لك التحية لقد قرأت في عمودك (دائرة الضوء) 6 أكتوبر 2011 حديثك عن معهد جوتة وطلال عفيفي واندهشت للعديد من النقاط التي لم تجانب الصواب .. مدخل:- الحسد سوداني مقولة ذكرها البروفسير الراحل عبد الله الطيب وبالتجارب الحياتية ثبتت المقولة.. نص:- (قصة عفيفي) .. هي قصة كل شاب سوداني يبحث عن ذاته في عمل محبب له ولأن العلاقة طردية مابين الوظيفة والرضا الوظيفي بحث طلال عن الرؤية العدسية الفوتوغرافية والسينمائية كناقد سينمائي يكتب في الصحف اليومية فكانت الأضواء والأيام محطات للحديث عن السينما السودانية الحلم، والتجربة، الاخفاق والرواد... ومازالت كتابته في صحف عربية كالنهار البيروتية والمصري اليوم تطالع قراء الوطن العربي كناقد سينمائي مما أتاحت له المشاركة في عدد من المهرجانات الدولية.. لم يأت عفيفي من الدار الخضراء المطلة على شارع المطار ليكون (انقاذياً سينمائياً) هو عاشق سينمائي يحب أن يحفر على جدار السينما الدولية اسم السودان!! لم يدع بأنه يحمل شهادات (كذلك) تجعله سينمائياً على الورق (كالعديدين) انه يعترف بأنه (يحب السيما) وإذا عملت ما تحب سوف تنجح فكان نجاح عفيفي وهو في القاهرة في انشاء مركز بدرخان الثقافي وعمل كذلك في دار ميريت للنشر مكث (9) شهور كما (ذكرت) لم يمكث عاطلاً أو متسولاً كما يفعل البعض خارج السودان. قدم عفيفي مقترح كورسات تدريب سينمائية لمعهد جوتة وليس السفارة الألمانية (أرجو أن تسأل عن الفرق بينهما) قبل ثلاث سنوات ونسى المقترح الذي تم الرد عليه السنة الماضية بالموافقة فكانت ورشة عن صناعة الأفلام الوثائقية والتصوير والمونتاج والاخراج استفاد منها شباب سودانيون وأهلتهم للعمل في قنوات فضائية كالجزيرة والعربية وغيرها. كما انتجت الورشة (6) أفلام شاركت في مهرجانات محلية كالجزيرة & لاغوس شاركت باسم السودان وانتج نفس الشباب (6) أفلام أخرى أي (12) فلما سودانيا في عام واحد!! والآن يؤهل مركز جوتة العديد من الدارسين مرة أخرى ليجدوا مكاناً في الأجهزة الاعلامية الداخلية والخارجية، أما الأجدر أن تقوم وزارة الثقافة بهذا العمل؟! وهي لم ولن تقوم به رغم الأموال الطائلة التي تضخ باسم الثقافة وليس هنالك رقيب عليها!! لماذا لا تسأل يا زميلي عنها وهي أموال الشعب السوداني الفقير؟! قصة عفيفي (بالبلدي) هي معاونة مركز جوتة على تعليم شباب سودانيين صيد السمك!! فما العيب في ذلك؟! أما قصة الأموال فالصحفي لا يرمي التهم جزافاً إلا بوجود مستندات أليس كذلك؟! آخر النص.. عبرة العين المجردة ترى الجمال والقبح معاً... أناهيد كمال - كاتبة من المحرر أولاً: مقولة الحسد سوداني من الافتراءات المروجة التي نقلت عن العلامة البروفسير عبد الله الطيب وهو منها برئ فلم يثبت في كل أقواله الموثقة المنشور منها والمسموع والمرئي أنه قال هذا الكلام وأن وقفت الأخت أناهيد على مصدر يثبت هذه المقولة فعليها أن تشير إليه حتى لا تعتدي على العلامة عبد الله الطيب وهو الآن بين يدي مليك مقتدر. ثانياً: أحمد للأخت أناهيد اعترافها بأن طلال ليس دارسا أو متخصصا أو ممارسا للسينما بل هو مجرد عاشق للسينما ومشكلة طلال عفيفي ليس في انه (يحب السيما) فهذا هدف مشروع وهذا شأن شخصي لا يعرضه للنقد ولكن مشكلة عفيفي انه يدعي انه مبعوث العناية الإلهية لانقاذ السينما في السودان. ثالثاً: العلاقة بين السفارة الألمانية ومعهد جوتة لا تحتاج إلى عبقرية كما أن العلاقة بين المركز الثقافي البريطاني والسفارة البريطانية لا تحتاج إلى رفع ضوء والعلاقة بين المركز الثقافي الفرنسي والسفارة الفرنسية لا تحتاج إلى لافتة مكتوب عليها (ممنوع الاقتراب والتصوير). وأي طفل في روضة ماما فلة يعلم أن معهد جوتة الوجه الثقافي والابداعي لألمانيا خارج حدودها وهو التجسيد الحي لرؤية الالمان للعالم وجوتة نفسه يا أناهيد اختير لأنه يمثل صلة الألمان بالشرق عموماً وبافريقيا بصفة خاصة أليس جوتة هو من كتب عن فيلسوف الصين (زرادشت) وهو من كتب عن اعلام التصوف ابتداء من محي الدين بن عربي وحتى الحلاج بل كتب عن شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم والبرنامج الأساسي الذي ترعاه المانيا وتموله هو نشر وتعليم اللغة والثقافة الالمانية خارج المانيا. رابعاً: أين هي أموال وزارة الثقافة الضخمة التي تسأل عنها أناهيد، مسكينة وزارة الثقافة (البقولو له سمين بقول أمين) إن راعي الضأن في الخلاء يعرف أن الثقافة تأتي في ذيل أولويات الصرف الحكومي. خامساً: أما عن الوثائق والمستندات التي تثبت تمويل المشروع، ودعمه فقد أوضحتها الكاتبة ضمناً في المقال وهي تقول ان عفيفي عمل (12) فلم وقد قدم تصورا لمعهد جوتة وتمت الموافقة عليه، ما ذكرتيه اشبه بالنكتة التي تقول (ده لونو بني وعندو قرون وبضبحو في الضحية ويقول باع باااااع!!) سادساً: مسألة أفلام شاركت باسم السودان هذه نقطة تحتاج إلى وقفة فهل يحق للمراكز الثقافية الاوربية أن تشارك باسم السودان... وإذا تمت المشاركة فكيف تمت؟!!... وأخيراً وليس آخر إذا كان شباب السودان ينتظر طلال عفيفي ليعلمه السينما ليعمل في القنوات الفضائية فانه شباب ينتظر السراب والأولى أن يبدأ طلال بنفسه فهو أحوج من كل شباب السودان ليتعلم السينما (وفاقد الشئ لا يعطيه)!!