لينا يعقوب : اليوم الموعود    مولانا شيخ قاضي يختتم زيارته الي ولاية كسلا    نادي الهلال ردًا على قرار"كاف": ظالم ومجحف    مجمع جبل مرة الطبي بالفاشر يتسلم عيادة طبيةللكشف السمعي    ارتفاع نسبة التطعيم بلقاح جونسون بالقضارف الي نسبة (78%)    انطلاقة الحمله القوميه الثانية لتطعيم كوفيد 19 بمحليه الرشاد.    جناح سوداكال يمنح الشرطة مهلة 24 ساعة    تراجع وأكد الموافقة على السفر للأبيض بعثة الإكسبريس الأوغندي تصل الخرطوم وتثير أزمة    الكاف يوافق للمريخ بحضور جماهيري    آيفون 13.. سعر ومواصفات هاتف أبل الجديد    الملتقى التشاوري حول "إسكان واستثمارات المهاجرين" السبت    الاستئنافات تعزز من صدارة الهلال للدوري    قالت إن تجاوز الإمدادات في توزيع الدواء فاقم الأزمة. . حماية المستهلك تحذّر من آثار كارثية للمغالاة في رسوم المدارس    شعبة المخابز: نتوقع زيادة سعر الخبز المدعوم ل(10) جنيهات للقطعة    سدّ النهضة..ترحيب سوداني ببيان مجلس الأمن    الإدارة العامة لتأمين التعدين تشن حملات واسعة على مخالفي القانون    وفاة نقيب شرطة بالمباحث عقب قبضه على المتهمين في جريمة قتيل بحري    والي الجزيرة : النظام البائد والفلول وراء المهددات الأمني    وزير الطاقة: قانون الكهرباء يسمح للقطاع الخاص بالمشاركة في إنتاجها    الأهلي مروي يُجري مرانه الرئيس لمباراة الإياب والإتحاد الأفريقي لم يقطع للجمهور فتح الأبواب    الهلال يستأنف التدريبات ويعلن الطوارئ لفاسيل الإثيوبي    الغالي شقيفات يكتب : حمدوك في الدعم السريع    إزالة التمكين بشمال دارفور : إعلان قرارات مهمة في الفترة المقبلة    قطاع التّعدين.. خَللٌ مُتوارثٌ    صغيرون: زيارة الوفد السعودي تهدف لطرح مشاريع بين جامعات البلدين    مدير الجمارك: تكفّلنا برسوم وتخليص ماكينات غسيل الكُلى في كسلا    انخفاض ملحوظ في أسعار الذهب بالأسواق    مقتل وإصابة عدد من أفراد الشرطة في اقتحام للقسم بالنهود    ترك ل(السوداني): سنتراجع عن إغلاق الشرق إن كان للبرهان وحميدتي رؤية للحل    إخضاع الرئيس المعزول و(29) من قيادات النظام البائد لفحص "كورونا"    إنطلاق النفرة الرياضية لإقامة نهائي كأس السودان بسنار    وساطة العقاريين ما بين سندان التغيير ومطرقة الفاشلين    يوسف السندي يكتب بلد بلا تكنولوجيا    مذكرة بين الأبحاث الجيولوجية واتحاد المُعدِّنين الصينيين    وداعاً للغسيل الكلوي.. باحثون يبتكرون "كلية اصطناعية"    أبرز عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة يوم الخميس الموافق 16 سبتمبر 2021م    في قضية خط هيثرو: تفاصيل استجواب ال(5) ساعات لوزير المعادن في العهد البائد    هيئة الشرطة تناقش مشروع تعديل قانون الأسلحة والذخيرة والمُفرقعات    المرور تشن حملات للضبط المروري    الملهاة!!!    شاهد بالفيديو: مغني سوداني يشعل السوشيال ميديا بادائه الرائع لأغنية راب    ما حكم التبول اللا إرادي في الصلاة؟ الإفتاء تجيب    ما حكم التبول اللا إرادي في الصلاة؟ الإفتاء تجيب    تاور:الطيب صالح إرث ومفخرة لكل السودانيبن    أفغانستان: عقدة مطار كابول تنتظر حلاً    بايدن ينفي أنباء رفض الرئيس الصيني عقد قمة ثنائية معه    إنصاف مدني في تصريحات نارية على برنامج (اعترافات): نجومية ندى القلعة (سوشال ميديا) فقط .. وترباس لا يجامل إطلاقاً    الأسرى الفلسطينيون المعاد اعتقالهم يكشفون تفاصيل الهروب من سجن جلبوع الإسرائيلي    على أثير (Pro fm 106.6) في أول موسم له (قهاوي الصناعية) يحشد شرائح مهمة في المجتمع    إدارة الثقافة بولاية سنار تعتزم إقامة مهرجان ثقافيّ للأطفال    شاهد بالفيديو: إنصاف مدني تكشف المثير في برنامج إعترافات " قلة غنائي عدم مروءة وترباس من أكثر الفنانين عاداداتهم غالية"    شاهد بالفيديو: خرج من الصالة حاملا المايك بيده.. صلاح ولي في مشهد غريب والجمهور يعلق    نفتالي بينيت بعد لقاء السيسي: "أنشأنا أساساً لعلاقة عميقة"    تويوتا كورولا كروس 2022 تكشف نفسها    بوتين يتحدث عن تفاصيل جديدة بعد دخوله العزل    ما رأي الشرع في إلزام الفتاة بالحجاب؟    أحمد يوسف التاي يكتب: أدركوا هيبة الدولة يا برهان    هل يمكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حنان: ابني موهوب بالفطرة واختار الفن لوحده.. استمتع باداء العمالقة عثمان حسين والكاشف وصالح الضي
نشر في قوون يوم 16 - 10 - 2012

ابن الوز عوام كما يقول المثل السوداني فالفنان الشاب محمد بشير جابر ابن الفنانة المعروفة حنان بلوبلو فنان واعد قادم في سماء الاغنية السودانية »قوون« قامت باجراء حوار مشترك مع الثنائي محمد بشير جابر ووالدته حنان بلوبلو فالى مضابط الحوار..

البداية تقليدية:
قال الشاب الفنان محمد بشير جابر في بداية حديثه انه مثل كل الشباب فقد بدأت موهبته تتفتح في المراحل الدراسية المختلفة وحتى المرحلة الجامعية حيث درست في مدرسة المهندسين والمجلس الافريقي والجمعية الأدبية كانت هي ضربة البداية ثم كلية علوم التقانة في المرحلة الجامعية واستطيع ان اقول انها بداية تقليدية.

ابني موهوبك
والتقطت الحديث والدته الفنانة حنان بلوبلو وقالت لقد كنت على قناعة تامة بان ابني بشير سوف يصبح فنان المستقبل لقد كنت اتابع تحركاته اليومية منذ الصغر واكتشفت موهبته مبكراً وقال محمد لقد وجدت تشجيعاً من المعلمين في كافة مراحلي التعليمية حتى الجامعية بجانب وقفة زملائي الطلاب معي الذين كانوا يشكلون دعامة حقيقية لي.

الخيار متروك له:
وقالت والدته الفنان حنان بلوبلو انها لم تفرض الغناء على ابنها محمد وقالت لقد جلست معه كثيراً وناقشته وحدثته بان طريق الفن ليس سهلاً واذا كانت لديه الرغبة في الاستمرارية في هذا الطريق فالأمر متروك لك وانك حر في اختيارك وواصلت بلوبلو وقالت لم افرض لاي احد من ابنائي ان يفعل كذا وكذا وهم احرار في رغباتهم واختياراتهم.

فخور بوالدتي حنان:
واضاف محمد بشير كنت اعلم بان الجميع سوف يشيرون الي بانني ابن الفنانة حنان بلوبلو وانا فخور بامي حنان ولكنني استطعت ان اثبت للجميع بانني املك الامكانيات الفنية ولم اعش على اكتاف احد ولن اسرق جهد احد حتى لو كانت والدتي والدليل على ذلك بالرغم من انني من ابناء ام درمان لكنني التحقت بمركز شباب بحري لان لدي العديد من الاصدقاء وبحمد الله استطعت ان انال الرخصة حينما تقدمت لمجلس المهن الموسيقية مثل اي شاب سوداني موهوب.

طالبته بالتركيز على الجيل القديم:
قالت حنان بانها طالبت ابنها محمد بالتركيز على ترديد اغاني الفنانين الكبار الراحلين الكاشف وابو داؤد ووردي والفنان الكبير عبد الكريم الكابلي اطال الله عمره وطالبته باحضار اشرطة هؤلاء العمالقة ومتابعة ادائهم لمعرفة النطق الصحيح والألحان الجميلة وانه يجب ان يردد الغناء الجميل مثل هؤلاء العمالقة.

اعتذرت عن برنامج نجوم الغد:
قال محمد بشير بانه اعتذر عن المشاركة مع الدفعة (18) من برنامج نجوم الغد بسبب الدراسة والسفر رغم البروفات التي قدمتها مع المجموعة ولابد لي ان اتقدم بالشكر للاستاذ بابكر صديق والاستاذ الدرديري واؤكد بانني على استعداد للمشاركة بعد الانتهاء من الدراسة وفي اقرب فرصة.

مشاركات تلفزيونية:
اوضح الفنان محمد بشير بانه قد قام بالتسجيل للتلفزيون القومي وقدم عملين هما »آه يا زمان« و »حارمني سمح القول« وشاركت في قناة قوون ببعض اغاني التراث وهناك مشاركة في صالة اسبارك سيتي واسبوع المهندس والعديد من المشاركات في الليالي الوطنية والخيرية والمناسبات المختلفة للأسرة.

الزمن تغير:
قالت الفنانة حنان بلوبلو بانهم قد عانوا في البداية في الماضي حيث كان هنالك رفض للغناء بالاضافة للصعوبات والتحديات الكبيرة ولكن الزمن تغير واصبح الغناء مطلوبا في هذا الزمان وهنالك طفرة اعلامية كبيرة للظهور واوجه رسالة للشباب لاختيار الأعمال الرائعة فهنالك شعراء ممتازين وملحنين رائعين ولا اريد من الشباب ان يكون صورة بالكربون من السابقين ولكن اريد لهم ان يقدموا الفن الذي يفيد الوطن ويمتع الشعب السوداني.

لا للصراعات والخصام:
اعترفت حنان بلوبلو بان هنالك صراعات وخصام وسط الفنانات ولا ادري لماذا هذا الصراع فكل شخص له اسلوبه وموهبته الخاصة به واقول للجميع اتركوا الخصام والصراع وتفرغوا للغناء.

اشادة ترباس وشندي قلادة:
قالت بلوبلو ان اشادة الفنانين كمال ترباس وحسين شندي بابنها محمد قلادة شرف وقالت لقد طالبت ابني باحترام الفنانين الكبار والاستماع لنصائحهم وعدم الغرور والطريق للنجومية مازال بعيداً ويتطلب الصبر والعمل الجاد والثقة في النفس وفي من حولك.

يميل لاغاني الحماسة:

قات حنان ان ابنها محمد يميل الى اغاني الحماسة وهنالك تعاون قادم مع عمالقة الرقة والجمال الاساتذة الحلنقي ومدني النخلي والتجاني حاج موسى وهم معجبون بصوته ولديهم اعمال رائعة له.

ومن جانبه اكد الفنان محمد بشير بانه لم يسبق له ان ساوم احداً في اجر حفلة والحمد لله انا من اسرة تعلمت منها الوقوف مع الناس وتقدير ظروفهم.

نعم انا موردابية:
قالت الفنانة حنان انا موردابية نعم ولم اتخل عن الموردة ومجتمعها وحتى آخر لحظة في عمري ورغم ذلك كنت متواجدة في افراح الهلال والمريخ مع نجوم القمة الراحل سامي عز الدين وعبده الشيخ وقد كان هناك تبادل للزيارات والمشاركة في الافراح وقد كان الاحترام المتبادل سمة للمجتمع السوداني دون النظر لالوان الطيف .

الدلوكة مستمرة:
قالت حنان ان غناء الدلوكة هو لسان حال البنت السودانية والدلوكة جزء لا يتجزأ من التقاليد السودانية نعم كانت هنالك حنان بلوبلو وقسمة وبهاء عبد الكريم والآن مع انصاف مدني وغدا مع غيرها ولكن الدلوكة ستظل مستمرة ولن تتوقف ابداً وستبقى الدلوكة رمزاً من رموزا الغناء السوداني.

سعيدة بعودة الحقيبة للشباب:
عبرت الفنانة حنان عن سعادتها هذه الايام بعودة غناء الحقيبة والغناء الشعبي في اوساط الشباب وقد شاركت في العديد من الافراح وتابعت ذلك ووجدت ان الشباب مازال متمسكا بالحقيبة والغناء الشعبي الرائع.

45 يوماً خارج الخرطوم:
قالت حنان ان اطول رحلة فنية مازالت عالقة بذهنها كانت لغرب السودان مع الفنان الراحل المقيم زيدان ابراهيم وقد وجدت العديد من المعاني في هذه الرحلة وهذا الحب الكبير نجده طيلة 45 يوماً.

لن استعجل النجومية:
قال محمد بشير انه ليس مستعجلاً للنجومية ولكنه يفضل بان يظهر باعماله الخاصة ويرفض اعمال الغير ولديه العديد من الاعمال الجاهزة لبعض الشعراء والملحنين.

اتعلق بالجيل القديم:
قالت حنان انها لا زالت اسيرة الغناء القديم واواصل الاستماع للعمالة الراحلين عثمان حسين والكاشف وصالح الضي واستمتع بالاستماع لفنهم الرائع.

علاقة ممتازة:
قال محمد بشير بان لديه علاقات ممتازة مع جميع الفنانين الشباب واتمنى تقديم اعمال ترضى المتلقي السوداني وانا فخور بانني ابن الاستاذة حنان بلوبلو وابن المرحوم بشير جابر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.