء والأحفاد. الأستاذ السموءل خلف الله اكد أن المطلع على الكتاب وجملة المراجع التي استند عليها الكاتب، يكتشف أن الجقر قارئ من الدرجة الأولى. وتخللت الليلة فواصل من الأغنيات بوصفها نماذج لما جاء ذكره في الكتاب، وشارك في تقديمها مع الجقر الفنان الكبير الأمين البنا والفنان المتميز إبراهيم خوجلي، وأيضا بمشاركة ابن الجقر الفنان الشاب أحمد البنا. غادة عبد الرازق: لا أهتم برأي النقاد بعد أن تعرضت للعديد من الانتقادات أخيراً، أكدت الفنانة المصرية غادة عبد الرازق أنها لا تبالي بآراء النقاد فيها، خاصة أنها كانت في غير محلها في الفترة الأخيرة حسب قولها، فكل ما يهمها في المقام الأول هو رأي الجمهور غادة أشارت إلى أن فيلم «ريكلام» المقرر عرضه في موسم عيد الأضحى خال من أية مشاهد ساخنة أو أي مشاهد للرقص كما أشاع البعض. الفنانة المصرية أكدت في مقابلة لها مع برنامج «يللا سينما» على قناة «دريم» الفضائية أنها فخورة بتجربتها في «ريكلام»، لافتة إلى أن دورها في هذا العمل مختلف تماماً عن دورها في فيلم «بون سواريه»، ومن ثم فهي لا تكرر نفسها. بطلة «ريكلام» أعربت عن تمنيها بأن يكون الدور نقلة نوعية بالنسبة لها، وأن يترك بصمة جيدة لدى الجمهور، حيث تجسد دور «شادية» الفتاة التي تعاني ظروفاً قاسية تجبرها على العمل في أحد الكباريهات، لافتة إلى أن المشاهد سيصاب بصدمة عند مشاهدة الفيلم. و «ريكلام» يجمع بين غادة عبد الرازق ورانيا يوسف وإنجي خطاب وعلا رامي وعمر خورشيد ودعاء سيف الدين، وسيناريو وحوار مصطفى السبكي، وإخراج علي رجب. سمية الخشاب تنتهي من تصوير «ساعة ونصف» انتهت الفنانة سمية الخشاب من تصوير دورها في فيلم «ساعة ونصف» الذي من المقرر عرضه في موسم عيد الأضحى. كما اقترب المخرج «وائل إحسان» من تصوير كافة المشاهد استعداداً لبدء المونتاج، وساعد على ذلك انتهاء أغلب أبطال العمل من تصوير مشاهدهم. وتدور أحداث الفيلم حول رحلة قطار من القاهرة إلى الصعيد تنتهي بشكلٍ مأساوي، بعد أن يقوم بعرض حالات وعلاقات إنسانية مختلفة خلال «ساعة ونصف» وتجسد سمية الخشاب في العمل دور فتاة فقيرة، تضطر للزواج من رجل في سن والدها، ويقوم بدوره أحمد بدير، لكي تستطيع الهرب من الفقر، ولكنها في المقابل تتعرض لمعاناة شديدة، والفيلم من تأليف أحمد عبد الله وإنتاج أحمد السبكي، في لقائهم الثالث بعد نجاحي «كباريه و«الفرح».