الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    عيساوي: حركة الأفعى    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للنقاش: هل كان البجا سادة ارض البطانة؟
نشر في السوداني يوم 06 - 04 - 2012

ونعني بها ارض البطانة الشرقية التي تقع في ولاية كسلا . وثم بطانة اخرى في غرب السودان هي التي يسكنها الكبابيش ومن ساكنهم من العرب . وهذا الموضوع، بعنوانه هذا ، نطرحه للنقاش . ونحن نضع في بالنا ان البجا من قدامى من سكنوا في شرق السودان . وهم قدماء في الوجود ايضاَ بوصفهم من ولد حام بن نوح عليه السلام . وفي التاريخ المدون ان اهل ارض البطانة الشرقية هذه ، قد سكن فيها اهلها الآن في فترات متفاوتة . فالفترة الزمنية التي سكن فيها البطاحين مثلا ، ليست الفترة التي سكن فيها اللحويون او الكواهلة او الدليقاب . وقد كانت قبيلة الشكريه ، سيدتها وحاكمتها ، قد حامت في مصر ثم في ارض المعادن في جبال البحر الاحمر حتى جاءت الى ارض البطانة في القرن الرابع عشر فيما يقول ماكمايكل ، ويقوله من بعده المؤرخون اللاحقون .
ومن المعروف ان الشيخ عوض الكريم ابو سن قد سجل ارض البطانة لقبيلة الشكريه في نهايات القرن الثامن عشر . وتحديداً في 9 نوفمبر 1791م في عهد الملك بادي ولد دكين حسب ما تقول الوثيقة رقم 28 في وثائق سلطنة سنار في القرن الثامن عشر لصاحبيه د. محمد ابراهيم ابو سليم و د. اسبولدنق (ص 22)وهي وثيقة محفوظة الان في دار الوثائق بالخرطوم .
لقد دخل الشكرية في ثماني حروب في صراعهم مع الكيانات الاخرى التي نازعتهم الارض . والبطاحين في تسع حروب . ونحن نجد الشعر الشعبي الذي قاله الشكرية والبطاحين مؤرخا لحروبهما . وقد يكون البجا قد ارخوا (شعرا او نثرا) لحروبهم . لكننا لا نستطيع ان نصل الي ما قالوا لأنه في غير اللغة العربية عامية او فصحى .
ونحن نجد الان في ارض البطانة كثيرا من اسماء الاماكن تعود اصولها الي اللغة البجاوية ومنها : ريرة ، بانقوقه ، الباهوقي ، قنوب ، البانقير ، لكبيت (وهو واد) سيتيت ، ماريمبا ، شقراب ، قنوبه ، اوديد (وهو موضع) . القيقي ، ابايتور ،باسياي ، اب نديب . وغيرها . ومن الكلمات العامة المستخدمة في الشعر الشعبي هناك : ابقاقي وهو مثلث في عنق البعير . قال الشاعر الشكري : سرح الحبري لا محرد ابقاقيهو . وإدر بكسر الهمزة والدال للاسد والتمساح . قال الشاعر ابو دقينه ود قلبوس : يا ادر الكبكاب وموجو . واللفظ ارير لجمل الشيل ، وانقيب للراعي الصغير الذي يساعد الراعي الكبير (وهو من الالفاظ المشتركة بين النوبية والبجاوية) . واياتيب للبر والاحسان . قال الشاعر الحاردلو : سرو معايا افضل من اياتيب غيرو . وباشندي ، قال الحاردلو ايضا : الباشندي عمت مهششيب الدره . ومهششيب نفسها ، وهي الموضع اللين من النبات . وبعشوم . ومن ذلك بقون للصيف . قال الشاعر محمد ود حسب الله : قوم خترنا يا اب شنشون بقونك برد ، اي دخل الخريف وخرج الصيف . وبلهس وبلاهيس للبروش القديمة . ومن ذلك لفظ بوش لمجمع الحفل ، وتباس للقطعة من الزرع للسيقان حين يقطع وينشف . وترهي للفتاة الجميلة . قال الشاعر الفراش : قفلت الباب علي الترهي دخلت . ومنه لفظ حروت وحروته للون الاسود . قال الشاعر الشكري : قرنك يضل تعل اب سيال ال حرت . ومنها حمريب وخلال ودبلوب للصغيرة والصغير . قال الشاعر ود ايوب : دبلوب دابو تمنا مهي سنينو عددتن . ومن ذلك الالفاظ الشهيرة دعاش ودوف واربش لبعض الالعاب وساكلاب للآلة الحادة وسلول لقطيع الصيد وعتمور للخلاء (وهو لفظ مشترك بين النوبية والبجا) وقاييب لوتر في الربابة يشبهون به صياح السرج اذا اسرع الجمل . قال الشاعر ود اللافض : قاييب الدقاقة ال سيدا غانا وترها . وقنوب للارض الخلاء ولموضع . قال الشاعر الصادق ود آمنة : درعات القنوب بعد القلب صارحا . ومرار لنوع من وسم الابل . قال الشاعر عبد الله ود اب سن : ورحك يا اب مرار فوق هادا دوي . ونديب للرجل . قال الفراش : تقول مرناع يجدع في نديبو . وهباب اي لتوه . وهمبريب وهسال لرسن الجمل وهشوب لاول اللبن ووسار لشد السرج والعناقريب وواندوب لوتر في الربابة . قال الشاعر الشكري : تر مقادفو زي نفاية الواندوب . واياتيب للاعمال الحسنة . قال الحاردلو : حربو معايا افضل من اياتيب غيرو.
جملة القول ان الفاظ البجا في شعر ارض البطانة الشرقية 158 لفظة . وفي قاموس عون الشريف قاسم 314 لفظة . وعند عرب غرب السودان من كبابيش وغيرهم 13 لفظة . ونحن واجدون هذه الالفاظ وغيرها في كتاب الطبقات وشعر المديح النبوي خاصة ديوان حاج الماحي .
في مخطوطنا (البجا – التاريخ واللغة ) رصدنا الشعر الذي قيل في ارض البطانة الشرقية ، والذي مجد فرسانها خاصة من الشكرية الذين ساهموا في (اجلاء) البجا عن ارض البطانة . ومن البدهي ان لا يكون (اجلاء) الا بعد سيادة علي الارض . ونحن نجد ان الشاعر الشكري العكيكابي ادريس ود القوز قد سمي باسم ادريس ود الجللي لمساهمته في (اجلاء) البجا عن ارض البطانة . ويأتي اسم البجا في اشعار هؤلاء برسوم مختلفة مثل : البج ، البجيج ، الهدو . والاخير اشارة الي الهدندوة الذين هم قبيل من البجا . قال الشاعر العكيكابي ياسين ود الكرار الذي عاش في زمن المهدية يمدح احد فرسان الشكرية الذين ساهموا في اجلاء البجا عن الارض :
ياريت الكبير كان بشترولو شباب
نعمنك سخياً تدفع الخباب
تخمش الكيك علي صف القنا اب حراب
يهابوك البجيج لاعن جبال ايرياب
ويقول رواة الشعر في ارض البطانة ان الشاعر قد قال ذلك في مديح فارس يدعى عماره محمد حمد ابو سن . ويقال انه كان له دوره في اجلاء البجا عن ارض البطانة . وكان الشاعر عوض الكريم ود العجبنا (ت 1948) وهو من الشكرية العكيكاب قد مدح الفارس محمد ود البشير النوايمي لبلائه في ابعاد البجا في ما يقول رواة الشعر . قال :
قام ود البشير خبت البحر هو عوم
وجمع ال رقهن بشبه لديح الدوم
البج ال قبيل كل يوم تطلع قوم
خلاها البشير عابده الصلا والصوم
فالفارس ود البشير قطع نهر اتبرا عوما لضرورات الحرب وهو في زمن فيضانه وجمع الي جيشه من كان لونه احمر مثل ثمر الدوم (من هم ؟) وكان ان اوقف البجا الذين كانوا يرسلون اليهم محاربين كل وقت فعلهم حتي انهم تركوا الحرب وعكفوا علي صلاتهم وصيامهم . لكن لنا ملاحظ نضعها هنا :
1- الذين يقال انهم اجلوا البجا عن ارض البطانة كانوا دائما من شرقها الذين كانوا علي ضفاف نهر اتبرا .
2- يغلب علي الشعراء الذين ارخوا لذلك انهم من الشكرية العكيكاب الذين يسكنون شرق ارض البطانة علي نهر اتبرا
3- من الممكن في ارض البطانة ان يتمثل الشاعر بموقف بطولي قديم في يومه هذا . وما قال الشاعر ود العجبنا عن الفارس ود البشير يدخل في هذا الاطار . ونحن نجد الشاعر الصادق ود آمنة الذي توفي في الثمانينات من القرن الماضي يتمثل بطولة الفارس عبد الله ود القطيني التي حدثت في زمن المهدية عندما قتل قنديلاوي موفد المهدية فقال : ما شفتينا يوم خيل قندلاوي كسبنا ؟ .
4- ترك البجا وراءهم هذا الكم من مفردات لغتهم كأسماء الاماكن والمعالم الاخرى والتأثير في الثقافة المكانية لأهل ارض البطانة لهذا الحد ، لابد ان يكون وراءه شئ . ولابد من نقاشه والوصول الي قول فصل فيه .
5- ارض البطانة بحدودها الواسعة ، لم يكن لها مالك حتي نهايات القرن الثامن عشر كما مر من قبل .
6- تاريخ جماعات السودان المختلفة بعد ذهاب ممالك النوبة المسيحية الثلاث لم يكتب بعد بشكل شامل . ولابد من التفكير في امر كهذا .
وادي حلفا
27 مارس 2012


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.