ورسائل في الموبايل = الاستغفار يشرح البال ويكثر المال ويصلح الحال. = قراء ونسة ربي في جمعتك هذه لا تجعل لهم هما الا فرجته ولا ذنبا الا غفرته ولا مريضا الا شفيته ولا ضالا الا هديته ولا دينا الا قضيته ولا حاجة في نية اي واحد منهم فيها رضا لك وصلاح له الا اعطيتها . = اللهم اجعل يومنا هذا اوله صلاح واوسطه فلاح وآخره نجاح واجعله أفضل من امسنا وغدا افضل من اليوم الى ان نلقاك. = من آداب السلف في الصحبة والمؤاخاة حفظ المودة القديمة وحفظ اسرار الاخوان فيجب عليك ان تسكت عن ا سرار اخيك التي يبثها اليك فلا تبثها الي غيره البتة ولا الى اخص اصدقائه ولا تكشفها. = الى المتشائم: ربما ساءتك اوائل الامور وسرتك اواخرها كالسحاب اوله برق ورعد وآخره غيث هنيء ان لذة الحياة ومتعتها اضعاف اضعاف مصائبها وهمومها، ولكن السر كيف نصل هذه المتعة بذكاء لا تتوقع سعادة أكبر مما انت فيه فتخسر ما بين يديك، ولا تنتظر مصائب قادمة فتستعجل الهم والحزن. = يا رب كلما طرق هذا الوجه بابك افتح له كنوزك وابسط له رحمتك يا رب . = اخواني واخواتي في الله من فوائد صُحبة الصالحين انهم في الله احبوك واذا غفلت ذكروك واذا دعوا لانفسهم اشركوك، واذا غبت عنهم تفقدوك وتحت عرش الرحمن سينتظروك.. = في حفلة لكاظم الساهر كان بغني وبقول: نزلت للبحر ووجه المايك للجمهور عشان يرددوا معاه واحد من اهلنا مسك المايك وقال الاسم العويض الاجابة السفينة = شوفتكم غالية وحيطتكم عالية كتلنا الشوق ننط بي فوق ولا نجي بالذوق. = واحد بعطس الليل كلو مرتو سألتو عندك نزلة قال ليها بختار لي في نغمة. = قالت صاحبة المنزل للشغالة انا ما بحب الكلام الكتير لما أأشر ليك بأصبعي تجي فورا. قالت الشغالة انا برضو ما بحب الكلام الكتير لما اهز ليك رأسي تفهمي فورا اني ما جاية. = واحد زوجتو وضعت توأم الممرضة قالت ليه جابوا ليك بنتين وتلاتة اولاد، قال ليها غلطان انا الاتزوجت لي بت تاجر جملة. = الحروف الجاية من وهج ابتسامتك ضوت آفاق المعاني، والصباح الراجي صوتك همسو انعش للاماني، نشوة اللقيا بتراكب شوقي لي شوفتك ثواني، بس اسأل نفسي مرة دونك انت كيف اكون او احس بوجودي تاني. = لا ليل ضفايرك يمسح الشمس البتطلع من عيونك لا الوريد الدفق النبض الموزع بيني بينك يوم يخونك لا الخيول الراجعة للدار بالبشائر راجعة من دونك = سلام مربع لإنسان سكن القلب واتربع سلام مبعوث لأحلى رموش دون جدوى كم خذلتني الايام وانا ابتسم. توعدني بغد وردي وانتظر دون جدوى وكأنها تحالفت مع الآهات ضدي واقسمت الا تقاسمني الضحكة يوما ولا تمسح دمعتي يوما ولا تهديني الفرح يوما. = استشف الوجد في عينيك آهات دفينة يتوارى بين انفساك كي لا استبينه لست ادري اهو الحب الذي خفت شجونه ام تخوفت من اللوم فآثرت السكينة. = اغيب يا حلوة عن دنياك واعيش في الدمعة والآهة، واباري وراك خطاوي الشوق القى الدنيا تواهة. = من ملك حب صادق عاش احلى الازمان ومن كسب صديق مثلك نسي كل الاحزان = انطفأت الانوار واظلمت الدنيا وساد الهدوء المكان وتاهت دروب الامان وانا كما انا وحيد منسي في طيات الزمان، اتحسس درب الامان حتى اتيت الىّ كنسمة باردة تقودني الى شواطيء النسيان تلامسني امواج الامل. (جزء من النص مفقود). = واعيش باقي ايامي الفضلو مسافر مع ا لغيمات الما بتعرف وطن راسم حروف اسمك نور تضوي فوق كل المدن اهداء الى نورة . = عندما يفقد المرء بصره لا تعني له الألوان شيئا، هكذا حالي بدونك. = الماضي الفايت والحاضر الفيه نعايش والغيب الضنا ساكت والريدة الصارت بحرا جارف بحرا ما ليه مراسي ومراكبا كاسرة مجادف بحاول انسى النغم الدافي واكسر صنم الحب الواهي وادفن الجواي من اولو = سأظل ادمن السفر اليك يا صحيفة الصحافة عبر زوارق الكتابة، واحس بالدفء عندما تحتويني سواحلك المضيافة وعوالمك الخضراء، حينها ستسقط جميع المسميات ويبقى الحب والاحترام عنوانا للتواصل = علمني الزمن ان المشاعر لا تقدر بثمن، وان هناك انسان لا يستحق النسيان. سيف المساكين بجبال النوبة امين باما جمونه ان الرغبة في الانسان لمعرفة أصول الأشياء والظواهر التي تحكم حياته الطبيعية والاجتماعية هي ظاهرة فضولية بحسن نية، وان سردنا لنماذج بعض القبائل السودانية هو دافع ثقافي يضيف إلينا مزيدا من المعرفة الانسانية. نتحدث عن قبيلة المساكين بجبال النوبة لأن قبيلة المساكين ليس بمعنى مساكين عديمي المال إنما لقب أطلق عليهم لكن الاسم الحقيقي لهذه القبيلة هي بالرطانة (عاررا) وأصوله من قبائل (تلودي) (تسومي) و(طمطم) بالجبال الشرقية حيث تهجنت هذه القبيلة مع بعض قبائل الفونج مثلهم مثل قبيلة (كانقا) المنحدرة من بطون الميري ينقسمون إلى قسمين مساكين طوال ومساكين قصار، حيث يسكنون في جبل يسمى جبل المساكين ما يميز هذه القبيلة كلهم مسلمون حيث أسلم قائدهم (عبد الله ود بادي كوكو) الملقب (نتياما) على يد الامام المهدي. نعود لموضوعنا عن سيف المساكين بجبال النوبة: يوجد بمنطقة المساكين سيف أسطوري وهم يعتقدون انه سيف مقدس حيث يحميهم من شرور الأعداء لهذا فهم يضعون لهذا السيف اعتباراً خاصاً ومعزة خاصة له. فما سر هذا السيف؟ يقال في بعض الأساطير: إن أحد الرواعية كان يسرح بالأبقار يوماً حيث انفلتت منه احدى الأبقار إلى سفوح الجبال وظل الراعي مطارداً لها إذ به يتفاجأ بسيف ملقي على الأرض خارج بيته وهو لم ير سيفاً من قبل وقد خاف الراعي أن يلمس السيف معتقداً أنه من أسرار الكجور حتى لا يصيبه رعد المطر المشهور بجبال النوبة (الطرنقا) فأي انسان يلمس أدوات الكجور تصيبه هذه (الطرنقا) فرجع الراعي إلى زعيم القبيلة عبد الله ود بادي (نتياما) وحكى له الحدث فجمع الزعيم كبار السن وحاشيته وذهبوا مع الراعي إلى مكان السيف وطلب منه كبار السن أن يذبح ثوراً أسود أولاً ثم يرفع السيف في مكان عال بالقرب من بيت أحد كبار الكجرة، ففعل ذلك ولكن بعض الأساطير تقول إن سر هذا السيف في عهد المهدية عندما دخل حمدان أبو عنجة الجبال الشرقية إلى جبل الليري والشواية فقد وجد خواجياً نصرانياً يدعو أبناد النوبة إلى الدخول في المسيحية فطارده حمدان أبو عنجة حتى جبل شيبون فقطع رأسه، ويقال قد طار السيف من حمدان أبو عنجة إلى منطقة المورو، ومنها إلى جبال المساكين. سيف المساكين لغز لا يعرف سره حتى الآن معظم أبناء النوبة (نقول شنو؟ الدنيا فيها عجائب).