لوح كمال رزق – القيادي في المؤتمر الوطني ، وحليف عبد الحي يوسف فيما يسمى الهيئة الشرعية للعلماء ، واجهة السلفية الحربية المؤيدة لتنظيم القاعدة في السودان – لوح باستخدام العنف ضد الأستاذ ياسر عرمان – الأمين العام للحركة الشعبية بالشمال ، وقوات الأممالمتحدة . وقال ( ان عرمان سيزور اسرائيل وسيهبط في مطار الخرطوم وسيعقد مؤتمراً صحفياً والدولة لن تحرك ساكناً ، وحذر من انها في حالة لم تقم بالرد عليه فهناك من يستطيع ايقافه) . وطالب رزق قوات الأممالمتحدة بالرحيل من البلاد اليوم قبل الغد ( ارحلي قبل أن ترحلي) ( ارحلي قبل ان تبحثي عن طريقة للخروج ولا تجدي طريقاً لذلك) ، وذلك في خطبة الجمعة 5 أغسطس حسب ما أوردت صحيفة الانتباهة اليوم . وعلق محلل سياسي ل (حريات) انه لا يريد اضاعة الوقت في تفنيد الأكاذيب الواضحة ، فعرمان لن يزور اسرائيل ، وكراهية الانقاذيين له ليس بسببها وانما لدعمه قضايا الهامش ، وفي ذلك اسرائيل ليس سوى ( حدوتة) لتبرير القتل . ولكن الأهم أن الطيب مصطفى وعبد الحي يوسف وكمال رزق صاروا منظري الانقاذ المتأخرة ، في أعلى لحظات انحدارها وانحطاطها ، وليس هذا صدفة فالانقاذ لم تعد قادرة على اعطاء جديد للمجتمع ، لا سد جوعة ولا توفير حرفة ، وهذه دائماً (آخرة) النظم الطغيانية ، ولذا حولت مهمتها الى متعهد للآخرة ! والنظام الذي لا يستطيع أن يقدم شئ لتحسين نوعية الحياة هنا والآن ، يريد أن يؤسس شرعيته على الآخرة ! وليست هذه بالطبع مهمة الأنظمة ! الآخرة شأن الديان الأعظم يأتيه الناس فرادى ، كل بما كسب رهين ! ولكن هؤلاء في ادعائهم انهم ظل الله تعالى في الأرض لا يخلطون بين مهام الدنيا والآخرة ، ومهام الحكومات والانبياء ، وحسب ، وانما كذلك يدعون لأنفسهم مقام الالوهية ( ما أريكم الا ما ارى) ، مقام (الفرعونية) ، نموذج الطغيان السياسي المتسربل بادعاءات الألوهية !! وأضاف المحلل السياسي ، ان الانقاذ في (آخرتها) ، انقاذ الأزمة الاقتصادية الاجتماعية الحادة ، انقاذ الابادة الجماعية ، بالذبح المباشر ، وبالذبح غير المباشر بالافقار وسوء التغذية وانحطاط الخدمات الصحية وتدهور نوعية الحياة ، وهي في ذات الآن انقاذ الفساد والامتيازات الطفيلية التي لا يمكن تبريرها بأي منطق أرضي ، وتحتاج الى منطق (اخروي) سماوي فرعوني ، ولذا تحتاج الى الطيب مصطفى وعبد الحي يوسف وكمال رزق . وحين كانت الانقاذ في لحظات صعودها كان يعبر عنها الترابي خريج السربون ، يشرعن لانصاره الاستبداد والقهر ، واذ يهتفون بكل وثوقية خلفه ( حنفوق العالم أجمع) ، يعلم هو في قرارة نفسه بأن البلاد قد وضعت في سكة لا تؤدي الا الى المزابل ، وكلما تواصل المسير كلما اتضح المصير ، مصير الانحدار الهابط ، واما في لحظات هبوطها (الآخر) فيعبر عنها خريجو معاهد شروني ، الذين يرون ابن تيميه بديلاً عن اقتصادات التنمية ، والأحكام السلطانية بديلاً عن الديمقراطية ! ومنظرو الانقاذ المتأخرة منظرون لكيفية ( التسفير) الى الحياة (الأخرى) ، بالابادة الجماعية ، بطاحونة الدم التي تدور بلا قرار ، سواء بالاختلاف حول الملة ، أو بمجرد الاختلاف حول حكم ( ضراط الشيطان ) !! وفي الأزمنة المعاصرة ، هؤلاء مثل الحيوانات الضالة على طرق المرور السريع ، ربما تعطل السير وربما تضع نفسها تحت العجلات ، ولكن الطريق يظل الطريق ! ومما يشهد لهذا التحليل وقائع العالم الصلبة ، ومنها ان اسرائيل – أدنى نماذج الحضارة ( الصليبية الصهيونية) – يُلاحق فيها رئيس الدولة قضائياً ، واما في انقاذ (الشريعة) فان رئيس القضاء يكاد يبوس حذاء البشير فداء (للدين والوطن) ! وفي اسرائيل ينتقد الاعلام (جيش الأمة) وتشكل لجان التحقيق في اخفاقه ويلاحق المسؤولون ، بينما انتقاد أجهزة الانقاذ العسكرية الأمنية خروج على مافي الدين بالضرورة ، ولهذا فان أجهزتها غير المساءلة هي التي قصفت الآمنيين وحرقت القرى وقتلت الأطفال واغتصبت النساء ودفنت الآبار وقطعت الأشجار ، وجعلت آلاف الدارفوريين يستجيرون باسرائيل الصهيونية من الانقاذ الاسلاموية !! مفارقة لا تحتاج الى مزيد !! وأضاف المحلل السياسي ، ان الحضارة الاسلامية في صعودها الباكر كانت ( فتحاً) في (حرية) الشعوب المقهورة ، ولكن مما يؤكد الفوات التاريخي للأصولية الاسلاموية انها نفسها تلجأ الى ( محاضن) الغرب الذي تكرههه وتدينه ، وحين تحكم تدفع شعوبها الى اللجوء والمنافي حتى في احضان الصهيونية !! وختم المحلل السياسي قائلاً ان (الفوات) التاريخي لشريعة الاسلامويين يتأكد كذلك من كونهم بلا اجابات مقنعة عن أسئلة المسلم المعاصر – (البيعة) أو (السيف) لقضايا تداول السلطة ، و(الردة) لحرية الاعتقاد ، و(الجزية) لغير المسلمين ، و(قدو قدو) للنساء ، ولذا فانهم ليسوا سوى (انغلاق مؤقت) في طريق المرور السريع .