مجلس الأمن يعبر عن قلقله إزاء هجوم وشيك في شمال دارفور    أهلي القرون مالوش حل    مالك عقار – نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي يلتقي السيدة هزار عبدالرسول وزير الشباب والرياض المكلف    وفاة وزير الدفاع السوداني الأسبق    بعد رسالة أبوظبي.. السودان يتوجه إلى مجلس الأمن بسبب "عدوان الإمارات"    السودان..البرهان يصدر قراراً    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    أزمة لبنان.. و«فائض» ميزان المدفوعات    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    شاهد بالفيديو.. خلال إحتفالية بمناسبة زواجها.. الفنانة مروة الدولية تغني وسط صديقاتها وتتفاعل بشكل هستيري رداً على تعليقات الجمهور بأن زوجها يصغرها سناً (ناس الفيس مالهم ديل حرقهم)    اجتماع بين وزير الصحة الاتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل يكشف تفاصيل مقتل شقيقه على يد صديقه المقرب ويؤكد: (نعلن عفونا عن القاتل لوجه الله تعالى)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    حملات شعبية لمقاطعة السلع الغذائية في مصر.. هل تنجح في خفض الأسعار؟    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الرحيم كدودة يعسكر في هجير عبري وخلف القضبان
نشر في الصحافة يوم 08 - 01 - 2013

كُنْ واحداً فوق جبال العاصفة، كن مسكوناً بجنون الحرية.. كن ضمير العشق المُولّه، قيثارة تصدح تحت شرفات الكرامة.. كن ما شئت لكن انت عبري وفجر عبري.. فما صنعته آية من آيات الشعوب النزاعة الى فجر النور وفيضان الخلاص.
في منطقة سكوت المحس، وعلى امتداد منطقة القوم في ثغور الشمال القصي عدوا من حلفا الى «ابو» فاطمة وكرمة ودنقلا، غاص الناس في رتابة القدم، نواميس الحركة في ايقاع زمن بعيد، تدور الساقية نائحة ناعسة فيأخذون منها الري بقدر معلوم ويسوقون مثلهم «حتى ماء البحر عليه قرعة الشرب»، بمعنى «اقتصد حتى في الغرف من النيل»
النخيل تشتل في موعد محدد بأناة وصبر وتُصَفّ وتشذّب على مهل وفي نظام واحد ولا محيد ولا ابتداع.. كل شيء هكذا حتى زراعة الجروف وصناعة المراكب الشراعية ودواليب الساقية.. ثم يحسنون مكر الانزواء معتزلين ما لا يرغبون ومن لا يرغبون، وتاريخهم السحيق والقريب انبأتنا به جيوش الفتح وحملة اسماعيل النيلية والغزو الثنائي.. ورسخ في اعرافهم قانون الارض وحق القصاد وحق السقى وحق الطورية.. دائماً بعيدون عن الحاكم ليستمروا في صنع حياتهم الخاصة على شرعة القدم والاستقرار..
إذن كيف يظهر البطل في مَوار من حركية منافحة تجادل حقيقة الجماعة؟ ام تأذن له سُنّة التناقض بين متقابلين كما ينبلج النهار من الليل.. ديمومة الثنائية وانغلاق التحدي كلما ركَزَت وتجذّرت وتأصّلت كان عارما يصدع السكون ويرفع غطاء الكمون؟ لا احد ولا شيء من فراغ، وكل عمل بإذن «اجتماعي» يد الله فوقه بمشيئته النافذة وأسبابه الباسطة..
في تلك المنطقة كانت نشأته في قرية عريضة واسعة هي «عبري»، سمى عبد الرحيم «تيمنا»، لقاصٍ شرعي اسمه محمد كدودة رزق به في مركز تلودي ولقب ب «تلودي» حتى كاد يطغي على لقب العائلة «كدودة».. مولده في اواخر العقد الثاني من هذا القرن ولما تجف دماء الشهداء، احد عشر الفاً حصدتهم مدافع الاحتلال الثنائي في سحابة يوم بجبل كرري، وقرقعة الاظافر وصهيلها بين جنبات الجبل تخيف الرياح وتوقظ الليل للإصباح. ثم هاجر الى الازهر الشريف كوالده، واظهر نبوغاً سرعان ما نقله الى دائرة «القضية»، وتمدد فيه طغيان الثورة كبنى جلدته، وانفجر ذلك السكون الموروث حمماً وطوفاناً. واتخذ سلاح الكلمة، خطيباً وشاعراً يلهب المشاعر في ارض مصر، ولم يُجّدِ معه في عهد الملكية الترهيب والوعيد وتخشيبة الحراسات وأساليب البوليس السياسي، فسُلِّم مخفوراً مكبّلا الى سلطة الاحتلال البريطاني في وادي حلفا التي فرضت عليه الإقامة الجبرية في عبري..
وبقي «كدودة» او «تلودي» طوال فترة الاستعمار في عبري يشكل ظاهرة واحدية النسج في تاريخ النضال السوداني ضد الظلم والاستعباد، وتصدى للإنجليز بسلاح الكلمة، وهو ما يملكه منذ عهده في مصر عن درية واقتدار، فمضى يرود محافل الناس ومناسباتهم، ويؤلبهم على المستعمر ويوقد جذوة الوعي في النفوس، ويدعوهم الى وقفة واحدة تنتظم فيها كل القوى من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب. وبدأ الوعي «يستشري» والنداء ينفذ الى وجدان البسطاء والصلة تقوى بمراكز القيادة والحركة في الخرطوم وعطبرة وبورتسودان ومدن السودان الاخرى... وعرفت المنطقة قيادات محلية تظهر وتنمو هنا وهناك في القرى المتناثرة على ضفتي النيل الخالد، ووصلت الصحف السودانية والمصرية، ولمع في سماء المنطقة اسماء القادة كاسماعيل الازهري وابنهم محمد نور الدين.
صرف «كدودة» اسلوبه النضالي الصارخ علي محورين: محور التنديد والتصدي المباشر للإدارة البريطانية، ومحور كشف نظام الادارة الاهلية ومقاومتها بدعوى ان الانجليز «يتمترسون» خلفها ويدفعونها بأيدٍ خفية الى تفريق السودانيين والتسلط عليهم والعمل لمصلحة المستعمر وتمكين وجوده في السودان.. ولعل كلمة «الأذناب» جاءت مبكراً على لسان كدودة.. وما ميز دور «كدودة» في نضاله السياسي أنه كان يرى أن «التحرير» قرين «العمير»، وان الاستقلال يعني دولة منيعة الجانب، تبنيها سواعد ابنائها بالعلم والكد والعرق.. وكان الشعار الوطني المرفوع حتى ايام الاستقلال «تحرير لا تعمير».. وعنى «تلودي» في غمرة مواقفه النضالية بمطالب التعليم وبناء المدارس والمستشفيات، لعله ينتزع من فك «الاسد البريطاني» شيئاً من حقوق الشعب السوداني. وعلي قلة المدارس والمتعلمين ومع الانتشار النسبي للتعليم، وطد كدودة صداقاته وعلاقاته الشخصية بالطلبة واجيالهم الجديدة، ودافع عن حقوقهم شعراً ونثراً وخطاباً، كما كان أخاً حانياً على البسطاء والفقراء والترابلة.
وفي سنوات التموين المشهورة، عقب الحرب العالمية الثانية، اختار «الزعيم» توقيته المناسب لشن حرب ضروس على الادارة الاهلية، صنيعة السلطة الاجنبية، وكان الناس لندرة السُكّر الذي كان يباع بقدر محدود، في شكل «قمع» او «رأس»، كانوا يستعيضون شرب الشاي المحلّى بالسُكّر، بشربه بالتمر.. اذ كانوا يمضغون التمر وعلى استحلابه يرشفون الشاي المر... واطلق اهلنا مصطلحا هازئا وساخرا على هذه الوسيلة الغريبة لتحلية الشاي: «جُكة سادا».. اي «الشاي الممضوغ».. او الشاي الذي يشرب بالمضغ... هذا اذا لم تكن الترجمة قد استعصت عليّ.. مشكلة السُكّر هذه او «سكر البرشوت» ومواد التموين المقننة، مارست فيها الإدارة الاهلية ابشع انواع الاستغلال دون رقيب، وأثرت ثراءً فاحشاً.. فأغدقت على المحاسيب وحرمت الفقراء.. فترصد بهم «كدودة» وفضح أمرهم وجمع الناس حوله ضدهم.. وقال رجزه وزجليته الساخرة المشهورة في المنطقة والتي لم يبق منها في الذاكرة سوى:
لا «....» عندهمو...
الخمرُ معبدهُمْ .. والظلم مرتعهمْ
تمويننا لهمو .. قَسَموه واغتنموا
سمّوه «بَرشتة»
سعداً لمن نهبوا
كان ينتمي الى «الاشقاء» والحركة الاتحادية، ولكن بأكثر ما كان عليه رموزها من راديكالية وثورية، غير انه اخلص لهذه الحركة وبقي مع الازهري بعد شق الصف الاتحادي إبان سنوات الاستقلال.. وكان كالمغرد في هذا الفريق خارج سربه، ومتصلاً اكثر بالقوى الجديدة المصادمة التي كانت جريدة «الصراحة» بشعارها «التزام جانب الشعب» تعبر عن تيار وطني صارخ.. فانخرط كدودة مع صديقه عبد الله رجب «صاحب الصراحة» كاتباً من كتابها بالمراسلة، اذ لم يكن مسموحا له بالسفر الى الخرطوم كما أشرنا.. وكشأن كل مناضل جسور ظل قابضا على جمرة القضية الوطنية، يزداد عتواً وصلابة كلما اقتادوه الى زنزانات الاعتقال الانفرادية، واثقاً من ان الشعوب لا تنام على العطب والمذلة، وانها الى يوم غضب تسترد فيه عافية الصحوة.. وكبرت من حوله الحكايات عن معاركه مع الحكام والمفتشين الانجليز.. ومع الادارة المحلية، وشرف سجن حلفا وحراسات مركز عبري مراراً، والناس كلما سمعوا خف منهم العدد العديد يحيطون بمكان اعتقاله...! ألف اجواء السجون وقت كان الناس يصعقون اذا استوقفهم «نفر بوليس» على قارعة الطريق.. وذات مرة استدعاه المفتش ليفرج عنه بعد انذاره، ففاجأه كدودة بأنه يريد ان يبقى في المعتقل طويلاً، لأن بلده المنهوب لن يؤمن له المأكل والمأوى.. وقال له هازئا ان اهله محرومون من هذا النعيم الذي يجده في زنزانته...!! وفي حادثة اخرى من صولاته في حراسات المدينة تناكف الطرفان، فرد على المفتش الذي سخر من هزاله ومن ناحل قامته المديدة «جداً» بأن هزاله المفرط مرجعه السطو المنظم على خيرات اهله، وتجويعهم، وانه في حاله هذا أوفرهم صحة ولياقة...! وعلى مسرح الاحداث شهد سوق عبري واقعة دراماتيكية مفارقة عندما خف رجال الادارة الاهلية والأعيان والمسؤولون الحكوميون لاستقبال حاكم بريطاني كبير في سوق البلدة، فإذا بالاستقبال والحفاوة تستحيل الى فوضى ضاربة الاطناب، حين فاجأهم عبد الرحيم تلودي بجيش من الصبية، وقد ألبسهم خرقاً ممزقة يهتفون خلفه: «جعانين.. جعانين.. عريانين .. عريانين»..! اما اشهر عركاته فقد ارسل برقية مدوية الى روبرت هاو حاكم عام السودان ضمنها: «يوم جلائكم من السودان هو يوم عيدنا»..! فتوجه «كومر البوليس»، كالعادة من حلفا الى عبري لإلقاء القبض عليه وجره الى التحقيق والحبس، بعد ان أحال الحاكم العام البرقية الى مدير المديرية الشمالية، وهذا بدوره الي مفتش مركز وادي حلفا.. وهناك كان المحقق الجديد ينتظر كدودة وفي مخيلته ملامح رجل سوداني عملاق، «ضخم الجثة».. وعندما وقف امامه لم يصدق، إذ سأله: «كيف تكون هكذا نحيلاً فاقد القوى وتأتي هذه الأفاعيل؟!».. فرد عليه بسخريته المعهودة: «رسلوني ليك عينة»!! ومعنى العبارة واضح والمغزى السياسي أوضح!
واستقل السودان ورفع علم الحرية وفارس المعمعة تقهقر من مطالع الريادة الى الصفوف الخلفية حيث عفت به الكبرياء عند المغنم، وواصل يديم يده الطولى في كل عمل وطني، فالطبع غلاب والثمن ليس في الحساب.. وتوالت المشاهد والمواقف، غير أننا نمسك عنها إعزازاً لجلال المناسبة، وحتى لا نفتح سفراً آخر بعد أن نالت البلاد حريتها واستقلالها.. فقط ذات مرة في صيف عام 1981م، أقام طلبة سكوت بجامعة الخرطوم معسكر عمل في عبري، وأقيم لهم حفل، وكتب كدودة في ذلك قصيدة ثناء وإشادة بالطلبة وعرضها عليهم ليلقيها في الليلة المقامة.. وشددت سلطات المركز ورجال الأمن على أن تراجع الكلمات والخطب وتستبعد أية اشارات سياسية تحمل مساساً او تعريضاً.. ووقف كدودة ليلتئذٍ ليلقي قصيدة مغايرة تماماً جددت خطوته إلى حراسات المركز!!
الثائر الشعبي مات ولم تمت الأساطير.. «لم يعط للانجليز فرصة».. كما قال الريفي.. ولم يطلب من أحد شيئاً، حتى أنه رد والده الشيخ الذي حاول ان يقتطع له راتباً نظير ان يهدأ قليلاً.. وتناغمت سيرته مع مبادئه المثلى.. وخرج نعشه الطاهر النقي من بيت متواضع بالحاج يوسف في أغسطس 1997م، بعد أن نفض يديه وغسل راحتيه للمرة الاخيرة من سائر الأوضار والأدناس في هذه الحياة.
رأوك بالعين فاستغوتهم ظنن ٭٭ ولم يروك بفكر صادق الخُبَر
والنجم تستصغر الأبصار صورته ٭٭ والذنب للطرف لا للنجم في الصغر
يا غيث فهم ذوو الأفهام إن سدرت ٭٭ إبلي فمرآك يشفيها من السدر
علوتمو فتواضعتم على ثقة ٭٭ لما تواضع أقوام على غرر
سافرت عنا فظل الناس كلهمو ٭٭ يراقبون إياب العيد من سفر
الخبير القانوني حالياً بمجلس الشورى العماني
من منطقة سِكُّوت المحس السودان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.