تعليقي على ما اثرته في عمودك بعنوان ( خمور محترمة) ؟! وقولك إن غير المسلم لو كانت اقامته في بلاد الاسلام شرعية فإنه لا يجوز اراقة خمره طالما اتخذها لشربه وهي عنده بمنزلة الخل عند المسلمين ؟! خل ايه ونعنع ايه يا مكي بيه؟ وهل تتكلم بجد ؟ ابو هريرة رضي الله عنه كان أكثر الصحابة حديثا وفتوى روى خمسة آلاف وثمانمائة واربعة وسبعين حديثا وهو أحفظ الصحابة مرة واحدة في حياته روى حديثا واضاف زيادة من عنده تعليقا فقيل له : سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال : لا انما هذا من كيس ابي هريرة !! فمن اي كيس التقطت يا اخ مكي خمورك المحترمة هذه؟ اولا اعتراضي على الاسم وانا احتج بشدة فالخمر في كل الملل والنحل والاجناس البشرية كلها ولا تحاشي من احد, اسمها أم الكبائر!! ومصدر النكبات وليس من مغبة على شاربها غير جني الهوان وحصد الشقاء , بالمناسبة هذه العبارة ليست من كيسي انما قالها كاتب الماني في احدى رواياته , وتجي تقولي الخل وماء البصل ؟! هذا اولا. وثانيا كون الخمر كانت مباحة في صدر الاسلام لا يقتضي انها كانت مباحة في شرائع من قبلنا لان اهل الفن قرروا انها كانت مباحة في صدر الاسلام بالبراءة الاصلية لان الاصل في الاشياء الإباحة قبل نزول الشرع بتحريمها ولذلك قال شيخ مشايخنا الشيخ عبد الله بن الحاج ابراهيم العلوي في مراقي السعود : اباحها في اول الاسلام براءة ليست من الاحكام، يعني الخمر وكون المسلمين في صدر الاسلام كانوا يستعملون الخمر على البراءة الاصلية ليس فيه اي دليل يستدل به على اباحتها في شرائع الانبياء قبل نبينا عليه وعلى جميع الانبياء افضل الصلاة وازكى التسليم . لان السكر حرام في كل شريعة لان الشرائع مصالح العباد لا مفاسدهم يا استاذ مكي وأصل المصالح العقل كما أن اصل المفاسد ذهاب العقل فيجب المنع من كل ما يذهبه او يشوشه . بل أن قس بن ساعدة حرمها على نفسه في الجاهلية قبل الاسلام وفي العصر الحديث فان جوروج برناردشو حرمها ايضا (تجي تقول لي خل وزيت وعدم اراقة خمرة) ؟؟اذا كانت محترمة كما قلت فلماذا اقلع عنها وتاب منها بوش الابن ولماذا لا يسمح رجال المرور لسائق مركبة مهما كانت درجة وعيه قيادة السيارة في كل الدول فلا تعزير لأي خواجة في بلادنا رغم انف القانون الجنائي ونيفاشا فالحدود مقدرة بخلاف التعزير فانه يكون فقط للمكلف والبهيمة والمجنون وليس بينهم غير المسلم الزائر لبلادنا. مع فائق تحياتي عوض الهدي