خالد التيجاني النور بعد كل نزيف الدماء التي سالت، والوقت الثمين المضاع، والإمكانيات الهائلة البشرية والمادية المهدرة، وبعد كل المغالطات والمناورات القصيرة النظر والضيقة الأفق، وبعد كل الخطب الحماسية الملتهبة، والشروط التعجيزية المغلظة، عادت أطراف الأزمة السودانية المزمنة إلى مائدة التفاوض من جديد بكل هدوء وبراءة وكأن شيئًا لم يكن من كل ذلك التفنن في السيناريوهات الانتحارية. عاد الأطراف للتفاوض للبحث عن حلول سلمية، لأنه ببساطة لم يكن ممكنًا إعادة اختراع العجلة!!، ولأن تلك هي طبيعة الأشياء وناموس الكون، ومقتضى الحكمة التقليدية، ومنطق السياسة، وحقائق معادلات وتوازنات القوة، فالحرب مجرد أداة من أدوات الفعل السياسي، ولكنها ليست بأي حال من الأحوال صاحبة القول الفصل في نزاع حول قضية يقف وراءه مطالب مهما بلغ جبروت القوة، واختلال موازين القوة العسكرية، وإلا لما أرهق بؤساء طالبان النيتو، الحلف العسكري الأعلى عتوًا في زماننا الذي طفق قادته بعد أكثر من عقد من الزمان من ملهاة حرب فاشلة بامتياز يتسابقون للانسحاب من النفق الأفغاني تحت وطأة اعتراف ثقيل على النفس بمسلمة بديهية أن للقوة حدودًا. هل كان مفاوضو الخرطوم وجوبا، أو بالأحرى الأجنحة التي تعيش على الأجندة الحربية في حكومتي دولتي السودان تلك التي تقتات على الأزمات الذين ما إن يرون بوادر تسويات سلمية ممكنة حتى يبادروا إلى قلب الطاولة عليها لإعادة الأمور إلى أجواء الأزمة وانسداد الأفق، هل كانوا يحتاجون إلى كل هذه الجلبة وهذا الهرج والمرج والتهريج السياسي الذي كلف ما كلف من أرواح بريئة ودمر بنيات اقتصادية من المفترض أن خيرها يعم الجميع في وقت تطبق الأزمة الاقتصادية الخانقة على رقاب الجميع في الشمال والجنوب، ليعودوا إلى تفاوض لم يكن منه بد دون أن يكلف أحد نفسه ليقول كلمة اعتذار للشعب، وإن كان ذلك لا يكفي، لأنهم ببساطة ليسوا من يدفعون ثمن هذا الاستخدام العبثي للأرواح البريئة من أجل مناورات قصيرة النظر بائسة المردود. سيشب في عنقك من يحاول أن يدحض منطق المساواة بين الطرفين في تحمل المسؤولية عما جرى، وعما يرونه مساواة بين الضحية والمعتدي، وهل هناك فرق، لو كان هناك ضحية واحدة للذي حدث فهو الشعب السوداني في الشمال والجنوب الذي شهد تقسيم البلاد وتفتيتها لأن الطبقة السياسية المتنفذة في الطرفين المفترض أنها وطنية فشلت في الحفاظ حتى على إرث المستعمر الذي ترك البلد موحدة، على الرغم من المنطق العاجز للطبقة السياسية التي تتهمه، بكسل فكري يفتقر للرؤية وهمة وطنية مفقودة، بأنه من بذر لقاح التقسيم، تقول ذلك بعد أكثر من خمسين عامًا من الاستقلال، حسنًا فماذا فعلتم خلال نصف قرن من أجل مسح آثار الاستعمار وصنع مشروع وطني قادر على توحيد البلاد والعباد، ولماذا تلمونه إذا كنتم أنتم من تنفذون مخططه المزعوم ولم تقدموا طرحاً بديلاً ناجعاً. يستوي الطرفان في تحمل المسؤولية، ولو بأقدار مختلفة، عما حاق بالسودان الكبير من بوار سياسي واقتصادي وإنساني لأنه ليس لطرف التنصل من مسؤولية سوق الأمور إلى الانزلاق في أتون الأوضاع المأزقية الحالية فهي ليست سوى نتاج موضوعي للعجز عن تحقيق السلام الموعود حتى بثمن مر باهظ الكلفة لم يشطر البلاد فحسب بل أسلمها إلى واقع أكثر مضاضة، ولم يكن ذلك إلا بسبب التحايل المشترك على الوفاء بالتزامات اتفاقية السلام الشامل كاملة التي قطعوها على أنفسهم، ولم يجعلوا لسواهما من القوى السياسية سبيلاً ليكون شريكًا لا في التفاوض ولا في مغانم السلطة والثروة المحتكرة لكليهما. وأسوأ من ذلك كله لم يتناهوا عن الائتمار للحفاظ على نظام شمولي، وقد كان رأس أمر الاتفاقية ورمانتها تأسيس نظام ديمقراطي حقيقي على أساس الإرادة الحرة للشعب السوداني والحكم الرشيد الذي تقوم ركائزه على المساواة، والاحترام، والعدالة، والمساءلة، ورد المظالم، إذن لما اضطرت البلاد لمواصلة السير في دروب التيه السياسي المستمر منذ الاستقلال، ولما واجهت أوضاعًا أكثر تعقيداً، ومخاطر سيناريو انتحاري لا يمكن تجنب عواقبه. ولكن ائتمر الطرفان لاقتسام احتكار السلطة والتجافي عن القيام بأركان اتفاق لم يكن غيرهما من قطعه على نفسه الوفاء بروحه ومضامينه المحققة لمقتضى السلام، وليس مجرد التعاطي الملتف مع النصوص المؤدي بالضرورة إلى استعادة الحرب، ولم يتحقق السيناريو الأسوأ، تقسيم البلاد وعودة الحرب، بأسرع مما كان يتوقعه حتى أكثر المراقبين تشاؤمًا من فراغ، بل كان نتاجًا منتظرًا للعقلية الحزبية الانتهازية المشتركة التي أُديرت به القضية الوطنية الأم. يعود الطرفان إلى أديس أبابا للتفاوض هذه المرة، وأي منهما ليس في أحسن حالاته وإن ادعيا غير ذلك، فالحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب منذ سبع سنوات، آخرها تحت علم الاستقلال، تواجه أخطر أسئلة الدولة الوطنية الناشئة بغير أجوبة حقيقية لما كان الوطنيون الجنوبيون يظنون أنه سيتحقق لهم بمجرد الخروج من عباءة الشمال الذين كانوا يحملونه كل أوزار مآسيهم الكثيرة، ليصحوا بعد أهازيج الاحتفال بالاستقلال ليكتشفوا أنهم استبدلوا قيصرًا بقيصر، وأسلموا من نخبة حاكمة مستأثرة بكل شيء إلى أخرى من بني جلدتهم تمارس السلطة بالعقلية ذاتها. لا يجد غمار المواطنين إلا الفتات، ولا تغشاهم التنمية ولا الأمن ولا الاستقرار. [email protected]