سيف الحق حسن [email protected] قيل ان أول من إبتدر استخدم الدين وأقحمه في السياسة هم رجال دين أو حكماء اليونان كما يسمونهم، حيث تحايلوا على ملوكهم المستبدين فى حملهم على قبول الإصلاح السياسي عبر بوابة الدين بإحيائهم عقيدة الاشتراك فى الألوهية بمعنى أن يكون الملك بمثابة نصف إله. وظلت تلك الطريقة سائدة ورائجة مرورا بحكم الكنيسة وعهود الظلام في العصور الوسطى وإلي يومنا هذا. يرى عبدالرحمن الكواكبي أن الخلفية الدينية تقوي الإستبداد السياسي وتجعله أكثر استقرارا، واستمرارا، وصلابة، وقوة، ونفوذا؛ وبالتالي فإن إستخدام الدين ضرورة للطغيان السياسي خصوصا فى المجتمعات التى يعد التدين من أهم وأبرز مظاهرها والذي يكون عادة مختلف عن الجوهر. جاء الإسلام هادما للشرك ومشيدا للمبادئ والقيم العليا والأخلاق التي أسست لكل مقومات الحرية ومن ضمنها حرية الإختيار السياسية ليكون الإنسان سيد القرار. وبهذا شب المجتمع واعيا بحقوقه ومصلحته بشئون دنياهم ورفضهم كل ما هو ظلم لهم. فلم يطيعوا الأمراء طاعة عمياء ولم يقبلوا بأي كهنوت يملي الدين عليهم إملاء. الأمثلة كثيرة لذلك، مثل: (إتق الله يا عمر)، (لا سمع ولا طاعة .. الآن السمع والطاعة)، (والله لو رأينا فيك إعوجاجا لقومناك بسيوفنا)، ( لا خير فينا إن لم نقلها)، (وآتيتم إحداهن قنطارا) . فبمثل هذا الوعي والحرية أصبحت الرعية مسؤولة عن حقوقهم و واجباتهم وإتقدت الجذوة الرئيسية لرشد الحكام وكانت مصدر العدل الحقيقي. ومن جانب الخلفاء أنفسهم حزموا وحسموا كل المنافقين والأرزقية والطبالين وأصحاب الورع الكاذب. ومثال لذلك، عندما رأى الفاروق رجلا يكسر الصلاة ليظهر أنه خاشعا لله، قال له: ياهذا لا تمت الصلاة. وعندما كان يسير يومًا فى إحدى الأسواق رأى رجلا يلتقط من الأرض لوزة ويرفعها فى يده ويجرى بها فى الطرقات صائحا: من ضاعت له لوزة؟ من ضاعت له لوزة؟ فما كان من عمر إلا أن نهره وقال: كُلها يا صاحب الورع الكاذب. جاء عهد بني أمية أو الملك العضوض ليجعل الدين تحت خدمة السياسة وينقض غزل الوعي وينكث الناس للوراء. فبدأ التلاعب بمبادئ وقيم الإسلام العليا وإدخال الدين بما لا يليق فيه في الخصومات السياسية. ومع كثرة البطش والقمع والإإستبداد بإسم الدين بدأ الرعية التطبع مع الخنوع الكامل والشامل إلي ماشاء الله. وسيأتي بعدها العهد العباسي بأول خليفة إسمه أبو العباس السفاح. سيكون طاغية أحمق، يقتل فى مبايعته جنودا لا حصر لهم من بنى أمية ثم يخرج جثث خلفاءهم من قبورها ويجلدها ويحرقها ثم ينثر رمادها فى الريح. وستتعاقب أنظمة الحكم الإستبدادي بإسم الدين وسيقرنوا أسماءهم بالذات الإلهية مباشرة لتقوية الشرعية وتقويض أي إعتراض عليهم. ثم جاء العهد الفاطمي بالمعز لدين الله، والعزيز بالله ثم الحاكم بأمر الله. و الحاكم بأمر الله جلس في الحكم ربع قرن من الزمان مما جعله يكون مستبدا، حيث إدعى انه من الأنبياء أيضا في إبتداعه دين جديد. وجمع في سنوات حكمه بين الضعف والغباء. ومن هرطقاته قيل أنه حرم أكل الملوخية ومنع النساء من لبس الكعب العالي وغيرها من الجنونيات. قُتل الحاكم بأمر الله ذات يوم عندما لم يرجع مع حماره الذي يصعد به الجبل. فقد رجع الحمار وحده وبه بردته وهي ملطخة بالدم ولم يعثر أحد علي جثته. وقتل بعد ذلك كل أتباعه ولكن بقي واحدا منهم تسلل إلي الشام يقول إن الحاكم بأمر الله رفع إلي السماء وإنه المهتدي المنتظر الذي سيأتي آخر الزمان. كان ذلك عبدالرحمن الدرزي الذي تتنسب له طائفة الدروز. وهذه راية الحاكمون بأمرهم، وليس بأمر الله أبدا، لأن لا أحد يمكن ان يحكم بأمر الله إلا أن يكون الوحي متنزل عليه من السماء!. هذه الراية يتشبث بها الإسلاميون. فالناظر فى تاريخ المسلمين يجد المستبدين من الخلفاء والملوك والرؤساء وبعض العلماء وفقهاء السلطان هم السبب الرئيسي لضياع هذه الأمة والشعوب والأوطان.