يعتبر سوق الحبش بالخرطوم «2» من ابرز معالم مدينة الخرطوم، اذ تعج باحة الكنيسة الاثيوبية القريبة من شارع المطار بالآلاف من الاثيوبيين والاريتريين المقيمين بالعاصمة المثلثة، وبالرغم من ان السوق صار من العلامات البارزة للعاصمة السودانية فإنه لا توجد اية معلومات عن نشأته. ويقول محمد الشيخ الطاهر «76» عاما من سكان الخرطوم «2» إن سوق الاحد الذي يتوافد عليه الاحباش بكافة عرقياتهم وديناتهم، ربما يرجع تاريخه الى اربعينيات القرن الماضي ابان الاستعمار الانجليزي، اذ يتجمع يوم الاحد اسبوعيا آلاف اللاجئين الاثيوبيين ?الاريتريين، غير ان العشرين عاما الاخيرة شهدت كثافة في أعداد المترددين على السوق، بسبب زيادة اعداد المهاجرين نحو البلاد. غير أن الطاهر عاد للقول مرة اخرى إن الشهور الاخيرة من العام الجاري شهدت تراجعاً ملموساً في أعداد المترددين على سوق الأحد. والملابس التي يغلب عليها اللون الابيض ذو التطريز الاثيوبي المألوف هي أبرز البضائع التي يضج بها السوق، اضافة إلى العديد من المنتجات. وأبرز المعروضات البن والشطة والبهارات والعديد من المنتجات الاخرى، وقد أسهم تواضع الاسعار في استقطاب اعداد كبيرة من السودانيين للسوق، اضافة لاولئك الذين يأتون للفرجة بعد ان وجدوا في المكان متنفسا وفرصة للوقوف علي الثقافة الاثيوبية. آمنة عبد النور، سيدة إريترية تعمل في مجال تجارة الملبوسات قالت إن السوق بمثابة المعرض الشعبي الدائم، وقد بات وجهة لكل الاثيوبيين والاريتريين المقيمين بالسودان، وهو ليس وقفا على الذين يأتون من أجل الصلاة في الكنيسة، بل ان المسلمين من اثيوبيا واريتريا يرتادون السوق الذي صار ملتقى تجارياً اسبوعياً، ويشكل علامة في الخرطوم. أتير مزقان شابة في العقد الثاني، قالت ان السوق يحتوي على بضائع شتى، واطعمة وملبوسات محلية من إثيوبيا ، وقد عرف ب «سوق الحبش»، واشارت الى ان السودانيين اضفوا على السوق الكثير، وبمجرد دخولهم السوق يتجهون نجو أماكن القهوة، اذ تجد الحسناوات يوزعن الابتسامات هنا وهناك مع فناجين واكواب البن الشرق افريقي. وفي سوق الحبش يستمتع الزوار بفواصل متنوعة ترفيهية وسياحية جعلت منه مكانا يجذب كثيرا من ابناء الجاليات الغربية والافريقية في الخرطوم. ويتميز السوق فوق ذلك كله، بكون اسعار معروضاته هادئة في متناول الجميع، في وقت يتسم فيه السوق السوداني بحالة من الانفلات غير المسبوق، اذ تضاعفت اسعار السلع بنسبة بلغت «100%» في سلع رئيسية مثل السكر. والعلاقة بين الاثيوبيين والإريتريين هي اللافتة والابرز في السوق، فبالرغم من ان البلدين خاضا حربا راح ضحيتها الآلاف، الا ان الزائر للسوق يستغرب لذلك التوافق الغريب. وفي سوق الحبش لا يمكن للمرء ان يفرق بين من هو اثيوبي ومن هو اريتري، إذ يتبادلون مشاعر الود ويتناسون سنوات الحروب والجفاف وكل ما ارغمهم على الهجرة القسرية الى السودان، وحتي البضائع والسلع لا يمكن للمرء ان يفرق بين الإثيوبية منها والإريترية. وكم صدق من قال ان سوق الحبش ما هو الا فضائية اثيوبية اريترية مشتركة تبث ثقافة البلدين بمفهوم سوداني من قلب?الخرطوم. وتقام طقوس جلسات البن الاثيوبي بكل تفاصيلها وعلى مستوى عال من قبل لاجئات محترفات يحضرن الى المكان اسبوعياً. وأغلب البضائع المعروضة في السوق يتم استيرادها من اديس ابابا، خاصة الملبوسات والبن والشطة، وتعتبر الأسعار مقبولة مقارنة مع بضائع الأسواق الأخرى. وتعرض في السوق أيضاً أشرطة كاسيت اثيوبية اضافة الى ملابس ذات طابع شعبي، من بينها لبسة تسمى «النسألة» وهي عبارة عن قطعة قماش اقرب الى الثوب السوداني. وتعرض ايضا ملابس الأطفال مثل لبسة يسمونها «أولايتي»، اضافة الى لبسة «زوريا» التي تمثل زياً وطنياً قومياً للإثيوبيين، بيد أن بائعة القهوة الإثيوبية «بزو ابرها» التي تعمل في السوق بإذن من السلطات السودانية وتحظى بزبائن ع?ة، قالت إن المقابل المادي الذي تجده من عملها غير مجدٍ. وتبلغ حركة البيع والشراء ذروتها في ساعات الصباح، حيث يتوافد الزبائن بشكل كبير، ليبدأ العدد في التنازل بعد ذلك. ومع مغيب الشمس يكون الجميع قد هجروا المكان.