صلاح محمد نورالضو مخرج ظهرت موهبته بولاية النيل الأزرق وفيها كانت بدايته الإعلامية، تخرج في كلية الموسيقى والدراما قسم الدراما شعبة الردايو والتلفزيون، قدم رؤيته الإخراجية من خلال العديد من أنواع البرامج التلفزيونية بالفضائية السودانية، وتميزت فكرته الاخراجية من خلال برامج الأطفال، له مشاركات عديدة داخل وخارج السودان.. التقينا به وكانت هذه المقابلة القصيرة حول مشواره المهني. ٭ علاقتك بالإعلام كيف تشكلت؟ بدأت في إذاعة وتلفزيون ولاية النيل الأزرق منذ تأسيسهما، وعملت في مجال الدراما والأسرة والأطفال إعداداً وكتابة سيناريو وتقديم وإخراج، وكان لي نشاط في المسرح خلال فرقة النهضة المسرحية بالدمازين. وساقتني الرغبة والحلم الكبير إلى الخرطوم لدراسة السينما فلم أجد مبتغاي، ولكن دراسة التلفزيون لم تجعلني أعود أدراج الصعيد خالي الوفاض. ٭ من الولاية إلى العاصمة مشوار كيف عبرته ؟ نعم العاصمة قلب السودان، ولكن الولايات هي الأوردة والشرايين التي تضخ الدم في هذا القلب، والطموح دوما هو مطية كل مثابر، والسودان كله فن وجمال وإبداع وثقافة إلا أن الخرطوم هي الآفاق ومركز هذا الإشعاع ومنبره الذي يهوم كل الأجنحة التي ترف فوقه وبجنبيه. ٭ ماذا عن تلفزيون السودان؟ يممت وجهي نحوه أحمل أوراقي وبعض تجاربي فانفتح باب، فوجدت نفسي أعمل مخلصاً لأجد من عطائي ما يبرر بقائي. ٭ ما هي المعايير التي تميز بين مخرج وآخر؟ الاستعداد الفطري والهبة مدعومتان بالتأهيل الأكاديمي وتراكم التجارب المشبعة بالثقافة ووضوح الرؤى وجلاء الأفكار وتجددها، هي المعايير الممتازة التي تميز بين مخرج وآخر، والبرامج شأنها الامتلاء أو الخواء، والبرنامج التلفزيوني الناجح هو الذي نجد فيه التلاقح والتعاون وروح الفريق. ٭ برامج أخرجتها ومازالت تلتصق بالذاكرة؟ كثيرة هي لكن أقربها الى نفسي «دنيا، إفادة السائلين، بيتنا» وكل برامج الأطفال. ٭ ماذا عن تجربتك مع الأطفال؟ الأطفال مدرسة كبيرة وعامرة التحقت بها منذ الطفولة ولازلت في أعتاب فصولها الأولى.. وأنسى كل شيء من رهق وغيره وأنا أقف أمام أحد أساتذتي الأطفال، وأهتم جداً بتلمس طريقي وانتمائي للمنظمات العاملة لأجل الأطفال، وأشحذ لهم الفكر والحس للتعبير عنهم شعراً ولحناً وتصميم برامج الميديا والمسرح والسبورة والطباشور.. وكثيرة برامج الأطفال التي قمت بإخراجها في تلفزيون السودان من منوعات أطفال صغار، ولكن المسلم الصغير، جنة الأطفال حجيتكم واحة الطفل أهمها .. حتى عرفت في بعض الأوساط بمخرج الأطفال أو كما يحلو لهم «عمو صلاح». ٭ الدراما التلفزيونية في السودان إلى أين؟ واقع الحال أليم ... لا يرضي عدواً أو صليحاً.. وتداخلت المستويات في هذا الراهن، ولا يستغني عنها صانع مبدع ولا مشاهد ولا دولة قائمة ولا سابقة، ثم أن هنالك أرففاً أخرى اسمها الإمكانات والاستمرارية في الإنتاج الذي يسمح بالتراكم الذي يحمل في طيه التطور والازدهار وغيرها من ندرة نصوص وضعف في العناصر.. وغيرها وغيرها .. ونتسامح جميعاً معترفين بمسؤولياتنا.. ونتنادى جميعاً ونتعاون.. ونسأل الله العون في النهوض واستثمار ثقافتنا الثرة واستديوهاتنا الطبيعية الرائعة التي لا يدانيها جمال. ٭ ما بين شاشة التلفاز وخشبة المسرح أين تجد نفسك؟ بالرغم من احترافي مهنة الإخراج التلفزيوني إلا أن هفهفات المسرح يلفح نسيمها الروح، فتنتزعني من داخل غرفة التحكم والاستديوهات لأتجول متوتراً داخل كواليس المسرح، أرقب لوحاتي وشخوص المسرحية التي تعانق النظارة وتتخلق أمامي في علاقة مباشرة مميزة مع الجمهور. ولي تجارب مفيدة مع أساتذتي: عبد الرحمن الشبلي، فايزة عمسيب، الطاهر محمد الطاهر، نفيسة محمد محمود، نادر مدني وغيرهم. وثنائية مع أستاذي وشقيقي الأكبر المؤلف المسرحي الضو محمد نور عبر مسرحيات «نقابة المطلقات ومعاش للبيع والمنسي في القمرة وبراءة اختراع».