الشواني: نقاط عن إعلان سياسي من مدني    شاهد بالفيديو: السودانية داليا الطاهر مذيعة القناة اللبنانية "الجديد" تتعرض للتنمر من مناصري حزب الله    مباحثات بين حميدتي وآبي أحمد بأديس أبابا تناقش العلاقات السودانية الإثيوبية    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم الأحد 23 يناير 2022    شاهد بالصور.. شاب سوداني عصامي يستثمر في بيع أطباق الفاكهة على نحو مثير للشهية    مواجهات أفريقية مثيرة في الطريق إلى قطر 2022م    برودة اليدين.. هذا ما يحاول جسدك إخبارك به    الاتحاد السوداني للرماية يتوج الفائزين ببطولة الاستقلال    السلطات الإثيوبية تطلق سراح (25) سودانياً    ضبط (17) حالة "سُكر" لسائقي بصات سفرية    توجيه حكومي بزيادة صادرات الماشية لسلطنة عمان    الهلال يخسر تجربته الإعدادية أمام الخرطوم الوطني    وسط دارفور تشهد إنطلاق الجولة الرابعة لفيروس كورونا بأم دخن    المواصفات تدعو إلى التعاون لضبط السلع المنتهية الصلاحية    المالية تصدر أمر التخويل بالصرف على موازنة العام المالي 2022م    الجريف يستضيف مريخ الجنينة اعداديا    الزمالك يلغي مباراته أمام المريخ السوداني    الصمغ العربي ..استمرار التهريب عبر دول الجوار    الأرصاد: درجات الحرارة الصغرى والعظمى تحافظ على قيمها بمعظم أنحاء البلاد    حكومة تصريف الأعمال.. ضرورة أم فرض للأمر الواقع..؟!    تجمع المهنيين يدعو للخروج في مليونية 24 يناير    أساتذة جامعة الخرطوم يتجهون لتقديم استقالات جماعية    مصر تعلن عن اشتراطات جديدة على الوافدين إلى أراضيها    مقتل ممثلة مشهورة على يد زوجها ورمي جثتها في كيس    أسعار مواد البناء والكهرباء في سوق السجانة يوم السبت 22 يناير 2022م    إنصاف فتحي: أنا مُعجبة بصوت الراحل عبد العزيز العميري    وزير مالية أسبق: (الموازنة) استهتار بالدستور والقادم أسوأ    عبد الله مسار يكتب : من درر الكلام    قناة النيل الأزرق نفت فصلها عن العمل .. إشادات واسعة بالمذيعة مودة حسن في وسائل التواصل الاجتماعي    (كاس) تطالب شداد و برقو بعدم الإزعاج    إدراج الجيش وقوات الأمن ضمن مشاورات فولكر    شاهد بالفيديو: السودانية داليا حسن الطاهر مذيعة القناة اللبنانية "الجديد" تتعرض للتنمر من مناصري حزب الله    طه فكي: عقد رعاية الممتاز مع شركة قلوبال لأربعة أعوام    يستطيع أن يخفض من معدلات الأحزان .. أبو عركي البخيت .. فنان يدافع عن وطن مرهق!!    بوليسي : الصين تسعى لحل الأزمة السودانية بديلاً لأمريكا    استدعوا الشرطة لفض شجار عائلي.. ثم استقبلوها بجريمة مروعة    دراسة.. إدراج الفول السوداني في نظام الأطفال الغذائي باكراً يساعد على تجنب الحساسية    القحاطة قالوا احسن نجرب بيوت الله يمكن المرة دي تظبط معانا    بالصورة.. طلبات الزواج تنهال على فتاة سودانية عقب تغريدة مازحة على صفحتها    عثروا عليها بعد (77) عاما.. قصة الطائرة الأميركية "الغامضة"    ضبط أدوية منتهية الصلاحية ومستحضرات تجميل بالدمازين    منتدي علي كيفك للتعبير بالفنون يحي ذكري مصطفي ومحمود    صوت أسرار بابكر يصدح بالغناء بعد عقد من السكون    بعد القلب… زرع كلية خنزير في جسد إنسان لأول مرة    الرحلة التجريبية الأولى للسيارة الطائرة المستقبلية "فولار"    بعد نجاح زراعة قلب خنزير في إنسان.. خطوة جديدة غير مسبوقة    التفاصيل الكاملة لسقوط شبكة إجرامية خطيرة في قبضة الشرطة    ضبط أكثر من (8) آلاف حبة كبتاجون (خرشة)    الفاتح جبرا
 يكتب: وللا الجن الأحمر    القبض على شبكة إجرامية متخصصة في تزييف العملات وسرقة اللوحات المرورية    الدفاع المدني يخلي عمارة سكنية بعد ميلانها وتصدعها شرق الخرطوم    تأجيل تشغيل شبكات ال5G بالمطارات بعد تحذير من عواقب وخيمة    اعتداء المليشيات الحوثية على دولة الإمارات العربية ..!!    في الذكرى التاسعة لرحيل الأسطورة محمود عبد العزيز….أبقوا الصمود    مجلس الشباب ومنظمة بحر أبيض يحتفلان بذكري الاستقلال    طه مدثر يكتب: لا يلدغ المؤمن من جحر العسكر مرتين    حيدر المكاشفي يكتب: الانتخابات المبكرة..قميص عثمان    مجلس وزراء الولاية الشمالية يبدأ مناقشة مشروع موازنة 2022    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وداعا الكبيسة
نشر في السوداني يوم 26 - 12 - 2020

** الله ينهانا عن التشاؤم، و أمرنا بالتفاؤل، و ها نحن نستعد لاستقبال سنة جديدة بأمل التفاؤل، و منه أن نودع سنة 2020 بكل ما فيها من ألم و مرض و ضياع و موت و هي كبيسة فعلا، و مخيفة، للدرجة اننا نعد و نحسب على أصابعنا ما تبقى لها من ايام و ساعات بالدعاء ( ربنا يعديها على خير).
** اخترت عنوانا لهذه المادة بدلا من العنوان المعد منذ ايام(اهلا و مهلا أيها الموت الحلقة 14)، ذلك أننا فقدنا اعزاء في الأيام الماضية، و تأبى الكبيسة و رفيق دربها الكورونا الا وان ترتفع قائمة الضحايا من كبار الأطباء و الاستشاريين و الاختصاصيين إلى 34 حتى اول أمس الخميس بعد أن كافحوا بحيواتهم، و فقدوها ثمنا لأعلى درجات المهنية. يرحمهم الله.
** صحوت هذا الصباح من نومة عميقة في عطبرة على هاتف ينعى لي صديقي الفنان رفيق الاغتراب في جدة و احد ابرز رواد الفن و الدراما و المسرح السوداني، الأستاذ عثمان أحمد حمد ابودليبة و لاحول و لا قوة الا بالله.
** ابودليبة و هو اسم الثنائية الخالدة في عالم الكوميديا السودانية الأصيلة مع توأمه ابوقبورة (محمود سراج) الذي أجاد دور ابن المدينة، فيما تخصص ابو دليبة في دور ابن القرية. رحمهما الله.
** قليلون يعرفون صلتي بالمسرح و المرة الأولى و الأخيرة لشخصي على خشبته كان في العام 1975م في مسرحية بلد ناس فاطنة للمخرج ابودليبة الذي اختارني من بين أبناء الدفعة في سنة اولى دراما بمعهد الموسيقى و المسرح، و هي دفعة و اي دفعة لأنها ضمت العمالقة عبد العزيز العميري و الدكتورة عفاف الصادق حمد النيل و الدكتور محمد فتحي متولي و منى عبد اللطيف رحمهم الله و أطال عمر الآخرين خطاب حسن أحمد و قرني و حريكة و عبد القادر نصر و الجزولي و جعفر نصر و الجنيدابي و الضو.
** وجدت ابو ليبة امامي في جدة عام 1976م أستاذا للمسرح بجمعية الآداب و الفنون و حاول تقديم مسرحيات ، رغم صعوبة ذلك في سعودية السبعينيات، و مرة كتب احد زملائنا الصحفيين السعوديين بأن السوداني عثمان حمد يود إدخال المراة بالقطاعي، و ذلك في لقطة من مسرحية ظهرت فيها يد عليها الذهب و أوقفت المسرحية.
،** رحم الله الصديق الرائد المسرحي عثمان أحمد حمد ابودليبة، وقد ظهر لآخر مرة معي على شاشة التلفزيون قبل عامين مع الأستاذة سمية عبد اللطيف في برنامج خاص يوم وفاة الفنان الكبير إبراهيم حجازي، وكان ثلاثتنا من فريق مسرحية بلد ناس فاطنة مع آخرين، اذكر منهم عيسى تيراب و محمد عثمان المصري و أحمد عثمان عيسى رحمهم الله.
**نواصل في عزاء أنفسنا، و أهل من فقدناهم هذا الأسبوع، و منهم العازف الماهر الفنان عبد الله الكردفإني، أو كردف كما كان يناديه صديقه الفنان الراحل زيدان إبراهيم لهما الرحمة.
** :فقدت البلاد و أسرة القانون و القضاء و العدالة بالسودان و دولة الإمارات، مولانا القاضي أحمد حسن أبو الناس صاحب البصمات الواضحة في مجاله، و في عشق نادي المريخ العظيم، فقد كان من مؤسسي اول رابطة للمريخ في الخارج، مع رفيقه مولانا عبد الله التوم و أورث النبوغ و حب المريخ لأفراد أسرته فها هي الدكتورة تهاني ابو الناس، اول امرأة تتولى رئاسة رابطة مشجعين و العزاء لها و لإخوتها عبد الله، محمود، أبوبكر، جوهرة و الفنانة شروق ابو الناس.
** ورحم الله الشاعر الكبير عمر العوض ابن الدامر صاحب كلمات سوداني الجوة وجداني، و رحم الله صديقنا الشاب المصري عاطف سليمان الموظف بالأمانة العامة للاتحاد العربي لكرة القدم بالرياض، و رحمنا الله جميعا و وداعا للسنة الكبيسة 2020.
نقطة ونقطة
** أرى تحت الرماد وميض نار، أخشى أن يكون لها ضرام. اردد هذا البيت القديم و إنا اتابع التصريحات بين شركاء الفترة الانتقالية، ما بين المكونين المدني و العسكري من جهة، و ما بين ألموقعين على السلام و مجموعة من الحرية و التغيير من جهة، بل من جهة اخرى بين ناس الحرية و التغيير و تجمع المهنيين، و نسأل الله اللطفَ.
** مرت أمس الذكرى الخامسة و الثمانون لميلاد الإمام الراحل الخالد السيد الصادق المهدي رحمه الله فقد كان يستعد بمؤلف جديد لهذا إليوم قبل أن يختاره الله قبل شهر، له الرحمة و لشعبنا حسن العزاء.
** دولة جيبوتي تعيش تهديدا و ظروفا اقتصادية أسوأ منا و المغرب و الامارات و البحرين، و مع هذا فقد أصر رئيسها إسماعيل عمر قيلة، على رفض التطبيع، و التمسك بمبادرة السلام العربية اولا، حقيقة المبادئ لا تباع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.