د. خالد منتصر…. منذ عشرين عامًا رحل عنا شاعري المفضل الجميل الرائع صلاح عبد الصبور، شاعر الألم الذي ودعنا وهو على أبواب الخمسين بعد رحلة عطاء شعرية ومسرحية ونقدية خصبة، قسم فيها جهده الشعري ما بين القصيدة والدراما، وما بين الديوان والمسرحية (حوالي خمسة دواوين وخمس مسرحيات)، لكنى أعتبر إنجاز عبد الصبور المتفرد والأقوى كان في المسرح، فقد تخلص صلاح عبد الصبور من أسر الغنائية إلى حد كبير التي وقع في فخها من قبله أحمد شوقي وعزيز أباظة رائدا المسرح الشعري، كانت روح الدراما تسرى في كيان ونسيج مسرح صلاح الشعري ولا تتحول إلى قافية مفتعلة مصنوعة يسبق فيها جرس الشعر حبكة الدراما، ساعده في ذلك قراءته المتعمقة لمسرح ت. إس. إليوت، لذلك كانت سعادتي عميقة ببدء بروفات مسرحية «مأساة الحلاج» أجمل وأعمق وأروع وأغنى ما كتب صلاح عبد الصبور، وسعدت أكثر بأن مخرجها هو د.هناء عبد الفتاح، المايسترو الذي يستخرج من النص المسرحي موسيقاه الداخلية ويحوله إلى سيمفونية بصرية أو لوحة موسيقية سيتوجها المكان الأثري البديع الذي اختاره لعرض المسرحية وهو «السمع خانة»، وسعدت أيضًا لاختيار الممثل الفنان خليل مرسى لبطولة المسرحية، وهو فوق أنه ممثل بارع فهو قد حضر رسالة دكتوراه في مسرح صلاح عبد الصبور ويحفظ والأهم يستوعب كل أشعاره ومسرحياته عن ظهر قلب. أنتظر هذه المسرحية بفارغ الصبر، فلم يحالفني الحظ وصغر السن أن أراها لايف على المسرح وقت عرضها، إلى أن جاءت الصدفة وقرأت أن البرنامج الثاني بالإذاعة سيذيع مأساة الحلاج بإخراج إذاعي من بطولة الفنان العظيم محمود مرسى، واحتشدت لسماعها وبهرتني المسرحية من خلال تذوق الأذن فقط، وتمنيت لو أنني رأيتها على خشبة المسرح إلى أن واتتني الفرصة وسمعت أن مسرح الطليعة سيعرض شريط فيديو المسرحية الذي استعاره من التليفزيون، فذهبت إلى العتبة حيث يوجد المسرح الذي شكل وجداننا وثقافتنا المسرحية وقت رئاسة سمير العصفوري له، وكانت وجبة مسرحية دسمة حلق بي فيها الفنان محمد السبع بصوته الرخيم العذب النوراني وهو ينشد أشعار صلاح عبد الصبور في أجواء صوفية شديدة الصفاء والشفافية، وعند صلب الحلاج بعد محاكمته العبثية في نهاية المسرحية سالت دموع جميع الحاضرين وأنا معهم حزنًا على فراق هذا الصوفي المحب العاشق المتيم الذائب الذي قتلته الذئاب. قدم مسرح الطليعة بعدها بسنوات قراءة مسرحية خاصة لأجزاء من «مأساة الحلاج» من إخراج الفنان أحمد عبد العزيز وبطولة محمود مسعود، وعلى ما أتذكر كان يشاركه البطولة سامي مغاوري، وظل حلمي بتقديم هذه المسرحية كاملة برؤية جديدة ومختلفة يراودني طوال الوقت، وتتردد في مسامعي ترنيمة الكورس وهو ينعى وينتحب واصفًا مهزلة محاكمة الحلاج قائلاً: صَفُّونا.. صفًا.. صفًا، الأجهرُ صوتًا والأطول، وضعوه في الصَّفِّ الأول، ذو الصوت الخافت والمتوانى، وضعوه في الصف الثاني، أعطوا كُلاً منا دينارًا من ذهب قانٍ، برَّاقا لم تلمسه كفٌ من قبل، قالوا: صيحوا.. زنديقٌ كافر، صحنا: زنديقٌ.. كافر، قالوا: صيحوا، فليُقتل إنَّا نحمل دمه في رقبتنا، فليُقتل إنا نحمل دمه في رقبتنا، قالوا: امضوا فمضينا، الأجهرُ صوتًا والأطول، يمضى في الصَّفِّ الأول، ذو الصوت الخافت والمتوانى، يمضى في الصَّفِّ الثاني. ولكن هل قتل الحلاج وحوكم من أجل عشقه الإلهي، يأتي الرد من عبد الصبور على لسان أحد المتصوفة قائلاً: هل أخذوه من أجل حديث الحب؟، لا، بل من أجل حديث القحط، أخذوه من أجلكم أنتم، من أجل الفقراء المرضى، جزية جيش القحط. يا سادتي، الحلاج قصة لن تموت، ومادام هناك من يدعى أنه يحتكر حب الله والحديث باسم الله، سيصلب ألف حلاج. نقلاً عن الأزمة