يبدع السودانيون في ابتداع تعابير ربما في ظاهرها لاتمت للمعنى المقصود بصلة ولكن ان تمعنت فيها فستجد أن المصطلح يطابق المعنى تماما. مثلا كلمة (ملح) التي تستخدم عادة للخدمة التي تحصل عليها من غير مقابل مادي ما هو اصلها وفصلها؟ ليس في قواميس اللغة العربية (التي رجعت إليها) ما يشير إلى هذا المعنى إذن من أين جاءت الكلمة؟ اجتهدت ولا أعرف أن كنت قد اصبت ام لا ولكن لي أجر المجتهد على الأقل فرأيت أن الملح تقريبا هو السلعة الوحيدة ربما التي تباع بسعر زهيد جدا وهي أقرب إلى أن تكون مجانا!!! الغريب أن كلمة ملح تطلق على ما تناله مجانا على اطلاقه حتى وأن كان يقطر عسلا فمثلا ان تفضل عليك صديق قابلك صدفة في كافيتريا بكوب من عصير المنقة فان ذلك يعتبر ملح مع ان المنقة أغنى الفواكه بالسكر والجلوكوز وهذه من (محن) السودانيين اللغوية. على العموم. ربما من (نجر) هذا المصطلح فكر بهذه الطريقة والله أعلم. صديقي المرحوم بركات رجل ظريف لطيف وصاحب نكتة .في إحدى المرات وهو يركب معي (ملح) فاجأني بكلام غريب أردت أن أشركك فيه عزيزي القارئ لطرافته ولطافته وربما يكون هو الوحيد الذي فكر بهذه الطريقة. قال لي (رحمه الله) ان الناس يعتقدون أن ركوب الملح سهل ولكنه كما يقول من أصعب الأشياء أن أردت استدامته وان له نظما وقواعد ان لم تتبعها زاغ منك صاحب العربة ان رآك ثانية (زوغة رجل واحد) وان حاولت مطاردته راوغك و(راغ منك كما يروغ الثعلب) ولن تنال منه الا عجاجا وترابا. أجمل هذه القواعد في الآتي: 1. القاعدة الأولى: لا تتدخل في خط سير صاحب العربة كان تقول له لف شمال أو لف يمين وأن تنزل في اقرب مكان لمقصدك ان لم يكن صاحب العربة يقصد المكان الذي تود الذهاب اليه. 2. القاعدة الثانية : لا تطلب من صاحب العربة أن يسرع أو يبطئ لان عندك موعد أو أنك تخاف السرعة الزائدة وأن تتركه يقود العربة بالسرعة التي يريد لان كل صاحب عربة يقود بسرعة اعتاد عليها. 3. القاعدة الثالثة : لا تسترق السمع لمكالماته الهاتفية واشغل نفسك باي شيء آخر وان قال نكتة فلا تضحك فان ضحكت فان ذلك يعني انك تسترق السمع لما يقول. 4. القاعدة الرابعة : لا تطلب منه أن يقف ويركب فلان أو علان مهما كانت درجة قرابة هذا الفلان لك لانه ربما تكون بينه وبين صاحب العربة عدم استلطاف. 5. القاعدة الخامسة : اذا توقف صاحب العربة وأركب معه شخصا فلا تسأله عن من يكون وما هي علاقته به خصوصا اذا كان من الجنس الآخر . 6. القاعدة السادسة : لا تذكر اي شخص بخير أو شر فانت لا تعرف إحساس صاحب العربة تجاه هذا الشخص. 7. القاعدة السابعة : تجنب الحديث في السياسة أو الكورة لان صاحب العربة له بالتأكيد ميول سياسية أو رياضية فيخالف رأيك رأيه فيجر ذلك عليك غضبه . 8. القاعدة الثامنة : لا تبادر بحديث ولا تكثر من الأسئلة واكتفي باجابة مختصرة أن سئلت فلصاحب العربة من المشاكل والمشاغل ما يكفيه وزيادة. 9. القاعدة التاسعة : لا تتظارف فتلقي النكات لان معظم النكات متداولة ومستهلكة سمعها صاحب العربة الف مرة. وأخيراً 10. القاعدة العاشرة : لا تفتح فمك ابدا لأي كائن كان (خصوصا الزوجة) بما دار في العربة منذ أن ركبت وحتى نزولك فالمجالس أمانات. ليس الملح في ركوب العربات فقط فهنالك ملح في العلاج وتعليم الأبناء وحتى في الزواج خصوصا اخوان المغتربين أو احيانا الزواج من بنات المغتربين وقد شهدت بنفسي مناسبات أعرف أصحابها تماما لذلك أفكر في كتابة كل ذلك في كتيب أسميه (المرشد لفنون الملح) اسوة بكتاب شيخنا وأستاذنا البروفيسور عبد الله الطيب (المرشد لأشعار العرب) وسلامتكم .