البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الفحوصات الروتينية    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    السودان.."الولايات المتحدة" تسبق"الهجوم الوشيك" بدعوة عاجلة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    د. مزمل أبو القاسم يكتب: جنجويد جبناء.. خالي كلاش وكدمول!    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    الخارجية الروسية: تدريبات الناتو في فنلندا عمل استفزازي    السوداني في واشنطن.. خطوة للتنمية ومواجهة المخاطر!    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغرب والآخرون.. قصة هيمنة
نشر في شبكة الشروق يوم 20 - 11 - 2012


الكاتبة: صوفي بيسيس
ترجمة: نبيل سعد
عرض: آدم مريود
الغرب، ذلك الكيان غير المحدد جغرافياً على نحو صارم، الذي ما برح يفرض رؤيته لكيفية سير العالم -ميثاق حقوق الإنسان، الديمقراطية، حق الأقليات، العولمة... ألخ- ما هو؟ كيف تشكَّل وكيف وحّد رؤيته تجاه العالم، وبالتالي جعل من نفسه نموذجاً يُحتذى؟
نبوءة بيسيس
هل ما انفك، هذا الغرب، متماسك الرؤية حيال العالم أم ثمة إمكانية لتركيبات جديدة لديها القدرة على القيام بهزات متعاظمة التوحش فيه؟ ثم ماذا عن الآخرين؟ أين وصلت مساعي تعدد الأقطاب في مقابل هيمنة القطب الأميركي الأوحد؟
؛؛؛
الكتاب تنبأ إبان صدوره بأحداث عظيمة تقع خلال السنوات القادمة، وهو ما حدث بالفعل بُعيد أشهر قليلة (أحداث 11 سبتمبر)
؛؛؛سعت صوفي بيسيس إلى الإجابة على هكذا أسئلة وأخرى مشابهة. لكن قبل ذلك تجدر الإشارة إلى القول إن هذا الكتاب كان قد تنبأ إبان صدوره في أوائل عام 2001م أن أحداثاً عظيمةً ستقع خلال السنوات القليلة القادمة، وهو ما حدث بالفعل بُعيد أشهر قليلة (أحداث 11 سبتمبر2001م).
يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء وخلاصة، هي: الجزء الأول: تشكيل ثقافة، وفيه خمسة مباحث هي: مولد الغرب، الغامض في عصر التنوير، يقين يتأصل، الدوام على الرغم من المتمزقات، زمن الهزات الأرضية.
الجزء الثاني: العالم وهو سائر على دربه، وفيه أربعة مباحث هي: الوهم الكبير لما بعد الاستعمار، الأسس الجديدة التي تقوم عليها الهيمنة، امتيازات السلطة، بداية النهاية.
الجزء الثالث: على جانبي المرآة، وفيه ثلاثة مباحث هي: ثياب الكلي القشبية، هم بعينهم، الآخرون على الجانب الآخر من المرآة.
مولد أسطورة الغرب..
ترى بيسيس أن بداية تشكل أسطورة الغرب بدأت بالفعل عام 1492م، أي مع اكتشاف أميركا وطرد اليهود والمسلمين من أسبانيا، حيث تشكّلت هذه الأسطورة تحت شعار مزدوج يتكوّن من الاشتمال والإقصاء؛ ذلك لأنه بينما كان (الفاتحون الأسبان يقومون بعمليات "تفريغ" لما حولوه إلى "عالم جديد" من سكانه، كانت أنتلجنسيا عصر النهضة تولف خطاباً كلياً يضفي المعاني على الإقصاء والاستيلاء -في آن معاً- وإذ هو يفعل ذلك كان يصنع تاريخاً يشكل أيضاً القاعدة الأساسية للفكر الغربي).
؛؛؛
أسطورة الغرب بدأت بالفعل عام 1492م، أي مع اكتشاف أميركا وطرد اليهود والمسلمين من أسبانيا
؛؛؛إذاً، على الرغم من أن آيديولوجية عصر النهضة لم تكن متماثلة في إنتاج وإعادة إنتاج الآخر غير الأوروبي إلا أن خطاب الإمتلاك بالذات بدا متجانساً على نحو مدهش كما يقول صبحي حديدي/ اكتشاف أميركا اكتشاف الإنسان/ حتى حين أخذت استراتيجيته تعبر حدود الخطاب الكاثوليكي/ البروتستانتي. لكن يبقى سؤال كيفية تشكّلت الأسطورة الغربية ذات النزعة الاستيلائية الإقصائية؟
ترحيل الإسلام
ترى بسيس أنه في اللحظة التي أعلنت فيها أوروبا إقامة أنظمتها على العقل كمرجعية، شرعت في تشكيل قراءة انتقائية للتاريخ، وبات لديها الحق في الامتياز الوحيد المؤسس لمرجعية العقل؛ أي المصدر الإغريقي- الروماني، حيث محى على إثر ذلك كل تأثر بالحضارة البابيلونية والكلدانية والمصرية والهندية التي نهلت منها بلاد الإغريق، من لدن الفلاسفة الذين سبقوا سقراط إلى آخر أحفاد الإسكندر، كما تم التعتيم على البُعد الجوهري للفترة الهيلينستية التي هي هجين من الثقافة الهيلينية وبلاد الشرق، واُسدل الستار على التعددية الثقافية للإمبراطورية الرومانية.
؛؛؛
التأسيس الآيديولوجي للغرب أدى إلى ترحيل جسدي للإسلام من الأراضي السياسية لأوروبا الغربية، وتواكب معه طرد الفكر اليهودي
؛؛؛كان هذا التأسيس الآيديولوجي قد أدى بالمقابل إلى ترحيل جسدي للإسلام من الأراضي السياسية لأوروبا الغربية، وتواكب معه طرد الفكر اليهودي والمسلم من النطاق الفكري الأوروبي.
من النهضة إلى العولمة
ثمة دور كبير قامت به أسبانيا اليهودية والإسلامية، ليس فقط في نقل الفلسفة الإغريقية فحسب، بل أيضاً في إعادة تأوليها.
؛؛؛
أوروبا اخترعت لنفسها بعد ذلك حدوداً استبعدت إلى ما ورائها كل ما يُفترض أنه ليس إغريقياً رومانياً أو مسيحياً
؛؛؛كان يجب على أوروبا ما بعد الاستيلاء والطرد أن تعمل على فصله وإعادة رتقه مجدداً تبعاً لما تقتضيه المصلحة.
لكن، إذا كان عصر النهضة قد تمكّن من القيام بهذه المهمة، فإن الأمر كله يرجع مرة أخرى إلى دور الإسلام الغربي الذي كان قد مهّد الطريق من خلال المجهود الهائل من العمل لتكييف الفلسفة الإغريقية مع ديانة التوحيد الإلهي، فضلاً عن تاريخ العقلانية المسلمة في القرون الوسطى التي تؤسس الفصل -المشكلة للحداثة بمفهومها في الغرب الآن- بين اللاهوت والفلسفة، الذي وصل قمته في فكر ابن رشد الذي كان قد مهّد الطريق لعلمانية عصر النهضة.
اُنكرت حسب بيسيس كل هذه المساهمة ابتداءً من القرن السادس عشر، حيث سعى فلاسفة النهضة إلى صناعة (ماضياً وهمياً في جانب كبير منه وقرروا ماهي مكونات تراثه، واخترعت أوروبا لنفسها بعد ذلك حدوداً استبعدت إلى ما ورائها كل ما يُفترض أنه ليس إغريقياً رومانياً أو مسيحياً).
في ثيابٍ جديدة
لاتمام النقاء العرقي/الثقافي/الديني توجب القيام بعدة إجراءات، بدأت في عصر النهضة ولم تنته في عصر العولمة وهذه الأخيرة لا ترى فيها بيسيس سوى هيمنة في ثياب جديدة مع تبدل طفيف في العلاقة مع الآخر.
في سعي الغرب لإنجاح عملية الاستيلاء قام بأول إبادة جنس بشري في التاريخ
وفرض الصليب بالنار بدلاً من الإقناع
؛؛؛لذلك كان يجب بعد طرد العرب واليهود مما كان الأندلس أن تعبر أسبانيا في سنوات قليلة من الإنغلاق الديني إلى الإقصاء العنصري الذي اخترعت على إثره فكرة (نقاء الدم) ابتداءً من عام 1535م، حيث كان على كل شخص يرغب في الحصول على عمل أن يثبت أنه (لا يوجد في أسرته عضو يهودي أو مسلم لمدة أربعة أجيال).
استمرت هذه الفكرة لمدة تقارب القرنين ونصف القرن؛ أي إلى أن طهُرت أسبانيا من أي وجود إسلامي متخفٍ. بعدها أضحت المسيحية هي العرق بحيث يصبح هذا النسب المزدوج -النقاء العرقي والمسيحية- مشرعاً لغزو أميركا.
وهنا ترى بيسيس أن هناك ضرورة للتذكير بأن الأوروبيين -في سعيهم لإنجاح عملية الاستيلاء- قاموا (بأول إبادة جنس بشري في التاريخ [....] حيث تشير معظم النصوص إلى روح الحروب الصليبية التي كانت تحرك الغزاة، فقد كانوا أكثر ميلاً إلى فرض الصليب بالنار بدلاً من الإقناع). لكن هل يتوجّب على مثقفي عصري النهضة والتنوير تقديم تبريرات لهذه العمليات؟ وكيف ينسجم القول من جهة بحقوق الإنسان وتبرير الغزو والاستيلاء على أراض بعيدة؟
التبرير الناقص
لم تعد الحجج الدينية كافية لتبرير الغزو؛ ذلك لأن عدم انتماء الشعوب للمسيحية لم يكن كافياً حقاً لتبرير القضاء عليهم. الشيء الذي دفع المفكرين والعلماء إلى وضع أسس جديدة تقوم عليها شرعية الموت والحياة، لذلك أردفوا حجة تفوق الغازي، حيث هيمن على الرأي الأوروبي القول بأن (صنعت الطبيعة جنساً من العمال وهو الجنس الصيني الذي يتمتع بمهارة يدوية رائعة، دون أن يكون لديه تقريباً أي إحساس بالشرف [...] وجنساً من عمال الأرض هم الزنوج [....] وجنساً من السادة والجنود هم الجنس الأوروبي).
؛؛؛
الحجج الدينية لم تعد كافية لتبرير الغزو؛ الأمر الذي دفع المفكرين والعلماء إلى وضع أسس جديدة تقوم عليها شرعية الموت والحياة
؛؛؛ربما مع هذه الإنثربولوجيا الجسدية في القرن التاسع عشر ولدت التفرقة العصرية الحديثة ذلك التنظير العلمي لتفوق (الأبيض)؛ أي الأوروبي، حيث كثُرت النصوص المؤيدة لها وشارك فيها تبعاً لبيسيس (كل من كانوا يؤمنون بمبادئ لوك ومونتسكيو في القرن التاسع عشر مشاركة حاسمة في تثبيت يقين التفوق وشرعية الهيمنة داخل الضمائر الغربية).
ربما تظهر هنا ازدواجية واضحة في النظر إلى الذات والآخر، تتمثل في الحديث عن حقوق الإنسان –الأوروبي- وحقه في انتهاك حقوق الآخرين بغرض الدفاع عن توصيف كلي لهذه الحقوق؛ إذ نجد في إعلان استقلال الولايات المتحدة عام 1776م أن (جميع الرجال خلقوا متساوين)، فضلاً عن حصول يهود فرنسا على حق المواطنة وأول إلغاء للاستعباد في عام 1794م غير أن هذا التوجه سرعان ما وُضِعَ داخل حدود مقيدة للغاية.
واستمر الحديث عن أهمية نشر/ فرض ثقافة الإنسان الأوروبي على العالم.
تمزقات على جدار الهيمنة..
ثمة تركيبات جديدة باتت تشكل تهديداً للغرب موحد الرؤية، من خلال تزايد حصة جنوب شرق آسيا والصين في ميزان التجارة العالمية، حيث أصبح ما نسبته 30% من الإنتاج العالمي تنتجه آسيا. لكن الأهم من ذلك هو أن تجربة آسيا في التجارة العالمية برهنت على أن النظام الرأسمالي لا يتوجب عليه ضرورة أن ينتهي إلى نموذج ليبرالي.
؛؛؛
عوامل كثيرة دفعت بالغرب إلى الاعتراف بأنماط وثقافات خارج مدار الغرب نفسه في مقدورها أن تشكل ملمحاً لآخر
؛؛؛ربما هذا الأمر مضافاً إليه عوامل أخرى دفع بالغرب -حسب بيسيس- إإلى الاعتراف بأنماط وثقافات خارج مدار الغرب نفسه في مقدورها أن تشكل ملمحاً لآخر حيث (لم يعد العديد من بينهم يكتفي بالإقرار بإنسانية الآخر وإنما رأوا فيه تدريجياً المساوي لهم).
نهاية الهيمنة
ترتبط هذه الإمكانية لدى بيسيس بتشكل بدائل تجعل من نفسها مكونات مشاركة في إدارة العالم الذي تهيمن عليه الرؤية الغربية. لكن ترى بالمقابل أن إعادة تشكيل العالم التي تجري حالياً ما هي إلا خطوط عامة لعلاقات بين الشمال والجنوب لا تعدو كونها وسائل جديدة لمزيد من الهيمنة.
؛؛؛
إعادة تشكيل العالم التي تجري حالياً ما هي إلا خطوط عامة لعلاقات بين الشمال والجنوب لا تعدو كونها وسائل جديدة لمزيد من الهيمنة
؛؛؛لكن بالمقابل، ربما تنتهي التململات التي بدأت تظهر في الغرب نفسه التي لديها رغبة في النزول من قطار التبعية لأميركا بتأسيس بديل لسيادة الغرب على العالم.
صوفي بيسيس مؤرخة فرنسية من أصول تونسية وصحفية ورائدة في مجال قضايا المرأة. صدر لها: السلاح الغذائي 1979م، الحدود الأخيرة: العالم الثالث وغواية الغرب 1983م، العرب والمرأة والحرية 2007م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.