كان لمدينة هامبورغ الالمانية وحلة خوجلي السودانية اثر كبير في تنشئة المصور الفوتغرافي والسينمائي طلال عفيفي، مع اختلاف الجغرافيا فقد ولد في هامبورغ في ظروف صعبة ، وكان لأطبائها سهم كبير في بقائه علي قيد الحياة، وكانت حلة خوجلي محطتة الاولى في السودان ، حيث بيت جده الكريم حسن شرف ، وفيها تلمس اول ملامح الشظف الخفيف وزار مقابر اهله من جهة والده. حكايتك مع التصوير ؟ من زمان وانا مأثور بالحكايات ، وتلى ذلك شغف بالمشاهدة ، فتحول بدوره الى محبة للفنون البصرية بشكل عام ، وكنت قد تعرفت على الاستاذ حسين شريف الذي خلق لدي انتباها بأهمية المشهد والتكوين ، بعد وفاته وجدت نفسي بشكل لا ارادي اتحرك بالكاميرا ، وهو أمر صادف في نفسي حبي للتوثيق والرصد ، وحين أتحدث عن التصوير أتحدث عن الصورة بأعتبارها أنيسي وأحد مراجعي الوجدانية المهمة . طعم البيوت ؟ طعم البيوت لاذع ، صرت اهرب منه ، سكنت في حياتي الماضية في اكثر من عشرين بيتا موزعة على العالم ، لكل بيت فيها منزل في القلب ، وفي ذكرى فراقه لوعة ، الامر الذي جعلني لا أرتاح في مكان بسهولة . لك علاقة حميمة مع التجوال ، تجوال بين البلاد والمدن والأفكار وبين قلوب البنات ؟ التجوال كان قدرا وجدتني في طريقه ، لكن هذا القدر تحول الى شغف ، وصار يلفني احساس غامض بعدم الامان ، فأنا ولدت في بلد وأبي من بلد وأمي من بلد ولي انتماءات أخرى متنوعة سياسيا وفكريا وروحيا ، لا تستطيع المقاربة بينها الا في صيغة المتجول العابر ، ربما هو نوع من القلق ، أو الرغبة العميقة في الاكتشاف والتجريب ، لكن حتى في جيناتي فأنا ابن سلالة متجولة أتحفت العالم بالنزوح من شمال البحر الى جنوب الصحراء ، أما حكاية التجوال في قلوب البنات فهو فشل عاطفي لا أكثر ولا أقل . وباريس ؟ زرتها مرة واحدة ، لكني مكثت فيها بعمق ، لكن من وجهة نظري ان في فرنسا بشكل خاص و اوروبا عموما مناطق أحق بالانتباه . طلال وليزا شاكر في لندن ؟ ليزا شاكر فنانة موهوبة ، سافرنا الى لندن ضمن برنامج ضم أميز الموسيقيين والفنانين البصريين في افريقيا ، هذا ما قالوه لنا ، أعتقد أن لليزا مقومات عديدة تمكنها من لعب دور مهم في الموسيقى السودانية ، فهي عازفة بارعة ومستمعة جيدة وتستند على خلفية فنية أهلها لها وضعها الاسري واجتهادها الخاص ، ولندن حين يرد اسمها اتذكر أصدقائي المنفيين . طلال على ضفاف الاسكندرية ؟ الاسكندرية حكاية طويلة ، لا تذكر في كلام عابر ، هي مدينتي الاثيرة ، وهي المكان الذي أحس بالانتماء الروحي الشديد له ، سافرت اليها يافعا لتحصيل علوم خائبة ، لكني تعرفت فيها على نفسي ومزاجي ، وكونت فيها صداقات تمتد جذورها في عمري ، وأذكر انني كتبت في احدى المرات ( المنفي هو ان تعيش خارج الاسكندرية ) . والتصوير ؟ لقد بعت عربتي السوزوكي لأشتري بها أول كاميرا لي ، وأول تغطية قمت بها كانت في عام 2005 في أمسية خروج الاستاذ محمد ابراهيم نقد بالديم ، حيث كنت مغرما بتسجيل اللحظات التي كنت أحس أنها بارقة أمل ، ولكنني لم اتطور في فن التصوير من الناحية التقنية ، اذ فاتني زملاء بدأوا بعدي وصاروا مصورين كبار مثل ضياء الدين خليل وناجي الملك . عشق طلال لعصابة الحرامية ؟ عصابة الحرامية دي كانت عصابة رمزية في لعبة ( بوليس حرامي ) الشهيرة في حصص الفطور ، كنت دائما اختار ان اكون مع عصابة الحرامية ، يمكن لسيادة الطبع الردئ او لأن لدي احساسا قديما بالخروج وعدم الانتماء للخط العام . هذا الاحساس يمكن ان يكون عقدة ويمكن أن يكون ميزة اذا تعاطفت معي ، لكنه نفس الاحساس الذي جعلني انتمي للحزب الشيوعي والكتابة والتوثيق ، الاحساس الداخلي بالمقاومة والانفلات واهانة السلطة . معهد جوتة ؟ معهد جوته هو أحد المراكز الثقافية الاجنبية المهمة بالسودان ، قام بجمع شمل المثقفين السودانيين لفترة طويلة ، كانت فيها مساحة حرية أكبر ومناخ الطف ، وأنا احد المستفيدين من هذا المناخ ، وعلاقتي بالمعهد قديمة جدا ، منذ ان كان عمري ثماني سنوات تقريبا ، فأمي كانت تدرس به ، ثم ارتدته كدارس ، وبعدها بسنوات رجعت اليه باعتباره مكانا تلتقي فيه مراكب الاصدقاء والمحبين والعاطلين عن العمل الذين كنت احدهم في يوم ما ، بعدها تطورت العلاقة عبر السنوات وعملت بالمعهد حتي اصبحت فيه اليوم مسؤولا عن وحدة الافلام المعروفة ب ( ?ودان فيلم فاكتوري ) ماذا يعني لك مرور مائة عام على اول عرض سينمائي سوداني ؟ والله ان القلب ليحزن ، عادة لا تعني لي المناسبات شيئا ، لكن مرور مئة عام على اول عرض سينمائي في السودان يثير في قلبي الشجون والرغبة في دفع الحركة السينمائية السودانية ، أعمل الان بكل جهدي لايجاد المنح الدراسية للشباب السودانيين لدراسة صناعة السينما ، كما أحاول بما تيسر من جهد أن أساهم في تيسير الفرص للتدريب على مجالات السينما المختلفة ، بدءا من مهارة المشاهدة وانتهاءً بحرفة الصنعة . في هذه الذكرى المئوية يجب الاشارة الى الدور المخضرم الذي تقوم به جماعة الفلم السوداني ، من مقرها بحي الملازمين ، فأساتذتنا ه?اك يقومون بما يشبه المعجزة من خلال دأبهم في الحفاظ على جمهور نوعي ، والاهتمام بمحبي السينما ، كما انهم في هذه الايام يخوضون حملة شديدة الاخلاص من خلال وسائل الاعلام المختلفة للتذكير بهذه النائحة الثكلى ( السينما السودانية ) . كيف تصل السينما السودانية إلى العالمية ؟ العالمية مصطلح خادع ، فهي مرتبطة فقط بعلاقات السوق والانتاج ، لذا دعنا نتحدث عن السينما السودانية ، سيستطيع السودان انتاج سينما ممتازة حينما يتوفر رأس المال والاهتمام الاكاديمي والتدريب وحرية التعبير ، لاشيء ينقصنا سوى ذلك . دورة الفلم الوثائقي ؟ دورة الفلم الوثائقي هي دورة تشرفت بتخطيطها والاعداد لها ، وقد قام معهد جوته مشكورا برعايتها والانفاق عليها بشكل سخي . الفكرة بدأت بتدريب شابات وشباب قادرين على انتاج افلام في ظروف عصيبة من حيث الامكانيات والمناخ العام والخلفية ، وقد نجحنا في تدريب أكثر من عشرين شابا وشابة في ذلك ، تم تدريبهم بكثافة وضراوة بواسطة السينمائي والمدرب العراقي قاسم عبد ، حيث تدربوا على وسائل صناعة الفلم المختلفة وذلك خلال سته اشهر فقط ، فكانت النتيجة افلام فيها ملامح من الحياة السودانية بأوجهها المختلفة ، غير الانتاج فأنا ازعم?بأن هذه الدورة قد غيرت من طريقة واسلوب اكثر من تجربة حياة وتفكير هؤلاء الشباب ، حيث اصبحوا اكثر انطلاقا على المستوى الانساني ، كما أن الافلام شاركت بأسم السودان في مهرجانات بالقاهرة وقطر ونيجيريا والبرازيل . مركز الخرطوم للقراءة والاطلاع ؟ مركز الخرطوم للمشاهدة والاطلاع هو أحد المشاهد العظيمة في الملمح الثقافي السوداني ، اذ انه جمعية اهلية بالمعني الحقيقي ، يديرها انسان شديد الحنو على الثقافة والشباب ، وهو معروف ( بالعم سيف ) وأسمه بالكامل سيف سمعريت ، حيث يقوم بإدارة المركز بشكل يومي تبدأ من أعارة الكتب وتنتهي بعروض أسبوعية للأفلام الجيدة ، مرورا بندوات ومعارض وسمنارات ، وعموما انه أحد مراكز التنوير في الخرطوم بزاده القليل وتكاليف رواده . التراب والياقوت ؟ هو اخر أعمال الاستاذ حسين شريف السينمائية ، تم انجاز كافة مشاهده وتبقى المونتاج الذي لم يكتمل لغياب حسين شريف عن الدنيا ، الفلم يحكي عن قصة السودان الحديث المجروح بصيغة شديدة الشاعرية ، قمت فيه بدور أساسي من ضمن عشم الاستاذ حسين فيني ، لعب هذا الفلم دورا مؤثرا في حياتي بعدها ، حيث صار مفتاحا لعلاقتي بالسينما والاخراج . حكايتك مع الأبواب والشبابيك دي شنو ؟ الابواب والشبابيك ، جيتني اظنك ، هي المدخل والمخرج ، هي الشاهد الصامت ، وهي الحنين ، نحن نكبر تحت الابواب ، نخرج منها وندخل عبرها طوال سنوات ، وهي تراقبنا طوال الوقت ، نتغير ولا تتغير ، من الناحية البصرية فهي مادة شديدة الخصوبة والثراء ، مليئة بالدلالات والحكاوي ، أنظر الى اي باب مهجور في الخرطوم ، او أنظر الى ابواب النوبة القديمة من دنقلا وصولا الى اسوان ، مرورا بحلفا وأدندان ودهميت وأبريم ، ستحس بالناس وبالزوار الطارقين ، خروج العروس ، مرور الجنازة ، وقفة الام المنتظرة ، دخول الاطفال ، الباب عندي مثل ا?( دي ان ايه ) فيها البصمة الوراثية تماما . كيف تعرف الكتابة ؟ بإمكاني تعريف الكتابة في حالتي على انها نزوع للاسترجاع ومعايشة ما مضى ، أكتب دائما عن الذي وقع وعما عشته ، لست جيدا في التأليف ، احيانا تكون الكتابة عندي بديلا عن النوم او البكاء الانتحار ، اكتب حين افتقد الحياة . انفصال الجنوب ؟ حسنا ، أصدقك القول انني كنت مجاهدا من خلال نشاطي السياسي والثقافي من اجل وحدة السودان ، أحب السودان كما عرفته بهيئته وخريطته وتنوعه المبين ، وتمنيت لو يظل على هيئته تلك ، ومن ثم يتطور بشكل انساني وثوري ، ولكن كل هذا لم يحدث ، رغبتي في وحدة السودان ليست رغبة قومية كون ان السودان مليون ميل مربع ، لكنها جزء من توقي لوحدة انسانية كبرى ، تبدأ من السودان ، تمر بأفريقيا وتنتهي على حدود الكرة الارضية ، توق الى عالم قائم على الانسانية وحسن الجوار ، ووحدة المذهب من حيث العدالة والاشتراكية وعدم الاخلال بالبيئة ، لكن ?بدو ان قانون النظام السياسي اشد قوة وأكثر نفوذا ، أشعر بشىء في روحي يتمزق حين أقرأ عن ترحيل الجنوبيين أو هجرتهم الى الجنوب حيث الدولة الجديدة ، وأعفائهم من اعمالهم بالشمال ، من ناحية اخرى اشعر بالتضامن والفرح لشعب اختار ورفع علم دولته الوليدة ، الامر شائك . الوجع النوبي ؟ برغم كوني من ابناء المدينة ، الا انني المس في نفسي وجعا مؤلما كمثل الوجعين ( غرق النوبة وموت حسين شريف ) تم اغراق شعب النوبة اكثر من اربع مرات في اقل من سبعين سنة ، وهو ما لم يحدث للهنود الحمر او الغجر ولا اليهود ، لم تتم اهانة شعب وحضارة مثلما حدث للنوبيين ، انا من قرية لا توجد الان على السطح ، أغرقتها المياه ، اغرقت البيوت والاثار والذكريات والمقابر والمعابد ، لم يتبق لي من حبلي السري سوى الاغاني وصور قديمة تكاد تبهت من اللوعة ، اعتبر نفسي من الجيل الثالث في المنفى ، جيل منفي في المدن الناطقة بالعربية ،?لا أجيد اللغة النوبية بطبيعة الحال ، لكن في قلبي تلك الشوكة الحنونة التي تخز الفؤاد كل ليلة . ملاعب كمبوني ؟ ليس لدي تلك الذكريات التي قد تتصورها عن ملاعب كمبوني المطلة على شارع السيد عبدالرحمن ، كانت مساحة مسورة تحت اشراف كلية كمبوني التي درست فيها ، بها ملاعب لكرة القدم والسلة والطائرة وحوض للسباحة ، الا انني لعيوب اخلاقية لم اهتم بممارسة الرياضة في تلك الفترة ، لكن علاقتي بملاعب كمبوني تنحصر في عيد كمبوني السنوي الموافق العاشر من اكتوبر ، في ذلك اليوم يلتئم شمل كل مدارس كمبوني بالخرطوم ، فكانت مناسبة طيبة لتبادل الخطابات الغرامية المكتوبة بخط اليد المعطرة بالكولونيا المسروقة من الاباء . اول مهاراتي العاطفية ا?نها بدأت هناك . مابين النهر والبحر أين نجد قلب طلال ؟ في البحر طبعا وعلى البحر . من هم أصدقاء طلال ؟ اصدقائي منتشرون في العالم وفي الاجيال ، مثلا : ايهاب عبد الحميد ومحمد هاشم وشلة ميريت من مصر ، كابو عصام وصباحي وعاصم ومجي وعزة وريم وأيمن من السودان ، أمي وأبي وحجاج ادول ومنير من النوبة ، فيرا وكريس من المانيا ... الخ ، ده على سبيل المثال والمحبة . قالوا إنت زول حبيّب ؟ حبيت كم مرة ؟ كلمة حبيب معانيها كتيرة ، أنا انسان عاطفي حبيت كتير كأي انسان طبيعي ، بكون حبيت كل يوم تقريبا . أحلام وأمنيات لازالت تسكن في طلال ؟ احلم بتأسيس مدرسة سينما مستقلة ، وبحلم أعيش عيشة طيبة . هولاء في كلمات : o سعاد حسني: تحفه وملكوت من البهجة! علي المك: إنسان نادر وكاتب أريب فيروز: حاجه لا توصف درويش: شاعر كبير بحس كلما أقراهو إنو إنكتب لي عمر جديد.