كان الدكتور محمد البرادعي رئيس وكالة الطاقة الذرية السابق الذي سمح للولايات المتحدةالأمريكية بغزو العراق في عام 2003م، كان فظاً غليظ القلب عندما صرح بأن الهوان قد بلغ بالمصريين مبلغه حتى يتوسط بينهم المهدي، في إشارة لشروع السيد الصادق المهدي «آخر رئيس وزراء منتخب بالسودان وإمام الأنصار ورئيس حزب الأمة» في التوسط لحل النزاع بين الفرقاء المصريين الذي حدث بسبب الإعلانات الرئاسية التي اصدرها الرئيس المصري المنتخب من شعبه أيضاً محمد مرسي. وحسب ما رشح من أنباء فقد التقى الصادق المهدي بالمرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع وفي طريقه للأطراف الأخرى قبل أن يقطع عليه محمد البرادعي بكلامه المترع بالجلافة الطريق، ويجعل السيد الصادق المهدي مكاناً للتندر في الصحافة السودانية وراسمي الكاريكاتير، وقال البعض صراحة: إن الصادق ينطبق عليه المثل القائل فاقد الشيء لا يعطيه، فإن كانت هناك وساطة من قبل الصادق المهدي فأولى بها السودان وحزب الأمة الذي صار اكثر من سبع وسبعين فرقة كلها في ضلال سياسي وتوهان. وهذا الوضع رغم أنه فعلاً يتطلب الأولوية من زعيم الأنصار وحزب الأمة ولكنه في رأيي لا يمنع السعي بين الناس بالخير والجودية المعروفة لدى السودانيين. وإذا فشل الصادق في ما يحدث في السودان من مشكلات وفي حزب الأمة من انشقاقات ربما نجح في تلك لكونه ليست له مصلحة مباشرة غير الرغبة في نجاح التجربة الديمقراطية في مصر التي يريد الصادق المهدي أختاً لها في السودان، «ولعل التاريخ يتزيأ بأزياء مختلفة ويخلع عن السودان الديمقراطية التي طالما لبسها، وتكون العباءة الديمقراطية اليوم زينة على محيا المصريين». وبالعودة لموقف البراعي من وساطة الصادق التي رفضتها المعارضة المصرية على لسان البرادعي بهذا التصريح اللئيم، فإن المعارضة من غير شك، فالصادق المهدي محسوب من جانب المعارضة المصرية في صف الإسلاميين المصريين وجماعة الإخوان المسلمين الحاكمة. وقدر الصادق المهدي أنه محسوب على الأصولية الإسلامية من قبل الغرب والولايات المتحدةالأمريكية الذين لا يرون في حزب الأمة غير أنه حزب إسلامي أصولي من حيث التاريخ والواقع والانتماء داخل السودان، والصادق المهدي لا يريد أي رابط يربطه مع الإسلاميين خاصة في السودان، وهذه مأساة الأحزاب السودانية جميعاً، ولا فرق بينها في الأيديولوجية والطرح السياسي، ولكنها تتشاكس على لا شيء، وقد ادت المشاكسات بينها إلى ضياع الديمقراطية أكثر من مرة منذ انقلاب عبود وإلى يومنا هذا. والأمر الثاني وهو غير بعيد عن الأيديولوجية، أن البرادعي استدعى التاريخ، ولذلك لم يقل الصادق المهدي وإنما قال: المهدي... والمهدي معروف هو جد الصادق الذي فجر الثورة المهدية، وأراد فتح مصر وتحريرها. وجيش خليفة المهدي عبد الله التعايشي الجيوش لفتح مصر، حيث ارسل الأمير عبد الرحمن النجومي الذي تحرك من أم درمان قاصداً مصر، ودخل الحدود المصرية وهلك جيشه في معركة توشكي المعروفة. أما القصة التي ورد فيها اسم الأمير يونس ود الدكيم «المشار إليها في عنوان المقال» وهي ملك لخليفة المهدي بالكامل، وبطلها هو يونس ود الدكيم، فهي اشبه بقصة السيد الصادق المهدي الحالية مع المصريين، فقد روي أن الخليفة عبد الله التعاشي وهو الخليفة الأول للإمام محمد أحمد المهدي، قرر نشر المهدية في كل الأرض، ومن بين البلدان التي اراد أن تصلها المهدية بريطانيا التي عرفها من خلال الجنرال غردون الذي قتله الأنصار في القصر الجمهوري «حالياً» في عملية فتح الخرطوم الشهيرة، وعرف الخليفة عبد الله أن غردون من انجلترا والإنجليز لهم ملكة مثل بلقيس «ملكة سبأ»، ولها قوم كفار مثلها، ولها عرش عظيم مثل عرش بلقيس، وأراد الخليفة عبد الله أن يخاطب الملكة فكتوريا ويرسل لها رسالة مثل الرسالة التي بعث بها نبي الله سليمان إلى ملكة سبأ بلقيس مع الهدهد، يأمرها فيها بأن تسلم، وإذا اسلمت الملكة فكتوريا يزوجها للأمير يونس ود الدكيم إذا قبل الأمير، ولم يكن ود الدكيم «المندهش وقتها» من منظر النيل يعبأ بالأمر كثيراً، وظلت قضية الملكة فكتوريا من الملفات المفتوحة في المهدية، حتى أرسلت الملكة جنرالا آخر غير غردون هو اللورد كتشنر لفتح السودان والقضاء علي المهدية، ولم تحفل هي كذلك بيونس ود الدكيم. ولعل بعض المثقفين السودانيين كانوا يرون في السيد الصادق المهدي مثقفاً أممياً يصلح لبعض الشؤون العالمية، وقد تقدم بهذا الرؤية الأستاذ الراحل أحمد سليمان المحامي، واقترح أن يتخلص السيد الصادق المهدي من وحل السياسة السودانية ويتقلد مهمة الأمين العام للأمم المتحدة كشأن الدكتور بطرس غالي من مصر. وقد نظر الصادق المهدي للأمر على انه مؤامرة عليه من قبل الجبهة الإسلامية والإخوان المسلمين، وهي جزء من حملات التشويش عليه وهو رئيس للوزراء. ومن الأسف أن السيد الصادق المهدي في هذه المرحلة لم يعد يصلح لشيء، والسبب هو الحال الذي عليه السودان والسياسة السودانية المكبلة لفكر وإرادة الفرد، والتي تمنعه دائما الانطلاق والإبداع الفكري والسياسي، فقط لأن هذا الفرد له حزب، والحزب ما هو إلا جماعة مثل الشعب، ويجب ألا يكبل الشعب أو المجتمع افراده ويحجب طاقاتهم ويحد من نشاطهم ويقلل من دورهم، وإذا كان هناك فشل أو مشكلات في الحزب فهذه مسؤولية الحزب كله ومسؤولية الجماهير والقواعد التي يقوم عليها الحزب، وليست مسؤولية زعيم الحزب ورئيسه وحدهما. والملاحظة الأخيرة على موقف الصادق المهدي، وهو أيضاً موقف قريب من التاريخ والأيديولوجيا، أن السيد الصادق المهدي كان يصف مصر والسياسة المصرية تجاه السودان بالخديوية، وعندما خرج زعيم حزب الأمة من السودان إلى مصر معارضاً، كان ذلك في عهد نظام الرئيس مبارك والحزب الوطني.