مخرج وممثل سودانى معروف من مواليد قرية (العفاض) بالولاية الشمالية عام 1949 تخرج في معهد الموسيقى والمسرح بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عام 1982 م، نال درجة الماجستير في الفنون من جامعة القاهرة عام 2000 م، والدكتوراه من جامعة السودان عام 2008 ويعمل حاليا بكلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان هو رائد فكرة مسرح الصم في السودان، ونال جائزة العرض المتفوق من مهرجان اسبانيا للصم عام 2003 التقيناه وكانت هذه المقابلة مع الفنان عبد الحكيم الطاهر كيف تشكلت علاقتك بفن التمثيل - تشكلت بصورة طبيعية منذ الطفولة كنت اقوم بتقليد الناس على مستوى الاسرة والحى وبعدها كان الآخرون يطلبون منى ان اقلد شخصيات مختلفة، وفى مراحل لاحقة بالمدرسة الثانوية ومركز شباب بحرى وبدأت امثل ادواراً ذات طابع جماهيرى من خلال اثير الاذاعة السودانية والمعهد العالى للموسيقى والدراما. (أنا السبب )( قمرالزمان ) والبعد الثالث أول أعمالى وعن اول عمل مسرحى ودرامى يقول الفنان عبد الحكيم الطاهر ( كانت مسرحية انا السبب للكاتب حسن امين والمخرج عبد الحفيظ محمد احمد وكان ذلك فى 1981 وفى مجال الدراما تعتبر تمثيلية حكايات قمر الزمان للكاتب السرقدور واخراج عماد الدين ابراهيم 1980وفى التلفزيون البعد الثالث تأليف الفنان الراحل محمد رضا حسين واخراج عوض محمد على 1983) لا أندم على الأعمال التى أشارك فيها لهذا السبب ! وعن الشخصية او الدور الذى ندم عليه خلال مشواره في مجال التمثيل يقول ( ليس لدى عمل ندمت على ادائه طوال مسيرتى المسرحية والدرامية ،لان الفنان يختار الدور بعد الاطلاع على النص وبناء عليه يتخذ قراره بالموافقة او الرفض، وبالتالى حينما تختار يكون الاختيار صائباً وليس هناك مجال للندم لان العمل سيصادف النجاح ) مفهوم الخروج على النص خاطئ ويختزل عبد الحكيم رؤيته لمصطلح ومفهوم الخروج على النص بالقول ( الخروج على النص مصطلح غريب على الدراما قد يكون صالحا للاستخدام فى مجال السياسة اوغيرها وفى السودان ليس هناك خروج على النصوص ولكن هناك اضافة اثناء العرض لاننا نتحدث عن ممثل داخل العرض وليس النص فى حد ذاته وهذا مفهوم خاطئ ) التمثيل مزيج من الهواية والاحتراف وحول جدلية التمثيل بين الاحترافية والهواية يضيف ( هناك ارتباط وثيق بين الهواية والاحتراف لان الممثل عادة مايبدأ كهاوى بالفطرة ويحتك بالمحترفين حتى تستوى تجربته على نار هادئة من الاحتكاك والاحتراف ،فى الاصل عبارة عن سلوك فى كيفية تعامل الفنان مع النص ومكونات العرض المسرحى والعمل الدرامى ) استمتع بالتمثيل على المسرح وعن فضاءات العرض التى يجد فيها نفسه مابين الخشبة والتلفزيون واثير المذياع يقول ( بصراحة اجد نفسى حينما امثل فى المسرح والسبب باختصار انك حينما تمثل على الخشبة تشاهد اداءك فى عيون الجمهور مباشرة وردة الفعل مايعرف برجع الصدى، وفى المسرح تتوفر خاصية الاتصال الوجدانى بين الممثل والجمهور وتلك متعة ليس بعدها متعة ) الفكى عبد الرحمن صاحب فكرة المواسم المسرحية وعن فكرة المواسم المسرحية يقول عبد الحكيم ( هذه الفكرة بلورها على ارض الواقع احد مؤسسى الحركة المسرحية فى السودان الفنان القدير الراحل الفكى عبد الرحمن وقد استمر الموسم لسنوات كانت خصيبة من حيت الإنتاج ،وقدمت خلاله روائع الاعمال المسرحية الراسخة فى ذاكرة السودانيين وقد انقطعت عروض الموسم سنوات لعوامل مالية وادارية والآن يعاود الموسم من جديد برعاية ولاية الخرطوم ووزارة الثقافة والاعلام الولائية والاتحادية، وقد تلقت اللجنة الفنية كثير من طلبات المشاركة فى الموسم واستهلت العروض بمسرحية فارقة ومقدودة وفى نهاية العام الحالى سوف تتم مراجعة المسرحيات التى عرضت خلال الموسم ضعف الإنتاج المسرحى أفرز ظاهرة الفكاهة وعن رأيه فى ظاهرة الفرق الفكاهية يقول ( ان غياب المواسم المسرحية وضعف الانتاج المسرحى ساهم فى ظهور فقاعة الفرق الفكاهية والتى تقدم فناً ومتعة آنية والشاهد على ذلك ان معظم السودانيين يذكرون حتى الآن شخصية كابتن كابو وفى رائعة الاصدقاء نقابة المنتحرين لكنهم قد يذكرون نكته سمعوها بالامس ) الممثل الذى يمثل دوراً يشابه شخصيته فاشل وعن دور مسرحى اقرب الى شخصيته الحقيقية ( اذا ادى الممثل دوراً اقرب لشخصيته الحقيقية لايكون ممثلاً مسرحياً مثلا ( أ) يؤدى دور شخصية ( ب) امام ( ج) بحيث يعتقد (ج) بان (ب) هو (ب) وليس (أ) اهم شخصياتى كابتن كابو والريس والعمدة سالم والشاويش حميدة وعن اهم الاعمال التى ساهمت فى انتشاره وشهرته كممثل يقول ( دوركابتن كابو فى مسرحية نقابة المنتحرين والريس فى مسلسل سكه الخطر التلفزيونى ومسلسل دكين وايضا دور العمدة سالم فى مهمة خاصة جد والشاويش حميدة في مسلسل دكين)