الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في تبادل العنف بين الجنسين
نشر في السوداني يوم 23 - 12 - 2012

يلاحظ أن مصطلح (العنف ضد المرأة) هذا قد حُصر أو اختزل أمره فيما يقوم به الزوج من ضرب لزوجتهِ جسيماً كان أذاهُ أو بسيطاً، فأول ما يتبادر إلى الذهن عند إطلاقنا لهذا المصطلح (العنف ضد المرأة) هو ذلك الذي مثلنا به من ضرب الرجل لزوجتهِ، وكأن ضرب الرجل لأختهِ أو موليتهِ أياً كانت درجة قرابتهُ منها هو أمرٌ مباح وجائز مع أنه يدخل فيما يعرف بالعنف الذي في معنى الضرب والذي هو موجّه من الرجال للنساء، فالمرأة المعنفة من قِبل الرجل ليست بالضرورة أن تكون زوجة حتى يتسنى لنا إدخال ذلك العنف تحت مسمى العنف ضد المرأة.
إذن هذه التسمية أو هذا المصطلح (العنف ضد المرأة) إذا ما حُصر في ذلك فقط كان معيباً وغير شامل، وحتى عند من يدخل العنف اللفظي في مصطلح العنف ضد المرأة والذي قد يجرح به المُعنِّف شخصاً آخر فإن ذلك لا يسجل إدانة للرجل كزوج مثل ما هو ثابت بحقهِ في الضرب البدني، فالعنف اللفظي والذي في تقديري هو أشد وآلم من الأذى الجسمي بل جُرحهُ قد لا يندمل أبداً فللنساء نصيبٌ منه وقدر عظيم تجاه الرجال وغالباً ما تكون أسباب العنف من الرجال تجاه الزوجات بعد صدور عنف لفظي من الزوجة تجاه الزوج، وبالطبع هذا ليس لتبرير عملية رد الفعل وإنما فقط لبيان أن ثمة عنف لفظي من النساء تجاه الأزواج قد يكون سبباً في عنف مقابل تجاه الزوجة.
إذن وبعد هذا التوضيح الذي ربما يبرئ الرجال من كون جعلهم الممارس الوحيد للعنف مع الحكم ببراءة المرأة فأقول: إذا ما اعترف الرجال بإدانتهم بالقيام بعنف يدوي تجاه زوجاتهم فلابد أن يعترف الجميع كذلك بأن هناك عنف لفظي متبادل بين الأزواج والمرأة لها نصيب في ذلك تجاه الزوج لا يقل عن نصيب الرجل تجاهها إن لم تزد عليه، كما أن هناك عنف موجّه ضد المرأة من المرأة نفسها تجاه بناتها أو من تعولهم بالضرب أو باللفظ ومنه ماهو من الرجال تجاه من يعولون من النساء من أخوات وبنات وموليات، ولايخفى أيضاً عنف آخر مؤلم وهو موجه من الوالدين تجاه من يعولون من أبناء فتجدنا نضرب من هو في سن الرابعة أو الخامسة وهو لا يدري فيمَ ضُرب، ونحرج أبناءنا أمام الكبار أو الصغار من إخوانهم أو أصدقائهم، ولا شك أن هذا نوعٌ من العنف ربما صاحبت آثارهُ النفسية الشخص طوال حياتهِ، مع أنني أوقن تماماً بأن عقوق الأبناء هو من أسوأ أنواع العنف ضد الآباء والأمهات وربما عجّل الله العقوبة فيه في الحياة الدنيا قبل الممات.
ولذلك في تقديري أننا نسمي أحياناً ونصطلح على قضايا كبيرة وعامة بمصطلحات ومسميات هي ليست بجامعة للمراد فلماذا لا نجمع ذلك كله في الحديث عن (العنف الأسري) ليدخل فيه الضرب والعنف اللفظي وسائر أنواعهِ ليس فقط فيما يخص اعتداء الأزواج على بعضهم البعض وإنما هو كل ما يمكن أن يكون اعتداء من الرجال ضد النساء الزوجات وغيرهن أو اعتداء النساء على بعضهن البعض وعلى أبنائهن.
ثم إن الظن بأن القوانين واللوائح كافية لعلاج تلك الظواهر السالبة في مجتمعاتنا وأسرنا هو ظن خاطئ، فإن تلك الأمور لايتم علاجها إلا بالسعي نحو تعميق معاني التديُّن ونشر الخُلق الإسلامي بين الناس وتكوين آراء عامة في تلك القضايا حتى يحاصرها المجتمع، ومعلوم أن القيم إذا ما حرست برقابة مجتمعية كان ذلك أقوى من الاعتماد على القوانين واللوائح، فالثقافة الإسلامية والتعاليم الدينية تكتسب سلطانها من هيبتها بشكل ذاتي في حين أن الدولة هي التي تقوم بتطبيق القانون والملاحقة، ومعلوم أن القوانين أصلاً لم توضع لصناعة قيم وأخلاق وإنما وُضعت لحراستها بمطاردة القلة المتفلتة والشواذ من المجتمعات ولذلك ورد من ضمن ماورد في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الرفق ما كان في شئ إلا زانهُ وما نُزع من شئ إلا شانهُ)، والرفق يكون بالترفُّق كما أن الحلم يكون بالتحلُّم فإن ذلك كله يمكن أن يكتسب بالدعوة إليه والإكثار من الحديث فيه، فإسلامنا غني بذلك وفيه من الخُلق الحسن ما لا يوجد في كل الإيديولوجيات أو الأديان الأخرى، وكان صلى الله عليه وسلم دائماً مايردد ويقول: (اللهم أحسنت خَلقي فأحسن خُلُقي) وكان خُلقهُ القرآن صلى الله عليه وسلم. كما أنني أوصي بأن نربأ بأنفسنا عن كل ما يمكن أن يُوقِر صدور الرجال تجاه شقيقاتهم النساء وذلك بالابتعاد عن التناول في الخطاب باستخدام عبارات ومصطلحات في هذا الشأن مثل مصطلح (ذكوري) أو غير ذلك من المصطلحات حتى يجد النساء من يتحمَّس من أشقائهم من الرجال لمناصرتهن في كافة قضاياهن، فالمرأة هي الأم والزوجة والبنت والأخت ولا أفلح أبداً من سعى بينهما بالفتنة.
وبالله التوفيق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.