«للانقاذ» كرتين، لا تفتأ ترفعهما وتلوّح بهما عند كل خطب يصيبها أو غاشية تغشاها، الجبهة الداخلية والشريعة الاسلامية، هما كرتي الانقاذ اللذين أصبحا مثل قميص سيدنا عثمان رضي الله عنه ثالث الخلفاء الراشدين الذي أشتهر وأصبح مثلاً سائراً منذ مقتله رضي الله عنه وإلى يوم الناس هذا، فمنذ أن خلعت السيدة نائلة بنت القرافصة زوج سيدنا عثمان -كما تقول إحدى الروايات- عن جثمانه القميص الذي كان يرتديه حين قُتل غيلةً وسلمته لأحد الصحابة وكلفته بأن يذهب به إلى معاوية بن أبي سفيان إبن عم الخليفة وأمير الشام وقتها ليسلمه القميص وعليه آثار الدماء الطاهرة ويقول له يا معاوية أنت ولي الدم، من حينها أصبح هذا القميص «كرتاً» للمزايدة والإثارة والاستثارة والتحريض، حتى أن سيدنا معاوية لم يتردد بناءً على نصيحة عمرو بن العاص من استخدام القميص لتهييج مناصريه في معركة صفين وإستثارة حماستهم للقتال ضد سيدنا علي كرم الله وجهه حين رأى فيهم تراخياً وفتوراً، وهكذا الانقاذ تمارس الإثارة والاستثارة والمزايدة ولكن بقميصين آخرين، ندع أحدهما الآن وهو الجبهة الداخلية، ولنتأمل ملياً في قميصها الآخر وهو قوانين الشريعة الاسلامية… ظل أهل هذا البلد الطيب أهله يظنون -وبعض الظن إثم- أنهم محكومون بالشريعة منذ أن قيل لهم حين صدرت في سبتمبر من العام 3891م القوانين التي إستنتها بدرية سليمان وآخرين، أنتم محكومون بشرع الله، وإلى تاريخه، وكان أهل الانقاذ اليوم، الجبهة الاسلامية بالامس، أكثر المروجين لهذه القوانين والمدافعين عنها باعتبارها الشريعة التي لا تبديل لها، ثم فجأة إنقلبوا على الإمام الذي تجب طاعته حين قلب لهم ظهر المجن ليصبحوا من بعد، هم الائمة الذين ورثوا الحكم بالانقلاب وورثوا معه تلك القوانين التي ظلت قائمة منذ صدورها وإلى هذا اليوم، وكان من مدعاة فخر الانقاذيين أن «نيفاشا» نفسها وبكل قضها وقضيضها لم تمس حرفاً من هذه القوانين، ولم يحدث قط أن قالوا في يوم من الايام نقيض ذلك، ولكن ورغم هذا الثبات لهذه القوانين إلا أن أهل الانقاذ باتوا كثيري الثرثرة حولها، مرة مبشرين ومرة منذرين ومتوعدين على نحوٍ غير مألوف في كل بلاد العالم الاسلامي، وحين يكثر المرء الحديث عن شيء دون أن يكون لحديثه أثر ملموس على الارض فان أهلنا يقولون عنه «السوّاي مو حدّاث»، فاذا كانت الشريعة قائمة فما الداعي للحديث عنها بهذه الكثافة وبمناسبة ومن غير مناسبة إن لم يكن الامر مجرد مزايدة وهو عندنا كذلك، فما هي الشريعة إن لم تكن هي حرية الرأي والتعبير، حرية أن تقول رأيك بكل حرية دون أن يضايقك أحد دعك من أن يجرؤ على إعتقالك، وهل نذكركم بحكاية المرأة مع ابن الخطاب عمر رضي الله عنه، وما هي الشريعة إن لم تكن هي العدل والعدالة والمساواة، وما هي الشريعة إن لم تكن هي الكرامة والعيش الكريم، وما هي الشريعة إن لم تكن هي الحق في العلاج والتعليم والتوظيف، وما هي الشريعة إن لم تكن هي الحصول على قوت اليوم، وبالمقابل هل الشريعة هي الشمولية والاستفراد بالرأي، وهل الشريعة هي المحاباة والاحتكار، وهل الشريعة هي قمع الآخرين لمجرد آراء أبدوها والزج بهم في السجون والمعتقلات، وهل وهل وهل من تساؤلات لا يسع المجال لإحصائها بل هي أكثر من أن تحصى تجعل من أي حديث عن الشريعة الغراء دون إجابات إيجابية عليها مجرد «كرت» أو قميص عثمان يتم التلويح به كلما إقتضت الحاجة السياسية…