في مقالي الأسبوعي السابق تناولت صوراً من الماضي عاشته المرأة عبر القرون وأبنت كيف أن المجتمع قد حكم عليها أيام الجاهلية أن تكبل بالقيود وتظل حبيسة المنزل باعتبارها (عيب) ينبغي دسه ودفنه في التراب وقلت إن المرأة على أيامنا أيام انتشار العلوم والوعي قد خرجت على التقاليد البالية وبلغ بها الحماس ضد الموروس البائد درجة الاشتعال فتحطمت الحدود الطبيعية وأصبحت سلعة تباع على مسارح وأسواق ملكات الجمال ويعتبر الدين الإسلامي هو الفيصل بين (امرأة) القرون الوسطى المكبلة بأصفاد المجتمع الجاهلي وبين (امرأة) حضارات الغرب التي صادرت القيم وجعلت من المرأة (متعة) وسلعة تباع وتعرض في الأسواق: ولعل انتشار الدين الإسلامي في الشرق كان العمل الأساسي في صياغة سلوك المرأة البجاوية وتعاملها مع المجتمع حيث اشتادت من قطوف مبادئ الإسلام الحشمة والأدب والشجاعة. وانهيت حديثي بأن المرأة البجاوية ربة منزل ودورها مختصر على إعداد الرجال الأقوياء والنساء المحتشمات غاضات الطرف والمتمعن في مسيرة المرأة البجاوية والمتعمق في إنتاجها الشعري وفي أغنياتها الخالدات مثل أغنية (نول) و أغنية (حواء) يتبدى له دور المرأة البجاوية في الحياة الأدبية وأغنيتا (نول وحواء) نموذج حي يعبر عن ملكات ومقدرات المرأة البجاوية في رسم حياة الإنسان البجاوي وشحنه بالعبارات الحماسية والقيم الاجتماعية التي تحكم سلوك الإنسان قيم الشجاعة والجلد والكرم فالمرأة البجاوية تغذي مشاعر الأمة وتتغنى لها عبر طفلها (نول) وطفلتها (حواء) كلمات كالشهد تنثر الفضيلة بتلك القيم الرصينة ومما يؤكد شموخ المرأة البجاوية وعظمة نشأتها أنها لاتشارك في الرعي ولا الزراعة ولكنها كانت تشارك في الحروب تعالج الجرحى وتجمع الأسلحة التي تتطاير من المعركة. إنها صفات تنم عن ماض عريق عاشته هذه الأمة أمة شهد لها التاريخ بأنها صانعة ممالك. والمرأة عند المجتمع البجاوي لها احترامها وتقديرها الذي يصل درجة التقديس أحياناً فالمرأة البجاوية لايضربها الرجل حتى إذا بدأت هي بضربه ولا يتبادل معها الشتائم، ولقدسية الزواج فإن الزوج يحترم نسيبه بدرجة مبالغة في التقدير. إنه لا يأكل مع نسيبه حتى لايفقد الاحترام ومن تقاليد البجا أن الرجل لا يأكل الطعام مع زوجته في مائدة واحدة باعتبار أن الجلوس في مائدة واحدة مع الشخص يفقدك احترامه لاسيما مع النساء. إن المرأة في أثناء الأكل تفك من ربطة (الثوب) حول بطنها وتكشف عن رأسها وصدرها وهى تنهمك في الأكل وتفتح (فاها) لتبتلع اللقمة. وتكون المرأة في حالات ينبغى أن لايشاهدها الزوج، وبنفس قدر احترام الرجل للمرأة فإن المرأة تبادله التقدير فلا تناديه باسمه (المجرد) بل تدعوه بلقبه ولا ترفع صوتها عاليا في وجهه وتحتشم عند مقابلتها لمحارمها. أما إذا قابلت رجلا من قبائل أخرى فإنها تغطي ووجهها وتجلس حتى يمر الغريب. ويقول الناظر ترك (كانت هناك في طوكر امرأة من البجا (تفتي) في القضايا الدينية من وراء حجاب والمشهيرات من نساء البجا كثيرات ولا بأس من أن ننتقى منهن اثنتين هما (أم محمد الفلج) و (أم حمد عثمان ولاحظ أيها القارئ كلمات (أم فلان هي لها معان في عدم ذكر اسم المرأة) ومحمود علي (الفلج) واحد من مشاهير البجا الذي يرمز بشجاعة الرجل البجاوي والرواية تقول إن (الفلج) كان يعمل دليلا ومرشدا لإحدى قوافل الأتراك وفي ذات يوم حطت القافلة بالقرب من القرية التي كانت تقطن فيها مبوبه (الفلج) وطلب الإذن ليزور محبوبته ولما رفض طلبه قتل (القائد التركي) وقضى ليلته مع محبوبته ثم عاد إلى سواكن وسلم نفسه للسلطات وسلطات الأتراك بدلاً من قتله قرروا أن يذيقونه صنوف العذاب وظلوا يطوفون به في الشوارع وهو في الأصفاد ويطلبون منه أن يرضع (ثدي) محبوبته ويعدونه بإطلاق سراحه إن ركض أمام الناس وأمام بنات سواكن ويرفض كل طلباتهم بشهامة وبدا عمه (يهمس في أذنه قائلاً يا ابني اركض قليلا حتى تنفك من حياة العذاب ويقول لعمه- شعرا- ياعمي أنا في مثل هذا الموقف وأمام تحديد الاتراك يستحيل أن أركض بل أنا المشى غالبني (أمام حسنوات البجا فكيف تطلب مني الركض والجري). الشاهد في الرواية ثبات (أم الفلج) حيث كانت تحث ابنها بأن لايرهبه صنوف العذاب لاينحني أمام العواصف وكانت تحرضه على الصمود والعصيان وتقول له الحياة مواقف والإنسان (ذكرى) وأثر. إذا كنت أنت قوي فلا ترتعد وقف مرفوع الرأس لتترك الذكرى العطرة في الحياة: ومن نساء البجا ذائعات الصيت شجاعة وثباتاً (أم حمد عثمان) قيل أن رجال قبيلتها رحلوا من (معركة) مع أفراد قبيلة أخرى وكان ثلاثة من أبنائها شاركوا في تلك المعركة وكان ابناؤها مشهود لهم بالبطش والبأس في المعارك بعد انتهاء المعركة فكر بعضهم في (امتحان) شجاعة (أم حمد) فقرروا إخفاء ابنائها الثلاثة بعد رجوع القوم إلى (القرية) والإعلان أن أبناءها الثلاثة قتلوا في تلك المعركة في حين أن (الثلاثة) الشجعان قد أبلوا بلاءً حسناً جاء المقاتلون المنتصرون إلى القرية فاجتمعت النساء وتجمع أهل القرية يستفسرون عن نتائج (المعركة) وأعلن المقاتلون بأنهم قد انتصروا على الخصم ولكنهم فقدوا (ثلاثة) من شجعان القبيلة ولم يؤثر الخبر على وجه الأم ولم تجهش بالبكاء وتذرف الدموع بل ظلت تسأل في هدوء وثبات وهل أبنائي الثلاثة قتلوا من الخصم؟ فردوا عليها بأنهم لم يقتلوا أحداً من الخصم وسألت ثانياً (وهل جرحوا أحداً من الأعداء؟) فردوا عليها بأنهم لم يجرحوا ولم يطعنوا أحداً هنا ردت قائلة (كان كدا الله لايرحمهم) (لأنهم لايستحقون الرحمة طالما أنهم ماتوا فطيسة) هذه شذرات من تاريخ المرأة البجاوية والتي عطرت وجدان الأمة البجاوية بأغنياتها (نول) و (حواء) نهديها إلى بناتنا في الجامعات وهن أملنا لبناء جيل مؤمن برسالته جيل يخرج المجتمع من براثن القبلية النتة ويعد الرجال النابغين الأشاوس.