الطلاق البغيض بين شمال السودان وجنوبه، كالطلاق الأُسري، ضحاياه وأبطال مآسيه من غير أصحاب القرار الفعلي في المجتمع والأُسرة.. الأطفال في حالة الطلاق الأُسري والمواطن العادي في حالة الانفصال. ولكن لأن السودانيين في طرفي الانقسام كانوا مزودين بذخيرة ثرة من قيم التعايش والارتفاع عن الضغائن، لم ينزلقوا إلى مستنقع العنف الإثني كما حدث في بعض الدول التي شهدت طلاقاً مماثلاً كما كان يتمنى البعض. وإن كان سواد الناس هم العقلاء الذين أحجموا عن الاستجابة لدعاة الفتن، فما حال النخب السودانية في أمر هو من صميم التزاماتها الإخلاقية فهل هو قعود ناجم عن رهبة أو وجل أم كسل.. مؤسسة مثل جامعة الخرطوم سارعت دون تأني أو وقار بتوزيع خطابات إلى منسوبيها من «الجنوبيين» الذين تم اكتشاف هوياتهم الافتراضية على حين غرة في مؤسسة وظيفتها الأولى هي تعريف وتحدي وتشريح هذة المفاهيم. أكولدا مانتير الذي زار الجنوب بضع مرات في حياته وأنفق عمره في تأهيل أجيال من القانونيين السودانيين الذين يدينون له بالفضل، في أي دولة تحترم نفسها (عدا عن دول البدون) كان سيصبح مواطناً بامتياز للدولة التي أقام بها ودونكم القلة من السودانيين من أصحاب العقال الذين يتبخترون بتابعيتهم وألسنتهم «المتخولجة» والحكومة نفسها بها عدد مقدر ممن تأهل إما في الغرب وأمريكا وكندا ممن يحمل جوازات سفرها ووثائقها الثبوتية بعد قضاء بضع سنوات فقط من الدراسات العليا، ولكن ماذا نفعل حين تفقد المؤسسات العلمية بوصلتها ويصبح ضميرها صدى وصدعا بموالاة أولي الأمر. الأزمات الأخلاقية كانت ولا تزال في الفرق بين ما يدعو له الإنسان وبين ما يفعله لذلك كان الدعاة سواء كانوا في مجال الدين أو السياسة أو غيرها هم أكثر الناس عرضة للمحاسبة وعليهم الالتزام بما يدعون الناس له وأصحاب الرسالات العلمية هم أدعى بذلك لأن غاية العلم النهائية هي الحقيقة لا غير. كانت محاسن رجب العاملة بمعهد الأمراض المتوطنة تأتي في طلعتها المهيبة التي تشبه الملكة أماني شاخيتو (جدتها على الأرجح) وبها كل هيبة الملكات ووقارهن وحزمهن فلها حضور مميز وسلطة غير مرئية وكنت أخاطبها مستشهداً بقصيدة ود المكي محاسن رجب .. «قد وجب ما قد وجب» . محاسن شلكاوية الأب ، فنجاوية الأم والمولودة أباً عن جد بكوبر ببحري المسلمة وصاحبة الأسرة الممتدة والمسئوليات المقدرة قد حلت بها من حيث لا تحتسب مسألة إعادة النظر في هويتها التي أجزم أنها لم تخطر لها على بال يوماً ما عدا عن كونها سودانية. شهوة الانتقام وممارسة السلطة والعقاب تملكت بعض أطراف النظام الذين استمرأوا مسألة «كسر العين» وأرادوا معاقبة كل من صوت أو لم يصوت للانفصال أو لم يسجل حتى في القوائم. فإما القبول بالتواجد داخل الدولة الرسالية بشروطهم أو الويل كل الويل. فإن اختارت طائفة من الجنوبيين الانفصال فما شأن أولئك الذين لم يختاروا الانفصال أو حتى لم يقوموا بالتسجيل. في مصر ما زال السودانيون الذين عملوا في الجيش المصري يتلقون مرتباتهم ومعاشاتهم بعد أكثر من نصف قرن من استقلال السودان معززين مكرمين، وما زال مئات الآلاف من ذوي الاصول السودانية مقيمين بمصر كمواطنين كاملي الحقوق والواجبات. من هو الجنوبي؟ وكما يذكر المرحوم د. خضر عبد الكريم فكلمة الجنوب لم تظهر في الوثائق إلا في العشرينات من القرن الماضي كان هنالك أعالي النيل بحر الغزال وغيرها من المسميات. أما الجنوبي أو الجنوبية فهو تعريف مستحدث يعبر عن فشل هذة النخب (شمالية كانت أو جنوبية) في تعريف أنفسها والحفاظ على وطن لا يقل تاريخة عن خمسة ألف عام.