٭ في الفترة من 42 - 52 مارس انعقد مؤتمر اتحاد الكتاب السودانيين السادس بقاعة ودعة بجامعة الخرطوم.. وجاء اضافة مشعة في دنيا الادب والفكر والابداع كما درجت قيادته ان تمزج في اللقاء الدوري للجمعية العمومية بين الشأن التنظيمي التقليدي المعتاد وبين المدارسة.... والمناقشة في كبرى امور الشأن الوطني والفكري وقالت اللجنة التنفيذية: ٭ نريد من مؤتمرنا السادس هذا ان يبحث اكثر في ارقنا من انفصال الجنوب لا بالانكباب على سياسته بل يجعله خلفية للنظر في جدل.. «نسبنا الحضاري» باعتبار واقعة الانفصال تعليقاً شديد السلبية على طرائق تفكيرنا في هذا النسب مما يقتضينا احسان تبينه رفقا بما تبقى من الوطن. ٭ كانت مدة اليومين مائدة دسمة حوت المستقبل الحضاري في السودان امور مشتبهات في مقولة نسب الحضارة وفي مصطلح الاستعراب.... سودانوية الفولكلور السوداني.. الحكاية الخرافية نموذجاً.. النسب الحضاري السوداني والمصير الوطني، اختراع السودان الشمالي.. النسب الحضاري قراءة في عوامل الاثنيات والتكييف وتغذية الخيال الجمعي.. جدلية التكوين الحضاري والتركيب الاثني وصراع الآيديولوجيا عبد الخالق محجوب انثروبولوجيا.. السودان تجذير الوعي بالذات وعقبه العقل المحتل.. وهم الخلافة.. السودانوية بين النسب والنسق.. السوداني نظام نغمي مسيطر وثقافة موسيقية متناقضة.. مكانة وسيرورة الفن التشكيلي في الحضارة السودانية تجليات توصيف النسب الثقافي والثقل الحضاري في المسرح السوداني المسرح والنسب الحضاري للسودانيين.. مرجعية السرد وانتسابه سودانياً.. تجربة شخصية مفتوحة للنقاش.. بحث عن نسب ام بحث عن تحقيق افلام.. نسب اللغة وقواعد السينما ونسب الطبيعة المشكلات العالم ثالثية. ٭ هذه كلها اوراق لاقت العرض والمناقشة وكم كانت مناقشة حية وعميقة ومفيدة في ايامنا هذه التي كدنا ان نغرق في احاديث اعلانات ابو جمال وتراشقات النقابة مع وزرائها.. ٭ الاديب والشاعر الدبلوماسي الراحل عبد الهادي الصديق كان شخصية المؤتمر السادس كتب عنه الامين العام كمال الجزولي الآتي: المرحوم عبد الهادي صديق دار صليح الامين المساعد للشؤون الخارجية 8891 - 9891م كان شيخنا محمد المهدي المجذوب يضع عبد الهادي او «هدهد» كما كنا نناديه في بؤبؤ عينيه يبادله مودة عميقة رائقة وبجيزة على مراقي المجد فيسميه صاحب الامارة والسفارة كناية عن حذقه للادب مثل حذقه للدبلوماسية. وقد صدق لعبد الهادي حين يجد الجد مجالدات مع امهات المراجع ومخاضات في بطون الخزائن الجياد بحاثة كان بصبر ايوب.. وعثه كتب book women على قول الفرنجة وناقدا صيرفيا نبيها ومدققا مبدعا سواء تمكث او لمح. وكان عليه رحمة الله من سنخ المبدعين التلامذة الذين لم نعد نرى نظائر لهم اليوم اجرى حفرياته في اصول الشعر السوداني وهو لما يزل بعد طالبا بكلية الآداب جامعة الخرطوم اواخر ستينيات القرن المنصرم ومطالع سبعينياته ثم تواتر رفده للمكتبة السودانية نقوشا على قبر الخليل وتأملا في عناصر الوحدة في ثقافات الحزام السوداني والى ذلك مئات المقالات والبحوث المتفرقة وكانت له انتباهة سديدة لجهازي الراديو والتلفزيون وقدرتهما على التوصيل في بلد تتفشى فيه الامية فنثر من خلالهما ابداعاته واجاد ولا تزال ثمة مخطوطات تنتظر همة الناشرين مما اثمر على ايام سفارته في بانقي عاصمة افريقيا الوسطى.. وكانت له ايضا بصمة عميقة حيثما حل فاليه يعود الفضل في اتاحة الفرصة للموهوبين من الموسيقيين والمسرحيين للتأهل في المعهد العالي للموسيقى والمسرح والذي هو الآن كلية بجامعة السودان وقد كان من مؤسسيه الاوائل حيث استبعد اقتصار القبول فيه على نتائج الشهادة السودانية وزاملته في اللجنة التنفيذية لاتحاد الكتاب حين كان سكرتيراً مساعداً لشؤونه الخارجية فازدهرت على يديه علائق لنا مع اتحادات الكتاب والادباء في اليمن والجزائر وتونس وفلسطين وسوريا ولبنان والامارات وموريتانيا والاتحاد السوفيتي ايامها .وارتفع لنا ذكر في اروقة اتحاد كتاب آسيا وافريقيا كما اسهمنا في تأسيس اتحاد الكتاب الافارقة.. بل وصرنا جزءاً من نسج المنظمات غير الحكومية المعتمدة تحت مظلة الاممالمتحدة. انتهى حديث كمال الجزولي عن عبد الهادي الصديق.. وانا اقول للبروفيسور عبد الله علي ابراهيم رئيس الاتحاد والاستاذ كمال الجزولي ولاعضاء اللجنة التنفيذية ولكل اعضاء اتحاد الكتاب السودانيين.. احسنتم عملا وحركتم ساكنا في الهم السوداني.. هم النسب الحضاري بعد ان اقعدتنا لجج الكلام في من نحن.. عرب ام زنوج.. لله دركم وكل عام وأنتم بخير. هذا مع تحياتي وشكري